عصير الليمون

من المثير للدهشة أن هناك الكثير من الناس لا يعرفون حتى الآن كم الكنوز الموجودة في عصير الليمون ، ويظن البعض أن فوائده لا تتعدى التخلص من دور الزكام الشديد الذي يصيبنا في فصل الشتاء، ولكن هل تعلم أن الليمون يحمي الكلى والقلب ويحافظ على نظرك وجهازك الهضمي؟ هل تعلم أن الليمون غني بفيتامينات أكثر وأهم بكثير من فيتامين (C) ، هل تصدق أن نضارة البشرة ترجع إليه؟ ربما تكون قد قرأت معلومات كثيرة عن فوائد الليمون، ولكننا اليوم نكشف لك عن أسرار أخرى ستجعلك تتخلى عن أي مشروب أخر وتكتفي بالليمون.

فوائد عصير الليمون على الريق

عصير الليمون فوائد عصير الليمون على الريق

أنت مثل كثير من الناس تستيقظ كل صباح لتقوم بإعداد كوب من الشاي أو القهوة لكي تستطيع مواصلة يومك في العمل فهل لاحظت أنك تصاب بعدها بصداع ووجع قوي بالمعدة أو أنك تشعر بإرهاق شديد ورغبة في النوم من جديد على الرغم من كونك مستيقظا منذ لحظات؟ بالتأكيد أيضا عانيت من مشاكل صحية لا تنتهي فما رأيك أن تستبدل أي مشروب صباحي بكوب من الليمون لكي تجني الثمار التالية منذ اليوم الأول:

معدة أفضل

لن تعاني من الإمساك أو انتفاخ المعدة بعد تناولك عصير الليمون على الريق فهو يحوى ألياف كثيرة تساعدك على هضم الفطور كما يعمل على إفراز أنزيمات المعدة، ويسرع من تحلل البكتيريا الضارة ويضع مكانها البكتيريا النافعة وبفضل الأحماض الموجودة فيه يقلل من مشكلة الغثيان الصباحي.

مزاج جيد ونشاط ملحوظ

بالتأكيد أن الليمون شراب خالي من الكافيين، ولكن ما إذا قمت باستبداله بكوب القهوة فلن تشعر بالدوار الصباحي، وسوف تلاحظ مدى تركيزك ونشاطك، ولن تشعر بالتوتر أو الغضب الذي تسببه لك مادة الكافيين بل على العكس ستشعر بمزيد من الطاقة الإيجابية وتحافظ على مزاج جيد طوال اليوم.

ضغط معتدل

انسي ارتفاع ضغط الدم في أي وقت من اليوم بعد أن تصبح حريصا على تناول الليمون على الريق فهو من المشروبات التي تخفض ضغط الدم لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم بكثرة، وهو مشروب صديق للقلب يساهم في تنظيم ضربات القلب ويزيد من ضخ الدم في الشرايين أيضا يحمي من التعرض لسكتة قلبية مفاجئة.

يمنحك رائحة فم منعشة

يساعد عصير الليمون على قتل البكتيريا الموجودة بالفم، وبالتالي يقلل من الروائح الكريهة التي تنبعث منه على عكس القهوة التي تسبب رائحة مزعجة للفم، ولو كنت تعاني من هذه الرائحة بسبب حدوث نزيف باللثة عند تفريش الأسنان فالليمون سيكون وسيلة جيدة لك لأنه يساهم في وقف النزيف، ويساعد على تقوية اللثة.

عصير الليمون للوجه

يعد الليمون من أفضل المواد الطبيعية التي تستخدم في تحضير ماسكات البشرة فهو يحتوي على الكولاجين الذي يقلل من تجاعيد الوجه والعين، ويستخدم أيضا للتفتيح ويقلل من آثار الأشعة الضارة على البشرة، ويخفي البقع الداكنة وآثار الكلف والرؤوس السوداء وكل ذلك بفضل فيتامين ((C الموجود به.

يعتبر مفيد للتقليل من حب الشباب الذي يتعرض له أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة لأنه يمتص دهون البشرة ويساهم في تفتيح المسام وتقليل البكتيريا الموجودة به، ويمكن لأصحاب البشرة الجافة أيضا استعماله لتقشير الوجه والتخلص من الخلايا الميتة، ولكن يجب استعمال الليمون بحرص من قبل أصحاب البشرة الحساسة لأنه يحتوي على كلوريد الصوديوم الذي يزيد من احمرار وتهيج الجلد.

عصير الليمون للشعر

الليمون ممتاز للشعر فهو يحميه من التساقط ويمنحه كثافة وقوة رائعة، وكان يستخدم قديما في قتل حشرات الرأس والتخلص من القشرة ويفيد أيضا في حالة صباغة الشعر، ومضاره تقتصر على سحب الدهون التي تفرزها فروه الرأس، وبالتالي فهو يزيد من قساوة الشعر الجاف ويمكن علاج هذا الأمر بخلطة مع زيوت ومرطبات أخرى، ومن هنا نعرض لكم أكثر وصفات الليمون الناجحة :

وصفة الليمون للتطويل ومنع التساقط

قم بتحضير نصف كوب من عصير الليمون ، واخلطه مع أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وزيت جوز الهند ثم قم بتوزيعه على الشعر وفروه الرأس واتركه ليله كاملة على الشعر مع استخدام غطاء الرأس وفي الصباح قم بغسله بالبلسم لتجنب جفافه.

وصفة الليمون لقتل حشرات الشعر

تعتبر هذه الوصفة آمنة للاستخدام تماما فهي لا تحتوي على أية مواد كيماوية كما أنها تقتل حشرات الشعر من أول استخدام كل ما تحتاجه هو مزج نصف كوب من عصارة الليمون مع ربع كوب من الثوم المفروم ويُغطى، ويُترك لمدة يومان ثم يوضع على الشعر لمدة ساعتين ويتم غسله بالشامبو كالمعتاد.

وصفة الليمون لتقليل دهون الشعر

قم بمزج كمية متساوية من عصير الليمون والخل، ووزعه على شعرك واتركه لمدة نصف ساعة ثم قم بغسله بالماء فقط وستلاحظ زوال كافة الدهون من شعرك وكما هو معروف أن الخل يساعد في تطويل الشعر.

عصير الليمون والريجيم

هل علمت السر في استخدام الليمون لتنظيف الأواني وتفتيت بقع الدهون في الملابس؟ هذا يحدث لأن الليمون به مادة تسمى البوليفينول مع فيتامين C)) يعملا الاثنان على امتصاص الدهون، ولذا فإن الليمون هو أفضل مشروب لإنقاص الوزن وحرق الدهون المرتكزة في بعض مناطق الجسم، ولألياف البكتين الموجودة في الليمون دور في إضفاء الشعور بالشبع، ويعمل أيضا على تسريع عملية الأيض لذلك ننصح بتناوله مع أنظمة الريجيم المختلفة.

تحضير عصير الليمون الطبيعي

يمكنك تحضير عصير الليمون بنكهات مختلفة بدلا من شرائه جاهزا فهذا أفضل لصحتك خاصة إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك فالليمون المعلب يحتوي على سكريات مرتفعة ومواد حافظة ونكهات مُصنعة تُفقد الليمون قيمته الغذائية، يمكنك مزج عصير الليمون بعصائر أخرى مثل التوت أو البرتقال والجوافة والبعض يُفضل إضافة قشر الليمون للعصائر وهناك أفكار كثيرة لتحضير أفضل كوب من الليمون مثل:

عصير الليمون بالبرتقال

سنحتاج إلى لتر من الماء، ومقدار ربع كوب من ماء الليمون المركز مع ربع كوب من عصير البرتقال وسكر حسب الرغبة ثم نقوم بتدفئة الماء ونضع بها السكر مع التقليب ثم نضيف عصير البرتقال والليمون ونضعه في الثلاجة بعد أن يبرد تماما.

عصير الليمون بالنعناع

نقوم بتقطيع كمية من النعناع تعادل ربع كوب بعد غسله نضعه في الخلاط الكهربي مع نصف كوب من عصير الليمون ، وربع كوب من السكر، ولتر من الماء، وتُمزج جميع المكونات معا ثم يُصفى ويضاف له مكعبات الثلج.

أضرار عصير الليمون

عصير الليمون أضرار عصير الليمون

ما يجعل الليمون ضارا هو أن الإكثار منه يتسبب في تراكم حمض الستريك الموجود به بالجسم مما قد يؤدي إلى تآكل أغشية وجدار المعدة كما قد يشكل خطرا على المصابون بالقرحة، وقد تشكل نفس المادة خطرا على طبقة المينا المغلفة للأسنان، ولا يجب تناوله بشكل مفرط لأنه من أكبر الأسباب المؤدية لآلام الرأس والصداع.

الخاتمة

يتمنى ذوات البشرة الحساسة لو كان بإمكانهم استخدام عصير الليمون ولكن مازال أمامهم البديل الأكثر أمنا على البشرة وهو زيت الليمون فهو يقضي على الاحمرار والتهاب البشرة على عكس ماء الليمون، وله فوائد أيضا في زيادة توهج البشرة لأنه يزيد من إنتاج الجلوتاثيون، ويؤخر من الشيخوخة ويقلل من إفراز دهون البشرة وله أخرى كثيرة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

9 + إحدى عشر =