فوائد الترمس الصحية والجمالية

يستهويك شراء الترمس ، تلك الحبوب الصفراء اللذيذة والمفيدة في نفس الوقت من احد المحلات التي تبيع بعض المسليات الساخنة، كالذرة او الفول. فلونه الاصفر بعد نضجه يدعوك لتتناوله، ناهيك عن رائحته اللذيذة عند الغلي، وبعد ذلك تستطيع وضع الملح عليه، ووضع ما تريده من التوابل والبهارات التي تزيد من لذته.

ينتشر بيع الترمس في فصل الشتاء اكثر من الصيف، وذلك بسبب ان طريقة طهيه تتطلب غليه في الماء الى حين ان ينضج، مما يشجع الانسان على شراءه شتاءا، والامتناع عنه صيفا، بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، واقبال الناس على شراء الاطعمه الباردة كالبوظه والعصائر الباردة. وتنتشر الكثير من العربات التي تبيع الترمس والحمص او ما يعرف بالبليلة، وكذلك الفول والذرة، وكلها تحضر بنفس الطريقة، وهي السلق والغلي الى حين النضج، ويشكل اقبال الناس عليها طلبا كبيرا نظرا لطعمها اللذيذ، ولفوائدها الجمة .

وسوف نتحدث اليوم عن الترمس، ونبحث في فوائده. هو نبات يزرع في بلاد الشام ( الاردن وفلسطين ولبنان وسوريا ) ومصر، وتعتبر هذه الحبوب من الحبوب غنية بالكربوهيدرات والبروتين، ويستطيع الانسان الاستفادة من هذا النبات، وكذلك الحيوانات، ومن الضروري زراعته في تربة تكون اقرب الى التربة الرملية، الخالية من الاملاح، لكي تنجح زراعته، وتبقى جذوره سليمة نظرا لحساسيتها .

والترمس نوعان، نوع حلو ونوع مر، ولا مشكلة في التعامل مع النوع الحلو، حيث يتم نقعه قبل ليلة من طهيه، وذلك حتى لا يستهلك وقتا طويلا في الطهي ويستهلك وقودا اكبر، اما النوع المر فيحتوي على مادة ضارة تكون نسبتها فيه اكبر من الترمس الحلو، ويتطلب التخلص من هذه المادة الضارة نقعه في الماء لعدة ايام، مع مراعاة ان نقوم بتبديل الماء عنه يوميا، وغسله جيدا حتى نتخلص من هذه المادة الضارة .

وينصح الاختصاصيين الاشخاص الذين يعانون من حساسية من الاطعمة البقولية كالفول او الحمص مثلا من عدم تناول الترمس، حتى لا تنقلب الامور بشكل عكسي، وكذلك لا ينصح الام الحامل او المرضعة بتناوله، وذلك لان تناوله قد يسبب بعض الانقباضات في الرحم، والتسبب في اجهاض الجنين خاصة في اشهر الحمل الاولى، لذا فمن الافضل الابتعاد عنه عند الحمل والارضاع .

1فوائد الترمس :-

للترمس فوائد جمة، وينصح بتناوله او ادخاله في بعض الوصفات بعد طحنه جيدا، ومن هذه الفوائد نذكر :-

  • هو من الاطعمة الشهية، والتي لها دور فعال في زيادة فتح الشهية، اذ انه يعتبر من المقبلات اللذيذة، خاصة بعد اضافة الملح والبهارات له، وتعتبر رائحة الترمس خاصة عند سلقه رائحة تزيد من قابلية الانسان للطعام، ويحتوي الترمس على مادتي الكالسيوم والفسفور، ويعمل الترمس ايضا على تقوية الجسم .
  • يعمل الترمس على تخفيض نسبة السكر في الدم، لذلك نلاحظ ان الكثير من المختصين يوصون بتناول الترمس من قبل مرضى السكري، لتخفيض نسبته، وذلك لان الترمس يعمل على ابطاء امتصاص الجسم لمادة السكر، مما يعمل على عدم ارتفاع السكر في الدم، وذلك بفضل وجود الالياف في الترمس .
  • يوصف لمرضى الاكزيما والصدفية، اذ يعتبر علاجا جيدا للامراض الجلدية، وذلك باستعمال مغلي الترمس لتدليك مكان الاكزيما للتخلص منها .
  • يستعمل الترمس المر على وجه الخصوص بعد غليه كحقنة شرجية .
  • يعتبر الترمس من الاطعمة التي تعمل على ادرار البول، وكذلك يعمل الترمس على ادرار الطمث ايضا، لذا ينصح بتناوله قبل الدورة الشهرية، اواثنائها اذا لم يشكل تناوله اي مشكلة عند المراة .
  • يساعد الترمس على تقوية الاعصاب، وتقوية وتنشيط الجسم بشكل عام .
  • هو مفيد جدا لمرضى الكولسترول، اذ ان تناول الترمس يعمل على خفض مستوى ونسبة الكزلسترول في الدم .
  • منذ القدم، والناس تعتبره مادة طاردة للديدان، اذ ان مغلي الترمس يستخدم كحقنة شرجية للتخلص من الديدان .
  • ان الترمس غني بالالياف، وتعتبر هذه الالياف مفيدة لمقاومة الامساك، لذا ينصح بتناول الترمس لمن يعاني من الامساك، ويعتبر من الاطعمة التي تحمي من السرطانات، خاصة سرطان الامعاء الغليظه .
  • يحسن الترمس كثيرا من عملية الهضم، وذلك لاحتوائه على الياف .

2فوائد الترمس التجميلية :-

للترمس الكثير من الفوائد الجمالية التي تفيد البشرة والشعر في كثير من الجوانب، ونذكر من اهم هذه الفوائد التجميلية ما يلي :-

  • يفيد في منع نمو الشعر الغير مرغوب فيه، وذلك باستخدام منقوع الترمس المر، بعد ان تنخلص من الشعر باحدى طرق ازالته المعروفة، وذلك بمسح مكان نمو الشعر بمنقوع الترمس المر، ومرة بعد مرة نجد ان نمو الشعر قد قل عما كان عليه سابقا .
  • اذا اردت التخلص من التجاعيد الموجودة في منطقة الوجه، فما علينا الا ان نقوم بطحن الترمس جيدا، الى ان يصبح كالبودرة، ومن ثم هناك خياران، اما ان نخلطه بماء الورد، او نخلطه بمادة مرطبه كاللبن، ويوضع على بشرة الوجه، ويترك حتى ينشف، وبعد ذلك يشطف بالماء، ويستخدم هذا الماسك مرة الى مرتين بالاسبوع .
  • يستخدم كمقشر ممتاز للبشرة، وذلك بان نقوم بطحن الترمس، ومن ثم خلطه بمادة تساعد على التقشير مثل الحليب او اللبن، واذا كانت البشرة حساسة فيمكننا استخدام ماء الورد او العسل، لما لهذه المواد من اثر مهدىء للبشرة، ومن ثم وضعه على البشرة حتى يجف قليلا، ومن ثم يمكننا فركه باطراف الاصابع، او يمكننا غسله بالماء، وبذلك نكون قد استخدمنا مادة طبيعية ومفيدة للبشرة في تقشيرها بدلا من استخدام المقشرات التي تحتوي على مواد كيميائية .
  • يستخلص من الترمس زيت يسمى زيت الترمس، ويستخدم هذا الزيت لحماية البشرة من اشعة الشمس الضارة، والتي تتسبب في الكثير من امراض الجلد، وذلك لاحتوائه على مضادات الاكسدة .

ولا شك ان لكل مادة اضرار كما ان لها فوائد، ولكن نلاحظ ان كفة الفوائد في الترمس تتفوق على كفة الاضرار، وتتمثل الاضرار نتيجة تناول الترمس بكثرة، اذ يتسبب بعسر الهضم، او الغثيان، او نتيجة عدم نقع الترمس لمدة كافية مما يؤدي الى الاصابة بالتسمم .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × ثلاثة =