تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » كيف تبيع وتشتري على موقع فايفر Fiverr وتربح منه؟

كيف تبيع وتشتري على موقع فايفر Fiverr وتربح منه؟

ما هو موقع فايفر وكيف تربح من فايفر Fiverr ؟ نسلط الضوء على موقع فايفر لبيع الخدمات المصغرة، ونستعرض مبدأ عمله، ومجالات العمل المتاحة عليه، ونتعرف على رسومه وطرق الدفع المتاحة عليه، ونتطرق إلى مميزاته وعيوبه، ثم نشرح خطوة بخطوة كيفية بيع وشراء الخدمات عليه.

موقع فايفر Fiverr

فايفر (Fiverr) هو موقع لبيع الخدمات المصغرة عبر الإنترنت، وواحد من أشهر مواقع العمل الحر وأكبرها حاليًا. وسواءً إذا كنت شخصًا مقبلاً على مجال العمل الحر، أو كنت بدأت فيه بالفعل، أو حتى إذا كنت تدير عملاً ما وتحتاج للحصول على بعض الخدمات من حين لآخر فإن هذا الدليل عن موقع فايفر سيكون مفيدًا جدًا لك، حيث سنتعرف على تاريخ الموقع، والفوائد الممكن تحقيقها منه، وأيضًا كيفية التسجيل فيه واستخدامه في بيع الخدمات أو شرائها.

ما هو فايفر وما طريقة عمله؟

ما هو فايفر وما طريقة عمله

فايفر هو منصة عمل حر تأسست عام 2010 وفي عام 2012 كان هناك أكثر من 1.3 مليون خدمة مقدمة على الموقع، واليوم يحتل الموقع مكانة متقدمة جدًا بين مواقع العمل الحر بالنسبة لحجم الأعمال. وعلى خلاف معظم مواقع العمل الحر التي تتطلب أن يقوم مشتري الخدمة بعرض ما يحتاج إليه ومن ثم يتقدم إليه بائعي الخدمة (العاملون) بعرض مؤهلاتهم وخبراتهم ليقوم بالاختيار من بينهم، يعتمد نموذج العمل الأساسي لموقع فايفر على أن يقوم بائعي الخدمات بعرض ما يمكنهم القيام به، ومن ثم يقوم المشترون بتصفح تلك الخدمات وطلب ما يحتاجون إليه منها.

اشترك الان في فايفر

تسمى الخدمة على موقع فايفر باسم جيج (Gig) وأقل قيمة للجيج هي 5 دولارات أمريكية، بينما يمكن الحصول على تطويرات للخدمة (Gig Extras) مقابل أسعار إضافية (يمكن أن تصل إلى 10,000 دولار،) ويتنافس البائعون في عرض الخدمات بأقل سعر وأعلى جودة، بينما يقارن المشترون بين مقدمي الخدمات على أساس التقييم والخبرة وغيرها من العوامل.

مجالات العمل التي يمكن إيجادها على فايفر

مجالات العمل التي يمكن إيجادها على فايفر

سوق الخدمات المتاحة على موقع فايفر شديدة التنوع، فحرفيًا يمكنك إيجاد شخص على الموقع يقدم لك عرضًا للقيام بأي مما قد يخطر على بالك، طالما أنك تريد خدمة غير ممنوعة قانونيًا، وقابلة للتسليم عن بعد. ورغم وجود العشرات من التصنيفات الفرعية للخدمات المقدمة على الموقع إلا أنه يمكن حصر التصنيفات الأساسية للخدمات المتاحة في ثمانية فروع أساسية:

• التصميم والجرافيك: تصميم الصور الثابتة، التعديل على الصور، الرسم المتجهي، تصميم الشعارات، تصميم الإعلانات، تصميم الإنفوجرافيك.. إلخ.
• التسويق الرقمي: التسويق على مواقع التواصل، تهيئة محركات البحث، الاستفتاءات، تحليل السوق، التسويق بالفيديو، التسويق عن طريق البريد الإلكتروني.. إلخ.
• الكتابة والترجمة: كتابة المحتوى، كتابة الرسائل، كتابة الإعلانات، الكتابة الإبداعية، الترجمة، التدقيق اللغوي.. إلخ.
• التحريك والفيديو: تحرير الفيديو، الرسوم المتحركة، النمذجة ثلاثية الأبعاد، تأثيرات الفيديو، إعلانات الفيديو، مقاطع الفيديو الدعائية، تصوير المنتجات.. إلخ.
• الصوت والموسيقى: التعليق الصوتي، مزج الموسيقى، تحسين جودة التسجيلات، الغناء، التأثيرات الصوتية.. إلخ.
• البرمجة والتكنولوجيا: أنظمة إدارة المحتوى، الإضافات، برمجة الويب، برمجة التطبيقات، برمجة الألعاب، قواعد البيانات، تحليل البيانات، الدعم الفني، الشبكات.. إلخ.
• الأعمال: المساعدة الشخصية، إدخال البيانات، أبحاث السوق، مراجعة المنتجات، خطط العمل، الاستشارات القانونية، الاستشارات المالية، النصائح المهنية.. إلخ.
• مناحي الحياة: الدروس عن بعد، الفنون والآداب، نصائح العلاقات، الصحة واللياقة، التنجيم والأبراج، كروت المعايدة.. إلخ.

اشترك الان في فايفر

مستويات البائعين على فايفر

مستويات البائعين على فايفر

سواءً كنت مشتريًا أو بائعًا على موقع فايفر ستحتاج إلى التعرف على مستويات البائعين على الموقع لتعرف كيف تطور من مستواك كبائع، أو كيف تختار بائع الخدمة الأفضل لك كمشتري. يقسم فايفر بائعي الخدمات إلى 4 مستويات:

• بائع (Seller): يعتبر هذا هو المستوى الأساسي للبائعين المسجلين حديثًا على الموقع، يحظى هذا المستوى بإمكانية فتح حتى 7 خدمات فعالة، و 2 من تطويرات الخدمات (5 أو 10 أو 20 دولار) و 5 من مضاعفات الخدمات، بالإضافة إلى إرسال عروض خاصة حتى 5000 دولار وتسوية المستحقات خلال 14 يومًا.
• بائع من المستوى الأول (Level One Seller): يحتاج الوصول لهذا المستوى إلى إكمال 60 يومًا على الموقع، وبيع 10 خدمات منفصلة، وتحقيق 400 دولار على الأقل، والحصول على تقييم 4.7 على الأقل، وتحقيق معدل رد ومعدل إكمال طلبيات ومعدل تسليم في الموعد فوق 90% وعدم تلقي تحذيرات. ويتمتع أصحاب هذا المستوى بإمكانية فتح حتى 10 خدمات فعالة، و 4 من تطويرات الخدمات (5 أو 10 أو 20 أو 40 دولار) و 10 من مضاعفات الخدمات، بالإضافة إلى إرسال عروض خاصة حتى 5000 دولار وتسوية المستحقات خلال 14 يومًا.
• بائع من المستوى الثاني (Level Two Seller): يحتاج الوصول لهذا المستوى إلى إكمال 120 يومًا على الموقع، وبيع 50 خدمة منفصلة، وتحقيق 2000 دولار على الأقل، والحصول على تقييم 4.7 على الأقل، وتحقيق معدل رد ومعدل إكمال طلبيات ومعدل تسليم في الموعد فوق 90% وعدم تلقي تحذيرات. ويتمتع أصحاب هذا المستوى بإمكانية فتح حتى 20 خدمة فعالة، و 5 من تطويرات الخدمات (5 أو 10 أو 20 أو 40 أو 50 دولار) و 15 من مضاعفات الخدمات، بالإضافة إلى إرسال عروض خاصة حتى 10,000 دولار وتسوية المستحقات خلال 14 يومًا.
• بائع مميز (Top Rated Seller): يحتاج الوصول لهذا المستوى إلى إكمال 180 يومًا على الموقع، وبيع 100 خدمة منفصلة، وتحقيق 20,000 دولار على الأقل، والحصول على تقييم 4.7 على الأقل، وتحقيق معدل رد ومعدل إكمال طلبيات ومعدل تسليم في الموعد فوق 90% وعدم تلقي تحذيرات. ويتمتع أصحاب هذا المستوى بإمكانية فتح حتى 30 خدمة فعالة، و 6 من تطويرات الخدمات (5 أو 10 أو 20 دولار أو 40 أو 50 أو 100 دولار) و 20 من مضاعفات الخدمات، بالإضافة إلى إرسال عروض خاصة حتى 10,000 دولار وتسوية المستحقات خلال 7 أيام.

ومن الواضح أن الانتقال إلى مستوى بائع أعلى هو ميزة لك كبائع على الموقع حتى تستطيع تقديم خدمات أكثر والحصول على تطويرات أفضل للخدمات بالإضافة إلى إمكانية إرسال عروض خاصة بمبالغ أكبر للمشتركين.

اشترك الان في فايفر

رسوم البيع على فايفر

لكل 5 دولارات يتم الحصول عليها على فايفر يقوم الموقع باحتساب رسم مقداره 1 دولار، قد لا يبدو هذا رقمًا كبيرًا في البداية، لكن عند تحويله إلى نسبة مئوية نجد أن الموقع يستقطع 20% من عوائد البائعين (يحصل الموقع على نفس النسبة عند جني عوائد من تطويرات الخدمة أو مضاعفات الخدمة أو العروض الخاصة أو حتى البقشيش،) وفي حين يجادل القائمون على الموقع بأن هذه الرسوم ضرورية لتحقيق عوائد للقائمين على الموقع وللإنفاق على الأمور التشغيلية له، يرى الكثيرون أن النسبة التي يحصل عليها الموقع كرسوم كبيرة جدًا وأنه لا ينبغي أن تزيد عن 5% أو 10%.

الدفع وسحب الأموال على فايفر

يوفر فايفر نظامًا مرنًا وخيارات متعددة للدفع مقابل الخدمات للمشترين، وأيضًا لسحب أرباح البائعين، في ما يلي خيارات الدفع مقابل الخدمات لمشتري الخدمات (ويجب ملاحظة أن الخيارات قد لا تكون متاحة في بعض البلدان):

• بطاقات الائتمان والبطاقات المدينة: أفضل وسيلة للدفع والوسيلة الأكثر رواجًا للدفع مقابل الخدمات، لا تحتاج لأكثر من ربط بيانات البطاقة التي تملكها بالموقع لتتمكن من الدفع بسهولة في أي وقت.
• بايبال: يمكن الدفع عن طريق بايبال على فايفر عن طريق ربط حسابك في بايبال بالموقع وإتمام المدفوعات عن طريقه.
• آبل باي (Apple Pay): يمكن استعمال هذه الخدمة حصرًا لمستعملي تطبيق فايفر لأجهزة آبل المحمولة، ويمكن الدفع عن طريق آبل باي سهلة الاستخدام عن طريق التطبيق.
• iDEAL: وسيلة دفع مستخدمة في هولندا فقط.

أما لبائعي الخدمات الذين حققوا أرباحًا عن طريق الموقع ويريدون سحبها فإن الموقع يوفر أيضًا عددًا من الخيارات (أيضًا ليست كل الخيارات متاحة في كل الدول):

• بايبال: الوسيلة الأسهل والأسرع والأرخص للحصول على الأموال، بمجرد ربط حسابك في بايبال بفايفر يمكنك سحب الأموال دون رسوم وبحد أدنى 1 دولار فقط مع إيداع الأموال في حسابك بشكل لحظي. ويمكن سحب الأموال من بايبال في ما بعد إلى حسابك البنكي أو تحويله لمستخدم بايبال آخر أو استخدامه في الشراء من الإنترنت بحسب الخيارات المتاحة في بلدك.
• بطاقة فايفر (Fiverr Revenue Card): يمكنك طلب الخصول على بطاقة فايفر المدفوعة مقدمًا واستلامها عبر البريد، تستخدم هذه البطاقة في سحب الأموال من أي ماكينة ATM أو نقطة شراء POS، وتبلغ مصاريف تحويل الأموال إليها 1 أو 3 دولارات، بينما قد تضاف رسوم أخرى عند السحب من ماكينة الـ ATM، والحد الأدنى للسحب عبر هذه الوسيلة هو 5 دولارات ويتم إيداع الأموال بعد 2 إلى 48 ساعة.
• تحويل بنكي (Bank Transfer): إذا كنت تمتلك حسابًا بنكيًا فيمكنك تحويل أرباحك عليه عن طريق ربط بيانات الحساب بموقع فايفر وطلب سحب أرباحك، تعمل هذه الخدمة في معظم دول العالم وتبلغ تكلفتها 3 دولارات لكل تحويل مع إمكانية إضافة رسوم أخرى من قبل البنك الذي سيتم التحويل عليه، بينما يمكن سحب 20 دولار كحد أدنى عن طريق هذه الوسيلة، وتصل الأموال خلال 3 إلى 7 أيام عمل.
• إيداع مباشر (Direct Deposit): إذا كنت تمتلك حسابًا بنكيًا في الولايات المتحدة فيمكنك استخدام هذه الطريقة لإيداع الأموال في حسابك بسهولة، وتبلغ تكلفة هذه الطريقة 1 دولار للمرة الواحدة بينما يمكن إيداع 10 دولارات كحد أدنى، وتصل الأموال في وقت أسرع من التحويل البنكي بكثير.

اشترك الان في فايفر

فايفر برو

فايفر برو

فايفر برو (Fiverr Pro) هي خدمة جديدة مقدمة من موقع فايفر لتجمع بين البائعين المهرة المحترفين والمشترين الراغبين في الحصول على خدمات بأفضل مستوى ممكن، ليحصل البائع على وسم Pro verified ينبغي عليه تقديم طلب لإدارة الموقع يتضمن معلومات مفصلة عنه وعن مهاراته وعن سوابق أعماله، ويتم النظر في هذه الطلبات بشكل يدوي للتأكد أن كل شخص يقبل في خدمة فايفر برو هو واحد من بين الأفضل في مجاله فعلاً. بالطبع للأفضل ثمن، فبينما تبدأ قيمة الخدمات في موقع فايفر الأساسي من 5 دولارات، يتراوح متوسط أسعار الخدمات في فايفر برو بين 150 إلى 1000 دولار.

مميزات موقع فايفر

• يمكن لأي شخص بدء العمل على الموقع دون الحاجة لشهادة دراسية أو دراسة أكاديمية أو سابق خبرة، كل ما يهم المشترين في الموقع هو إجادة الشخص لما يقوم به لا أكثر، والسمعة الجيدة وسوابق الأعمال تغني عن الخبرة.
• يسوق لخدماتك بشكل جيد كبائع، التسويق كما قد يعرف الكثيرون شئ مكلف ويحتاج إلى بذل مجهود كبير أو الدفع مقابله أو كليهما، فايفر يقوم بالتسويق لخدماتك وعرضها أمام جمهور كبير جدًا من المشترين المحتملين، وكل هذا تحصل عليه بشكل مجاني تمامًا (إلا إذا اعتبرنا أن رسوم البيع على الموقع هي مقابل التسويق الذي تحصل عليه.)
• يضع أمامك سوق متكامل من الخدمات إذا كنت مشتريًا، فمهما كان النشاط الذي تديره، سيمكنك دومًا العثور على الخدمة التي تحتاج إليها على موقع فايفر.
• لا تحتاج إلى التقدم للوظائف على فايفر كبائع خدمات، فعلى العكس من معظم مواقع العمل الحر، كل ما يقوم به بائع الخدمات هو عرض خدماته بأسلوب جذاب والإعلان عن ما يمكن أن يقوم به، ومن ثم ينتظر مشتري خدماته، أي أنك لن تضطر إلى إنفاق الوقت للتقديم لكل عمل حتى الحصول على القبول في واحد منها.

اشترك الان في فايفر

عيوب موقع فايفر

• من الصعب جدًا بيع الخدمة الأولى على الموقع، حيث يفضل معظم المشترين عدم المخاطرة وطلب خدمة لم يقم أحد بطلبها من قبل.
• رسوم البيع البالغة 20% تعتبر مرتفعة جدًا، كما أن الموقع يفرض رسومًا على المشتري أيضًا. وهذه الرسوم تعتبر باهظة جدًا، ولا تقل الرسوم مهما زادت كمية الأموال التي يحصل عليها البائع مثلما هو متبع في بعض مواقع العمل الحر الأخرى.
• الخدمات على الموقع بشكل عام تعتبر منخفضة المستوى، حيث إن الغالبية العظمى من الخدمات تتم مقابل الحد الأدنى (5 دولارات،) وبالتالي لا تتوقع الحصول على خدمات ذات مستوى مرتفع إذا كنت مشتريًا، أو تتوقع الحصول على عوائد جيدة مقابل مهاراتك إذا كنت بائعًا. وبالطبع كاستثناء لهذه النقطة يوجد بعض البائعين الذين يقدمون خدمات عالية المستوى مقابل أسعار أعلى.
• التعامل مع مشترين غير محددي الطلبات قد يكون مشكلة كبيرة للبائعين على الموقع، حيث إن أسعار الخدمات المنخفضة تغري الكثير من الأشخاص غير المحترفين لطلب الخدمات، بعض هؤلاء الأشخاص مثلاً لا يقدمون التفاصيل الكاملة لما يحتاجون إليه من مقدم الخدمة، أو يطلبون طلبات مبالغ فيها، أو يتأخرون في المراسلات، أو يتحدثون بلغة غير مفهومة.. إلخ.
• لا توجد ضمانات للاستمرار على الموقع، حيث تنص شروط الخدمة على آن للموقع الحق في وقف خدمة معينة أو حساب كامل دون إبداء الأسباب، وهذا ما قد يعني خسارة أشهر وسنوات من بناء السمعة على الموقع دون سابق إنذار بالنسبة للبائعين على الموقع.

عرض الخدمات على فايفر (بائع)

خطوات إنشاء حساب على فايفر والبدء في عرض الخدمات هي عملية بسيطة جدًا ولا تتضمن أي قدر من التعقيد، في ما يلي كل ما تحتاج إليه حتى تعرض خدمتك الأولى على الموقع:

اشترك الان في فايفر

اذهب إلى الصفحة الرئيسية للموقع ومن ثم اختر Join لتظهر لك نافذة التسجيل التالية، لديك ثلاثة خيارات لتسجيل حساب في الموقع، إما عبر حساب جوجل، أو عبر حساب فيسبوك، أو عبر البريد الإلكتروني:

عرض الخدمات على فايفر 1

ستظهر النافذة التالية التي تطلب منك اختيار اسم مستخدم وكلمة مرور:

عرض الخدمات على فايفر 2

بعد إتمام التسجيل وللبدء في نشر أو خدمة لك سيتوجب عليك اختيار Switch to Selling للذهاب إلى لوحة تحكم البائع كما بالصورة:

عرض الخدمات على فايفر 3

بعد ذلك ستظهر لك لوحة تحكم وخيارات البائع، للذهاب إلى قسم الخدمات سيتوجب عليك النقر على Gigs كما بالصورة:

عرض الخدمات على فايفر 4

عند استخدام الموقع للمرة الأولى كبائع سيطلب منك إدخال بعض المعلومات عنك، مثل اسمك ووظيفتك الحالية وخبراتك وشهاداتك، وأيضًا سيطلب منك الربط بحساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي، حاول أن تملأ أكبر قدر ممكن من هذه البيانات ﻷنها تقوي ملفك الشخصي وتزيد من فرصة حصولك على المشترين لخدماتك، بعد الانتهاء من إدخال هذه المعلومات ستظهر لك شاشة إنشاء الخدمة كالتالي:

عرض الخدمات على فايفر 5

• GIG TITLE: هو اسم الخدمة التي تقدمها، ومن المتعارف عليه في الموقع أن يبدأ اسم الخدمة بـ “I will do” أو “أنا سأقوم بـ”.
• CATEGORY: هو تصنيف الخدمة التي تقدمها، ويمكن الاختيار من بين 8 تصنيفات متاحة.
• SEARCH TAGS: وسوم البحث التي يمكن للمشترين البحث عن خدمتك عن طريقها.

النافذة التالية التي سوف تظهر لك هي نافذة Scope & Pricing أو ما يشمله العمل والتسعير، وهي كالتالي:

عرض الخدمات على فايفر 6

الباقات (Packages) هي طريقة ذكية لتقديم أكثر من سعر لخدمتك اعتمادًا على الخيارات المختلفة لها، على سبيل المثال إذا كنت تقدم خدمة ترجمة، يمكن أن تتضمن الباقات المختلفة للخدمة خيارات إضافية مثل: عدد كلمات إضافي، تدقيق إملائي، تنسيق ملف الترجمة. ويمكنك في قسم Packages تحديد الخيارات التي تريد وضعها في كل باقة وتحديد سعر لها (بين 5 و 995 دولار.) وجدير بالذكر أنه من الممكن الاستغناء عن الباقات المتعددة للخدمة في حالة عدم وجود داعٍ لها والاكتفاء بباقة واحدة، ويمكن فعل ذلك عن طريق إزالة التأشير من زر 3 Packages.

تطويرات الخدمة (My Gig Extras) هي طريقة مختلفة للحصول على المزيد من خدمتك مقابل دفع مبالغ إضافية، من الممكن على سبيل المثال استخدام تطويرات الخدمة في: طلب تسليم الخدمة في وقت أقصر، مراجعة إضافية للعمل المسلم.. إلخ.

النافذة التالية التي ستظهر لك هي نافذة الوصف والأسئلة المتكررة، وهي كالتالي:

عرض الخدمات على فايفر 7

الوصف (Description) هو وصف مختصر للخدمة التي تقدمها، والأسئلة المتكررة (Frequently Asked Questions) هي جزء اختياري يمكنك فيه وضع بعض الأسئلة والأجوبة لمشتري الخدمة ليستطيع التعرف بشكل أدق على ما تقدمه.

النافذة التي ستلي ذلك على نافذة المتطلبات:

عرض الخدمات على فايفر 8

المتطلبات (Requirements) هي الاحتياجات الخاصة التي ستحتاج من العميل أن يوفرها لك قبل البدء في تنفيذ الخدمة، على سبيل المثال إذا كنت تقوم بتصميم الشعارات، فإنك قد تطلب من العميل أن يزودك باللون المطلوب للشعار، أو الحجم، أو الفكرة العامة.. إلخ، وإذا كنت تقدم خدمة ترجمة فإن هذا هو المكان المناسب للحصول على النص الأصلي الذي ستقوم بالعمل عليه. ويمكنك أن تطلب في هذه النافذة من المشتري نصًا، أو اختيار من متعدد، أو حتى إرفاق ملف يتضمن تعليمات العمل.

النافذة التالية هي نافذة المعرض:

عرض الخدمات على فايفر 9

يمكنك أن تدعم خدمتك بمعرض يضم إما صورًا أو مقطع فيديو أو ملفات PDF، يمكن أن تتضمن هذه الوسائط نماذج أعمال سابقة لك، أو حديثًا شخصيًا لك تتحدث فيه بإسهاب عن خدمتك، أو حتى مجموعة من الصور الجذابة لزيادة فرصة شراء خدمتك.

الآن كل ما عليك فعله هو الضغط على زر Publish ليتم نشر خدمتك على الموقع والبدء في مرحلة تلقي طلبات الشراء من العملاء.

طلب الخدمات على فايفر (مشتري)

شراء الخدمات على فايفر أمر بسيط جدًا، ويمكنك أن تقوم بشراء الخدمات بنفس حساب البائع عبر النقر على Switch to Buying في أعلى يمين الشاشة:

اشترك الان في فايفر

طلب الخدمات على فايفر مشتري 1

يمكنك تصفح الخدمات المتاحة على الموقع إما عبر الصفحة الرئيسية مباشرة والتي تضم مجموعة من الخدمات المختارة، أو عبر التصنيفات الرئيسية فالفرعية في الشريط العلوي للموقع، أو الطريقة الأبسط على الإطلاق بالبحث في محرك البحث الداخلي:

طلب الخدمات على فايفر مشتري 2

بمجرد اختيار الخدمة التي تريد الحصول عليها ستفح لك نافذة شبيهة بالنافذة التالية:

طلب الخدمات على فايفر مشتري 3

ومن هذه الصفحة يمكنك الاطلاع على تفاصيل الخدمة، وسعرها، والخيارات المتاحة داخلها، والتطويرات المختلفة لها، كما يمكنك طلب الخدمة عن طريق اختيار الباقة ومن ثم النقر على Continue لتفتح النافذة التالية:

طلب الخدمات على فايفر مشتري 4

تتضمن هذه النافذة تفاصيل سعر الخدمة، ويمكنك أيضًا طلب تطويرات الخدمة في هذه النافذة، وبمجرد الضغط على Order now سيتم طلب إدخال تفاصيل الدفع لإتمام شراء الخدمة ومن ثم تحول إلى نافذة إدخال المتطلبات (Submit Requirements) لتستطيع إرسال التعليمات إلى مقدم الخدمة، ومن ثم تنتظر تواصله معك لإرسال ما قام بتنفيذه.

نصائح لبيع الخدمات على فايفر

إذا أردت تحقيق النجاح في مجال بيع الخدمات المصغرة على موقع فايفر فالنصائح التالية سوف تساعدك في هذه الرحلة:

• صف خدمتك بشكل جيد ومفصل، يرغب البائع في التعرف على ما سيحصل عليه بالضبط مقابل ما يدفعه، أيضًا وصف الخدمة بشكل جيد يمنع الكثير من المشاكل التي قد تحدث بسبب اختلاف التوقعات بين البائع والمشتري.
• تدعيم خدمتك بالصور ومقاطع الفيديو سيفيدك جدًا في زيادة فرصة وصولها إلى المشترين.
• ابنِ لنفسك سمعة جيدة وحافظ عليها، السمعة والتقييم هي أساس العمل على فايفر (وغيره من مواقع العمل الحر،) لا تفتعل مشكلة مع مشترٍ دون داعٍ حتى لو كان الخطأ من جانبه، حاول دائمًا إرضاء مشتريك ﻷن التقييم الذي ستحصل عليه هو رأس مالك في ما بعد.
• المنافسة على فايفر (وغيره من مواقع العمل الحر) على أشدها، وتوقع أن تجد الكثير من المنافسين الذين يعرضون نفس خدمتك وربما بجودة عالية وأسعار أفضل، لكن في المقابل هناك مكان لكل شخص، وبإمكانك أن تحصل على فرصتك إذا ما قدمت شيئًا أفضل من المنافسين.
• بيع الخدمة الأولى هو الأصعب على الإطلاق، بينما سيستمر الأمر بالتحسن التدريجي كلما بعت خدمات أفضل، من الحكمة أن تعرض خدمتك الأولى بسعر تنافسي حتى تستطيع الحصول على أول مشترٍ، ثم يمكنك بعد ذلك رفع السعر كما تشاء.
• هناك مشترون يبحثون عن الجودة، وهناك مشترون يبحثون عن السعر الأفضل، وهناك من يبحث عن مزيج من هذا وذاك، لذا من المهم جدًا أن تعرف المنطقة التي تنافس فيها بالضبط، لا يمكنك على سبيل المثال أن تكون شخصًا ذو خبرة ثم تبالغ في تقليل سعر خدماتك، ولا يمكن أن تكون مبتدئًا ثم تعرض أسعارًا مبالغًا فيها لخدماتك، اعرف كيف تتعامل بشكل أفضل مع أنواع المشترين لتستطيع النجاح في هذا السوق الضخم.
• على عكس طريقة التفكير الشائعة، تحويل الأموال هو آخر ما يجب أن تفكر فيه قبل البدء في العمل على فايفر (نفس الأمر ينطبق على مواقع العمل الحر الأخرى،) ابدأ بناء ملفك الشخصي، وابدأ العمل، وحقق بعض الأموال، ثم ستكون هناك الكثير من الحلول بعد ذلك لاستلام الأموال، لا تجعل صعوبات التحويل تقعدك عن البدء في العمل.
• التعامل خارج فايفر في الأمور المالية ممنوع تمامًا بحسب سياسة الموقع، ومن الممكن أن يؤدي إلى إغلاق حسابك بشكل نهائي، لذا لا تقع في هذا الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون، وتذكر أنك قبلت بشروط الموقع وأن الرسوم هي مقابل لتسويقك بين طالبي الخدمات، وأيضًا لتغطية نفقات الموقع، ومن ناحية أخرى العمل داخل فايفر يقوي من ملفك الشخصي ويمنحك الفرصة لتعظيم إيراداتك عن طريق الحصول على طلبات خدمات بصورة مستمرة.

نصائح لشراء الخدمات على فايفر

إذا كنت صاحب أعمال وترغب في الحصول على أقصى استفادة من فايفر فهذه النصائح ستساعدك في تحقيق ذلك:

• تأكد من قراءتك لوصف الخدمة ومعرفة ما يتوقع أن تحصل عليه من مقدمها بالضبط، فهم الخدمة بشكل جيد مسبقًا سيمنع الكثير من المشاكل المحتملة بينك وبين البائع.
• خذ بعض الوقت لتصفح الخدمات المتاحة للأمر الذي تود إنجازه، ليس ما يظهر أمامك أولاً في نتائج البحث بالضرورة هو الأفضل لك، خذ وقتك للتعرف على الخيارات المتاحة حتى الوصول إلى الأفضل.
• شراء الخدمات ذات التقييم الجيد، والمباعة مرات أكثر هو أفضل بطبيعة الحال وأكثر مدعاةً للحصول على نتائج جيدة لما تريد تنفيذه، لكن في المقابل لا تهمل تمامًا القادمون الجدد إلى منصة العمل أو حتى أولئك الذين لم يسبق لهم أداء أي أعمال، قد تحصل على أسعار جيدة جدًا إذا تعاملت مع هؤلاء، وقد تجد فيهم أشخاصًا أكفاء جدًا على غير المتوقع.
• حافظ على أسلوب مهذب في التعامل بينك وبين بائع الخدمة، لا داعي لأن تكون فظًا أو متسلطًا لمجرد أنك طالب الخدمة، أيضًا حاول قدر الإمكان أن تكون طلباتك واضحة ومحددة قبل بدء العمل، ﻷن أي شخص يؤدي عملاً يتأفف جدًا من أصحاب الأعمال الذين لا يعرضون طلباتهم بوضوح من البداية، ثم يطلبون الكثير من التعديلات عليها في ما بعد.
• لا تقبل أبدًا أي طلبات للعمل خارج فايفر حتى لا تفقد حسابك.

كما رأينا، موقع فايفر هو وسيلة جيدة جدًا لكلِ من أصحاب المهارات الذين يرغبون في الاستفادة من مهاراتهم ماديًا بطريقة عابرة للحدود، وأيضًا لأصحاب الأعمال الذين يرغبون في الحصول على خدمات دون الحاجة لتوظيف موظفين بدوام كامل. ورغم أنه قد لا يكون الموقع الأفضل أو المناسب للجميع، إلا أنه يعد واحدًا من أشهر مواقع العمل الحر والخدمات المصغرة الموجودة على الساحة حاليًا.

 

ملاحظة : يحتوي هذا المقال على روابط تابعة ، لمعرفة المزيد من المعلومات ، يرجى قراءة برنامج المشاركة التسويقي

موقع تسعة

موقع تسعة موقع تعليمي يسعى الى ان يجيب على اكثر الاسئلة المتداولة بين الناس بطريق سهلة ومبسطة. معظم الاسئلة التي نجيب عليها هي اسئلة " كيف " ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعامل مع الاسئلة الاخرى. عندما يطرح الموقع مقالاً تحت اسمه فهذا يعني ان المقال تم وضعه للاجابة على اسئلة القراء من قبل فريق تسعة الاداري.

أضف تعليق

2 + ستة عشر =