تسعة

كيف تتخلص من الادمان على قضم الاظافر او اكل الاظافر ؟

قضم الاظافر او اكل الاظافر من العادات السيئة المنتشرة، سنحاول الخوض في اسباب هذه المشكلة وكذلك عرض طريقك الى التخلص من الادمان على قضم الاظافر وطرق علاجه

طرق علاج الادمان على قضم الاظافر :

طريقك الى التخلص من الادمان على قضم الاظافر :
1

  الوعي لمخاطر مثل هذه العادة :

في العادة وللتخلص من اي ادمان على اي نوع من الامور، يجب البحث ودراسة مخاطر تلك العادة ومخاطر الادمان، وكذلك الامر بالنسبة الى الادمان على قضم الاصابع فهي لديها العديد من المخاطر النفسية والصحية هلى الانسان وجسمه، ولعل لو حاولنا اجمال في اهم 3 مخاطر لمثل هذا السلوك فيمكن القول ان من اهم هذه المخاطر :

  • المخاطر على الاظافر والاصابع : فعملية القضم المستمرة للاظافر والاسنان ستؤدي لا محالة الى التسبب في نزيف الجلد المحيط بالاظافر وهو الامر الذي سيتسبب في النهاية بسهولة حركة البكتيريا من والى الجلد والدم، وكذلك التسبب بالالتهابات كنتيجة لذلك، كما انه سيتسبب بالاضرار بالاصابع ويجعلها متورمة وحمراء بصورة مخيفة.
  • المخاطر على الاسنان : من المخاطر الكبيرة لقضم الاصابع الاضرار الكبيرة على الاسنان، خاصة مع بدء هذه العادة في الصغر، وعندما يكون المدمن في سنين الطفولة ، فمثل هذه العادات قد تؤدي الى جعل الاسنان غير منتظمة لاحقا، وقد تؤثر على صحة اللثة ايضا كون تعرضها الى الاوساخ والتي تنتقل اليها من اسفل الاظافر عند قضمه.
  • صورة المدمن على هذه العادة الخارجية : واقول المدمن بتفخيمها لادراك مخاطرها، فالضرر الكبير التي تتعرض له صورة المدمن امام الغير من انه شخص قلق ومتوتر نفسيا، لا يستطيع التعامل والسيطرة وتدبير اموره، هو امر واضح للعيان، فقط لنتأمل ذلك الشخص الذي يجلس في مقابلة العمل واظافره في فمه من الارتباك اثناء سؤال اللجنة في المقابلة.
2

  التهيئة النفسية للتخلص من مثل هذه العادة ومحاولة الخلص من التوتر :

على الشخص الذي يصل الى معرفة المشاكل التي سيتعرض لها نتيجة الادمان على مثل هذه العادة ان يعرف كيف يتعامل معها، ولعل من ابسط هذه الوسائل التهيئة النفسية الى ضررة التخلص من مثل هذه العادة وبالتالي محاولة التخلص من التوتر الذي يعيشه الحالم اثناء تعامله مع مثل هذه الحالة، وهذا الامر قد يحتاج وبالضرورة مراجعة بعض المختصين والمؤهلين في المجال النفسي حتى يمكن التعامل معه وحل هذه المشكلة وعلاجها.

3

  اجراءات عملية :

  • تغطية الاظافر ببعض المواد : وهي تلك المواد التي تعمل على منع الاتصال المباشر ما بين الاظافر وبين الفم والاسنان، وقد يكون هذا الامر عن طريق تغطيتها ببعض انواع اللواصق، او لبس بعض انواع القفازات ولفترة محدودة يوميا، حتى يمكن السيطرة على تلك الفترة الدورية والمتكررة من قضم الاصابع.
  • تقليم الاظافر بصورة مستمرة ودورية : وهي من الامور التي ستساهم في تخفيض هذه العادة ففي العادة يقوم المدمن على قضم اصابعه بممارستها في البدء عند وجود الزوائد في الاظافر ، ولهذا يمكن محاولة القيام بالحد من ممارسة هذه العادة بواسطة التخلص من هذه الزوائد في البدء.
  • بالنسبة الى الفتيات استخدام بعض انواع الاظافر الصناعية والمناكير (طلاء الاظافر): يمكن للقتيات خاصة وضع بعض الاظافر الصناعية وبالتالي لا يمكن للمدمن على مثل هذه العادة قضم اظافره والوصول اليها، كذلك لإن وضع المناكير يعمل على الحد من هذه العادة لما تحتويه هذه المناكير من المواد الصناعية والكيماوية ذات الطعم الكريه والضارة صحيا.
  • استخدام بعض المحاليل ذات الطعم الكريه : وتوجد هذه المحاليل في الصيدليات والتي ستم تغطية الاظافر بها وهي ذات طعم كريه ومر جدا، وبالتالي لا يستسيغها او يتقبلها المدمن على مثل هذه العادة على الاطلاق.
  • ممارسة هوايات اخرى يمكن ان تغطي مثل هذه العادة : فعلى من يريد التخلص من هذه العادة العمل على شراء وقته عن طريق ممارسة العديد من الهوايات والتي تغطي على الوقت الذي يقوم فيه بقضم اظافره وبالتالي تحول دون الادمان عليها, وفي العادة ان الهواية المسلية تساعد الانسان على نسيان الوقت وبالتالي نسيان ما كان معتاد على القيام به من تصرفات.

 

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.