تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية باليدين والقدمين » كيف تعالج تشقق الكعبين وما هي اسبابه وطرق الوقاية منه ؟

كيف تعالج تشقق الكعبين وما هي اسبابه وطرق الوقاية منه ؟

تعرف على الأسباب التي تؤدي الي تشقق الكعبين في المراحل المبكرة والمتقدمة وفي الامراض التي تسببه ؟ كيف يمكن علاج تشقق القدمين وما هي الخطوات للوقاية منه ؟

كيف تعالج تشقق الكعبين

يعتبر تشقق الكعبين من المشكلات المزعجة والمحرجة أيضا بل وأحيانا المؤلمة، ويواجه الأشخاص من الجنسين هذه المشكلة ولكن أثبتت الدراسات أن نسبة الذين يعانون من تشقق الكعبين من النساء تساوي تقريبا ضعف النسبة من الرجال. وقد نلاحظ في الصيدليات والمتاجر أدوية وعقاقير ومستحضرات متنوعة ومختلفة تعالج تشقق الكعبين لكن هل فكرت من قبل في الأسباب التي تؤدي الي تشقق الكعبين . يجب علينا أن نتعرف على أسباب هذه المشكلة.

أنواع تشقق الكعبين :

نستطيع أن نتحدث عن ثلاث أنواع مختلفة لهذا العرض

  • تشقق الكعبين في المراحل المبكرة
  • تشقق الكعبين في المراحل المتقدمة
  • تشقق الكعبين في الحالات المرضية

وهناك عدة أسباب لكل مرحلة من المراحل السابق ذكرها سنتعرض إليها بشيء من التفصيل، كما سنقدم طرق العلاج المقترحة

أسباب تشقق الكعبين في المراحل المبكرة:

  • الجفاف وقلة الرطوبة هما السببين الرئيسين في وجود خلايا جلدية ميتة وتشقق في الكعبين، وذلك لأنهما يسببان جفاف في الجلد مما يكون طبقات من الجلد السميك والجاف في منطقة الكعبين.
  • الأرهاق والوقوف لفترات طويلة، يعتبر هذا العامل من العوامل الرئيسية المسببة لتشقق الكعبين حيث أن الوقوف لفترات طويلة على أرض صلبة، او الوقوف بدون حذاء وبأقدام عارية يتسبب مباشرة في حدوث تشققات بالكعبين.
  • إرتداء الصنادل والشباشب والأحذية المفتوحة من الخلف وذلك لأن عدم وجود ما يدعم كعب القدم من الخلف يجعل الجلد يتمدد ويخرج من الصندل او الحذاء وبالتالي تحدث به الكثير من التشققات.
  • الوزن الزائد من العوامل المسببة لتشقق الكعبين أيضا، فالثقل الناتج عن زيادة الوزن يتحمل على منطقة الكعبين مما يجعل الأربطة والعضلات في هذه المنطقة في حالة تمدد ومن ثم يتمدد الجلد لاستيعاب هذا التمدد وهنا تحدث التشققات.
  • غياب بعض المعادن والفيتامينات الهامة من الوجبات وهذه المعادن هي، الزنك، فيتامين هـ وعنصر اوميجا3.
  • الاستحمام بمياه شديدة السخونة يسبب الجفاف ويسبب تشقق الكعبين .
  • ارتداء حذاء بقياس غير مناسب سواء كان واسع او ضيق، لأن ذلك يجعل القدم في حالة ارهاق ويسبب جفاف الجلد.
  • ارتداء الجوارب الضيقة، او ارتداء الجوارب لفترات طويلة من اليوم، يتسبب في عدم وصول الدم الي الاطراف بشكل سليم مما يسبب جفاف الجلد.

أسباب تشقق الكعبين في المراحل المتقدمة

عدم علاج التشقق في المراحل المبكرة يسبب حالات متقدمة من تشقق الكعبين قد تحتاج إلى تدخل طبي، ومن أعراض هذه الحالات المتقدمة
• وجود تشققات عميقة مؤلمة جدا.
• حدوث نزيف من التشققات.
• تلوث في مكان التشققات مثل تلوثات الجروح.
في هذه الحالة ينصح بالتدخل الطبي السريع لعلاج المشكلة والالتزام بتعليمات الطبيب.

الأمراض التي تسبب تشقق الكعبين

هناك بعض الأمراض التي تتسبب تشقق الكعبين وهي تندرج تحت نوعين من الأمراض،
— اولا الامراض التي تسبب جفاف الجلد مثل
السكري
• خلل الغدة الدرقية
• خلل الدورة الدموية
• خلل معدلات الايض
• اي مرض يتسبب في تقليل معدلات العرق الطبيعية
— ثانيا بعض الأمراض الجلدية مثل
• الإكزيما
• الصدفية

علاج تشقق الكعبين

يجب أن نشير الى أن العلاج المقترح هو علاج لتشقق الاقدام في المراحل المبكرة، لأن المراحل المتقدمة والتشقق المرضي يجب أن يتم علاجهم عن طريق طبيب متخصص بالأمراض الجلدية.

خطوات العلاج

عمل جلسة للعناية بالقدمين على يد شخص محترف، او يمكنك تنفيذها في المنزل عن طريق وضع قدميك في وعاء به ماء فاتر والقليل من صابون الاستحمام السائل او شامبو الشعر لمدة عشر دقائق، ثم اخراج القدم وتجفيفها قليلا برفق، بعد ذلك ابدأ في ازالة الجلد الميت من الكعبين باستخدام مبرد الجلد او الحجر الخفاف، ضع بعض الكريم المرطب او الفازلين علي منطقة الكعب ودلكه بحركات دائرية.

ضع القليل من زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت جوز الهند في زجاجة صغير واخلطهم جيدا، ادهن منطقة الكعبين بكمية من الخلطة السابقة ودلكها قليلا، ثم ارتدي جوارب قطنية واسعة قليلا ونام بها حتي الصباح.

يمكن تكرار الخطوة السابقة باستخدام الفازلين او اي كريم شحمي سميك مثل كريمات الزنك.

كرر الخطوة السابقة من ثلاثة أيام الي اسبوع، وستتخلص تماما من تشققات الكعبين.
ليس من الصعب الحصول على أقدام خالية من التشققات، ولكن كما يقال دائما أن الوقاية خير من العلاج فيجب عليك أن تتجنب الأسباب التي تؤدي الي حدوث تشققات بالكعبين أولا قبل أن تبحث عن طرق العلاج.

والوقاية من تشقق الكعبين تتلخص في الاتي

  1. تجنب الوقوف لفترات طويلة قدر الإمكان، وإن كان ذلك صعبا فحاول أن تحرك قدميك في حركات دائرية لمدة دقيقتين كل نصف ساعة او 20 دقيقة وذلك لتنشيط الدورة الدموية في قدميك
  2. إرتداء جوارب مناسبة القياس وتجنب ارتداء الجوارب الضيقة نهائيا، وكذلك الأحذية فاحرص على أن يكون حذائك ذو قياس مناسب غير واسع او ضيق ويفضل أن تشتري حذائك في المساء حتي تستطيع تحديد القياس المناسب
  3. عدم الاستحمام بماء حار او شديد السخونة، بل احرص عى الاستخدام بماء فاتر حتي لا تتسبب في جفاف جلد الجسم عامة وجلد القدمين بشكل خاص
  4. عمل تدليك للقدمين بأحد الزيوت الطبيعية قبل النوم، يمكنك أن تستخدم زيت الزيتون او زيت جوز الهند، ضع كمية قليلة عى كعب القدم و أسفل منطقة الاصابع ودلكها بأطراف أصابعك في حركات دائرية لمدة 3 دقائق، وذلك لتنشيظ الدورة الدموية في القدم
  5. تناول أطعمة متوازنة تحتوي علي عناصر الزنك وفيتامين هـ وعنصر الاوميجا3 للحفاظ على الجلد بشكل عام وصحة جلد القدمين بشكل خاص، وتخلص من الوزن الزائد وحافظ على وزن مناسب
  6. أحرص على إزالة الجلد الميت باستخدام الحجر الخفاف في نهاية كل استحمام

انجي سليمان

كاتبة مصرية اهوى القراءة والمطالعة والكتابة في مواضيع عديدة