تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » فوائد التوت : هل تعلم ما هي فوائد التوت للجسم والشعر والبشرة ؟

فوائد التوت : هل تعلم ما هي فوائد التوت للجسم والشعر والبشرة ؟

فوائد التوت لصحة الإنسان عديدة فهو مفيد للشعر والبشرة، وكذلك فإن التوت مفيد للحامل فترة الحمل وعند الوضع أيضاً وكذلك للرجيم وغيرها من فوائد التوت الصحية

فوائد التوت للجسم والشعر والبشرة

كثيرة هي فوائد التوت لصحة الانسان العامة، فالتوت من الفاكهة التي نستفيد من جميع أجزاء ، فالإنسان يتغذى على ثماره بينما يعيش دود القز على أوراقه ، كما أنّه مفيد بشتى صوره سواء كان ثماراً أو عصيراً ، وللتوت أنواع فمنه التوت الأحمر والأسود البري وجميعهم مفيد للإنسان بسبب احتوائهم على مغذيات طبيعية من مرض السرطان بوجهٍ عام ، وإن كان التوت الأسود أكثرهم تركيزاً في تلك المو الهامة في مواجهة سرطان المعدة والمريء .

فوائد التوت للجسم

للتوت فائدة عظيمة لجميع أجهزة الجسم العضوية والنفسية ، فهو مفيد للجهاز التنفسي حيث أن التوت الأسود غني جداً بفيتامين ج الهام في تقوية الجهاز المناعي، وكذلك فهو مفيد للكسور لاحتوائه على فيتامين ك المفيد لعلاج كسور العظام .

ومن الناحية النفسية فالتوت يقللق من أضرار التوتر والقلق اللذان يصيبان الجسم، كما أنّه يمنح الجسم شعور عظيم بالطاقة والحركة والنشاط.

وبالإضافة إلى ذلك فإن التوت يُفيد الإنسان بطرق مختلفة فهو مفيد للشعر والبشرة ، وكذلك فإن التوت مفيد للحامل فترة الحمل وعند الوضع أيضاً وغيرها من فوائد التوت الصحية والتي من أهمها :

فوائد التوت للمرأة الحامل

للتوت فائدة عظيمة للأم والجنين في فترة الحمل لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تعمل على تقوية وتنمية كفاءة المشيمة ، كما يقلل من إجهاد وتعب الحمل على الحامل فيقلل من عدد التقلصات ويخفف التورم ، كما يقلل التوت عدد المرات التي تشعر بها الحامل بالغثيان ، كما أنُه يمنحها شعور بالانتعاش ، وينشط الدورة الدموية مما يساعد على وصول المواد الغذائية للطفل الجنين، مما يزيد من امكانية بقاء الجنين وتقليل نسبة الإجهاض.

فوائد التوت للولادة

الولادة تمثل أصعب المواقف وأقساها التي تمر بها الأنثى طوال حياتها، لذلك تحسب الفتاة لذلك اليوم منذ زواجها ، وإن كانت تزداد مخاوفها عندما تدخل في الشهر التاسع وتقترب من تلك الساعة العصيبة القاسية ، ولكن الله – عز وجل – رزقنا التوت ليساعد الحوامل في تلك الفترة

لأن أوراق التوت تحتوي على مادة ” العفص” التي تؤثر  كثيراً على طلقات الرحم وتؤدي إلى انقباض الخلايا  لذا فهي تعمل على تسريع الولادة الطبيعية .

لذا على الحامل أن تشرب كثيراً من أوراق التوت ( المغلية مثل الشاي ) بدءًا من الشهر التاسع حتى تسرع من عملية الولادة الطبيعية .

فوائد التوت للشعر

التوت مهم جداً لنمو الشعر بسبب احتوائه على الكاروتينات المشتملة على فيتامين أ اللازمة  لنمو الشعر، وكذلك احتوائه على العديد من المعادن مثل الزنك والحديد والنحاس والسلينيوم والكالسيوم والفوسفور وكذلك الأحماض الأمينية المغذية للشعر .

فوائد التوت للبشرة

وغير الاستخدامات المعتادة للتوت باعتباره فاكهة لذيذة الطعم، فهو يُستخدم بطريقة خارجية للاستفادة منه للحصول على بشرة أكثر نقاءًا وصفاءًا ونعومة.

وصفة التوت لتنقية البشرة

  • 1-      يُهرس التوت الطازج جيداً .
  • 2-      يوضع التوت المهروس على الوجه لمدة 20-30 دقيقة.
  • 3-      يُستخدم الماء في الفاتر في إزالة التوت .
  • 4-      ثم ثُغسل الوجه بماء الورد .
  • 5-      للحصول على بشرة صافية يجب تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعياً.

فوائد ورق التوت

دراسات  عديدة اجريت في السنوات الاخيرة اشارت الى فوائد ورق التوت العديدة لمرضى السكري والذين يعانون من قرحة المعدة واشار الباحثون ان اوراق التوت علاج ذي فائدة مميزة لمن يعانون من مرض السكر او لديهم مرض قرحة المعدة.

الطريقة في التحضير تكون بغلي اوراق التوت بالماء ثم تركه لمدة ساعتين ثم شربه واظهرت البحوثات ان مفعوله كمفعول الانسولين.

فوائد التوت للرجال والنساء

التوت مفيد للغاية للأنثى في تنقيته للبشرة تصفيتها بالإضافة إلى فوائده الأحرى العظيمة، إلا أنُه كذلك مفيد للرجال، فهو يساعدهم في الحصول على علاقة زوجية ناجحة لقيامه بتزويد قدرة الرجل الجسدية والحميمة بسبب احتوائه على الزنك المهم لتلك العلاقات.

فوائد التوت للريجيم

أمنية كل سيدة أو فتاة رجل أو شاب هي الحصول على جسم رشيق يكون بهِ ذو شكل لائق مناسب في الملابس وكذلك يحميه من الأمراض المصاحبة للسمنة ، لذا فالجميع يحاولون تنحيف أجسادهن وإن كان الكثيرون يسأمون الطريق ويملونه بسبب طول الكريق والمشاق التي يعيشها في سيره في طريق الرجيم ، لذا كان التوت حلاً رائعاً لتلك المشكلة فالتوت فاكهة جميلة ولذيذة وفي نفس الوقت مفيدة للغاية في الريجيم ، فهو يعمل على تخسيس الجيم وخاصة الأرداف والخصر اللذان يتميزان بتراكم الدهون أكثر من مناطق الجسم الأخرى ، حيث تعمل مستخلصات التوت والبكتيرا الخاصة الموجودة في قشوره على التخلص من تلك الدهون المتراكمة.

لذا فالتوت مفيد للإنسان في كافة أوقاته ومراحل عمره المختلفة منذ كان جنيناً حتى الكبر .

المعلومات في هذا المقال هي للمعرفة وليست بديلاً لاستشارة اخصائي عند الحاجة.

اقرأ ايضاً :

اماني سعيد

كاتبة مصرية، أهوى القراءة والاطلاع وأعشق الكتابة منذ الصغر أسطر بأقلامي ما يجول في خاطري
أكتب في جميع المجالات الأدبية والفنية والعلمية والقصصية والسياسية والمرأة والطفل والموضوعات العامة

1 تعليق

14 + 10 =

  • السلام عليكم شكرا على المعلومات الرائعة واود منكم لو سمحتم ان اتحصل على ريجيم بالتوت

    وبارك الله فيكم