تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تستغل فوائد الشمر للجسم والبشرة والشعر؟

كيف تستغل فوائد الشمر للجسم والبشرة والشعر؟

يوجد الكثير من فوائد الشمر للصحة والجمال وللحامل، كما أن أكثر استخداماته الشائعة هو مجال التخسيس، حيث يساهم في القضاء على الدهون المتراكمة في الجسم.

فوائد الشمر

بفضل فوائد الشمر العديدة فإنه يعد من أفضل النباتات العشبية، والذي يتم إدخاله في الكثير من الأطعمة وبخاصة في الحلويات والكعك، وقد كان يستخدم منذ عهد المصريين القدماء كمسكن للألم وكعلاج للأنفلونزا، وقد أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث الشريفة، عندما قال عليكم بالسنا والسنوت حيث أن السنوت هو أحد أسماء الشمر، كما أن له أسماء أخرى وهي الشمار والشومر والبسباس والحبة الحلوة وحبة الحلاوة العربية.

فوائد الشمر للجسم

تنظيم ضغط الدم

وذلك لما يحتويه الشمر على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، والذي يساهم في تهدئة احتقان الأوعية الدموية مما يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، وحيث أن ارتفاع الضغط ينتج عنه العديد من المشكلات الصحية مثل مرض القلب ومرض السكري وجلطة الدماغ، ولذا فإن تناول الشمر يساهم في الوقاية من هذه الأمراض.

تحسين وظائف الدماغ

وذلك أيضا هو أحد الفوائد العظيمة لاحتواء الشمر على عنصر البوتاسيوم، حيث يساهم البوتاسيوم في زيادة التوصيل الكهربي لجميع أعضاء الجسم والتي تشمل وصلات الدماغ، مما يساعد على تحسين وظائف الدماغ وزيادة القدرات المعرفية.

الوقاية من أمراض القلب

ذكرنا سابقا أهمية البوتاسيوم في خفض ضغط الدم والذي ينعكس على صحة القلب، ونضيف إلى ذلك أهمية الألياف الغذائية الموجودة بنسبة كبيرة في نبات الشمر، والتي تساهم في الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدم وتمنع ارتفاعه، مما يساهم في التخلص من الكولسترول الضار الذي يسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين.

الوقاية من السرطان

من أهم محتويات بذور الشمر هي مادة الفلافونويد والفينول والقلويات، وهذه المواد تزيد من فعالية الشمر في مكافحة مرض السرطان ومنع تكون الأورام، كما أنها تعمل على حماية الجسم من أضرار الإشعاع المستخدم في علاج السرطان، ومن أنواع السرطان التي يساهم الشمر في الوقاية منها مرض سرطان الثدي وسرطان الكبد.

القضاء على الإسهال

من أهم فوائد الشمر للجسم أنه يعمل على علاج الإسهال الناتج عن العدوى البكترية، فهو يتميز بغناه بمجموعة من الزيوت مثل زيت السينول والأثينول التي تعمل كمواد مطهرة ومضادة للجراثيم، علاوة على دوره الهام في تحسين الهضم حيث يحتوي الشمر على نسبة جيدة من الأحماض الأمينية.

علاج المغص الكلوي والتقلصات

يفيد الشمر في علاج المغص الكلوي والتشنجات والتقلصات، ويعمل على إرخاء العضلات ويخفف من التوتر المصاحب لها، وذلك بفضل احتوائه على جزيئات البوليمر الموجودة في زيت الأثينول.

فوائد الشمر المغلي

يساهم مشروب الشمر المغلي عند تناوله وخاصة في الصباح على الريق في علاج مشكلات الجهاز الهضمي، والتي تشمل الانتفاخ والإمساك وعسر الهضم، وأيضا فهو يساهم في القضاء على الرائحة الكريهة في الفم ويمنح رائحة عطرية ونفس منتعش، كما يفيد تناول مغلي الشمر في تخفيف أعراض الأنفلونزا وتهدئة السعال والربو وطرد البلغم، ويقضي على الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ الذي يعاني منه بعض الناس وخاصة في الصباح، ويساهم في رفع نسبة الهيموجلوبين في الدم لاحتوائه على الحديد وبالتالي يعمل على علاج فقر الدم، كما يعمل أيضا على إدرار البول وعلاج مشاكل الجهاز البولي والتهاباته، وعلاوة على ذلك فإن مشروب الشمر المغلي يساهم في رفع مناعة الجسم لمحاربة الأمراض لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج، بالإضافة إلى أنه يحمي العينين من الالتهابات ويمنع مشكلات العيون لدى كبار السن مثل مشكلة الضمور البقعي، ويمكن استخدامه كغسول دافيء للعينين من أجل تقليل الانتفاخ وآثار الإرهاق.

فوائد الشمر للحمل

من أهم فوائد الشمر للحمل أنه يساهم في الوقاية من ارتفاع الضغط المرتبط بالحمل، كما أنه يتميز بغناه بالفيتامينات التي تفيد الحامل وجنينها وخاصة فيتامين ج، والذي يقوي مناعة الحامل ويحميها من بعض الأمراض المصاحبة للحمل، كما يتميز بغناه بمادة الفولات التي تكمن أهميتها في حماية الطفل من العيوب الخلقية وتساهم في تعزيز نمو الجهاز العصبي للطفل، كما أن تناول الشمر في فترة الحمل يساهم في القضاء على الإمساك لدى الحامل وخاصة في الشهور الأخيرة، ويساعد كذلك في تسهيل عملية الوضع، ولذلك فإنه لا بد من توخي الحذر عند تناول الشمر في فترة الحمل وخاصة في الشهور الأولى فهو قد يكون من ضمن أسباب الولادة المبكرة، كما أن الإفراط في تناوله لدى الحوامل قد ينتج عنه الشعور بالدوار والغثيان والإصابة بهبوط في القلب، فيكفي تناول الشمر مرة واحدة يوميا قبل النوم من أجل تجنب أضراره على الحامل.

فوائد الشمر للنفاس

وفي فترة النفاس يمكن للمرأة الاستفادة من الشمر لها ولطفلها، حيث يساعد على إدرار اللبن لدى الأم المرضعة فهو يعمل كمنشط للغدد اللبنية لتقوم بإفراز اللبن، وينصح بقيام المرأة في فترة النفاس بتناول الشمر لمدة 20 يوما على الأقل من بعد الولادة، حيث يساعدها أيضا على التخلص من الترهلات ويعمل على شد جسمها، كما أنه يساهم في تنشيط الرحم ويقضي على الغازات ويعمل كملين طبيعي.

فوائد الشمر للتخسيس

يحتوي الشمر على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية وبالتالي فهو لا يسبب زيادة الوزن، كما أنه يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويعمل على إذابة الدهون المتراكمة ويقوم بحرقها بشكل سريع، وكذلك يعمل على تقليل الشهية للطعام مما يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتناولها الفرد على مدار اليوم، فهو يمنح الإحساس بالشبع بسرعة والذي يستمر لمدة طويلة نتيجة احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف، وليس ذلك فقط فالشمر أيضا يكافح الترهلات الموجودة في الجسم ويعمل على التخلص من الكرش.

وصفات الشمر للتخسيس

الوصفة الأولى

للاستفادة من فوائد الشمر في التخسيس ينصح بتناول مغلي الشمر ثلاث مرات يوميا قبل الوجبات بربع ساعة، وطريقة تحضير هذا المشروب تكون بوضع ثلاث ملاعق من بذور الشمر في إناء يحتوي على كوب من الماء، ويترك ليغلي على النار حوالي 5 دقائق، ثم يترك منقوعا لمدة ساعة وبعدها يصفى ويشرب بانتظام.

الوصفة الثانية

عبارة عن ملعقة كبيرة من الشمر وملعقة صغيرة من الشاي الأسود مع عصير نصف ليمونة وعود من القرفة، نضيف لهم كوبا من الماء المغلي مباشرة، ثم نتركه ليبرد قليلا وبعدها يصفى ويشرب، بحيث يتم تناوله قبل الوجبات الثلاث بربع ساعة أيضا.

الوصفة الثالثة

يتم أخذ ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الشمر وتوضع في كوب من الماء المغلي، ثم يغطى الكوب وتترك البذور منقوعة فيه لمدة ساعة كاملة، وبعد ذلك يصفى منقوع الشمر ونتناوله بمعدل ثلاث مرات يوميا قبل الوجبات بربع ساعة.

فوائد الشمر للشعر

يتميز الشمر باحتوائه على الكثير من الخصائص الطبيعية المغذية للشعر وفروة الرأس، والتي تساهم في الحصول على فروة رأس صحية وقوية، كما أنه يساهم في علاج بعض مشكلات الشعر مثل مشكلة القشرة، وأيضا تساقط الشعر وتقصفه وتكسره، بالإضافة إلى دوره في ترطيب الشعر والقضاء على جفافه، ويساعد أيضا على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

وصفات الشمر للشعر

لزيادة الكثافة

عن طريق وضع 3 ملاعق كبيرة من بذور الشمر في كوبان من الماء، ويترك ليغلي على النار حوالي 10 دقائق، وبعد ذلك يترك ليبرد حوالي ربع ساعة ثم يصفى ويستخدم كغسول لشطف الشعر، وبتكرار العملية مرتان أسبوعيا بانتظام يمكن الحصول على شعر أكثر كثافة وقوة.

علاج حكة فروة الرأس

وذلك باستخدام مزيج من خل التفاح والشمر والجلسرين، حيث نضع ملعقتان من بذور الشمر في الماء ويترك ليغلي على النار، وننتظر لمدة نصف ساعة حتى يبرد تماما ونضيف له ملعقة كبيرة من الجلسرين وأخرى من خل التفاح، وبعد ذلك يصفى المزيج ويستخدم على الشعر مع تدليكه بأطراف الأصابع، ونتركه عليه لمدة ربع ساعة ثم نقوم بشطفه، ويمكن تخزين ما تبقى منه في وعاء زجاجي للحفاظ عليه أسبوعا كاملا.

فوائد الشمر للبشرة

يعد الشمر من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة للبشرة، فهو يساهم في القضاء على مشكلة حب الشباب بفضل امتلاكه لخواص مضادة للبكتريا والجراثيم، وأيضا بفضل فعاليته في مكافحة التهابات البشرة التي تسبب ظهور حب الشباب، وكذلك فإن بذور الشمر تساهم في مكافحة شيخوخة البشرة ومحاربة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات التقدم في السن، وذلك لاحتواء بذور الشمر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، كما أن بذور الشمر تساهم أيضا في تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها طبيعيا وبشكل فعال وتقضي على البقع الداكنة فيها، وعلاوة على ذلك فإن بذور الشمر تتميز باحتوائها على خصائص مرطبة للبشرة تساهم في علاج جفافها.

وصفات الشمر للبشرة

مكافحة التجاعيد

نأخذ عشرة بذور من الشمر ثم نطحنها جيدا ونضيف لها القليل من الماء مع المزج جيدا حتى يمكن الحصول على عجين متماسك، يستخدم هذا العجين لتدليك البشرة لمدة 5 دقائق في حركة دائرية وبعد ذلك نتركه عليها لمدة 45 دقيقة ثم نقوم بشطف الوجه، وللحصول على أفضل النتائج ينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيا.

تفتيح البشرة

عن طريق استخدام بذور الشمر المطحونة ووضعها في كمية مناسبة من الماء على النار حتى تغلي، وبعدها نرفعها عن النار ونتركها لتبرد ثم يؤخذ المزيج ويضاف له ملعقة كبيرة من زيت الشمر، ومن ثم يمكن تطبيقه على البشرة باستخدام قطعة من القطن، بحيث نتركه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك نغسل الوجه.

ترطيب البشرة

نضع 20 بذرة من الشمر في إناء يحتوي على الماء، ونتركه ليغلي لمدة 10 دقائق كاملة، وبعد ذلك نرفعه عن النار ثم يصفى عندما يبرد ويضاف له ملعقتان كبيرتان من العسل وملعقتان من الشوفان المطحون، ثم تمزج المكونات جيدا للحصول على مزيج متجانس يمكن تطبيقه على البشرة، ونتركه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

الخاتمة

على الرغم من فوائد الشمر العديدة إلا أنه لا ينصح بالإكثار في تناوله وخاصة لدى الحوامل حتى لا يتسبب في مشكلات للحامل، كما أن كثرة تناول الشمر ينتج عنه اضطراب في هرمونات الجسم والذي يؤثر بدوره على وظائف الجسم، ولذلك ينبغي الحذر من تناوله لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مرتبطة بالهرمونات، مثل حالات سرطان الثدي وسرطان المبيض والرحم وداء بطانة الرحم المهاجرة ووجود تليفات بالرحم، ولا ينصح بتناول الشمر عند وجود نزيف لأنه قد يؤدي لإبطاء تخثر الدم، وقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية عند تناول الشمر ويلاحظ عليهم الإصابة بالإسهال والطفح الجلدي، وفي هذه الحالة ينبغي التوقف عن تناوله تماما ثم التوجه للطبيب في الحال.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

ثمانية − 3 =