فطر الكمأة

يعتبر فطر الكمأة من أشهى وألذ وأغلى أنواع الفطر الموجودة في العالم، لذا يُطلق عليه اسم طعام الملوك، ويحتوي على عناصر غذائية مهمة جدًا ومفيدة للجسم وللعين. ينمو فطر الكمأة في المناطق الجيرية والصحراوية والأماكن معتدلة الحرارة بجانب العديد من النباتات الصحراوية والأشجار ذات الأحجام الشاهقة مثل أشجار البلوط، ويرتبط نموه بسقوط الأمطار، وله الكثير من الأنواع والأحجام.

يتراوح وزن فِطر الكَمأة في الغالب ما بين 30 إلى 300 جرام، ويصعب العثور على فِطر الكماة لذا تُستخدم في بعض الحالات الكلاب المدربة للبحث عنه ومعرفة أماكن تواجده وإخراجه من باطن الأرض.

معلومات عن فطر الكمأة

فطر الكمأة معلومات عن فطر الكمأة

يطلق على فِطر الكَمأة أسماء متعدد منها فطر الفقع أو نبات الأرض أو المن خاصة أنه ينمو بمفرده دون تدخل من الإنسان، ويسمى أيضا بنبات الرعد لأنه يكثر بعد حدوث برق أو رعد.

ويعتبر من الفطريات البرية الموسمية التي تنمو تحت الأرض خاصة بعد هطول الأمطار، وهو من النباتات التي ليس لها زرع أو ساق. يحتوي فِطر الكماة على الكثير من الفوائد فهو غني بالبروتين والنشويات وبعض المعادن الهامة واللازمة لجسم الإنسان مثل الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين ب كما يوجد به نسب من الكربون والهيدروجين والنيتروجين ويعتبر مشابه للحوم في خصائصه.

فطر الكمأة الفقع

يطلق على فِطر الكماة اسم نبات الفقع في مناطق معينه منها السعودية ودول الخليج ولا يوجد أي فرق بينه وبين فطر الكمأة فهي مجرد مسميات تختلف من دولة إلى أخرى.

ينمو فطر الفقع في الكثير من الدول الإفريقية ويرتبط وجوده بحدوث الرعد في أغلب البلاد، وله الكثير من الفوائد التي تفيد الجسم.

كيف نستدل على فطر الكمأة؟

يعتبر العثور على فِطر الكمأه من الأمور الصعبة لذا يتم البحث في الأماكن البرية والصحراوية التي تحتوي على شقوق فوقها، أو في الغالب يتم البحث في المناطق التي ينمو فيها نبات الرقروق لأنهم يشتركان في الجذور وينموا سويًا بشكل تعاوني.

ويُستدل على وجود فطر الكمأة من خلال القوارض أو الخنازير أو الكلاب المُدربة التي تقوم بشم رائحتها. وينمو فطر الكمأة في بعض الدول مثل الجزيرة العربية ومصر والشام وشمال أفريقيا وكرواتيا وإيطاليا وفرنسا.

أنواع فطر الكمأة

هناك ثلاثة أنواع لفطر الكمأة وهما فِطر الكَماة الأبيض وفطر الكماه الأسود وفطر كمأة الصيف الأسود.

يعتبر فطر الكمأة الأبيض أغلى الأنواع ويميل لونها إلى الأصفر ويكون أبيض ومُدرج باللون البني، ومعروفة برائحتها النفاذة، أما بالنسبة لفطر الكمأة الأسود فهو يتميز بطعمه الشهي ويكون لونه أسود ويتخلله خطوط بيضاء ورائحتها تُعد فواحة، أما فطر كمأة الصيف الأسود فهو أيضا يمتلك رائحة قوية ولكنها أقوى من فِطر الكماة الأسود، ولونه يميل إلى البني والذي يُشبه حبات البندق.

فطر الكمأة البيضاء

يعتبر فطر الكمأة البيضاء أشهر أنواع فطريات الكمأة خاصة أن ينمو مرتين في السنة فقط، ويتواجد بشكل خاص في إيطاليا وفرنسا ودبي، ويرتفع ثمنه بشكل كبير حتى أن الكيلوجرام الواحد منه يصل إلى حوالي 3000 دولار.

ويطلق على فِطر الكمأة البيضاء الزبيدي ويشابه البرتقال في حجمه وفي بعض الأحيان يكون حجمه أكبر من ذلك. وتتفاخر الدول بامتلاكه لأنه يُعد أغلى أنواع فِطر الكَمأة.

فوائد الكمأة

يمتلك فطر الكمأة الكثير من الفوائد لأنه يحتوي على الكثير من العناصر المهمة والغنية والمفيدة للجسم لذا فهو يعتبر أغلى أنواع الفطريات ومن فوائده:

  • يُساعد فطر الكمأة على علاج التهابات وهشاشة العظام لاحتوائها على معادن مهمة للجسم، كما أنها مفيدة للأظافر والجلد والبشرة.
  • يحتوي على الكثير من المركبات التي تساعد على تعزيز عمل الجهاز العصبي.
  • يعتبر من المنشطات الطبيعية لكلًا من الرجال والنساء لأنه يحتوي على الهرمونات الإسترولية.
  • يُقوي من عمل الجهاز المناعي مما يساعد على محاربة الأمراض التي يمكن أن تُصيب الجسم.
  • يُساعد على تقليل نسب الكوليسترول الضارة في الجسم.
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب وأمراض تصلب الشرايين لأنه يحتوي على نسب قليلة جدًا من الدهون.
  • يزيد من ليونة المفاصل والشرايين لاحتوائه على الأحماض الأمينية.
  • يعمل على التقليل من الانقسام الشاذ للخلايا.
  • يقلل فطر الكمأة من نسب الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة.
  • كما أن له دور هام في علاج مشاكل تساقط الشعر.
  • يقي من الأمراض التي تُصيب العيون.

فوائد الكمأة للعين

يعتبر فِطر الكَمأة من أكثر العلاجات المفيدة للعين حيث قال عنه رسول الله أن ماءه تعتبر شفاءا للعين.

قيل أن ماءه تُعصر في العين وقيل أنه يُعجن به الأثمد ويُكحل به العين للحصول على أفضل النتائج، فتكمن فوائد فطر الكمأة في تبريده لحرارة العين، والشفاء من العمى، والتقليل من إصابات القرنية، وعلاج التهابات العين، وتغذية خلاياها، كما أنه يعمل على توسيع الشعيرات الدموية لملتحمة العين.

كيف يمكن إعداد فطر الكمأة ؟

فطر الكمأة كيف يمكن إعداد فطر الكمأة ؟

لإعداد فِطر الكمأة ستحتاجين إلى إحضار 900 جرام من فِطر الكماة، و2 حبة من البصل، و2 ملعقة من صلصة الطماطم، ونصف ملعقة من الكركم، وملعقتين من الزيت، وبهارات، وعصير ليمون، ورشة زنجبيل، وملح.

بالنسبة لطريقة الإعداد ابدئي بتحمير البصل في الزيت، ثم قومي بتنظيف فِطر الكَمأة وتقطيعه إلى قطع صغيرة، وضعي البصل في الزيت وقلبيه حتي يذبل ثم ضعي صلصة الطماطم وعصير الليمون والقليل من الملح ورشة الزنجبيل والبهارات، ثم ضيفي فِطر الكماة وضعي القليل من المياه، واتركيه حتى يصبح قوامه كثيفا، ثم ابدئي بتقليل النار واتركيه حوالي 15 دقيقة وقدميه ساخنًا.

يعتبر فَطر الكَمأة من الأغذية المفيدة لجميع الأشخاص لذا فلا تتردد في تناوله، حتى إذا كنت تتبع حميات غذائية لأنه يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الدهون.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

عشرة + 11 =