تسعة
عملية جراحية في الفم
الرئيسية » صحة وعافية » كيف تعتني بنفسك بعد إجراء عملية جراحية في الفم ؟!

كيف تعتني بنفسك بعد إجراء عملية جراحية في الفم ؟!

إجراء عملية جراحية في الفم أمر شائع في العديد من حالات تسوس ونمو الأسنان بشكل غير طبيعي لو كنت على وشك الخضوع لواحدة تعلم كيف تعتني بنفسك بعدها.

آلام ومشاكل الفم لا تتوقف عند تسوس الأسنان أو خلعها فقط، فبعض الأحيان يتطلب الأمر عملية جراحية في الفم للتخلص من سبب المشكلة، كنمو أحد الأسنان بشكل خاطئ بالتالي يضغط على باقي الفك، أو مشاكل ضرس العقل التي لا حصر لها وغيرها من المشاكل، لكن الأمر هنا لا ينتهي بعد العملية الجراحية، فلو لم يهتم المريض بصحة اللثة والفم عموماً حتى يتعافى تماماً قد يُصاب بالتهاب شديد يؤدي لتفاقم المشكلة، في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح للعناية بفمك حتى تتعافى من أثر الجراحة.

كيف تتعافى بعد إجراء عملية جراحية بالفم ؟!

كيف تتصرف قبل إجراء العملية؟!

  • اختر موعد العملية بعناية

    حاول تحديد موعد العملية في نهاية الأسبوع قبل العطلة الأسبوعية مباشرة كي يتسنى لك الحصول على بعض الراحة وتتمكن من استعادة عافيتك قبل مزاولة عملك، لو لم تستطع ذلك فحاول أن تأخذ أجازة في اليوم التالي لإجرائها.

  • تسوق في اليوم السابق للعملية؟!

    بالطبع بعد إجراء عملية جراحية في الفم لن تستطيع تناول أي طعام جاف أو حار حتى تتعافى، لذلك يجب أن تشتري أطعمة خفيفة قدر الإمكان كحساء الدجاج، والفواكه المعلبة والأجبان الخفيفة وغيرها.

  • جهز بعض وسائل الترفيه!

    بعد إجراء العملية سيكون لديك الكثير من وقت الفراغ، ابحث عن شيء مناسب تشغل به نفسك كبعض من كتبك المفضلة أو ألعاب الفيديو وغيرها، هذه الأشياء ستشغلك عن الألم الذي قد تشعر به في هذه الفترة أيضاً.

  • لا تذهب بمفردك للطبيب

    نوع المخدر الذي سيستخدمه الطبيب يعتمد على حجم العملية، لكن في جميع الأحوال ستكون في قمة إجهادك وإرهاقك حتى لو لم تأخذ مخدر كامل، لذلك احرص على وجود شخص آخر بصحبتك كي يُقلك للمنزل ويشتري لك الأدوية التي سيصفها الطبيب.

كيف تعتني بفمك بعد العملية

  • لا تقم بإزالة القطن أو الضمادة مباشرة

    من الطبيعي أن يضع لك الطبيب بعض القطن أو الضمادات على مكان الجرح كي تمتص الدماء النامجة عنه، لا تقم بإزالته إلا بعد 30دقيقة على الأقل كي تسمح للدم بالتجلط ووقف النزيف، بعدها ضع ضمادة أخرى مباشرة ولا تُحاول بثق الدماء كل مدة، فتغير الضغط داخل فمك سيمنع وقف النزيف.

  • استخدم أكياس الشاي كضمادة!

    لو لم يتوقف الجرح عن النزيف لمدة 12 ساعة متواصلة، توقف عن وضع الضمادات القطنية، واستخدم أكياس الشاي بدل منها، فأوراق الشاي تحتوي على مواد تُساعد على التخثر، إضافة للكافيين الذي يُساعد على تنشيط الدورة الدموية فيزيد من عدد الصفائح الدموية ما يُساعد على وقف النزيف.

  • قم بعمل محلول ملحي

    المياه المالحة تُساعد على تخفيف الألم وتقليل الالتهاب، لذلك ابدأ اليوم التالي للعملية الجراحية بخلط ملعقة صغيرة من الملح مع لتر من الماء، ثم ضع المحلول في فمك لعدة ثواني دون أن تتمضمض به كي لا تفتح الجرح مرة أخرى.

  • قم بعمل كمادات ثلجية

    الكمادات الباردة تُساعد على تخدير الأعصاب بشكل مؤقت ما يؤدي لتخفيف الألم، كما أنها تُساعد في علاج أي تورم قد ينتج عن العملية، فقط ضع كيس من الثلج أو أي خضروات مجمدة على وجنتك من الخارج، لكن لا تتركها أكثر من 20 دقيقة كي لا تُصاب بحروق باردة.

  • ارفع رأسك قليلاً

    ضع وسادتين أسفل رأسك عند النوم أو الجلوس، فرفع الرأس يُساعد على تخفيف التورم بشكل ملحوظ.

  • ضع أدويتك بجوار سريرك

    كلما استرحت أكثر كلما كان ذلك أفضل لك وكلما سرعت عملية شفائك، لهذا حاول أن تستريح قدر الإمكان وضع كل ما تحتاج إليه، سواء ضمادات أو مياه أو دوائك بجانبك كي لا تُضطر للنهوض كثيراً.

  • لا تستخدم ماصة العصير للشرب

    استخدام ماصة العصائر قد يؤدي لفتح الجرح مرة أخرى بسبب حركة فمك، بالتالي قد تؤدي لحدوث الزيف.

  • تجنب تدخين السجائر

    تدخين السجائر سيمنع شفاء الجرح بصورة سريعة وقد يؤدي للاتهابه وحدوث مضاعفات أنت في غنى عنها، لذلك حاول أن تمتنع عن هذه العادة حتى تتعافى تماماً.

  • تناول مسكن للألم

    يجب أن تتناول مسكن قوي للألم بمجرد أن تُغادر عيادة الطبيب، فكلما زال مفعول المخدر، كلما أصبح الألم أسوأ، لكن لابد من تناول أي وجبة خفيفة أولاً أو حتى بعض العصائر تجنباً لأي مضاعفات قد تحدث مثل الشعور بالدوار والغثيان.

  • تجنب القيادة في هذه الفترة

    بعض الأدوية التي تتناولها قد يكون لها أعراض جانبية قوية، كالنعاس والدوار وعدم وضوح الرؤية ..إلخ، لذلك من الأفضل أن تتجنب القيادة، وإن توجب عليك الخروج فاطلب سيارة أجرة أو اطلب من أحد أصدقائك أن يُقلك.

  • تواصل مع طبيبك

    لو استمر الجرح في النزف مدة طويلة أو شعرت بأعراض قوية كالصداع والقيء والدوار المستمر فاتصل بالطبيب فوراً وأخبره بما تشعر.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

خمسة − خمسة =