تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تحصل على فوائد الشبت الصحية وهل له أضرار يمكن تجنبها؟

كيف تحصل على فوائد الشبت الصحية وهل له أضرار يمكن تجنبها؟

فوائد الشبت كثيرة جدا وعديدة حيث يعد من أهم الخضروات الورقية الغنية بالكثير من المعادن والفيتامينات المفيدة للصحة، فهو جيد للهضم ولصحة العظام والجهاز المناعي والجهاز التنفسي، كما أنه ذو أهمية في الحفاظ على صحة الفم والأسنان.

فوائد الشبت

فوائد الشبت الصحية ترجع إلى احتوائه على مجموعة من أهم العناصر الصحية والمغذيات، فهو يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة القوية بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، وأيضا فهو غني بالمعادن وخاصة الكالسيوم والحديد والفسفور والماغنسيوم والزنك والمنجنيز والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة من أهم الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ج والنياسين والفولات، وكذلك فهو يحتوي على نسبة جيدة من الزيوت العطرية ذات الخصائص العلاجية العظيمة.

فوائد الشبت للتخسيس

يتميز الشبت بكونه منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على الكولسترول مطلقا، ولذا فهو لا يمكن أن يسبب زيادة الوزن مهما تم تناوله بكميات كبيرة، كما يتميز أيضا بغناه بالألياف الغذائية فالمائة جرام منه يحتوي على 2,10 جراما من الألياف، ومن المعروف أن الألياف الغذائية تلعب دورا هاما في عملية التخسيس، فهي تعمل على منح الإحساس بالشبع والذي يستمر لعدة ساعات من اليوم بعد تناوله مما يساعد على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها، وعلاوة على ذلك فإن الألياف تسهم في القضاء على مشكلة الإمساك، وهذه المشكلة هي من مسببات زيادة الوزن، كما أن الشبت يعمل على تعزيز عملية الأيض وتحسين الحرق في الجسم ويساهم في القضاء على السيليوليت، ويقلل من امتصاص الجسم للمواد الدهنية والسكريات مما ينعكس بالإيجاب على صحة الجسم ورشاقته.

فوائد الشبت للشعر

فوائد الشبت فوائد الشبت للشعر

القضاء على القشرة

وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المطهرة التي تعمل على تنظيف فروة الرأس وتطهيرها، ما يساهم في التخلص من مشكلة القشرة التي تعاني منها الكثيرات.

علاج التقصف والتلف

كما يعمل الشبت أيضا على علاج تلف الشعر وتقصفه وهيشانه، فهو يوفر الكثير من التغذية التي يحتاج لها الشعر ويعوض النقص في العناصر الغذائية والذي يتسبب في إضعاف الشعر وإتلافه.

تعزيز نمو الشعر وإطالته

فقد أثبتت الدراسات إمكانية استخدام الشبت كعلاج مساعد للقضاء على مشكلة الصلع، وذلك لدوره في إعادة إنبات الشعر وتسريع نموه، ويساهم أيضا في تطويل الشعر بشكل سريع ومنحه المظهر الصحي.

علاج تساقط الشعر

كما يعمل الشبت أيضا على علاج مشكلة تساقط الشعر، فهو يمد بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية التي تحتاج لها، ويساعد على تقويتها ومنحها الصلابة ويمنع سقوط الشعرة.

تنعيم الشعر وترطيبه

يحتوي الشبت على نسبة جيدة من الماء مما يساهم في منح الشعر الترطيب الفائق، وبالتالي فإنه يقضي على جفاف الشعر ويعمل على تنعيمه بشكل فعال.

استخدام الشبت للشعر

للحصول على فوائد الشبت الهامة للشعر يمكن تناوله بانتظام، سواء عن طريق إضافته إلى الأطعمة والسلطات أو بتناوله بمفرده، ومن الممكن أيضا استخدام زيت بذور الشبت على الشعر للاستفادة من فوائده للشعر، وهو من الزيوت المتوفرة لدى محلات العطارة والتي تتميز باستخداماتها المتعددة، وأيضا فإن الشبت يدخل في بعض أنواع الشامبوهات ومنتجات العناية بالشعر، بالإضافة إلى أنه يدخل في بعض الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر وعلاج مشكلاته، ويمكن استخدام مغلي الشبت كغسول للشعر عن طريق وضع حزمة من الشبت في الماء ليغلي على النار، وتركه حتى يبرد قليلا ثم يصفى ويغسل به الشعر، ويترك عليه لمدة نصف ساعة ثم بعدها يتم شطف الشعر بالماء الفاتر.

فوائد الشبت للقولون

يعمل الشبت على تعزيز عملية الهضم ويساهم في القضاء على العديد من مشكلات الجهاز الهضمي والقولون، فهو يساهم في القضاء على الغازات وتخفيف انتفاخات القولون، كما أنه يساهم في تحفيز العصارة الهضمية ويعالج مشكلة عسر الهضم، علاوة على أنه يلعب دورا فعالا في تحسين حركة الأمعاء والقضاء على مشكلة الإمساك المزمن، حيث أن الإمساك المزمن هو من مسببات الإصابة بالعديد من المشكلات مثل التهابات القولون والقولون العصبي وسرطان القولون.

فوائد الشبت للحامل

يوفر الشبت مجموعة من المغذيات الطبيعية التي تحتاج لها المرأة الحامل هي وجنينها أثناء الحمل، فهو يتميز بغناه بعنصر الزنك الذي يعد ضروريا لبناء الجنين ونمو أعضائه، وأيضا فإن الشبت غني بعنصر الحديد الذي تحتاج له معظم الحوامل أثناء الحمل، لأنهن يتعرضن للأنيميا بسبب نقص الحديد في الجسم، وكذلك فإن الشبت يحتوي على نسبة جيدة من عنصر الماغنسيوم والذي يلعب دورا فعالا في مكافحة السموم الموجود في الجسم وتخليص الجسم منها، وكذلك يحتوي الشبت على مضادات الأكسدة التي تكافح الجذور الحرة وتمنع تأثيرها الضار على الجسم وما تسببه من أمراض ومشكلات صحية للحامل، علاوة على أن الشبت يعد مصدرا جيدا للكالسيوم والذي يسهم في تقوية عظام المرأة الحامل، ويحافظ على كثافة العظام ويمنع فقدان العظام والهشاشة.

وبالإضافة إلى ذلك فإن تناول الشبت يحمي الحامل من التعرض للعدوى البكتيرية والالتهابات ويحميها من الإصابة بالأمراض، وليس ذلك فقط فالشبت يعد من الخضروات الفعالة التي تعمل على تنظيم الكولسترول في الدم وتنظيم مستوى السكر في الدم، مما يساهم في تجنب الحامل لارتفاع الكولسترول ومخاطره وحمايتها من سكري الحمل، وبرغم هذه الفوائد العظيمة التي يوفرها الشبت للحامل إلا أنه لا ينبغي عليها الإكثار من تناوله، حيث أنه قد يتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية والتي تشمل حدوث تهيج جلدي والتهابات في بشرة الحامل، وأيضا فقد يتسبب في تحفيز تقلصات الرحم مما يؤدي لحدوث الإجهاض المبكر.

فوائد الشبت الصحية

علاج الأرق

يتميز الشبت باحتوائه على مجموعة من الزيوت الأساسية والتي تسهم بشكل فعال في تحسين القدرة على النوم، وتعمل على تهدئة الجسم ومنحه الاسترخاء، وأيضا فإن الشبت غني بمركبات الفلافونويد بالإضافة إلى فيتامين ب، مما يساعد على تنشيط إفراز بعض الإنزيمات والهرمونات ذات التأثيرات المهدئة والمنومة مما يساعد على الحصول على النوم الجيد.

تعزيز صحة العظام

يعد الشبت أحد المصادر الطبيعية الهامة للحصول على الكالسيوم، والذي يساهم في الحفاظ على كثافة العظام وتقويتها، كما يساهم في منع ترقق العظام والحماية من التعرض للهشاشة.

علاج الإسهال

ويتميز الشبت باحتوائه على العديد من العناصر المضادة للجراثيم والميكروبات، وبالتالي فإنه يمكن أن يساعد في علاج الإسهال عن طريق تثبيط العدوى الميكروبية، كما أن الشبت يكافح عسر الهضم والذي يعد من مسببات الإصابة بالإسهال.

العناية بصحة الفم والأسنان

يحتوي الشبت على الكثير من الزيوت الأساسية التي تعمل كمعطر للفم وتقضي على الروائح الكريهة، وإلى جانب ذلك فإن الشبت يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة ومبيدات الجراثيم والمواد المطهرة الطبيعية والتي تلعب دورا فعالا في الحفاظ على صحة الفم واللثة والأسنان.

محاربة السرطان

فوائد الشبت محاربة السرطان

يحتوي الشبت على مجموعة من أهم مضادات الأكسدة القوية والتي تلعب دورا فعالا في مكافحة الجذور الحرة، وتمنع تلف الخلايا الذي يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كما أنه يحتوي على بعض الإنزيمات التي تحارب الخلايا السرطانية وتمنع انتشارها في الجسم.

من أهم فوائد الشبت أنه يساعد على تعزيز الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء، كما أنه يعد من أهم مصادر الحديد والتي تساهم في علاج الأنيميا، بالإضافة إلى أنه يلعب دورا فعالا في تقوية العظام ومنع ترققها، ويساهم في حماية المرأة الحامل بشكل خاص من عدة مشكلات صحية أثناء الحمل، بالإضافة إلى أن الشبت له دور فعال في تخسيس الجسم وحرق الدهون.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

16 − ثمانية =