تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » برامج » كيف تستعمل متصفح فايرفوكس كوانتم Firefox Quantum السريع؟

كيف تستعمل متصفح فايرفوكس كوانتم Firefox Quantum السريع؟

أكثر ما يبحث عنه المستخدمون عند اختيارهم لمتصفح إنترنت هو السرعة في التصفح، ويعتبر متصفح فايرفوكس كوانتم أحد أسرع متصفحات الإنترنت التي تساعدك على الحصول على تجربة تصفح سريعة وسهلة دون أي مشاكل، كما أنه لا يستهلك الكثير من إمكانيات جهازك كمتصفحات أخرى.

متصفح فايرفوكس كوانتم

شركة موزيلا المؤسسة العملاقة التي أطلقت منذ سنوات بعيدة متصفح فايرفوكس قامت بإطلاق نسخة جديدة منه وأسمتها فايرفوكس كوانتم وهو النسخة الحديثة التي ظهرت بعد إصدار نسخة تحمل رقم 58 من المتصفح،وهذهالنسخة بها الكثير من المميزات والخيارات والخدمات الإضافية التي لم تكن موجودة في متصفح الفايرفوكس من قبل، ولذلك شهد المتصفح في الفترة الأخيرة تحميل من الملايين حول العالم، كما أن كل مستخدم إنترنت كان يستخدم نسخة قديمة من فايرفوكس قام على الفور بالبحث عن النسخة المتطورة لهذا البرنامج للاستمتاع بالخدمات المتطورة الحديثة، ونظرًا لنجاح هذه النسخة قامت بإطلاق نسخة تجريبية للهواتف المحمول أي أنها نسخة Beta ويتم تطويرها أيضًا بين الحين والآخر.

مميزات فايرفوكس كوانتم

متصفح فايرفوكس كوانتم مميزات فايرفوكس كوانتم

وتتعدد مميزات فايرفوكس كوانتم بلا إنها لا تُحصى، فمنذ أن انطلق فايرفوكس وكان به مجموعة كبيرة من الخصائص والكثير من المميزات، ومع ظهور مجموعة المتصفحات ظهرت حرب إلكترونية كبيرة بين تلك المتصفحات فكل واحد منهم يرغب أن يكون الأول، ويرغب أن يستحوذ على عدد كبير من المستخدمين، ولذلك يقوم كل متصفح بإصدار نسخ جديدة حديثة تواكب احتياجات العصر والتكنولوجيا الحديثة، وحيث أن شركة موزيلا تسعى أن تكون الأولى ورائدة في عالم متصفحات الإنترنت أطلقت لنا فايرفوكس كوانتم الذي يتوافر به العديد من المميزات، ومن أفضل تلك المميزات ما يلي:

تصوير الشاشة في فايرفوكس كوانتم

تستطيع من خلال هذا المتصفح أن تقوم بتصوير الشاشة، فتقوم بتصوير الصور أو المقالات المختلفة على الإنترنت، أو المحادثات التي تُجريها مع أصدقائك، أو جداول المواعيد المهمة، وكافة كل شيء ترغب بالاحتفاظ به على هيئة صور بامتداد جيد وصورة جيدة.

إضافات فايرفوكس كوانتم

وهناك الكثير من الإضافات الموجودة من خلال المتصفح، فيمكنك الاستمتاع بأداة حجب الإعلانات والأداة المتخصصة في إدارة كلمات المرور، أو أدوات مشاهدة وتحميل الفيديو إلى حاسوبك الشخصي، كما أنه يمنحك فرصة التحميل.

سرعة التصفح

يتميز متصفح فايرفوكس كوانتم بسرعة تصفح المواقع الإلكترونية، مع الحفاظ على عدم بطء الجهاز، كما أنه في نفس الوقت لا يأخذ حيز كبير في الذاكرة العشوائية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، فهو من هذه الناحية لا يقارن بأي متصفح آخر مهما كان.

فتح أكثر من موقع

ومن خلال متصفح فايرفوكس كوانتم الجديد تستطيع أن تتصفح أكثر من موقع في نفس الصفحة، مع إمكانية الدخول إلى إعداد الفايرفوكس وتعديل رابط شريط البحث وإضافة الموقع الذي ترغب بأن يكون الموقع الرئيسي لهذا المتصفح.

فايرفوكس كوانتم للكمبيوتر

والنسخة الجديدة من متصفح فايرفوكس كوانتم هي في الأساس تم إطلاقها لأجهزة الكمبيوتر، وهي نسخة أساسية غير تجريبية، كما أنها نسخة مجانية، تستطيع تحميلها بسهولة، وفردها وتثبيتها على حاسوبك، وكعادة شركة موزيلا عندما تطلق نسخة حديثة من متصفح الفايرفوكس، فإنها تقوم بتنبيهك إلى أن هناك نسخة جديدة من المتصفح، ولهذا تم إعلام كافة مستخدمي الفايرفوكس بوجود نسخة حديثة متطورة تشمل الكثير من الإضافات التي يحتاج إليها مستخدم المتصفح، وقد قامت شركة موزيلا أيضًا بتغيير واجهة البرنامج، وليس الواجهة فقط بل إنها قامت بتغيير الأيقونة الخاصة بشعار فايرفوكس، حتى يأخذ النسق الجديد، فبهذا يكون متصفح فايرفوكس كوانتم جديد في شكله كما أنه جديد في إضافاته، ويمكن استعمال المتصفح الجديد من خلال الخطوات التالية:

الخطوة الأولى

عليك أن تقوم بتحميل نسخة من متصفح فايرفوكس كوانتم إن كنت لا تستخدمه من قبل أما إن كنت تستخدمه فستقوم بالضغط على كلمة تحديث في المتصفح لتحميل النسخة الجديدة، وعندما تنتهي من عملية التحميل ستتجه مباشرة إلى الخطوة التالية.

الخطوة الثانية

القيام بتثبيت البرنامج، وهذا إن لم تكن قد قمت بتثبيته من قبل، فعملية التثبيت لهذا المتصفح سهلة وليس بها أي صعوبة، عند فتح البرنامج والنقر في مربع الموافقة على أحكام البرنامج، وبعدها تقوم بالضغط على install ستكون لديك على الفور نسخة من فايرفوكس كوانتم.

الخطوة الثالثة

وهي فتح المتصفح، وهناك سيُعلم المتصفح إذا ما كنت ترغب في استرداد البيانات من متصفحات أخرى، وعمل فايرفوكس كوانتم هو المتصفح الأساسي أم لا، وهذا يرجع لك، ولكننا نفضل أن يكون هذا المتصفح هو متصفحك الأساسي.

الخطوة الرابعة

وهنا نكون انتهينا من الخطوات الأساسية في تثبيت البرنامج ونتجه مباشرة إلى نوافذ البرنامج، وهي من أهم ما يمكن الاطلاع عليه من خلال هذا البرنامج، فستجد مجموعة كبيرة من التبويبات وعلى رأسها:

تبويب Tools وبه يمكنك الدخول إلى option ومن ثم عمل إعدادات لمتصفحك الجديد، كما أن به أيضًا خيار نافذة التحميلات وبه ستجد كل شيء تقوم بتحميله، وأيضًا نافذة الإضافات سواء كنت ترغب في تحميل إضافة جديدة وربطها بالمتصفح أم لا.

تبويب Bookmarks ومن خلاله تستطيع الاحتفاظ بالكثير من الروابط المهمة والتي ترغب في الدخول لها مرة ثانية، أو حتى الروابط الخاصة بأعمالك وبمواقعك الإلكترونية الشخصية، والفيديوهات التي تستمع لها باستمرار، كل هذا يمكن الاحتفاظ به من خلال تلك النافذة.

تبويب History وهذا التبويب ستجد به كافة المواقع الإلكترونية التي قمت بالدخول إليها بالفعل، فإن كنت دخلت موقع ونسيت تفاصيل هذا المواقع فيمكنك الدخول إلى هذا التبويب والبحث عن الموقع وحتمًا ستجده، حيث أن هذا التبويب مُقسم بالأسابيع والشهور والأيام أيضًا.

فايرفوكس كوانتم للأندرويد

متصفح فايرفوكس كوانتم فايرفوكس كوانتم للأندرويد

ويمكن الاستمتاع أيضًا بمتصفح فايرفوكس كوانتم من خلال الهواتف الذكية، ولكن النسخة الموجودة على متجر الهواتف الذكية هي نسخة بيتا أي أنها نسخة تجريبية، ولكنها تمتلك كافة الخدمات المتوفرة في المتصفح الأساسي والذي يُستخدم من خلال الكمبيوتر، فشركة موزيلا حاولت تطوير المتصفح الخاص بالهواتف المحمولة، وبالتالي أطلقت نفس المتصفح للهواتف، ولكن لم تُطلق نسخة أساسية وكاملة منه حتى هذه اللحظة، ومن المنتظر أن تقوم الشركة في الأيام القليلة المقبلة بإطلاق نسخة من متصفح فايرفوكس كوانتم للهاتف المحمول الذكي الذي يعمل بتقنية الأندرويد، وحتى تستطيع تحميل المتصفح اتبع معي الخطوات التالية:

الخطوة الأولى

عليك أولًا انتظار الانتهاء من عملية تحميل البرنامج، وبالتالي تثبيته على هاتفك المحمول تمامًا مثلما يحدث في تثبيت أي تطبيق من التطبيقات الأخرى.

الخطوة الثانية

الآن قم بالدخول والنقر على المتصفح حتى يفتح معك، وهنا ستكون المفاجأة أن المتصفح به خصائص متعددة وإضافات كثيرة كالتي تستخدمها من خلال جهاز الكمبيوتر.

الخطوة الثالثة

الآن عليك أن تقوم بضبط الإعدادات التي تتعلق بالمتصفح، كأن تقوم بوضع رابط للصفحة الأساسية المفضلة لديك، أو أن تقوم بإلغاء الإعلانات، أو إلغاء خدمة حفظ كلمات المرور، وستجد الكثير من النوافذ في نسخة فايرفوكس كوانتم للهاتف مثل:

  • يوجد بها نافذة الـ History.
  • يوجد بها نافذة الـ Tools ومتوفر بها كافة الإعدادات.
  • يوجد بها نافذة الـ Book marks.

وبهذا نكون قد وفرنا لك معلومات مؤكدة وصحيحة عن نسخة متصفح فايرفوكس كوانتم الجديدة، سواء للكمبيوتر أو للهاتف المحمول، كما أننا قد وفرنا لك سياسة استخدام البرنامج وعرضنا عليك نوافذ البرنامج الأساسية، سواء في النسخة التجريبية على الهاتف المحمول أو النسخة الكاملة التي يتم تحميلها من خلال الكمبيوتر، وفي الختام نرجو أن تكون المعلومات شاملة وكافية للرد على كافة الاستفسارات.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

سبعة عشر + 3 =