عمر نباتات المنزل

نباتات المنزل هي النباتات المختلفة التي يزرعها الأشخاص في بيوتهم لأي غرض كان، فهناك من يزرعون الورود بأنواعها المختلفة لرائحتها العطرة ولتزيين المكان، وهناك من يحبون زراعة الصبار إما لاستخدامه عند الحاجة إليه أو بسبب فكرة وجود نبات في المنزل لا يحتاج إلى العناية أو الاهتمام لفترة طويلة. وهناك مثلًا من يزرعون النعناع أو الريحان أو غيرها من النباتات المشهورة في مجتمعاتنا العربية، وسواء كانت زراعة النباتات بهذه الطريقة لها سبب أو لا فهي مفيدة على حد سواء، ولكن السؤال الأهم لماذا لا يزرع البقية في منازلهم أي شيء من هذه النباتات؟ يمكننا أن نخمن عدة إجابات على هذا السؤال منها عدم معرفة أهمية هذه النباتات، أو الخوف من فشل الزراعة وموت الزرع. وأنا هنا أقدم بعض النصائح لمن لا يعرفون الكثير عن النباتات وكيفية زيادة عمر نباتات المنزل تلك، ولكن قبل ذلك سأشير النظر إلى عدة أشياء أخرى منها فائدة زراعة النباتات بشكل عام.

أهمية زراعة النباتات داخل المنزل

لا شك أن للنباتات كلها أهمية بمختلف أنواعها، ولا يوجد أي تعارض مع أهمية وضرورة زيادة رقعتنا الخضراء على الكرة الأرضية، وعلى نفس المنوال فإن زراعة النباتات في المنزل أمر لطيف سواء كنت من محبي الزرع أم لا، حيث أن للموضوع عدة جوانب وأهميات منها ما سأذكره الآن:

  • تنقي الجو من قدر كبير من التلوث والصخب.
  • تعطر المكان برائحتها النفاذة.
  • تزيد نسبة الأكسجين في الهواء في فترة النهار مما يوفر فرصة أفضل لاستنشاق هواء نقي.
  • تعد واحدة من أفضل الديكورات المنزلية، والتي ستكون أجمل من أي تحفة أخرى خاصة إن كنت ما تزرعه هو الورود المختلفة.
  • ستزيد نسبة الرطوبة في المنزل عن طريق ما تنتجه هذه النباتات من ندى ومياه.
  • تمنح الشعور بالألفة والسعادة لأن منظرها يسر من ينظر إليها دائمًا.
  • تعطي فرصة أكبر للاستشفاء لأي مريض.
  • تساعد على زيادة التركيز في كل أمور الحياة بشكل عام.
  • بجانب أنها ستكون شغفًا بديلًا لمن يرغب في الزراعة ولا يجد الفرصة المناسبة.

كيف نمد عمر نباتات المنزل ؟

عمر نباتات المنزل كيف نمد عمر نباتات المنزل ؟

- إعلانات -

نباتات المنزل لها الكثير من الفوائد كما ذكرنا ولها عدة أنواع أيضًا وكل فصيلة نباتات لها ما يميزها، ولها ظروفها التي تساعدها على البقاء ولكن بشكل عام هناك عدة عوامل رئيسية يجب معرفتها والاهتمام بها لكي تمد عمر نباتات المنزل وتحافظ عليها لأطول فترة ممكنة منها:

دراسة الأمر جيدًا قبل البدء به

من يفعل أي شيء في حياته يجب أن يخطط له أولًا ويعرف متطلباته واحتياجاته حتى يسير على الوتيرة الصحيحة، وكذلك الزرع فإنه من الأمور التي تحتاج إلى خبرة مسبقة أو فهم وافي بطبيعة النبتة التي ستزرعها، فيمكنك أن تقرأ قليلًا عن النبات الذي ستزرعه وعن الفصيلة التي ينتمي غليها حتى تزيد من عمر نباتات المنزل لأطول فترة ممكنة، فمن يزرع الصبار يجب أن يكون على دراية بطريقة زراعته وكيفية الاعتناء به على عكس نبات زهرة الأوركيد مثلًا. لذلك يجب عليك معرفة فصيلة النبتة التي ستقوم بزراعتها ثم تهيأ لها الوضع المناسب ومن ثم تقوم بزراعتها حتى يكون عمر نباتات المنزل طويل.

المياه

لا توجد نبته لا يتم ريها بالماء ولكن تختلف النسبة من نبتة إلى أخرى فهناك نباتات لا تحتاج إلى كمية مياه متواصلة، وهناك نباتات تعتمد على الري الدائم لهذا اتبع تعليمات الري بشكل منتظم، فإن كنت قد اشتريت زرعتك من أحد المشاتل فمن المهم أن تستقر عن كل تفصيلة خاصة بها، ولا تنس أن الري في فصل الصيف يختلف عن فصل الشتاء.

التسميد

هناك نباتات تعتمد على التسميد المستمر وهناك نباتات يكفي أن تعطيها بذور التسميد في أول مرة فقط وبعدها تزهر. اعرف نوع نبتتك وأي أنواع التسميد تحتاج حتى تعرف كيف تحافظ عليها لتعيش لأطول فترة ممكنة.

- إعلانات -

المناخ

المناخ هو الطقس المناسب لزراعة النبتة، فكما نعلم هناك بعض النباتات لا يتم زراعتها في أماكن معينة بسبب المناخ العام السائد في بعض البلدان، لذلك يجب عليك أن تعرف إن كان طقس دولتك ملائم لزراعة هذه النبتة أم لا فهناك أنواع من الزرع لا يتحمل الحرارة الشديدة وإن تم زراعته ستحرقه الشمس ويموت في الحال، لهذا عليك دراسة الأمر برمته بشكل جيد ومعرفة مناخها المناسب للزراعة وهل ستحتاج إلى تظليل أم ستعرضها للشمس بشكل دائم، احرص على معرفة هذا كله خاصة إن كانت النبتة التي ستزرعها غير منتشرة في بيئتك أو لا تعرف عنها الكثير.

الضوء

أشرت في النقطة السابقة إلى بعض المعلومات الخاصة بالضوء، وكما سلف وذكرت فإن معرفة كل العناصر التي تحتاجها النبتة قبل زراعتها هي أمر مهم وحيوي وله أهميته في زيادة عمر نباتات المنزل أيًا كانت، لهذا فإن عليك أن تقرأ عن الحالة الضوئية التي يحتاجها النبات فهناك نباتات تنمو في الظل فقط ولا تتعرض أبدًا لأشعة الشمس وهناك نباتات تعتمد على الحرارة الشديدة وضوء الشمس الثابت، لهذا لا تنس أن تعرف كل هذه التفاصيل عن هذا الأمر.

الرطوبة والهواء

هذين العنصرين لا يقلا أهمية عن العناصر السابقة، حيث يختلف الكثير من محبي الزراعة في المكان الذي يضعون فيه النباتات الخاصة بهم، فمنهم من يتركها في الهواء الطلق ومنهم من يضعها حبيسة الغرفة، وفي الحالة الأخيرة يجب التأكيد على التهوية المتجددة للغرفة حتى تستطيع النبتة أن تتنفس بشكل جيد لتكون عمر نباتات المنزل طويل بجانب الرطوبة التي يجب وضعها في الاعتبار، يجب أن تحدد ما إذا كان منزلك مليئًا بالرطوبة أم لا فإن كان كذلك يجب أن تعتمد على زراعة النباتات التي تحبذ الرطوبة مثل النباتات الاستوائية والعكس صحيح.

الضوء والري والمناخ والتسميد هي أشياء رئيسية لا غنى عن معرفتها عند القيام بزراعة أي نبات، لهذا يجب عليك أن تعرف النبتة التي ستقوم بزراعتها وتحدد كل هذه التفاصيل وتعرفها مسبقًا، وإن لم تكن الظروف المناخية والمعيشية حولك مناسبة لها من البداية فلا تبدأ بها واختر نبتة أخر أيسر وأنسب لظروفك.

ما هي أفضل الأنواع التي يمكن زراعتها في المنزل؟

عمر نباتات المنزل ما هي أفضل الأنواع التي يمكن زراعتها في المنزل؟

  1. زهرة الزنبق.
  2. زهرة الأوركيد.
  3. نبات الأقحوان.
  4. الصبار.
  5. نبتة النعناع.
  6. الورد البلدي.
  7. النباتات النخلية بشكل عام.

عمر نباتات المنزل أمر هام وحيوي لأي شخص يرغب في زراعة النباتات، والسبب المجمل والأهم في عملية زراعة النباتات وكيفية الحفاظ على عمرها هو معرفة فصيلتها بشكل جيد ومعرفة الظروف المناسبة لها من جميع النواحي كما سلف وذكرت، مع قليل من الاهتمام ستكون النبتة في أزهى أشكالها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة + 14 =