فانوس رمضان

يعتبر فانوس رمضان من مصادر البهجة التي يبعثها قدوم الشهر. كان فانوس رمضان يعلق في الشوارع لإنارتها، وبعد انتشار الكهرباء، أصبح فانوس رمضان رمزاً لرمضان.

كان فانوس رمضان التقليدي يصنع من النحاس أو الصاج ويزين من الخارج بالزجاج الملون والمزركش، ويتم إنارته بوضع شمعة صغيرة بالداخل. ومع تقدم الصناعات، أصبح الفانون يصنع من البلاستيك، وينار من الداخل بأشكال مختلفة عن طريق البطاريات الجافة. ومن الطريف أن معظم الفوانيس الموجودة في الأسواق مصنوعة في بلدان غير إسلامية مثل الصين، حيث تتميز بأسعار أقل وأشكال مختلفة ومتنوعة.

تعرف على كيفية صناعة فانوس رمضان في المنزل

1تاريخ فانوس رمضان

يعتقد أن فانوس رمضان أول ما ظهر كان في عهد الفاطميين في مصر، ويروى أن الخليفة الفاطمي المعز لدين الله كان قادماً لمصر في رمضان عام 358 هجرياً، وعند وصوله للقاهرة، خرج المصريون لاستقباله في موكب ضخم مرحبين به، وكان وصوله ليلاً، فاستعانوا بالمشاعل والفوانيس الملونة لإنارة الطريق، ومن بعدها بقيت الفوانيس مرتبطة بشهر رمضان، وتعبيراً عن الفرحة بقدوم الشهر الكريم، ثم انتشرت الفكرة إلى بقية البلدان العربية، والتي تتعدد فيها أشكال الفوانيس حسب الثقافة الشعبية الخاصة بها.

2صناعة فانوس رمضان

كان فانوس رمضان يصنع من هيكل من مادة الصفيح وكان مربع الشكل، يحتوي على شمعة صغيرة بالداخل، ومن أجل توزيع الإنارة تضاف عليه من الخارج قطع زجاجية. قد يبتكر الصانع ويقوم بإضافة الزجاج الملون، بعض الرسوم المركزة، ويأتي الفانوس بالنهاية بشكله التقليدي على أحجام وألوان مختلفة.

- إعلانات -

وبتقدم الحياة، استبدلت الصاج بالنحاس، ثم في النهاية بالبلاستيك، وتتميز هذه الفوانيس بخفة الوزن، عدم انتقال الحرارة لليد عند الإمساك بالفانوس، وكذلك استبدلت الشموع باللمبات الصغيرة متعددة الألوان والأشكال. يعمل فانوس رمضان بواسطة البطاريات الجافة، وهناك أنواع من الفوانيس تصدر ألحاناً أو أغاني رمضانية جميلة، تزيد من متعة الأطفال عن اللعب بفانوس رمضان.

على الرغم من ذلك، فيبقى الفانوس الصفيح أو الفانوس النحاسي هو المتصدر في الشوارع، وفي بعض البيوت وكذلك نجده في أركان المنازل كذكرى جميلة يفضل الكثيرين الاحتفاظ بها.

3كيف تصنع فانوس رمضان بنفسك؟

رغم أن معظم الفوانيس الموجودة في الأسواق مصنوعة من البلاستيك، ولا تكلف الكثير، إلا أنه بعد ارتفاع أسعار المنتجات بشكل عام، قد يكون شراء فانوس رمضان مكلفاً بعض الشيء، وكذلك فإن سعادة الأطفال تكون بالغة عند إهدائهم فانوس رمضان بألوانه الجميلة، فكيف سيكون الأمر عند صناعة فانوس رمضان في المنزل، وإشراك الصغار في صنعه. لا تكلف صناعة فانوس رمضان في المنزل الكثير من المال أو الجهد، وعلينا تجهيز الخامات المستخدمة لعمل فانوس رمضان، وهي:

  • 6 كراتين من الورق المقوى العادي من الحكم المتوسط، حوالي 20 سم X 20 سم.
  • فرخ من ورق الكرتون الأبيض الخاص بلوحات الطلبة.
  • بكرة من اللاصق العريض الشفاف.
  • بكرة من الخيط المقوي (خيط الدوبارة).
  • لعبة أطفال قديمة تصدر إضاءة (فانوس قديم، دمية أو عروسة قديمة بداخلها قطعة تصدر ضوء وصوت ومرفقة ببطارية جافة).
  • أقلام تحديد ومسطرة ومقص.

والآن نبدأ العمل.. نقوم بتحديد الخطوط المطلوبة لعمل الفانوس على الكرتونة الملونة. وللسهولة يمكنك استخدام رسم تخطيطي جانبي لعمل الأشكال التي يستوجب قصها من الكرتونة. نقوم بتخطيط الشكل المطلوب على الكرتونة الملونة، وليكن بقياس 8 س في الجزء العلوي من الفانوس و5 سم في الجزء السفلي منه. بعد التحديد نقوم بقص الكرتون باتجاه مائل. نقوم بعد ذلك بثني طرفي الفانوس العلوي والسفلي للداخل بمقدار سنتيمتر واحد.

نحضر فرخ الكرتون الأبيض ونستخدم طبق دائري لتحديد شكل الدائرة المطلوب والذي سيكون قاعدة الفانوس. نقوم بتثبيت الكرتون الملون الذي قمنا بقصه على القاطعة عن طريق الورق اللاصق الشفاف. سيكون لدينا أربع قطع مطلوب تثبيتهم لتشكيل هيكل الفانوس. نترك أحد أطراف الكرتون الملون غير مثبت حتى نتمكن من إدخال القطعة الملونة التي تصدر صوت والتي تم أخذها من إحدى الألعاب القديمة. نتأكد من وضع البطاريات داخلها ومن قدرتها على العمل ثم نقوم بلصقها على قاعدة الفانوس من الداخل. بعد ذلك نثبت القطعة الرابعة التي تركناها من أركان الفانوس.

جئنا الآن للغطاء العلوي للفانوس والذي سيكون مصدراً لخروج الضوء والذي سيتم إمساك الفانوس به أو تعليقه. نقوم بإحضار قطعة من الورق الملون ونقصها على شكل دائرة. نحدد بالقلم خطوط طولية مركزها وسط الدائرة، ثم نقوم بتفريغها من الورق. بعد ذلك نحضر قطعة من الورق ونلصقها على شكل دائرة صغيرة ونقوم بإدخالها في مركز الدائرة المفرغة. نحضر الخيط المقوى ونربطه في الدائرة بإحكام. يتم تعليق الفانوس في أحد الأركان بالمنزل ويمكن إضاءته في أي وقت عن طريق البطارية الموجودة بالداخل.

- إعلانات -

يمكن أيضاً صنع فانوس رمضان بطريقة أقل كلفة وجهد، ويتم فيه استخدام الأكواب البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد، والتي تتوافر بألوان مختلفة. وعلينا أن نحضر الأدوات التالية:

  • أكواب بلاستيكية الخاصة بشرب الماء باللون المفضل لك.
  • مادة السيلكون اللاصق.
  • مقص مناسب لقص البلاستيك.
  • ورق كرتون مقوى.
  • ألوان فلومستر.

نقوم بقص الكاسات بطريقة طولية على هيئة شرائح عرض كل شريحة 2 سم تقريباً مع مراعاة عدم الوصول لقاعدة الكوب حتى تبقى الشرائح مرتبطة ببعضها البعض من جهة القاعدة وجهة وجه الكوب. بعد ذلك نقوم بعد تجهيز الأكواب بفصل شريحة من كل كوب، ونستخدم هذه الشريحة في تثبيت الأكواب معاً على شكل فانوس.

نستخدم لاصق السليكون في عملية التثبيت والذي لديه القدرة على الجفاف بسرعة. عند الانتهاء من تثبيت الأكواب وجفافها تماماً نقوم بإحضار أقلام التلوين الخاصة بنا، ويمكن عمل شكل أو نقش رمضاني ما أو حتى تلوين كل كأس بلون معين، وقد نكتب اسم أطفالنا على كل كوب مما يزيد من سعادتهم عند مشاهدة الفانوس.

بعد أن يجف اللون، نحضر كأس بلاستيكي ونقوم بقص شريحتين منه بواسطة المقص. نلون الشريحة بلون زاهي ثم نقوم بإدخالها في أعلى الفانوس ثم لصقها بالسيليكون. يمكن الآن أن ندخل الخيط المقوى في حلقة الفانوس، ومن ثم تعليقه بالقرب من أي مصدر إضاءة. بهذه الفكرة يمكنك أيضاً عمل فوانيس صغيرة وإهدائها للأطفال أثناء الزيارات العائلية، ويمكنك إشراك أطفالك في صنع الفانوس مما يضفي جواً مرحاً على العائلة.

4خاتمة

يأتي شهر رمضان وتزداد الفرحة خاصة لدى الأطفال عندما يحصلون على فانوس رمضان. شهد فانوس رمضان تطوراً كبيراً سواء من حيث الاستخدام أو الخامات الداخلة في تصنيعه. ورغم أنه كان يستخدم بصفة أساسية لإنارة الشوارع في أمسيات شهر رمضان، إلا أنه الآن يعتبر من الديكورات المزينة للشوارع والمنازل ولعبة تدخل البهجة على نفوس الأطفال في شهر رمضان.

يمكن شراء فانوس رمضان التقليدي المصنوع من الصاج، أو الفوانيس الحديثة الملونة، ولكن أكثر ما يسعد الأطفال هو اشتراكهم في صنع فانوس رمضان في المنزل. بأدوات بسيطة وفي أقل وقت يمكنك عمل فانوس رمضان وتعليقه بالمنزل أو عمل فوانيس صغيرة ليلهو بها الأطفال.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

16 − 16 =