تسعة
الرئيسية » دين » فضائل رمضان : كيف تكسب الفضائل الدينية في رمضان ؟

فضائل رمضان : كيف تكسب الفضائل الدينية في رمضان ؟

شهر رمضان المبارك، هو أفضل الشهور في السنة من أجل القيام بالأعمال الصالحة والتقرب إلى الله، هنا نستعرض بعضًا من فضائل رمضان التي يمكن عملها خلال الشهر.

فضائل رمضان

فضائل رمضان كثيرة ومن المهم أن يحرص كلّ إنسان على أخذ أكبر قدر من هذه الفضائل حيث أنّ النفحات الإيمانية لشهر رمضان لا توجد في أيّ شهر آخر، وشهر رمضان من الشهور التي فضلها الله تعالى عن سائر الشهور ومن فضائل شهر رمضان.

فضائل رمضان المختلفة

يفتح في شهر رمضان أبواب الجنة

لقد خصّ الله تعالى شهر رمضان الكريم بفتح بواب الجنّة فيه لذا على كلّ إنسان أن يحاول أن يتنافس في عمل الطاعات على قدر الإمكان من أجل الوصول إلى أفضل المرتبات واطمأن فإنّ الله تعالى قد قيّد الشياطين غفي هذا الشهر وجعل تقييدهم من فضائل شهر رمضان.

أوّل ليلة صيام في شهر رمضان

يمكنك البدء بالطاعات بهمة واجتهاد في أوّل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم حيث أنّه من أوّل ليلة من لياليه تكون الحسنة بعشر أمثالها وسوف تجد من حولك يحاول أن يدخل إلى طاعة الله بالكثير من الطرق فحاول أن تتنافس معهم ولا تضيع وقتاً ولو حتى ليلة واحدة من ليالي هذا الشهر المبارك ولقد جعل الله الصيام يختلف عن سائر العبادات حيث أنّ الله تعالى قد خصّ الجزاء من عنده حيث أنّ الصيام يتعلق بالعبد وربّه وهو المجازي عليه.

الصيام عن نتناول المحرمات

من فضائل شهر رمضان أنّ الله تعالى لم يحرّم فيه تناول الأطعمة والمشروبات في نهار رمضان بل إنّ الله تعالى قد نهانا عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وتجد في هذا الشهر الكريم الكلّ يتعفف عن ذكر غيره بما يكون سبباً في الإساءة له، لذا ابتعد تماماً عن ذكر غيرك بالسوء واذكر دائماً محاسن غيرك فإنّ فالكلّ مخطئ ومسيء والذي يعفو هو ربّ العباد.

الدعاء في شهر رمضان

إنّ أحد فضائل شهر رمضان أنّ الدعوة فيه أكثر استجابة من غيره من الشهور والدعاء هو رأس العبادة لذا على كلّ شخص أن يحاول الالتزام بالدعاء قدر الإمكان وادعوا لغيركم فإنّ هناك ملائكة ترد على دعائكم بلكم مثله.

التعفف عن الأكل بالحرام

لقد أمرنا النبي الكريم بالتعفف عن تناول الأطعمة بالحرام حيث أنّ من الأسباب التي تمنع من استجابة الدعاء أن نأكل حراماً، لذا فإذا منت تتناول الطعام بما يرضي لله تعالى فاعلم جيّداً أنّ الله تعالى قد جعل لدعائك الإجابة.

صدقة الفطر

من فضائل رمضان صدقة الفطر التي يقوم الإنسان على إخراجها في نهاية الشهر الكريم وهذه الصدقة لها الكثير من الإيجابيات حيث أنّها تساعد في التئام ما نقص من هفوات منك أثناء الصيام كما أنّها تساعد في زيادة التكافل الاجتماعي بين المسلمين ولا تنسى الدعاء عند إخراجك لها فإنّ الله تعلى أكرم من رد دعوتك من دون إجابة وأنت تخرج صدقة الفطر التي أمرك الله تعلى بها.

موائد الرحمن

من فضائل رمضان الكريم موائد الرحمان حيث أنّك إذا سرت في أيّ شارع أثناء وقت الفطور فإنّك تجد الكثير من الموائد التي أعّدت من أجل سدّ حاجة الفقراء والمحتاجين وهذه الموائد لا نراها إلا في الشهر الكريم فاحرص على أن تشارك بعمل البعض من الطعام على قدر استطاعتك ومن ثمّ قم بإخراجه لله تعالى من أجل المزيد من الثواب.

صلة الأرحام

من فضائل رمضان الكريم صلة الأرحام حيث أنّ هذا الشهر من أفضل الفرص التي يمكن للفرد أن يقوم باغتنامها لصلة أرحام قد تمّ قطعها نظراً للظروف الدنيوية، فلا تحرم نفسك من صلة الأرحام في هذا الشهر حتى تحصل على المزيد من الثواب والأجر.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

أضف تعليق

5 × أربعة =