تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » كيف تستغل صباحك ؟ فوائد الاستيقاظ باكرا وخطوات مقاومة النوم متاخرا

كيف تستغل صباحك ؟ فوائد الاستيقاظ باكرا وخطوات مقاومة النوم متاخرا

كيف تبدل نمط حياتك، كيف تصبح شخصا يستيقظ باكرا نشيطا ومعافى، ويستطيع النوم باكرا, اليك فوائد الاستيقاظ باكرا قبل الذهاب وكذلك خطوات مقاومة النوم متاخرا

فوائد الاستيقاظ باكرا وخطوات مقاومة النوم متاخرا

( اخ ما احلى النوم )، ( من شان الله خليني انام بس كمان خمس دقايق ) ( يعني في يوم العطلة بعرفش انام للظهر ) ، هذه اشهر المصطلحات الحديثة في مجتمعاتنا حول النوم وفوائده، ما الذي حصل لمجتمعات يفترض فيها ان تصحى باكرا عند صلاة الفجر، وتبدأ ممارسة الحياة الطبيعية والنشاطات والاعمال بدأ من نهاية تلك الصلاة ؟, ماذا حدث لمجتمعات كانت اناشيدهم ( نام بكير، واصحى بكير، وشوف الصحة كيف بتصير )، ما هذه الهجمة الكبيرة واللاوعي المتناهي الذي غزا عالمنا لنصبح ننام متاخرين، ونصحى متأخرين، وتصيبنا الكهولة بكير ؟ الخوض في الاسباب والمبرارت قد يأخذا الوقت الطويل ولكن البدء بالتغيير قد يبدو اصعب عن الكثيرين، فكيف تبدل نمط حياتك، كيف تصبح شخصا يستيقظ باكرا نشيطا ومعافى، ويبدا بنشاطات مفيدة لفكره وجسده قبل الانطلاق الى عمله، والاصعب، كيف يصبح قادرا على مقاومة اغراء التلفاز والانترنت، وجلسات الاهل والاصدقاء مساء، حتى يستطيع النوم باكرا, اعتقد ان الحل قد يكون بسرد فوائد الاستيقاظ باكرا قبل الذهاب الى خطوات مقاومة النوم متاخرا :

فوائد الاستيقاظ باكرا :

الاستيقاظ مبكرا يساعدك على توفير الوقت المناسب للرياضة خاصة الصباحية منها، فعندما يستقيظ الشخص عند الساعة السادسة يتوفر له ساعتين كاملتين قبل الذهاب الى عمله، ويمكن استغلال نصف ساعة للرياضة الصباحية، كالركض، او التمارين السويدية ، وغيرها.

ان تستيقظ باكرا يعني ان تستفيد من ساعات اطول في اليوم للعمل، وقد يجيب اخر انه في حال نام حتى ساعة متاخرة فإنه يعوضها ليلا، ولكن هذا الكلام غير دقيق، فعندما يصحو الانسان نشيطا يمكنه استثمار وقته بشكل افضل ممن يحاول ذلك بعد مجهود اليوم، حيث يكون الجسد تعبا ومرهقا.

الاستيقاظ باكرا يعني جسما نشيطا ومخا صافيا، جاهزا للعمل والانجاز والابداع . وبالتالي ينتج عنها قرارت صحيحة.

تقول الدراسات ان اكثر الاوقات التي يكون فيها الهواء نقيا هي عند ساعات الصباح الاولى ( هذا المفترض قبل حصول التلوث البيئي في المدن )، وبالتالي وخصوصا للذين يسكنون الارياف او المدن الصغيرة البعيدة عن التلوث، لماذا لا تعطي جسمك قسطا من الهواء النقي، والمفيد جدا للبدن.

خطوات مقاومة النوم متاخرا

1. الحصول على المزيد من النوم :

في العادة وكما قلنا في المقدمة نحن نصرخ ونتمنى لوكان لدينا المزيد من النوم, ونحن فعلا بحاجة الى مزيد من النوم. مثلما نحن بحاجة الى تخصيص مزيد من الوقت ,فالانسان يحتاج الى حوالي 8 ساعات من النوم في أيامنا هذه لأنها واحدة من أكثر الاقسام أساسية لصحتنا، ومع انه لا يزال الناس يصرون على أنهم مشغولون جدا لتوفير الوقت لمزيد من النوم. ولكن لا يوجد أي سبب لنقول ثماني ساعات في كل ليلة ليست غير قابلة للتحقيق. فعلينا تقديم التنازلات لفائدة صحتنا وقد وجدت الأبحاث الصحية في جامعة هارفارد أن الحصول على جرعة صحية من النوم وضمن أسس تعمل على :

  • زيادة الاستيعاب وتحسين الذاكرة .
  • تحسين التمثيل الغذائي والوزن .
  • تحسين المزاج العام .
  • انخفاض مستوى ضغط الدوم، وتقليل معدلات الاجهاد .

2. تخلى عن الاجهزة الالكترونية في غرفة النوم :

ومع ان هذه الفكرة تبدوصعبة التطبيق للبعض الا انه من الواجب العمل بها، فتخلى عن اجهزة التلفاز، والحاسوب المحمول والهاتف من غفتك، اجعلها غرفة بدائية للراحة، او على الاقل احتفظ بالتلفاز على ان يغلق اليا في ساعة معينة ، جعل الغرفة ملاذا للاسترخاء والنوم.

3. الذهاب إلى النوم عندما تشعر بالتعب :

عليك ان لا تتجاهل الاشارات التي يعطيها جسدك بإنه مرهق ، الكثير من الناس يتجاهلون تلك الاشارات ويحاولون البقاء متيقظين مما يزيد العبء على الجسد والدماغ، بدل اراحتهما.

4 التوقف عن قيلولة ما بعد الظهر :

فعادة نستيقظ بعدها في حالة من الاضطراب وذلك لأنه تعطلت دورة العين السريعة في النوم (REM ) فالانسان في أعمق نومه يستمر عادة ما بين 70 و90 دقيقة، وهذه هي النقطة في الدورة حيث نحلم. فمن الأفضل أن تستيقظ في المراحل الأولى من دورة REM حيث نحن في أقل من النوم العميق. فلذلك على يفضل اذا اردت ان تأخذ قيلولة ان تضبط وقت النوم ووقت الاستيقاظ ويمكن الاستعانة بهذا الموقع للفائدة (http://sleepyti.me ).

5. الاستيقاظ كل يوم في نفس الموعد :

عود نفسك على الاستيقاظ باكرا كل صباح في نفس الموعد، بداية بإستخدام المنبه، ثم ستتعود على ذلك دون حاجة الى المنبه، فمن المهم جدا ادراك انه عندما تعمل الساعة البيولوجية للانسان ويصبح متعودا عليها، تعطي نتائج مدهشة، عليك فقط ان تراقب احد المتقاعدين العسكرين في سلوكه بعد انتهاء خدمة الجيش وستفهم المغزى.

6. العمل في الصباح :

البعض سيقول كيف سأقوم بالعديد من الامور خلال ساعات معدودة من الصباح، والاخر سيستصعب الامر ويجعله قريبا كم المستحيل، ولكن لوراجعت البرنامج اليومي لاحد الاشخاص الغربيين سترى انه يستطيع ان يصحو حوالي الخامسة صباحا، ويمارس الرياضة، ثم دوشا صباحيا، وافطار، ويكون في عمله في غاية النشاط في تمام السابعة، وهذا الامر مطبق في معظم الدول المتقدمة، والسر في الامر والذي طبقته هذه الدول على افرادها هو في النوم باكرا، فمعظم المحلات التجارية واماكن الترفيه تغلق قي تلك الدول في حوالي السابعة مساءا، ومن خلال هذا النمط طبقوا نشيدنا الذي يقول ( نام بكير واصحى بكير ) .

7. تعود على افطار صباحي :

لا تفوت هذه الوجبة تحت مبدأ الوقت والسرعة، فهي اهم وجبة تمد الانسان بالطاقة يوميا، فحاول ان تجد نمط غذائي يفيدك ويمدك بالطاقة والحيوية طوال اليوم ويساعدك على الاستيقاظ، فقد يستغرب البعض اذا ما علم ان تفاحة واحدة تعد منبه للانسان وتساعده على الاستيقاظ فضل من فنجان القهوة، والذي اصبح سيد الصباح لدينا .

علينا النصيحة وعليك المحاولة .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

9 + واحد =