تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تستطيعين فرد الشعر بالبروتين وما هي آثاره الجانبية؟

كيف تستطيعين فرد الشعر بالبروتين وما هي آثاره الجانبية؟

فرد الشعر بالبروتين من الصيحات الحديثة في عالم التجميل، فهو يكسب الشعر مظهرا رائعا مثل نجمات السينما. ولأن جمالك عزيزتي يأتي في مقدمة اهتماماتنا، أولينا موضوع فرد الشعر بالبروتين اهتماما أيضا من جانبنا.

فرد الشعر بالبروتين

تبذل بنات حواء كل ما في وسعهن لكي يظهرن بمظهر جذاب. ومن أهم ما يميز أي امرأة هو شعرها، كلما كان ذا مظهر صحي وجذاب كلما زادت ثقة حواء بنفسها. ونجد في وقتنا الحالي العديد من الطرق الحديثة للعناية بالشعر، منها ما هو صحي ومنا ما هو ضار، ومنها ما هو مكلف جدا أيضا، مما يجعل من الصعب على الكثيرات اللجوء إلى استخدامه. فرد الشعر بالبروتين يعد من الثورات الحديثة في مجال التجميل، سيعيد لك ثقتك بنفسك، بالإضافة إلى تكلفته المتوسطة السعر التي تجعله في متناول العديد من بنات حواء. قد تترددين في البداية في الإقدام على هذه الخطوة لما قد تكونين سمعتيه عن أضرار مثل هذه التركيبات، فلا تمتلكين أخذ القرار الصحيح في هذا الأمر، لذا قررنا أن نقدم لك كل ما يخص هذه التقنية الحديثة في عالم التجميل بما لها وما عليها.

بروتين الشعر

يتكون الشعر من البروتينات والأحماض الأمينية، ومع تعرض الشعر يوميا إلى بعض المؤثرات البيئية الضارة بالشعر يفقد الشعر بعضا من هذه البروتينات مما يؤدي إلى تقصف الشعر وجفافه وضعفه العام، وبالتالي يفقد بريقه ولمعانه ويظهر بمظهر باهت. ومن أهم البروتينات المكونة للشعر بروتين الكرياتين والذي يعتبر مكونا أساسيا في بروتين فرد الشعر ويعمل على إعادة بناء الشعرة وتعويضها عما فقدته من البروتينات. كما يساعد على حماية الشعرة من العوامل الخارجية الضارة ومعالجتها أيضا عن طريق تغليف الشعرة بطبقة الكولاجين وهي عبارة عن بروتين أيضا. وتتم هذه العملية بخطوات عديدة تعتمد على فك العقد الموجودة بالشعرة الواحدة فتتخلص الشعرة من التموجات والتجاعيد، فتظهر بمظهر صحي ولامع عن ذي قبل.

أعراض نقص بروتين الشعر

تظهر بعض الأعراض على الشعر يمكن التعرف من خلالها على وجود نقص في بروتينات الشعر الطبيعية وهي:

  • تساقط الشعر بصورة أكثر من الطبيعية، حيث أن المعدل الطبيعي لسقوط الشعر يوميا ما بين 80 إلى 100 شعرة. فإذا زاد معدل تساقط الشعر عن هذا المعدل فهذا دليل على وجود خلل ما وقد يكون هو نقص بروتين الشعر.
  • تلف الشعر وفقدانه لحيويته فيدل هذا على نقص البروتين بالشعر.
  • إذا كان الشعر باهتا وبه عدد كبير من الثغرات.
  • ضعف بنية الشعر بسبب تكرار استخدام الصبغات والعلاجات الكيميائية.

أسباب نقص بروتين الشعر

هذه هي أعراض نقص البروتين الطبيعي في الشعر، لكن ما هي الأسباب التي أدت إلى حدوث ذلك النقص؟

  • تكرار صبغ الشعر.
  • استعمال المواد الكيميائية الخاصة بفرد الشعر بصورة مفرطة ودون متابعة طبيب متخصص.
  • الإفراط في استخدام المكواة والسيشوار.
  • كثرة مرات الحمل والرضاعة التي تجعل الجسم يفقد الكثير من عناصره الطبيعية.

فرد الشعر بالبروتين للأطفال

تعاني الكثير من الأمهات من صعوبة تصفيف شعر بناتهن خاصة إذا كان الشعر شديد التموج والتجاعيد، وكلما زاد طول الشعر وكثافته أصبح الأمر أكثر صعوبة. فيتجه تفكير بعض الأمهات في طريقة تسهل عليهن هذا الأمر مثل فرد الشعر بالبروتين. سنقدم لك هنا كل ما تودين معرفته لمساعدتك على تحسين شعر طفلتك.

كما سبق أن ذكرنا فإن البروتين يعمل على تفكيك روابط الشعرة ويساعد على تقليل التموجات بها وفردها، والبروتين ليس به ضرر بحد ذاته، بل هو يعمل على معالجة الشعرة وتعويضها عن البروتين الطبيعي الناقص بها وتغليفها لحمايتها من الأضرار المحيطة بها. إنما يكمن الضرر الحقيقي في المواد التي تضاف لمنتج البروتين مثل الفورمالين الذي يساعد على فرد الشعر بصورة أسرع فضلا عن أضراره الصحية الأخرى الكثيرة، واستخدام الحرارة العالية عند تطبيق البروتين على الشعر، مما يؤدي إلى زيادة معدل تساقط الشعر بعد استخدام هذا المنتج عن المعدل الطبيعي. أما إذا تأكدنا من خلو المنتج من مادة الفورمالين فلا داعي للقلق من استخدام البروتين لعلاج شعر طفلتك، حيث تعتمد فكرة عمل هذا المنتج على توصيل بعض الأحماض الأمينية مثل الأرجينين والكرياتين وغيرهما من المركبات الطبيعية للشعرة والتي فقدتها بسبب التعرض للعوامل البيئية الضارة، مثل التعرض الكثير للحرارة سواء كانت أشعة الشمس أو حرارة مجفف الشعر والمكواة، أو نزول حمامات السباحة بكثرة حيث أن الكلور المستخدم لتطير مياه حمامات السباحة يضر كثيرا بالشعر. كما يقوم البروتين بمد الشعرة بالمركبات التي تساعد على بقائها مفرودة وناعمة لفترة طويلة مثل الكولاجين والسيليكون دون الاضطرار إلى استخدام الفورمالين. كما يقوم البروتين الخالي من الفورمالين على تعويض الشعر عن البروتينات المفقودة والتي لا يمكن تعويضها عن طريق الغذاء مثل زيت الأرجان والسليكون الذي يعمل على تغليف الشعرة وتغذيتها وحمايتها.

فرد الشعر بالبروتين للرجال

لم يقتصر الاهتمام بالشعر على النساء فقط، بل وجدنا أن الرجال وبخاصة من هم في سن الشباب يهتمون أيضا بشعرهم لتطبيق أحدث القصات العالمية ومسايرة الموضة والظهور بمظهر أكثر وسامة. وبسبب اختلاف طبيعة شعر الرجل عن شعر المرأة تم إنتاج أنواع بروتين خاصة بالرجال، فإن شعر الرجال سريع النمو ويختلف في كثافته عن شعر المرأة فيكون في الأغلب الأعم أخف من شعر النساء وبالتالي يحتاجون لكمية أقل بكثير من البروتين لفرد الشعر. فتم إنتاج أنواع عديدة تساعد الرجال على فرد الشعر بالبروتين تتناسب مع تنوع الاحتياجات واختلاف الشخصيات.

أنواع بروتين الشعر

  1. البروتين النباتي: ومن أهم مميزاته أنه يصل بسهولة لجذور الشعر فيكسب الشعر الصحة واللمعان والحيوية ولا يسبب أي ترسبات، وهو أفضل من البروتين الحيواني.
  2. البروتين الحيواني: يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على بناء الشعر التالف واستعادة حيويته.
  3. بروتين الحرير: يعمل على فرد الشعر وفك عقد الشعرة وإكسابها الطراوة.
  4. بروتين القمح: يساعد الشعر على الاحتفاظ برطوبته لفترة طويلة.
  5. بروتين الصويا: يعمل على حماية الشعرة من الجفاف والتقصف الذي يؤدي إلى تلف الشعرة.
  6. بروتين الكولاجين: يعطي الشعر المرونة والحيوية ليظهر بمظهر صحي.
  7. بروتين الكافيار: وهو من أفضل أنواع البروتين حيث أنه يقوي فروة الرأس التي تتغذى منها الشعرة وبالتالي يساعد على تقوية الشعر الضعيف وتحفيز نموه.

فرد الشعر بالبروتين للحامل

ترتبط صحة المرأة الحامل بصحة جنينها بشكل مباشر، لذا عليك سؤال طبيب متخصص قبل الإقدام على خطوة فرد الشعر بالبروتين أثناء الحمل. وفي الحقيقة هناك انقسام في الآراء في هذا المجال، لذا نؤكد عليك مرة أخرى بضرورة استشارة طبيبك المتخصص قبل أي شيء.

الاتجاه الأول ينصح بمنع مثل هذه العلاجات أثناء شهور الحمل، ليس ذلك فحسب إنما أثناء فترة الرضاعة أيضا. والسبب في ذلك اقتناعهم التام بأن كل ما تقومين بفعله في هذه الأثناء سيصل حتما إلى جنينك عبر الدم، لما قد تحتويه هذه المنتجات من مواد كيميائية حتى ولو كانت بنسبة ضئيلة جدا فهي تؤثر بالطبع على جنينك. لذا ينصحون بتأجيل هذه الخطوة إلى ما بعد عملية الوضع. بالإضافة إلى أن التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة أثناء الحمل قد لا تؤدي إلى الحصول على النتيجة المرجوة من فرد الشعر بالبروتين، أو قد تؤدي إلى زيادة معدل تساقط الشعر. لذا ننصحك سيدتي بتجربة البدائل الطبيعية أثناء فترة الحمل للحصول على شعر صحي ولامع مثل زيت الزيتون وجوز الهند وزيت اللوز.

أما الاتجاه الثاني يقول بمنع هذا العلاج أثناء الثلاث شهور الأولى من الحمل، أو أثناء فترة الحمل مع السماح به قبل الولادة بفترة أو وجيزة أو أثناء الرضاعة. ويعتد رأيهم على أن الخوف من انتقال أي شيء للجنين يقل كثيرا قبل الولادة، وفي أثناء فترة الرضاعة لا ينتقل كل شيء إلى لبن الأم.

سعر بروتين الشعر

يعد البروتين البرازيلي من أجود أنواع البروتين المعروفة عالميا، لما لاقته البرازيل من شهرة في مجال تصنيع هذا النوع من علاجات فرد الشعر بالبروتين. ويبلغ سعر اللتر الواحد من النوع الجيد من البروتين البرازيلي حوالي 250 دولار أمريكي، وبالطبع يختلف سعر البروتين باختلاف جودته. أما بروتين كيور الأمريكي يبلغ سعره للتر الواحد 230 دولار أمريكي، ويكفي استخدام ربع لتر فقط للشعر الطويل والكثيف. كما يمكنك شراء البروتين بنفسك مع التأكد من خلوه من مادة الفورمالين والذهاب به إلى مصفف الشعر لتقليل التكلفة.

أضرار فرد الشعر بالروتين

بالرغم من المظهر الرائع الذي يكسبه البروتين المستخدم في فرد الشعر إلا أن له بعض الأضرار يجب معرفتها قبل الإقدام على هذه التجربة:

  • يتسبب الفورمالين الموجود بالبروتين إلى زيادة تحسس واحمرار فروة الرأس والعين، كما قد يتسبب في ظهور بعض أنواع قشرة الشعر.
  • قد يؤدي الإفراط في فرد الشعر بالبروتين إلى تقصف الشعر وزيادة معدل تساقطه وبالتالي مواجهة مشكلة الشعر الخفيف.
  • تتسبب مادة الفورمالين في زيادة احتمالية الإصابة بمرض السرطان حينما يمتص الجلد البروتين الذي يحتوي على الفورمالين. لذا ينصح باستخدام أنواع البروتين الخالية من الفورمالين حتى وإن كانت أقل فاعلية لكنها أكثر أمانا.
  • إلى الآن لم تجر الأبحاث والتجارب الكافية على هذا المنتج، لذا لم تقره منظمة الغذاء والدواء العالمية حتى الآن. هذا إذا كان البروتين يحتوي على مادة الفورمالين، أما في حالة البروتين الخالي من الفورمالين فالاتجاه الأرجح بين الأطباء على عدم خطورة استخدامها، لأنها في هذه الحالة تحتوي فقط على مواد طبيعية غير ضارة بالمرة، بل هي مما ينصح به الأطباء في طرق معالجة الشعر التالف مثل السليكون وزيت الأرجان.
  • ومن السهل التأكد من خلو بروتين فرد الشعر من مادة الفورمالين حيث أنها لا يمكن إخفائها، فعند البدء في استخدام مكواة الشعر لتثبيت البروتين على الشعر ستبدأ رائحة مادة الفورمالين بالظهور، حيث أن رائحتها مميزة جدا ونفاذة أيضا وستؤدي إلى احتقان الأنف والعين.

فرد الشعر بالبروتين وتساقط الشعر

إذا كان البروتين خاليا من مادة الفورمالين لا يتسبب في تساقط الشعر حيث أنه في هذه الحالة يتكون من مواد طبيعية آمنة، أما ما قد يتسبب في تساقط الشعر بعض الأمور الأخرى من أهمها:

  • تطبيق البروتين على الشعر بطريقة خاطئة مثل وضع كمية أكثر من اللازم أو شد الشعر جدا أثناء فرد الشعر بالبروتين.
  • ينبغي عدم غسل الشعر لمدة يومان أو ثلاثة بعد استعمال المنتج وإذا ما تم غير ذلك سيفقد البروتين دوره الأساسي في تغليف الشعر وحمايته.
  • يجب استخدام شامبو مخصص بعد استخدام البروتين، لأن أغلب أنواع الشامبو الموجودة بالأسواق تحتوي على مادة كلوريد الصوديوم أو سلفات الصوديوم الضارة جدا بالشعر.
  • يجب عدم التعرض لماء البحر أو حمامات السباحة بعد تطبيق البروتين مباشرة ويفضل دائما ارتداء غطاء الرأس المخصص للسباحة.

خاتمة

فرد الشعر بالبروتين يعد من الأمور التي تشغل بال الكثيرين، لذا قدمنا لكم في هذا المقال كل المعلومات اللازمة لتطبيق مثل هذه العلاجات، مع الحرص على تقديم النصح دوما باستشارة طبيب متخصص في هذا المجال قبل الإقدام على هذا الأمر لتجنب أضراره قدر الإمكان.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

أسماء أحمد

القراءة والكتابة هوايتي منذ الصغر، أجد فيهما متعة كبيرة.

أضف تعليق

خمسة × ثلاثة =