تسعة
الرئيسية » الحيوانات » عمر القطة : كيف تحدد عمر قطتك بدون الاستعانة بطبيب ؟

عمر القطة : كيف تحدد عمر قطتك بدون الاستعانة بطبيب ؟

ما لم تكن قد حضرت ميلاد قطتك، أو لديك شهادة بتاريخ ميلادها، سيكون من الصعب تحديد عمر القطة بشكل دقيق، في هذا المقال نساعدك على فعل ذلك بدون الحاجة للطبيب.

عمر القطة

ما لم تكن قد حضرت ميلاد قطتك الأليفة، أو لديك شهادة بتاريخ ميلادها، سيكون من الصعب عليك تحديد عمر القطة بشكل دقيق، ورغم أن الطبيب البيطري يمكنه أن يقوم بتسنين القطة وإعطائك عمرها بكثير من الدقة، إلا أنه باستطاعتك أن تقوم بفعل ذلك بنفسك عن طريق عدة طرق بسيطة في المنزل تجعلك على معرفة تقريبية بعمر القطة.

الطرق المختلفة لتعيين عمر القطة بسهولة

معرفة عمر القطة عن طريق النشاط

القطط الأصغر سنًا تكون في الغالب أكثر نشاطًا، وتبدو مرحة ومحبة للعب، ولا تتوقف عن الحركة في أرجاء المنزل، أما القطط الأكبر عمرًا، فهي تفضل النوم، ويقل نشاطها بشكل كبير كلما تقدمت في العمر، القطط الأكبر عمرًا قد تنام طوال النهار، بينما تستيقظ ليلاً، أما القطط الصغيرة فيومها يكون طبيعيًا، حيث تنام لفترات قصيرة بالليل وتبدو شديدة النشاط ليلاً.

معرفة عمر القطة عن طريق الفراء

الفراء هو أسلوب جيد لتعيين عمر القطة، فالقطط الأقل عمرًا يكون فرائها كثيفًا، وغزير الشعر وناعم، أما عندما تكبر القطط، بالتدريج تبدأ كثافة فرائها في الاضمحلال، ويتحول ملمس الفراء إلى الملمس الخشن، كما من الممكن رؤية مناطق معينة في فراء القطة قد أصبها الصلع، ومن الممكن رؤية بعض المناطق قد أصبح لونها أشيب عندما تصل القطة إلى مراحل شيخوختها الأخيرة. عليك أن تحذر لأن بعض المشاكل الجلدية للقطة قد تسبب تحول في لون فرائها أو ملمسه، ولا يكون الأمر في كل الأحيان هو من علامات تقدم العمر.

معرفة عمر القطة عن طريق العينين

يمكنك معرفة عمر القطة عن طريق النظر بشكل دقيق في عينيها، ومحاولة معرفة بعض الدلائل المعينة التي قد يمكنك عن طريقها تحديد عمرها بشكل دقيق.

معرفة عمر القطة عن طريق الضبابية في العين

القطط في شبابها تتمتع بأعين صافية ليس فيها أي ضبابية، أما حينما يزداد عمر القطة تبدأ عينيها في التحول إلى الضبابية ولا يمكنك رؤية الصفاء في عينيها.

معرفة عمر القطة عن طريق القزحية

القطط الشابة تميل إلى أن تكون قزحيتها صافية وناعمة، أما عندما تبدأ في الشيخوخة تصبح القزحية أكثر خشونة، ويمكن ملاحظة بعض البقع والشعريات الدموية الدقيقة في العين.

معرفة عمر القطة عن طريق كمية الدموع

القطط وهي صغيرة لا تتعرض عيناها إلى سيلان الدموع، بينما عندما تكبر في السن تبدأ العين في إدرار الدموع بشكل كبير، ويصبح من الصعب عليها التحكم في هذا الأمر، لكن يجب عليك الحذر، فربما تكون الدموع بسبب وجود مشكلة ما في العين تحتاج إلى استشارة الطبيب البيطري من أجل البحث عن حل لهذه المشكلة.

معرفة عمر القطة عن طريق أسنانها

يمكن استخدام الأسنان في تحديد عمر القطة وذلك عن طريق الأساليب الآتية:

عدد أسنان القطة

يمكنك عبر عد أسنان القطة معرفة عمرها بشكل تقريبي، عندما تجد أن القطة هادئة ولن تمانع إذا ما قمت بفتح فمها وعد الأسنان، القواطع هي الأسنان التي تنمو أولاً للقطة، فهي تدل على أن عمر القطة يتراوح بين 2 إلى 4 أسابيع، ثم القواطع (حوالي 3 إلى 4 أسابيع)، ثم الضواحك (حوالي 4 إلى 6 أسابيع)، أما الأضراس فتنبت للقطط التي يزيد عمرها عن 4 أشهر. أما القطة التي يزيد عمرها على 6 أشهر إلى سنة، فيجب أن تكون قد ظهرت لها أسنانها الدائمة، ولا يوجد أي من علامات التلف أو الاصفرار في الأسنان.

اصفرار أسنان القطة

اصفرار أسنان القطة يمكنك بسهولة من تحديد العمر التقريبي لها بعد أن تبلغ سنتها الأولى، فالقطط التي تبلغ 3 سنوات من العمر، يمكن رؤية اصفرار طفيف على أسنانها، أما القطط التي تبلغ 5 سنوات فمن الممكن ملاحظة اصفرار أكثر وضوحًا في أسنانها، وحتى عشر سنوات، يمكن رؤية الاصفرار بشكل واضح جدًا، أما القطط التي يزيد عمرها على عشر سنوات، فيمكن رؤية علامات الاصفرار في جميع أسنانها.

تلف أسنان القطة

يمكن عن طريق تحدد مدى التلف في أسنان القطة تحديد عمرها بشكل تقريبي، القطط الأقل من 3 سنوات لا تظهر علامات البلي في أسنانها، ومن سن 3 إلى 5 سنوان يمكن ملاحظة علامات بلى خفيفة في الأسنان، أما من سن 5 إلى 10 سنوات فيمكن ملاحظة علامات البلي بكل سهولة، والقطط التي يزيد عمرها عن ذلك يمكن توقع وجود أسنان ناقصة، والتهاب في اللثة، بشل يؤكد وصول القطة إلى شيخوختها، يجب عليك أن تضع في اعتبارك أن بلى الأسنان يعتمد بشكل كبير على النظام الغذائي الذي تتبعه القطة.

كما رأينا، يمكن استخدام العديد من الوسائل في تحديد عمر القطة، فيمكن معرفة ذلك عن طريق ملاحظة نشاط القطة في المنزل، كما يمكن معرفة ذلك عن طريق ملمس الفراء وغزارته، أما عن طريق العينين فيمكن تحديد العمر بكثير من الدقة، عن طريق ملاحظة الضبابية ومظهر القزحية، وكمية الدموع في عين القطة، أخيرًا يمكن تحديد عمر القطة بدقة كبيرة عن طريق عدد أسنانها، وملاحظة الاصفرار في أسنان القطة، وكذلك التلف. عليك أن تعرف أن كل هذه الأمور تقريبية، ولا يمكنك تحديد عمر القطة بدقة إلا إذا ما كنت تمتلك شهادة بذلك، أو يمكنك اللجوء إلى الطبيب البيطري من أجل تحديد عمر قطتك بشكل أكثر دقة، أيضًا تذكر أن معظم علامات تقدم العمر التي ذكرناها قد تكون أيضًا أعراضًا لمشاكل عضوية عند القطة، لذلك انتبه لهذا الأمر واعرض قطتك على طبيب بيطري إذا ما لاحظت أن هناك أمر غير طبيعي في قطتك.

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

ستة عشر − 12 =