فوائد الزيتون و زيت الزيتون هل تعلم ما هي فوائد زيت الزيتون
فوائد الزيتون و زيت الزيتون هل تعلم ما هي فوائد زيت الزيتون

تعددت اوصاف الزيتون وزيت الزيتون فروت الاساطير أن شجرة الزيتون كانت هدية من الإلهة أثينا للإنسانية وادعى هوميروس ان زيت الزيتون هو الذهب السائل، واعلن توماس جيفرسون أنها أغنى هدية من السماء الخ الخ… التاريخ يخبرنا ان هدية زيت الزتزن كهدية كانت محببة على الكثير لقيمتها النفيسة. لم يحدث وان محبي الطعام ومتذوقيه ابداً طعم السائل الذهبي اللذيذ، في العقد الاخير ازداد الوعي حول فوائد زيت الزيتون وسعى العلماء للبحث والتحقق اكثر من الزيتون وزيت الزيتون وقد اشارت العديد من الدراسات وعززت فكرة أن زيت الزيتون هو مادة مذهلة مع العديد من الفوائد.

اذا وبالإضافة إلى النكهة والمذاق الرائع الذي يضيفه زيت الويتون الى الطعام فهو أيضا واحد من العجائب الطبيعة الشفاء. يعمل زيت الزيتون على الحفاظ على صحة القلب، ويقلل من الالتهاب وخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وحتى يمكن أن تلعب دورا في السيطرة وادارة  مرض السكري وزيادة الوزن. وذلك لأن زيت الزيتون هو من الدهون غير المشبعة الاحادية، مما يقلل من الكولسترول السيئ دون التأثير على الكولسترول الجيد.

الزيتون من الثمار التي تتمتع بحلاوة الطعم وطيب المذاق ، وهو من الثمار التي تدخل في العديد من الأكلات الشهية ، ويتميز الزيتون الأسود والأخضر بفوائده الصحية المتعددة  لاحتوائه على فيتامين هـ ( E) وفيتامين ج ( C ) ، كما يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية كالمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور ، وما زال العلم يكشف لنا من فوائد الزيتون ، والتي من أهمها:

من أكثر استخدامات زيت الزيتون شهرةً هو استخدامه للعناية بالشعر فلزيت الزيتون عظيم الفائدة في تنعيم الشعر وزيادة كثافته ، كما أنّه مفيد في علاج تساقط الشعر ، ومن أهم طرق استخدام الزيتون للعنايه بالشعر :

  1. تدلّك فروة الرأس بزيت الزيتون كل مساء لمدة عشر أيُام .
  2. حمام زيت الزيتون الدافئ مفيد للتخلص من القشرة، ويجب بل رأس الشعر بالماء قبل استخدام الزيت الدافئ حتى لا يصل الزيت الدافئ إلى الفروة، وكذلك يجب لف الشعر بالفوطة جيداً لمدة نصف ساعة  ثم يغسل الشعر بالشامبو .
  3. يستخدم زيت الزيتون كعلاج قوي لتقوية الشعر الضعيف، ولزيادة مدى تأثيره يُمزج الزيت مع كحول، وبذلك الخليط يُصبح الشعر أكثر فوةً وتماسكاً وأقل عُرضة للتساقط، للحصول على أفضل النتائج يفضل لف الشعر بفوطة دافئة حتى الصباح بعد وضع هذا الخليط، ثم يُغسل الشعر بالماء العادي، يجب الالتزام بالمداومة على ذلك الخليط مدة 10 أيّام.
  • فائدة زيت الزيتون للبشرة

يعتبر الزيتون من أفضل مستحضرات التجميل للبشرة ،كما يعتبر علاج لكثبير من مشكلاتها أيضاً حيث يستخدم الزيتون في : –

  1. يستخدم زيت الزيتون كواقي للشمس حيث أنّه يحفظ البشرة من نأثير أشعة الشمس الضارة .
  2. يفيد زيت الزيتون في علاج القرح والخراج الظاهرة في البشرة.
  3. يساعد زيت الزيتون في علاج تشقق الأرجل والأيدي إذا خلطنا معه جلسرين بكميات متساوية.
  4. زيت الزيتون يستخدم لعلاج التشنجات العضلية عن طريق دهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون الدافئ .
  5. عند مزج 50 مل من زيت الزيتون مع مثيلتها من زيت الآذريون وعشر نقاط من زيت الجرانيوم وزيت اللافندر وزيت الورد مزجاً جيداً يصبح ذلك الخليط مرطب قوي للبشرة الجافة ، ولكت يفضل استخدامه ليلاً كل يوم .
  • فائدة زيت الزيتون للوجه

  1. يفيد زيت الزيتون في التخلص من تجاعيد الوجه والرقبة، عند خلط نصف ملعقة من زيت الزيتون مع صفار بيضة وبضغ نقاط من عصير الليمون، ويتم وضع الخليط على شكل ماسك على الوجه ثم يغسل بماء ساخن بعد 20 دقيقة.
  2. يستخدم زيت الزيتون كمرطب للوجه، كما يجعل الوجه أكثر نعومة ونضارة .
  • فائدة زيت الزيتون للتنحيف

ان الزيادة في الوزن تسير بالتوازي مستويات عالية من الكولسترول، أمراض القلب، السكري وأمراض أخرى وهذا بالطبع سيء للصحة ولكن افضل ما في الامر ان مجرد التحول إلى الدهون غير المشبعة الاحادية الموجودة في زيت الزيتون، والتي تعمل أيضا ضد تلك الأمراض الأخرى، سوف تساعد على فقدان الوزن بالإضافة الى نظام منتظم من التمارين الرياضية. وبالتالي فهذا يعني:

  1. زيت الزيتون من أفضل الزيوت في إنقاص الوزن .
  2. يحتوي زيت الزيتون على نسبة قليلة من الدهون المشبعة بينما يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة .
  • فائدة زيت الزيتون للحامل

  1. أثبتت جميع الدراسات الحديثة انّ الزيتون الأخضر يساعد في عملية نمو الجنين في رحم الأم. واشارت ان زيت الزيتون يلعب دورا رئيسيا في نمو الجنين خلال فترة الحمل ونقصه قد يكون له آثار ضارة على نمو الطفل اللاحقة لان كلا من كمية ونوع الغذاء المستهلك في النظام الغذائي أثناء فترة الحمل يلعب دورا رئيسيا في التكيفات الأيضية التي تحدث في الأم وعلاقتها الوظيفية مع الجنين. كما اشارات الدراسات الى ان قيمة الزيتون الأخضر الغذائية تساعد على نمو الجنين عند الأمهات الحوامل أكثر من اللاتي لم يتناولن الزيتون الأخضر.

  2.  الجنين يحتاج الى فيتامين E للنمو.  أثناء المخاض، يتركز فيتامين E في دم الأم في غدد الثدي وهكذا وبعد الولادة وأثناء الرضاعة، فإن الأم توفر فيتامين E  للمولود الجديد ومن الضروري الحفاظ على مستويات هذا الفيتامين أثناء الرضاعة لان الطفل حديث الولادة يحتاج أيضا الى  فيتامين E للقتال ضد الاكسدة التي سببتها أجواء الأوكسجين.

 

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

17 − 6 =