تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » تعرف على » كيف تستقبل فصل الخريف ولماذا يعتبر أجمل فصول السنة؟

كيف تستقبل فصل الخريف ولماذا يعتبر أجمل فصول السنة؟

فصل الخريف يتسم بالكثير من المميزات والسلبيات وله أجواءه الخاصة وسماته المتفردة، ولها آثار نفسية ووجدانية كبيرة على الحالة النفسية والمزاجية للأشخاص، فكيف يمكننا استقبال فصل الخريف وما هي الآثار التي يتركها فينا ولماذا يعتبر من أجمل الفصول للكثيرين؟

فصل الخريف

فصل الخريف من الفصول المحببة إلى قلب الكثير من الناس ولا يختلف عليه الكثير من الناس لأنه فصل وسط ليس بحرارة الصيف ولا ببرودة الشتاء ولكن ما الذي يحمله فصل الخريف في طياته ويجعله متفردا عن باقي فصول السنة؟ ولماذا يعتبر أجمل فصول العام وكيف يمكننا أن نستقبل فصل الخريف خصوصًا أنه يعد مرحلة فارقة بين نقيضين هما الصيف بحرارته ورطوبته وانطلاقه وأجوائه النشطة وشمسه الساطعة، والشتاء ببرودته وغيومه ورومانسيته وكآبته أيضًا.

ما هي أشهر فصل الخريف؟

قبل أن نتحدث عن فصل الخريف يجب علينا أن نعرف ما هي أشهر فصل الخريف، يتكون العام من أربعة فصول كل فصل به ثلاثة أشهر تقريبا، ولكن شعبيا ينقسم العام إلى صيف وشتاء وبينهما أيام من الجو اللطيف لا هو إلى هذا ولا إلى ذاك، ولكن ما يمكن الاعتراف به فلكيا أن المدة الزمنية التي يستغرقها فصل الخريف من يوم 23 سبتمبر وحتى يوم 22 ديسمبر، ونلاحظ أنه ابتداء من شهر سبتمبر تخف حدة حرارة الطقس ويبدأ الصيف في الانكسار ويبدو كما لو كان يلملم أوراقه.

لماذا يعتبر أجمل فصول العام؟

عكس ما يميل الربيع إلى أن يكون شتاء يظهر من بين طياته الصيف أي أنه يكون في حالة الفطام من الشتاء وبداية انفقاء براعم الصيف في الأجواء إلى أن الخريف هو صيف يلملم أوراقه بالإضافة إلى نسمات هواء خفيفة تقتحم الجسد مع الملابس الخفيفة التي نرتديها فتنعش القلب والروح والوجدان بينما بملابسنا الشتوية الثقيلة نتضايق من السخونة التي ظهرت على استحياء مع فصل الربيع، في فصل الخريف جو جميل ليل نهار نستطيع فيه أن نخرج في أي وقت من اليوم دون أن نشعر بحجم الكارثة التي اقترفناها في حق أنفسنا، فالظهيرة في الصيف حارقة جحيم بينما عشاق السهر يعانون في الشتاء خصوصًا مع خواء الشوارع من العاشرة مساء.

مميزات فصل الخريف

رومانسي

من مميزات فصل الخريف أنه رومانسي حيث يبدأ الجو يفقد حرارته وتبدأ أشعة الشمس في التراجع وتبدأ الغيوم في الظهور في السماء مما ينتج عنه جو مناسب للرومانسية ومحفز أكبر للارتباط أو رجوع العلاقات المنقطعة، وما يفسده الصيف بحرارته والتوتر الذي يشيعه بسخونته يصلحه الصيف برومانسيته وغيومه.

هواء منعش ونوم منتظم

ما يميز فصل الخريف حقا هو ذلك الهواء المنعش وهذه الأجواء الجميلة، تلك النسمات التي تهب فتنعش أجسادنا وأرواحنا، هبوط نسبة الرطوبة في الأجواء مما يجعلنا نتنفس بشكل أكثر انتظاما، انخفاض درجة الحرارة خصوصًا أثناء الليل مما يعني نوم منتظم وقلق أقل، حقا فصل الخريف رائع جدا من هذه الناحية.

مناسب لكل شيء

ما يميز فصل الخريف أصلا أنه مناسب لكل شيء، فمن لم يلحق الاصطياف في شهور يوليو وأغسطس يمكنه أن يسافر سريعا في أواخر سبتمبر أو أوائل أكتوبر، ومن يريد شراء الملابس في نهاية الموسم حيث تصل التخفيضات إلى نحو 50 بالمائة، أو شراء ملابس شتوية من المتبقية منذ العام القادم بأقل من ربع الثمن، أيضًا فصل الخريف يأتي لكي يذكرنا بما لم ننجزه بعد من خطة العام ويعطينا فرصة خلال الثلاث شهور الأخيرة لإنجاز ما يمكن إنجازه وأن الفرصة لا لا زالت سانحة.

سلبيات فصل الخريف

ذبول أوراق الشجر

إن كنت من محبي الخضرة الدائمة والأشجار المورقة فإن الربيع ضالتك وبالتالي الخريف عدوك لأنه معروف أن الخريف هو فصل السقوط وموسم اصفرار الأوراق وبالتالي يمكن أن يكون هذا من سلبيات فصل الخريف إلا أني أراها ذات بعدا شاعريا ورمزيا غير أن منظر الأشجار العارية بدون أوراق قد لا يبدو هذا شاعريا لمعظم الناس.

تغير الحالة المزاجية

بسبب تقلب درجة الحرارة وقصر النهار فضلا عن ضعف أشعة الشمس مما يعني انخفاض في فيتامين د مما ينتج عنه تغير الحالة المزاجية وبدء ما يسمى بموسم الاكتئاب وهو يبدأ مع الخريف وينتهي مع الشتاء، ولذلك يعد هذا من سلبيات فصل الخريف التي لا يجب أن نغفلها.

الرعد والبرق

إن كنت تشعر بالتوتر من البرق ويزعجك صوت الرعد فنريد أن نقول أن فصل الخريف هو موسم بداية هطول الأمطار وبناء عليه لا ينصح الأشخاص الذين لا يحبون الأمطار بفصل الخريف بالتالي يعد هطول الأمطار وما يصاحبها من رعد وبرق ومخاوف ترافق الأمطار دائما وذكريات قد لا تكون طيبة للجميع من سلبيات فصل الخريف التي لا تراه شيئا جيدا وتقلل من أرصدته لديها.

كيف نستقبل فصل الخريف؟

  • في الخريف علينا أن نكون أكثر نشاطا ونستقبل هذه الفترة بالنشاط والهمة والحيوية، علينا أيضًا ألا نهتم كثيرا لما فات ومضى ونبدأ في تنفيذ ما لم نستطع إنجازه في التسعة أشهر الماضية من العام.
  • فصل الخريف انتعاش وجو جميل فلا تتردد في السفر إلى الأماكن التي تليق بهذا إن كنت قد مللت من رحلات الاصطياف والبحر، يكاد يكون الجو جميل دائما في جميع المناطق.
  • دعوة للإنجاز وللتخلي عن كل ما كان يعيقك بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، الآن تستطيع الإبداع والإنجاز والابتكار حيث تساعد الأجواء في فصل الخريف بسبب اعتدال درجة حرارته على الاسترخاء النفسي وبالتالي الإنجاز والابتكار.
  • الاهتمام بنظامك الغذائي والحفاظ على رشاقتك والاستمرار في زيارة الصالة الرياضية بشكل منتظم بعد أن خرب جو الصيف هذا النظام بسبب حرارة الجو أو رحلات الاصطياف، ابدأ الآن في ضبط نظامك وضع خطة للفترة القادمة ماذا تريد أن تفعل فيها والأنشطة التي تحب تمارسها.
  • تمشى قليلا في الأوقات التي تسبق الغروب حتى تحصل على القسط الوافر من الشاعرية التي يوفرها هذا الوقت في فصل الخريف حيث يصبح الجو جميلا ورائعا حقا مع الهواء المنعش والأجواء الرائعة ستحصل على التمشية الأجمل على مدار العام، وأيضًا للتمشية فوائد صحية كبيرة بذلك تكون المتعة مزدوجة.

ماذا نلبس في فصل الخريف؟

الملابس في الخريف تكون من أجمل ما يكون، نتخلى أخيرا عن القمصان ذات النصف كم، التيشرتات بدون أكمام والسراويل القصيرة كل هذا ينتهي ونعود للوقار، حيث نرتدي القمصان ذات الأكمام والتي أفضلها بشكل شخصي سواء في الصيف أو الشتاء، كاروهات القمصان في مثل هذا الوقت من أكثر الأشياء جاذبية، أما في فترة متأخرة من الخريف في شهر نوفمبر مثلا والذي أعتبره الشهر الأجمل في العام بأكمله فإن البروفلات الخفيفة تكون رائعة جدا في مثل هذا الوقت حيث يمكننا أن نستمتع بالملابس الشتوية وفي نفس الوقت دون صقيع، ملابس فصل الخريف عموما ملابس رائعة وتجمع بين الأناقة والعملية أيضًا.

فصل الخريف من أجمل وأفضل فصول السنة من خلال الجو والملابس والحالة النفسية والأجواء الشاعرية التي يوفرها فعلينا أن نستغله أفضل استغلال ونستقبله بالطريقة المثلى التي تليق به ونحاول اللحاق بأحلامنا وطموحاتنا فيه.

محمد رشوان

أضف تعليق

ثلاثة + ثمانية =