متى بدأ فن الكروشيه ؟ وأين؟ وما هي المهارات المطلوبة لإتقان فن الكروشيه؟ هل يمكن أن أزين بيتي بمنسوجات الكروشيه من صنع يدي؟ نستعرض كل ذلك وأكثر في المقال.

فن الكروشيه

تشترك الكثير من النساء في هواية الكروشيه، ولكن منهن من بدأن في ممارسة فن الكروشيه في الصغر وما لبثت الحياة أن شغلتهن عن الاستمرار، والأخريات قامت بتنمية مهارتهن في الكروشيه ليصبح بالنسبة لهن مشروعاً تجارياً يدر عليهن الكثير من الأرباح. فن الكروشيه هو استخدام إبرة مخصصة وخيط ملون لتشكيل نسيج يمكن استخدامه لصنع مفارش للمنزل، أبسطة وأغطية، ملابس وقطع تزيين لا حصر لها.

ما هو فن الكروشيه ؟ وكيف تتعلمه بسرعة؟

تتعدد مقاسات إبر الكروشيه حسب الغرض المستخدم لها، وتتراوح أسعارها بين الزهيدة والمرتفعة الثمن، والتي تستخدم من قبل محترفي الكروشيه. أما بالنسبة للخيوط فمنها الخيوط القطنية، وعادة ما تستخدم لعمل المفارش، والخيوط الصوفية وتستخدم لعمل الملابس من كلسات وسترات وجوارب وكفوف وأغطية للرأس. وهناك الخيوط الحريرية والتي تستخدم كذلك لعمل المفارش وبعض الأغطية للأدوات المنزلية.

ومع أن فن الكروشيه ليس بالأمر الصعب، لكن يحتاج إتقانه إلى الممارسة والخبرة. وكذلك يمكن أن نزيد من أفكارنا الإبداعية عن طريق مشاهدة مقاطع الفيديو التي نعرف من خلالها بعض الغرز الجديدة، طرق الاستفادة بالنسيج المصنع، وكذلك، هناك كتب متخصصة لتعلم فن الكروشيه.

- إعلانات -

ومع أن فن الكروشيه يعتبر هواية إلا أنه يمكن أن يكون بمثابة عمل يدر الكثير من المال. فبعد التقدم الصناعي الذي شهده عالمنا اليوم، أصبحت المشغولات اليدوية تحظى بإعجاب الكثير من الناس، والذين يقبلون على شراءها بأثمان غالية.

تاريخ فن الكروشيه

يعتقد الكثيرون بأن فن الكروشيه بدأ في عالمنا العربي وتحديداً في منطقة شبه الجزيرة العربية، والبعض الآخر يرجعه إلى الصين. إلا أن ليس هناك ما يدل بطريقة قاطعة على أول من قام بدع فن الكروشيه. إلا أن أول ما ظهر فن الكروشيه كان في أوائل القرن التاسع عشر في مجلة ألمانية تتحدث عن فن الكروشيه ونشرت نماذج لباترون كروشيه يمكن العمل عليه وكان ذلك في عام 1824. بعد ذلك بدأ انتشار فن الكروشيه بين سيدات الطبقات الفقيرة لعمل المفارش لمنازل نبلاء أوروبا، وسرعان ما اتخذته سيدات المجتمع كهواية راقية لشغل أوقات الفراغ. من أوروبا انتشر الكروشيه إلى آسيا وأفريقيا، وكان لكل بلد طابعه الخاص الذي يظهر من خلال الألوان المستخدمة ونوع الخيوط المستخدم في صنع نسيج الكروشيه.

الأدوات المستخدمة للكروشيه

الأدوات الأساسية التي يجب عليك تجهزيها قبل البدء في تعلم فن الكروشيه عبارة عن مكونين أساسيين فقط، وهما إبرة الكروشيه أو الصنارة المعقوفة، وبكرة خيط. ولسهولة الموضوع عليك أن تبدئي بشراء ابره ذات قياس متوسط وخيط صوفي حيث تتمكنين من خلاله عمل غرز سهلة وتكون أكثر سهولة في العمل بالنسبة للمبتدئين.

طريقة تعلُّم فن الكروشيه بسهولة للمبتدئين

في البداية امسكي بإبرة الكروشيه في اليد اليمنى، واحضري طرف الخيط المستخدم وقومي بعمل عقدة سلسلة غير محكمة تكفي لإدخال إبرة الكروشيه مع احتفاظك بطرف الخيط القصير، أما الطرف الآخر فقومي بلفه على اصبع يديك اليسرى بطريقة تسمح بمرور الخيط بسلاسة عند سحبه بالإبرة. بعدها مرري الإبرة والتقطي بالسن المعقوف الموجود بها طرف الخيط الممسكة به بيدك اليسري. بذلك تكوني قد عقدتي أول حلقة، وتسمى في الكروشيه بالغرزة، وتكرر العملية حتى تحصلين على سلسلة بطول محدد وليكن 20 سم مثلاً. هنا يمكنك بعد الوصول لنهاية ال20 سم المحددة اتخاذ السلسلة التي حصلتي عليها كقاعدة لإدخال الإبرة وخروجها لتلتقط الخيط من يدك اليسرى لتحصلي على سلسلة أخرى مرتبطة بالسلسلة الأولى التي قمتي بعملها. أي أننا سنعمل على شكل صفوف متشابكة.
تلك هي الغرزة الأساسية لعمل الكروشيه والتي يمكنك تعلم المزيد من أنواعها بعد إتقانك غرزة السلسلة الأساسية.

أنواع غرز الكروشيه

يوجد في فن الكروشيه خمس غرز أساسية، على كل مبتدئة تعلمها وإتقانها، وتلك الغرز هي التي ستتعلمين من خلالها أنواع أخرى للحصول على شكل جمالي معين. وهذه الغرز هي:
الغرزة السلسلة: وهي الغرزة الأساسية والتي سبق شرحها تفصيلياً في الفقرة السابقة. وتكون عبارة عن حلقة مفرغة سلسلة، وفي كل شغل الكروشيه يجب علينا أن نبدأ بصنع قطعة من سطر واحد عن طريق غرزة السلسلة وعليه نقوم بعمل الغرز الأخرى وبناء باقي النسيج.
الغرزة المنزلقة: وتشبه إلى حد كبير غرزة السلسلة لكنها تكون دائرة مغلقة تماماً وذات شكل بيضاوي.
غرزة الحشو: وتستخدم على نطاق كبير في معظم أشغال الكروشيه، ومن اسمها تكون عبارة عن شغل مصمت يسد به فراغات النسيج، وتشبه حرف X.
غرزة العمود: وتعتبر كذلك من الغرز الشائعة والتي لا يخلو شغل كروشيه منها، وتكون عبارة عن غرزة سلسلة مضاف إليها عمود أو اثنين أو أكثر يتم عمله بلف الخيط على الإبرة ثم الدخول لإحدى حلقات السلسلة الموجودة في الصف السفلي.
غرزة النصف عمود: وتشبه غرزة العمود لكنها تكون أقصر وتأخذ شكل حرف T.

- إعلانات -

أشهر أنواع الكروشيه

توجد الكثير من أنواع الكروشيه المميزة، والتي تم ابتداعها في بعض البلدان، ونالت شهرة عالمية، ومنها الكروشيه الأيرلندي، والذي نشأ في أيرلندا ويكون ذو ألوان زاهية نوعاً ما ويعتمد على لون واحد فقط عند عمل الكروشيه، ويعتمد فن الكروشيه الأيرلندي على عمل قطع من الورود المستقلة، وبعد الانتهاء منها يتم تشبيكها سوياً للحصول على النسيج النهائي، ويصنع منها السترات النسائية، ومفارش السرير، ومفارش المناضد.

أما النوع الثاني فهو فن الكروشيه التونسي، ويكون العمل بألوان مختلفة زاهية تميل معظمها إلى درجات الأزرق، ويستخدم لصنعه إبرة كروشيه أكثر طولاً وسماكة من إبرة الكروشيه العادية، فيخرج نسيجاً أوسع ويستخدم عادة الخيوط الصوفية ومن أشهر منتجاته أغطية الكراسي والمساند.

أما كروشيه براغ، فهو كروشيه يستخدم في صناعته إبرة صغيرة وخيط قطني رفيع، ويعتبر من أدق أنواع الكروشيه ويستغرق صنع القطعة بحجم مفرش منضدة صغير أسابيع، ويستخدم فيه الخيوط ذات الدرجات الفاتحة مثل الأبيض والبيج والوردي الفاتح.

أما كروشيه فري فورم، فيعتبر من أبسط أنواع الكروشيه يستخدم فيه أي نوع من الإبر، وتستخدم فيه قطع خيوط مختلفة، أي يمكنك عمل مفارش أو أغطية لقطعك المنزلية باستخدام ما تبقى لديك من خيوط صوفية متنوعة. معظم هذا النوع من الكروشيه يخرج أعمال بألوان زاهية ومتجددة.

خاتمة

فن الكروشيه من الفنون الراقية والتي يمكن تعلمها في أي مرحلة عمرية. تستخدم منتجات الكروشيه في العديد من النواحي، منها صناعة الأزياء وأشهرها ملابس الأطفال، وكذلك عمل سترات شتوية للرجال والنساء. يمكن لفن الكروشيه أن ينتج قطعاً راقية لتزيين المنازل، يمكن عمل أغطية للأسرة، مفارش للطاولات، أدوات لتغطية الأكواب وأباريق الشاي، وغيرها كثير. يمكنك كذلك صنع حقائب من الخيوط القطنية، وتزيينها ببعض الأزرار الخشبية والحليات والإكسسوارات مما يضفي مظهراً مميزاً على أناقتك. تستخدم قطع الكروشيه لعمل بعض الأدوات مثل حافظة الأقلام، حافظة الهواتف المحمولة، يمكن أيضاً أن تجددي بها بعض قطعك القديمة كإضافة كنار من شغل الكروشيه على أطراف ثوبك أو صنع قفازات شتوية زاهية، وغيرها الكثير.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 + ثلاثة عشر =