تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تحصل على فوائد الأفوكادو للجسم والتخسيس؟

كيف تحصل على فوائد الأفوكادو للجسم والتخسيس؟

فيما يلي سوف نتعرف على أهم فوائد الأفوكادو الصحية, وأيضا أهم فوائده الجمالية للشعر والبشرة والجسم بصورة عامة, بالإضافة إلى أهم الماسكات الطبيعية المفيدة للشعر التي يدخل في تكوينها ثمرة الأفوكادو, وكذلك أضراره عند تناوله بإفراط.

فوائد الأفوكادو

تعددت فوائد الأفوكادو حيث يحتوي على كميات هائلة من العناصر الغذائية الأساسية والهامة لجسم الإنسان لأنه يحتوي على أكثر من خمسة وعشرون صنفا يدخل من ضمنهم الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك, والمعادن مثل الفوسفور والحديد والبوتاسيوم والنحاس والماغنسيوم, وأيضا يوجد بداخله المواد المضادة للأكسدة, وكذلك يحتوي على البروتينات والألياف والمواد النباتية التي تفيد الجسم, بالإضافة إلى أنه ذو طعم رائع ولذيذ, ويدخل كمكون طبيعي في الكثير من منتجات الصحة والجمال.

فوائد الأفوكادو للشعر

تنشيط فروة الرأس

يمكن استخدام قليل من الأفوكادو المهروس في تدليك فروة الرأس لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية والبروتينات التي تعمل على اختراق فروة الرأس, وتقوم بتغذية وتحسين فروة الرأس والشعر بصورة عامة.

يعالج الشعر المجعد

تساعد الزيوت الطبيعية والمواد المغذية المستخلصة من الأفوكادو في علاج الشعر المجعد والتالف, حيث يمكن القيام بهرس نصف حبة من الأفوكادو وإضافة ملعقتان من زيت الأفوكادو إليها ثم يتم تدليك الشعر وفروة الرأس بهذا الخليط لمدة ربع ساعة, بعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو جيدا وسوف تحصلين على شعر أملس وناعم, وأيضا يمكن تدفئة قليل من زيت الأفوكادو ووضعه على أطراف الشعر للمساعدة في محاربة تقصف وتلف الشعر, ويساعد أيضا على التخلص من الشعر المجعد نهائيا.

معالج لقشرة الشعر

من فوائد الأفوكادو أنه يقوم بمعالجة مشكلة القشرة داخل فروة الرأس حيث يمكن القيام بهرس قليل من بذور الأفوكادو ومزجها بقليل من الماء ثم يتم وضع هذا الخليط على فروة الرأس, وقد وجد أن هذه الطريقة استخدمت في العديد من البلدان لمعالجة مشكلة قشرة الشعر.

يظهر الشعر بمظهر لامع

حيث يمكن هرس حبة واحدة من الأفوكادو الناضج وخلطه مع صفار بيضة ثم يتم إضافة ملعقة من زيت جوز الهند, بعد ذلك يتم تدليك هذا الخليط على الشعر وفروة الرأس ويترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل جيدا بالشامبو, ويساعد هذا الخليط في إضافة اللمعان للشعر وإظهاره بمظهر متألق, بالإضافة إلى أنه يساعد في تنعيم الشعر الجاف.

تعزيز فروة الرأس

يساعد زيت الأفوكادو في ترطيب فروة الرأس ويقوم بتجديد حيويتها لأنه يعد من أهم المصادر الغنية بالبروتينات والفيتامينات والأحماض الأمينية, أيضا يساهم زيت الأفوكادو في تطويل الشعر وجعله صحيا أكثر, كما أنه يستخدم لتنشيط فروة الرأس لكل من الشعر الجاف والتالف من خلال القيام بهرس حبة واحدة من الأفوكادو ووضعها على فروة الرأس لمدة 30 – 45 دقيقة, وكذلك بعد القيام بتطبيق هذا الخليط سوف تحصلين على شعر لامع وحيوي.

يرطب فروة الرأس

يتسبب جفاف فروة الرأس في ظهور العديد من المشاكل للشعر وخاصة مشكلة الحكة حيث يساعد استخدام زيت الأفوكادو في الحفاظ على فروة الرأس رطبة, بالإضافة إلى أنه يقوم بتجديد بصيلات الشعر مما يحسن نشاط الدورة الدموية داخل فروة الرأس.

تقوية الشعر

يؤدي نقص كلا من فيتامين هـ وفيتامين ب إلى حدوث العديد من المشاكل للشعر وخاصة مشكلة تساقط الشعر, ولأن الأفوكادو يحتوي على الكثير من هذه الفيتامينات فإن استخدامه يساعد في إصلاح الكثير من الأضرار التي تحدث داخل فروة الرأس, بالإضافة إلى أنه يقوم بحماية جدائل الشعر والتي يسبب تلفها فقدان الكثير من الشعر.

إطالة الشعر وحمايته من التساقط

يمكن الاستعانة بالأفوكادو في تعزيز نمو الشعر وتقليل تساقطه, حيت يساعد استخدام زيت الأفوكادو للشعر على منحه الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يمتصها الشعر فيمنحه اللمعان والمظهر القوي الصحي, بالإضافة إلى أنه يساعد على تطويله ومنع تساقطه.

أهم الماسكات الطبيعية المفيدة للشعر والتي يدخل في تكوينها ثمرة الأفوكادو

ماسك الموز مع الأفوكادو

فقط قومي بوضع اللب الموجود داخل ثمرة الأفوكادو مع الموز داخل الخلاط ويتم ضربه حتى تحصلي على عجينة طرية, ثم قومي بإضافة زيت الزيتون وتخلط المكونات جيدا, بعد ذلك قومي بوضع الخليط على الشعر بداية من الأطراف حتى الوصول إلى الجذور ثم قومي بتغطية شعرك جيدا ويترك الخليط لمدة تلت ساعة, قومي بغسل الشعر جيدا بنوع شامبو خفيف, ويساعد هذا الماسك على إمداد الشعر بكافة الفيتامينات والمواد التي تغذي الشعر التغذية الصحية والتي تساعد الشعر على إصلاح الضرر الموجود به, بالإضافة إلى أهمية هذا الماسك في تطويل الشعر بطريقة آمنة.

ماسك الأفوكادو مع صفار البيض

قومي بمزج ثمرة من الأفوكادو مع صفار بيضة واحدة وإضافة ملعقة من عصير الليمون إليهم للقضاء على رائحة صفار البيض, ثم قومي بخلط المكونات جيدا لتحصلي على عجينة متماسكة قومي بوضعها على شعرك مع تغطية الشعر كله جيدا ثم يترك هذا الماسك لمدة تلت ساعة وبعدها يتم غسله جيدا بالشامبو والماء البارد, ويساعد هذا الماسك على حماية الشعر من التلوث ومن أشعة الشمس الفوق بنفسجية, بالإضافة إلى أن وجود صفار البيض يمد الشعر بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين أ و د وهـ الهامة لتغذية وحماية الشعر من أضرار البيئة.

ماسك الأفوكادو مع الشوفان

من فوائد الأفوكادو أثناء خلطه مع الشوفان أنه يعتبر علاج طبيعيي للقضاء على مشكلة جفاف الشعر, بالإضافة إلى فائدته في تغذية الشعر من الداخل, ويساعد الشوفان أيضا على تقليل الجفاف والحكة التي تتعرض لها فروة الرأس, وأيضا يساعد الشوفان على تنظيف الأوساخ التي توجد داخل فروة الرأس لتجنب تكون قشرة الرأس المزعجة, كل ما عليك القيام به هو مزج كوب من الشوفان مع ثمرة أفوكادو ثم يتم إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إلى الخليط حتى يتم الحصول على عجينة طرية, بعد ذلك قومي بوضع هذا الماسك على فروة الرأس حتى أطراف الشعر وقومي بتغطية الشعر جيدا ثم اتركي الماسك على شعرك لمدة نصف ساعة, يتم بعد ذلك غسل الشعر جيدا بالماء والشامبو المناسب, ولتحصلي على أفضل النتائج قومي بتكرار عمل هذا الماسك مرة كل أسبوعان.

ماسك الأفوكادو مع العسل

اخلطي ثمرة واحدة من الأفوكادو المهروس مع ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون وثلاثة ملاعق من العسل حتى تحصلي على عجينة طرية, بعد ذلك أضيفي حوالي خمسة عشر قطرة من زيت الخزامي إلى الخيط السابق ويمزج مع بعض جيدا, قومي بوضع هذا الخليط على فروة الرأس والشعر الذي يعاني من الجفاف مع التركيز على أطراف الشعر، والتدليك لمدة ثلاث دقائق حتى يمتص الشعر الماسك جيدا, قومي بتغطية الشعر لمدة نصف ساعة ثم يغسل بعدها جيدا بالماء والشامبو والبلسم, ويساعد هذا الماسك على علاج الشعر التالف نتيجة لاستخدام المنتجات الكيميائية مثل الصبغات, كما أن وجود العسل داخل هذا الماسك يساعد على تقوية بصيلات الشعر ونموها بشكل صحي, بالإضافة إلى أنه يمنع جفاف الشعر.

فوائد الأفوكادو للبشرة

يعمل على تقليل ندوب وتجاعيد البشرة

يساعد تطبيق الأفوكادو على البشرة بعد خلطه مع زبدة الكاكاو في تقليل تكون التجاعيد والبقع التي تحدث نتيجة التقدم في العمر، حيث يقوم بتخفيف آثار هذه الندوب والبقع ومنع ظهورها, ويمنحك بشرة متألقة موحدة اللون خالية من التجاعيد.

معالج ممتاز للصدفية

يعتبر زيت الأفوكادو معالج ممتاز للصدفية حيث أنه يقوم بإزالة هذا المرض بالتدريج من على الجلد, كما أنه يساعد في علاج مشاكل اللثة.

يقوم بترطيب وتفتيح البشرة

يحتوي الأفوكادو على العديد من فيتامينات تشمل فيتامين هـ وفيتامين ج وفيتامين أ، وهذه الفيتامينات ضرورية للبشرة حيث أنه يدخل في تحضير الكثير من مستحضرات التجميل المستخدمة لتنظيف وترطيب البشرة مما يجعل الأفوكادو متحكم بدرجة كبيرة في الحكة التي تنتج من جفاف البشرة.

يقوم بشد البشرة

يساعد الأفوكادو على حماية البشرة من السموم التي تسبب الشيخوخة, بالإضافة إلى أنه يقلل من ظهور البقع الغامقة على البشرة.

يحمي البشرة من أشعة الشمس

يمكن استخدام الأفوكادو كبديل لمستحضرات الوقاية من الشمس لأنه يحمي الجلد من الأشعة الفوق بنفسجية والأشعة المضرة للشمس, كما أنه يعتبر من العلاجات الفعالة لإزالة حروق الشمس والأكزيما, بالإضافة إلى أنه يحمي البشرة من التعرض للكثير من الأضرار مستقبليا.

يحافظ على صحة البشرة

من أهم فوائد الأفوكادو أنه يجعل البشرة صحية ومشرقة من خلال شرب كوب من عصير الأفوكادو كل يوم, حيث يقوم بتغذية البشرة وحمايتها, بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تقوم بتنشيط البشرة الجافة والباهتة باستمرار ويجعلها أكثر إشراقا.

يحمي البشرة من التلف

يوصي خبراء العناية بالبشرة بتناول عصير الأفوكادو باستمرار لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التلف وظهورها بمظهر لامع وصحي, كما أن الأفوكادو يعتبر علاج طبيعي للحد من جفاف البشرة.

يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة

يساعد الأفوكادو على إزالة خلايا الجلد الميتة بصورة فعالة جدا لأنه يتغلغل داخل مسام الجلد ليساعد على استعادة العناصر الغذائية, كما أنه يقوم بزيادة تنشيط الدورة الدموية في الجلد وهو من الأمور الهامة لتجديد البشرة, وأيضا تساعد الأحماض الأمينية والجلوتامين التي توجد داخل الأفوكادو في تطهير البشرة وتوفير الحماية لها من الظروف السيئة للبيئة.

يعمل على تغذية البشرة

من خصائص زيت الأفوكادو أنه سهل الامتصاص فيقوم باختراق البشرة من الأعماق مما يطهرها وينظفها جيدا، ويساعد هذا الأمر على تسريع عملية تجديد الخلايا مما يحفز الدورة الدموية للجلد وفي الجسم أيضا.

يحمي البشرة من الجفاف

يعتبر الأفوكادو من العلاجات الفعالة للكثير من الأمراض الجلدية ولذلك فهو يدخل في تكوين العديد من كريمات البشرة والمسكنات, ومن أهم خصائصه أنه علاج فعال لجفاف البشرة لأن زيت الأفوكادو لديه الكثير من خصائص الترطيب التي توفر الترطيب الشامل للبشرة الجافة, وتمنحها المظهر اللامع المتوهج.

يعتبر قناع منعش لبشرة الوجه

نتيجة لتعدد فوائد الأفوكادو المرطبة والمغذية للبشرة يمكن استخدامه في العديد من الأقنعة التي تحضر في المنزل للعناية ببشرة الوجه, حيث يمكن وضع كمية من الخيار مع كمية مساوية من الأفوكادو وخلطهما جيدا, ثم يتم وضع الخليط على الوجه والرقبة وسوف تحصلين على بشرة منعشة ولينة فائقة الجمال.

مرطب جيد لليدين

يساعد الأفوكادو في تقشير وترطيب اليدين من خلال مزج قليل من الأفوكادو المهروس مع قليل من الشوفان المطحون ويفرك به اليدين جيدا وسوف يساعد على تخليص الجلد من خلايا الجلد الميتة, بالإضافة إلى ترطيب وتغذية بشرة اليدين وجعلها أكثر نعومة.

فوائد الأفوكادو للحمل

مصدر هائل للحصول على حمض الفوليك

يحتاج الجنين داخل رحم الأم إلى حمض الفوليك حتى يساعده على اكتمال نمو أعضاؤه بصورة سليمة لأن نقص حمض الفوليك يؤدي إلى ظهور العديد من التشوهات في عظام الطفل, كما أن نقصه يحدث العديد من المشاكل داخل الجهاز العصبي, ولأن ثمرة الأفوكادو غنية بالكثير من حمض الفوليك ينصح المرأة الحامل بتناولها باستمرار خاصة في الشهور الثلاثة الأولى, بالإضافة إلى أن الأبحاث وجدت حمض الفوليك يساعد في الوقاية من العديد من المضاعفات التي تحدث خلال فترات الحمل مثل: فقر الدم والاكتئاب والأرق والخمول وتغير المزاج وتسمم الحمل, وبالتالي فإنه يمكن المحافظة على صحة كلا من الحامل والجنين من خلال تناول الأفوكادو الغني بحمض الفوليك.

مصدر جيد للحصول على الكالسيوم

تحتوي ثمرة الأفوكادو على كمية هائلة من الكالسيوم, وتعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات التي يزداد الاحتياج فيها إلى الكالسيوم بكثرة لأن الجنين يقوم باستهلاك الكالسيوم لبناء عظامه.

مصدر غني بالفيتامينات

يعد الأفوكادو من المصادر الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج و فيتامين ب1 و ب2 و ب6 و فيتامين ك و أيضا فيتامين هـ، ولذلك تعتبر الأفوكادو من أهم الفواكه التي لا تستغنى عنها الأم والطفل لأنها مصدر عظيم يمدهم بكافة الفيتامينات التي يحتاجها جسمهم, كما أنه وجدت بعض الأبحاث أن الأفوكادو يقلل شعور الغثيان في الصباح لدى الأم الحامل وذلك لاحتوائه على فيتامين ب6.

مصدر جيد للقضاء على فقر الدم

من فوائد الأفوكادو المشهورة أن تناول شريحة واحدة منه يوميا كفيلة بالقضاء على مرض فقر الدم تماما, وذلك لاحتواء الأفوكادو على الحديد الهام لصحة الجسم.

مصدر جيد للقضاء على الانتفاخات والإمساك

تشعر الكثير من السيدات الحوامل خلال أشهر الحمل بعديد من مشاكل الهضم مثل الانتفاخات والإمساك, وتعد فاكهة الأفوكادو من أفضل الفواكه التي تحتوي على الكثير من الألياف والتي تساعد في عملية هضم الطعام بصورة صحيحة, وأيضا تقوم بتسهيل عملية حركة الطعام داخل الأمعاء.

مصدر جيد للحصول على الدهون الصحية

يزداد وزن المرأة الحامل أثناء فترة الحمل, ولكن تحتاج الحامل أن تكون هذه الزيادة زيادة صحية وغير مضرة لها وللجنين, وتعد فاكهة الأفوكادو من الفواكه التي تمد الجسم بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية اللازمة للجسم والتي تفيده, حيث وجد أن حوالي 177 سعر حراري من الأفوكادو يساعد على تطور بناء الخلايا التي يحتاج تطورها إلى هذه الدهون الصحية مثل أغشية الجنين.

مصدر جيد للمساعدة في تطور نمو مخ الجنين

حيث يعتبر تناول كوب من الأفوكادو من الأمور العظيمة التي تساعد في تحسين نمو أعصاب ومخ الجنين, وذلك لاحتوائه على حوالي 22 مللي جرام من مادة الكولين.

مصدر جيد لتقليل تشنجات الساقين

من الأمور الشائعة لدى الحوامل تشنج الساقين أثناء فترة الحمل, ويعد الأفوكادو من المصادر الغنية بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على تقليل هذه التشنجات.

فوائد الأفوكادو للجسم

يقلل مستويات الكوليسترول

تحتوي ثمرة الأفوكادو على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والدهون المشبعة الصحية التي تساعد على خفض معدلات الكوليسترول في الجسم, وتساعد أيضا في الحفاظ على سلامة شرايين القلب والأوعية الدموية.

مفيد لمرضى السكري

يستخدم الأفوكادو في بعض الأحيان كوسيلة للحفاظ على انتظام معدلات السكر في الدم لأنه يحتوي على العديد من الألياف القابلة للذوبان, والدهون الصحية التي تقلل مقاومة الأنسولين داخل الجسم.

يمنع تطور بعض أنواع السرطان

من أهم فوائد الأفوكادو لصحة الجسم الوقاية من مرض السرطان, حيث أثبتت العديد من الأبحاث أن الأفوكادو يعمل على منع تكون بعض الخلايا السرطانية, بالإضافة إلى أن الأفوكادو يحتوي على بعض الأحماض التي تمنع تكون خلايا سرطان الثدي, وأيضا الحد من الإصابة بسرطان الفم.

يقلل الإصابة بارتفاع ضغط الدم

يساعد الأفوكادو على تقليل مستويات ضغط الدم نتيجة لاحتوائه على البوتاسيوم والدهون الصحية التي تسيطر على حالات ارتفاع ضغط الدم, ولذلك فإذا كنت ممن يعاني من هذه المشكلة ننصحك بتناول كوب من عصير الأفوكادو الطازج كل يوم للتخلص من هذه المشكلة نهائيا.

يقوم بحماية العينين

يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من اللوتين كاروتينويد الهام لحماية العين من التعرض للضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر, وأيضا للحفاظ على العين من التعرض لإعتام عدسة العين.

يحافظ على الصحة

يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية, والكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على صحته, كما أنه مصرح بإدخاله في أغذية الأطفال لتعدد فوائده الصحية.

مصدر غني بالعديد من البروتينات

يتميز الأفوكادو بأنه مصدر غني بالكثير من البروتينات, كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات أعلى من النسبة التي توجد داخل الخبز أو الحبوب بصفة عامة, بالإضافة إلى أنه مفيد وآمن للأطفال ولذلك ينصح بتناول كوب من عصير الأفوكادو يوميا.

مصدر غني بفيتامين هـ

يحتوي الأفوكادو على كمية هائلة من فيتامين هـ الذي يستخدم كأحد مضادات الأكسدة القوية, بالإضافة إلى أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجسم وتحسينه, كما أنه يقوم بحماية الأحماض الدهنية غير المشيعة داخل الجسم من الجذور الحرة.

يحمي القلب والأوعية الدموية

من فوائد الأفوكادو أنه يقلل من أخطار الإصابة بالسكتات القلبية, كما أنه يحافظ على معدلات الكولسترول الجيد للجسم والذي يساعد بدوره في تقليل حدوث أمراض الأوعية الدموية والقلب, أيضا يحتوي الأفوكادو على البوتاسيوم والدهون غير المشبعة الأحادية وغير الأحادية, كذلك يحتوي على حمض اللينوليك وحمض الأوليك اللذان يساعدان في الحد من نسبة الكولسترول الضار وزيادة نسبة الكولسترول الجيد للجسم, بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف بنوعيها القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والتي تقلل من أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي

يحتوي الأفوكادو على المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد بدورها في الوقاية من التعرض للشيخوخة, حيث يعزز الجلوتاثيون الذي يوجد داخل الأفوكادو الجهاز المناعي للجسم مما يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة المبكرة, بالإضافة إلى أنه يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي للجسم.

معالج جيد لرائحة الفم الكريهة

يعتبر الأفوكادو من أحسن الغسولات الطبيعية للفم فهو يعتبر الحل الأمثل للقضاء على رائحة الفم الكريهة، حيث أنه يقوم بتطهير الأمعاء والتي تكون السبب الرئيسي لإحداث رائحة الفم الكريهة وجفاف اللسان.

الخاتمة

وفي الختام ذكرنا العديد من فوائد الأفوكادو لكل من الجسم والبشرة والشعر, ولكن يوجد أيضا العديد من الأضرار للأفوكادو إذا تم تناوله بطريقة مبالغ فيها، حيث وجد أن الإفراط في تناول الأفوكادو يؤدي إلى زيادة الوزن لأنه يحتوي على الدهون والكثير من السعرات الحرارية, كما أنه يؤثر بالسلب على الأشخاص المصابين بالحساسية تجاهه فيحدث لهم بعض الأعراض كالسعال وصعوبة التنفس, أيضا لا ينبغي تناول الأفوكادو مع بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب حيث يتعارض معها, بالإضافة إلى أنه قد أثبتت العديد من الدراسات خطورة أوراق شجر الأفوكادو على الحيوانات وكذلك خطورة الثمرة نفسها عليهم حيث أنها قد تسبب لهم التسمم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

اثنان × خمسة =