فوائد الخيار

تتمثل فوائد الخيار في احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، حيث أنه يتميز بغناه بالكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين سي، وأيضا يحتوي على الفسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم والزنك والفولات والكربوهيدرات بالإضافة إلى حمض البانتوثنيك، وجميع هذه العناصر ضرورية للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض، علاوة على فوائده للرجيم وإنقاص الوزن، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في وصفات الشعر والبشرة.

فوائد الخيار للبشرة

علاج حب الشباب

فقد أظهرت الدراسات أن الخيار يعمل على تخفيض الزهم الذي تنتجه الغدد الدهنية في البشرة والذي هو عبارة عن مادة زيتية، حيث أن هذه المادة عندما تتراكم فإنها تسبب انسداد المسام والبصيلات وتكون الخلايا الميتة، مما يؤدي في النهاية إلى ظهور حب الشباب.

القضاء على التجاعيد وعلامات الشيخوخة

ينصح بإضافة الخيار إلى طبق السلطة بشكل دائم ليس من أجل شد الجسم فقط ولكن لشد البشرة أيضا، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء ومضادات الأكسدة ولذلك فإنه يعمل على ترطيب البشرة ومنحها المرونة، كما أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة وإنتاج الكولاجين الذي يساهم في القضاء على علامات الشيخوخة والتجاعيد والخطوط الدقيقة.

الوقاية من أشعة الشمس الضارة بالبشرة

حيث يدخل الخيار في بعض منتجات الحماية من أشعة الشمس، وذلك لأن الخيار يعتبر واقي طبيعي ضد الشمس نظرا لاحتوائه على فيتامين ج بالإضافة إلى مادة الفلافونويدات المضادة للأكسدة، ولذلك فإن الخيار يساعد في مقاومة الجذور الحرة الناتجة عن الأشعة البنفسجية، وأيضا فهو يعمل كمسكن للألم، ولذلك فإنه يتم إدخال الخيار في مستحضرات الوقاية من الشمس.

تهدئة البشرة المتهيجة

يعد الخيار هو العلاج الأمثل لحساسية البشرة فهو يعمل كبلسم ومهديء لالتهابات البشرة وتهيجها عند وضعه عليها، فقد أظهرت الدراسات مدى فعاليته كمسكن للألم وكمهديء للالتهابات.

تنظيف البشرة ومنحها الإشراق

يمكن استخدام الخيار كتونر طبيعي لتنظيف البشرة فهو قابض للبشرة، كما أنه يعمل على تخليصها من الزيوت الزائدة والشوائب، وبالتالي فإنه يساعد على منح البشرة الإشراق والتوهج.

تفتيح البشرة

من فوائد الخيار أنه يساعد على خفض مستوى الميلانين في البشرة مما يساهم في تفتيحها، ولذلك فإنه يستخدم في علاج التصبغ والاسمرار الناتج عن أشعة الشمس التي تسبب زيادة الميلانين، علاوة على ذلك فإن الخيار بمحتواه الغني من مضادات الأكسدة وخاصة فيتامين ج يساهم في الوقاية من الجذور الحرة التي تنتج عن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية مما يعمل على تقليل إنتاج الميلانين.

علاج الهالات السوداء وانتفاخ العينين

يتميز الخيار بخصائص التبريد ووجود مضادات الأكسدة والسيلكا مما يساهم في تجديد خلايا البشرة وتقليل احتباس الماء، وكنتيجة لذلك فإنه يساهم في علاج انتفاخات العينين ويقضي على الهالات السوداء.

ماسكات الخيار للبشرة

الخيار والصبار

يساهم هذا الماسك في تجديد خلايا البشرة ومنحها التوهج والإشراق، فيتم مزج ملعقة من الخيار المبشور مع ملعقة كبيرة من جيل الصبار جيدا، ثم يتم تطبيق المزيج على البشرة ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الدافيء.

الخيار واللوز

هذا الماسك يساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها، وهو عبارة عن ثمرة خيار مقطعة إلى شرائح صغيرة وممزوجة مع القليل من زبدة اللوز، ثم يتم استخدامها على البشرة وتترك عليه لمدة 10 دقائق، وبعدها يغسل جيدا بالماء.

عصير الخيار والدقيق

يتم مزج ملعقتان من الدقيق مع ملعقتان من عصير الخيار حتى يتم الحصول على عجينة، ويتم فردها على البشرة والرقبة وتترك لتجف لمدة نصف ساعة، وهذا الماسك يساعد على ترطيب البشرة الجافة.

الزبادي وعصير الخيار

يساهم هذا الماسك في علاج مشاكل البشرة الدهنية والقضاء على حب الشباب، حيث يتم مزج عصير الخيار مع الزبادي، ويوضع المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة وبعدها يغسل بالماء الدافيء.

البطيخ والخيار

يتم مزج ملعقة كبيرة من لب البطيخ مع ملعقة كبيرة من لب الخيار من أجل الحصول على مزيج متجانس، يتم تطبيقه على البشرة وعلى الرقبة أيضا لمدة خمس دقائق قبل غسله بالماء البارد، وهذا الماسك من الماسكات الفعالة في تخفيف حروق البشرة التي تسببها أشعة الشمس وتهدئة آثار الجروح.

الخيار والبابايا

يساهم هذا الماسك في القضاء على علامات الشيخوخة عن طريق تقطيع ثمرة البابايا إلى قطع صغيرة ثم يتم مزجها مع قطع الخيار، ويترك الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة قبل شطفه.

الخيار والتفاح

هذا الماسك يعد من أفضل الماسكات لعلاج تهيج البشرة وتحسسها، وذلك عن طريق مزج قطع صغيرة من الخيار مع قطع صغيرة من التفاح وملعقة من الشوفان حتى يتم الحصول على عجين، يتم تطبيقه على البشرة والرقبة لمدة ربع ساعة وبعدها يغسل بالماء الدافيء.

فوائد الخيار للشعر

وهي تشمل حماية الشعر من التساقط وزيادة كثافته وتقويته، وأيضا فإن الخيار يساهم في حماية فروة الرأس من الحساسية والجفاف بسبب المواد الكيماوية مثل كريمات تثبيت وفرد الشعر والصبغات، كما أن الخيار يساهم في القضاء على قشرة الشعر ويعالج الحكة الناتجة عن وجود الالتهابات الجلدية، كما أنه يوفر التغذية لفروة الرأس بشكل طبيعي وصحي، ويساهم في ترطيب الشعر بشكل مستمر ودائم بالإضافة إلى زيادة لمعانه وتألقه.

وصفات الخيار للشعر

الخيار مع الجزر

يتم عصر حبة من الجزر وحبة من الخيار ومزجهما، ثم يتم استخدام المزيج الناتج على الشعر ويترك عليه لعدة ساعات وبعدها يتم غسل الشعر، وهذه الوصفة تساعد على تغذية الشعر وترطيبه.

الخيار والجرجير

تعد هذه الوصفة من أهم الوصفات المغذية للشعر والتي تساعد على زيادة نموه بشكل فعال، يتم وضع كمية من أوراق الجرجير في الخلاط الكهربي حتى يتم فرمها جيدا، ثم يضاف إليها العصير المستخلص من حبة خيار كبيرة مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، ويوضع المزيج على الشعر مع فرك فروة الرأس به، ثم يترك لمدة ساعتين كاملتين قبل غسله بالطريقة المعتادة.

الخيار والعسل

تساهم هذه الوصفة في زيادة كثافة الشعر ومنحها الحيوية والصحة، ويتم تحضيرها بمزج عصير حبة خيار كبيرة مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، ويضاف لهم صفار بيضتين وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم يتم فرد المزيج على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة، وبعدها يشطف بالماء الفاتر، وللحصول على أفضل النتائج تكرر الوصفة مرة واحدة أسبوعيا.

الخيار والبيض

مكونات الوصفة عبارة عن بيضة مخفوقة يتم مزجها مع عصير ثمرة خيار واحدة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ويتم تطبيق المزيج على الشعر ويترك نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر والشامبو من أجل القضاء على رائحة البيض، وبتكرار الوصفة مرتان أسبوعيا يمكن الحصول على أفضل النتائج في علاج تلف الشعر وبهتانه.

الخيار مع مجموعة من الزيوت

يتم مزج العصير الناتج عن ثمرة واحدة من الخيار مع ملعقة من كل من زيت الخروع وزيت اللوز وزيت الزيتون، ويستخدم الخليط لفرك لشعر من أجل تغذيته وتنعيمه ومنحه اللمعان والحيوية.

فوائد الخيار للعيون

أما فوائد الخيار للعيون فهي تشمل تخفيف التهابات العين وتخفيف التورم الموجود فيها، وأيضا فإن الخيار يساعد على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين، بالإضافة إلى محاربة علامات الإجهاد والهالات السوداء والانتفاخات، كما أنه بما يحتويه من مواد قابضة فإنه يعمل على تنشيط البشرة وخصوصا في المنطقة تحت العينين، وكذلك فإنه يمنع احتباس السوائل وتخزنها في المنطقة أسفل الجفن، ويمكن استخدام الخيار للعيون بعد طرق، أول طريقة هي استخدام شرائح الخيار المثلجة ووضعها على العين لمدة ربع ساعة، ويسمح باستبدال شرائح الخيار كل فترة بأخرى مثلجة، والطريقة الثانية هي استخدام عصير الخيار كتونر لمنطقة العينين.

فوائد الخيار للجسم

تقوية الجهاز المناعي

يتميز الخيار بمحتواه الغني من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين، بالإضافة إلى كل من فيتامين هـ وفيتامين سي، وجميع هذه العناصر تساعد على حماية الجسم من الأمراض ومقاومة علامات الشيخوخة وتقدم السن.

إدرار البول

يتميز الخيار بخواصه المدرة للبول، وكنتيجة لذلك فإنه يساعد على تخليص الجسم من الفضلات والمواد السامة عن طريق البول، ولذا فهو أيضا مفيد في القضاء على حصوات الكلى.

ترطيب الجسم

يساهم الخيار في ترطيب الجسم وضبط درجة حرارته، ولذلك ينصح بتناول كوب من عصير الخيار الممزوج بعصير البقدونس حيث يعمل هذا المشروب على تنظيم حرارة الجسم.

الوقاية من مرض السرطان وأمراض القلب

حيث يحتوي الخيار على مادة البوليفينول وهي أحد مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الجذور الحرة مما يساهم في حماية الجسم من بعض أنواع السرطانات بالإضافة إلى الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأيضا فهو يحتوي على المغذيات النباتية المعروفة باسم cucurbitacins ذات الخصائص المضادة لمرض السرطان والتي تعزز من نسب الشفاء منه.

حماية الدماغ

بفضل احتواء الخيار على مواد مضادة للالتهاب التي تساهم في تعزيز صحة الدماغ، علاوة على تعزيز الذاكرة وحماية الخلايا العصبية التي قد تتأثر بالتقدم في السن، وبالإضافة إلى ذلك فإن الخيار يساهم في محاربة ضعف الذاكرة ومرض ألزهايمر.

علاج ارتفاع ضغط الدم

بفضل احتواء الخيار على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 مللي جرام من البوتاسيوم بالإضافة إلى 3 مللي جرام من الصوديوم، ولذلك فإنه يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع وتنظيم نبض القلب.

تقوية العظام

يساهم الخيار في بناء العظام وتقويتها حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ك، ولذلك فإنه يعمل على تقليل الإصابة بهشاشة العظام والتهابات المفاصل، وبالإضافة إلى ذلك فإن الخيار يحتوي على مادة السليكون مما يفيد في بناء العظام والعضلات والأربطة والغضاريف والأوتار.

القضاء على رائحة الفم الكريهة

هناك بعض الأطعمة التي تترك رائحة كريهة في الفم يصعب التخلص منها، وللقضاء على هذه الرائحة يمكن تناول بعض من شرائح الخيار، وذلك لأن الخيار يساعد على إنتاج اللعاب في الفم مما يساهم في القضاء على البكتريا المسببة لرائحة الفم الكريهة ومنح رائحة النفس المنعشة.

فوائد الخيار للرجيم

يتميز الخيار باحتوائه على سعرات حرارية قليلة جدا مما يجعله من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لسد الجوع خلال الرجيم فهو أيضا يعمل على كبح الشهية، وأيضا فإن محتواه الغني بالألياف يجعله يساهم في منح الشعور بالشبع لفترة طويلة بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم وتعزيزها، وأيضا فإن نسبة ما يحتويه الخيار من ماء هي 95% من مكوناته، وبالتالي فهو يفيد في منح الجسم ما يحتاجه من ماء خلال فترة الرجيم ويساعد على إدرار البول وتطهير الأمعاء وتنظيفها، وأيضا فإن احتواء الخيار على نسبة كبيرة من الألياف يجعله مناسبا لإدخاله في أنظمة الرجيم من أجل تخفيف الوزن، كما أن محتواه من الدهون يعد قليلا للغاية بل إنه يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة نتيجة احتوائه على المادة المرة التي تعمل على تنشيط عمل الكبد وحرق الدهون، وعلاوة على ذلك فإن الخيار يحتوي على حمض الترترونيك الذي يقوم بتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة بدلا من تحولها إلى دهون مختزنة في الجسم، ويمكن تناول الخيار في وجبات الطعام الثلاث خلال الرجيم لحرق الخلايا الدهنية وفقد الوزن بشكل أسرع، أما في حالة الرغبة في فقد الوزن ببطء فيمكن إضافة الخيار لأحد الوجبات ولتكن وجبة الغداء أو العشاء.

فوائد الخيار للمعدة

وتشمل فوائد الخيار للمعدة أنه يساهم في معالجة اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي، كما أنه يقلل تركيز الأحماض المعدية ويخفف من الحرقة في فم المعدة، والفضل في ذلك يعود إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الماء تعمل على تقليل الحمض المعدي علاوة على احتوائه على إنزيم إيريبسين الذي يسهل هضم البروتينات بصورة أفضل ويقلل الحرقة في المعدة بشكل مباشر عند تناوله، كما أنه يساهم في تخفيف الحموضة ويعالج الإمساك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تسهل الهضم، وتستطيع الحامل أن تحصل على فوائده في تخفيف الغثيان والقيء المرتبط بمرحلة الحمل، وبفضل احتواء الخيار على مواد منظفة ومهدئة فإنه يعمل على تطهير المعدة من الفضلات والسموم وتفتيت حصوات الكلى.

فوائد أكل الخيار قبل النوم

يتميز الخيار بغناه بالكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو يحتوي على نسبة كبير من الماء وعند تناوله قبل النوم يساهم في تخليص الجسم من المواد السامة التي قد تسبب المشاكل الصحية عند بقائها في الجسم، ونظرا لأنه يساهم في التحكم بنسبة الدهون بالجسم ويساعد على التخلص منها فإنه عند تناول الخيار قبل النوم يساهم في الوقاية من أمراض القلب والجلطات، ويحمي من مرض السكري لأنه يعمل على ضبط نسبة السكر في الدم، وعلاوة على ذلك فإنه عند تناول الخيار قبل النوم يساهم في القضاء على مشاكل المعدة والجهاز الهضمي والتي تسبب الأرق.

أضرار الخيار

أما الإفراط في تناول الخيار فإن له العديد من الأضرار الصحية، حيث أنه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند تناول الكثير من الخيار المخلل، كما أنه قد يسبب حدوث طفح جلدي لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الخيار، وقد يؤدي أحيانا إلى الإصابة بالحكة واحمرار البشرة والتورم في الأطراف العلوية والسفلية، وأيضا فإن الأشخاص المصابين بالحساسية قد يحدث لهم تورم في العينين، وكذلك فمن ضمن أضرار الخيار أنه قد يسبب بعض الاضطرابات الهضمية والانتفاخات في البطن بسبب تراكم الغازات فيها، وقد يتسبب الخيار في حدوث الجفاف لأنه يعمل على إدرار البول.

الخاتمة

كما ذكرنا فإن فوائد الخيار عديدة وتشمل الجسم والرجيم وجمال البشرة والشعر، فهو يحتوي على الماء والألياف والفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، ولكن مع ذلك لا ينصح بالإفراط في تناوله حتى لا يتسبب بالأضرار الصحية وخاصة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، ويفضل تناول الخيار الطازج صغير الحجم مع قشرته فلا ينبغي إزالتها لأن قيمة الخيار والمواد الفعالة به موجودة أسفل القشرة مباشرة، ويراعى عند تخزين الخيار في الثلاجة إبعاده عن الطماطم لأنها تسبب إفساده بسبب إطلاقها لغاز النضج الإيثيلين.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة × 5 =