عيوب الأشخاص

إن شخصية الفرد تتشكل منذ الصغر نتيجة لاختلاطه بأفراد المجتمع الصغير المكون من الأب والأم وأفراد الأسرة ثم بعد ذلك يواجه المجتمع الأكبر، ولذلك يبدأ في التأثر بكل ما حوله مما يسمع أو يرى فيكتسب مجموعة من الصفات منها النافع والضار، وعلى الرغم من صعوبة الأمر إلا أنه مازال هناك فرصة كبيرة لتغيير عيوب الأشخاص للأفضل من خلال هذه المقالة على موقع تسعة التي ستساعدكم في معرفة كيفية تحقيق ذلك.

ما هي العيوب الشخصية؟

كما ذكرنا من قبل أن لكل شخص عيوب تختلف عن غيره من الأشخاص فمثلا الشخصية الانفعالية تختلف عن الشخصية العاطفية وهكذا، ولكن بعض هذه العيوب تكون مرتبطة إلى حد كبير بالسلوك الذي يقوم به الفرد تجاه الآخرين لذلك يجب علينا أن نعرف صفات كل شخصية جيدا حتى نتمكن من التعامل بشكل مثالي مع كل شخص نصادفه ونتجنب ما يعيق استمرار علاقتنا بمن نحب ومن هذه العيوب ما يلي:

الشخص الغيور

تمتلك هذه الشخصية جانب سلبي وأخر إيجابي، وبإمكان كل شخص أن يتحكم في إظهار أي جانب منهما فالشخص الغيور دائما ما يشعر بأنه أقل من غيره، ويعد دائم المراقبة لتصرفات من حوله ويشعر بكونهم الأفضل منه دائما فإذا تمكن من الارتقاء بمستواه وبذل مجهود أكبر أصبحت الغيرة لديه صفة جيدة، ولكن إذا تسببت الغيرة في شعوره بالإحباط المستمر وأوقفته عن الارتقاء بمستواه أو حاول أن يهدم مجهود غيره أصبحت هذه الصفة من أكثر الصفات بغضا.

الشخص الغضوب أو سريع الانفعال

يعد الغضب أكثر عيوب الأشخاص انتشارا فالشخص سريع الغضب دائما ما يقوم بتصرفات جارحة تتسبب في نفور أقرب الأشخاص منه، وبالإضافة لذلك فإنه إن واجه مشكلة ما لا يستطيع التحلي بالصبر وبالتالي يفشل في الوصول إلى حل مناسب لأن تصرفه دائما ما يكون مشحونا بالتسرع ويكون نابعا من مشاعره السلبية، ودائما الآخرين يعانون معه نتيجة مزاجيه المتقلبة ولذا فأن النجاح في تغيير هذه الصفة يعتمد بشكل أكبر على من حوله في البعد بقدر الإمكان عن افتعال ما يشعل نيران غضبه.

الشخص المغرور

بالطبع هناك فرق كبير بين الغرور والثقة بالنفس فالشخص الواثق بنفسه يتمكن من النجاح والتقدم ودائما ما ينال حب الآخرين واحترامهم أما المغرور فإنه ليس بالضروري أن يكون شخص ناجح، ومن صفاته الفشل في تكوين صداقات ناجحة لأنه يتعامل مع الناس بنظره استعلاء وكبر ولا يصغى إلى نصائح أحد لأنه يرى نفسه على صواب وبالتالي يتصرف من تلقاء نفسه، وقد يتعرض لكوارث لا حصر لها لذا فإن أفضل ما يمكنك فعله تجاه الشخص المغرور أن تجعله دائما يشعر أن هناك من هم أفضل منه بكثير وأن تتجاهله بقدر الإمكان لكي يتغير للأفضل.

الشخص العاطفي

دائما ما نجد الشخص العاطفي يعيش في حالة حزن ووحدة دائمة وقلما يكون حريصا على الحضور في الأفراح أو التجمعات العائلية، ولعل من أكبر عيوب الأشخاص العاطفيين أنهم يميلون للتعامل بحساسية مفرطة مع الآخرين فينزعجون من أبسط التصرفات وقد لا يتقبلون المزاح وقد ينصرفون عن التعامل معك فور شعورهم بعدم تقديرك أو انتباهك لهم، ولذلك ننصحك إذا صادفت هذا الشخص يوما ما عليك أن تحاول الاقتراب منه والتعامل معه برفق حتى تكتسب ثقته، وتجنب دائما ما يجرحه أو يثير حزنه وغضبه لأنه سيختفي بسهولة إذا ما شعر بعدم الثقة أو الأمان.

الانشغال بالتدقيق في عيوب الأشخاص عن عيوب النفس

كثيرا ما نجد بعض الأشخاص يترقبون غيرهم من الناس عن كثب، وينتظرون الخطأ منهم لكي يقوموا بتوجيه اللوم أو العقاب عليهم، وقد لا يعيروا انتباها إلى عيوبهم فيعتقدون أنهم بلا عيوب وهذا يدفعهم إلى الإصابة بالكبر وحب النفس الشديد وبالتالي يفقدون مكانتهم في قلوب الآخرين.

لذا فإنه من الواجب على كل شخص أن ينتبه إلى عيوبه ولا يبحث عن عيوب غيره فكلنا نمتلك عيوبا والشخص الحكيم هو من حاول الانتباه لأخطائه من استطاع التخلص منها وعدم تكرارها مجددا وهذا لا يعني أننا نمانع من توجيه النصح للآخرين ولكن يجب أن نختار الأسلوب المناسب للنصح حتى لا نجرحهم أو نقلل من شأنهم.

كيف تعرف عيوب شخصيتك؟

ذكرنا من قبل أن كل شخصية تمتلك عيوبا تختلف عن غيرها من الأشخاص، ولأننا دائما ما نلاحظ عيوب الأشخاص قد لا نلاحظ عيوبنا إلا أن هناك عده طرق تمكنك من معرفة عيوب شخصيتك وهى كالتالي:

صارح نفسك بعيوبك

من المؤكد أننا لا نستطيع معرفة عيوبنا بأكملها إلا من خلال نظرة الآخرين لنا، ولكن من الطبيعي أن يعرف الشخص بعض عيوبه نتيجة لتكرار الوقوع بها أو نتيجة للمواقف التي يمر بها لذا فإن التصارح مع النفس يعد خطوة هامة للتخلص من العيوب فكل ما عليك فعله أن تحضر قلم وورقة وتجلس مع نفسك وتبدأ في ذكر عيوبك على هيئة نقاط قوة وضعف، وتضع عهدا على نفسك أن تنمي نقاط القوة وتتخلص من نقاط الضعف.

أسأل المحيطين بك

إذا كنت ترى صعوبة في أن تسأل شخصا عن أنواع العيوب التي يراها في شخصيتك فأجعل ذاك الأمر يأتي على سبيل المزح فمثلا قل لزميلك في العمل ما رأيك في أن نمارس لعبة معرفة أنماط الشخصيات أو أن تقول له أن فلانا يرى أنك شخص سريع الانفعال فهل ترى ذلك مثله أم لا وبالتالي سيجيب عليك بالنفي أو الإثبات ويذكر لك بقية العيوب الأخرى.

أذهب إلى الطبيب النفسي

أجعل خطوة الذهاب للطبيب النفسي هي الأخيرة لأن الطبيب النفسي لن يساعدك في معرفة عيوبك إلا من خلال المصارحة، لذلك من الأفضل أن تكون صريح مع ذاتك فمن خلال إجابتك سيعرف الطبيب عيوبك وسيوجه لك النصح والإرشاد.

طالع بعض الكتب

إن القراءة وبخاصة كتب التنمية البشرية تفتح آفاق عقلك وتعلمك كيفية التصرف في الأمور الحياتية وكيفية كسب ثقة الناس ومحبتهم وبالتالي ستتصرف بشكل أقرب بكثير من المثالية، وبشكل تلقائي ستتمكن من التخلص من كافة عيوب شخصيتك بل ستمتلك الحكمة التي تمكنك من التخلص من عيوب الأشخاص المحيطين بك.

قم بعمل بعض الاختبارات النفسية

تساعد الاختبارات النفسية بشكل كبير في معرفة عيوب النفس، وهى دائما ما تقوم على المواقف الحياتية التي نتعرض لها بشكل يومي، وتظهر لكل شخص مجموعة من الأسئلة في مواقف مختلفة ومن خلال إجابة كل شخص تظهر الاختلافات بين كل شخصية وأخرى.

حاول أن تبحث عن هذه الاختبارات على شبكة الإنترنت، وتعامل معها بغرض التسلية والتحدي لكي تتمكن من تغيير عيوبك وتطوير شخصيتك إلى الأفضل.

وفي الخاتمة فإنه يجب عليك أولا أن تركز على كيفية التخلص من عيوبك وتبدأ في التطوير من ذاتك حتى تمتلك القدرة التي تمكنك من النجاح في تغيير عيوب الأشخاص الآخرين.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 + 6 =