عصائر صالحة للتخزين

إعداد عصائر صالحة للتخزين هو حلم كل امرأة عاملة خلال الأيام الحارة أوكل أم تمتلك أطفالًا صغار يتقبلون العصائر مُقارنةً بالفواكه الطازجة، ولكنها دائمًا ما تجني عصائر مُتغيرة الطعم والرائحة أومُتعفنة بسبب سوء التخزين. لذا نستعرض معك أهم طرق حفظ العصائر الطبيعية ومدد التخزين المُناسبة لها.

طرق حفظ العصير وأفضل أنواع عصائر صالحة للتخزين

هُناك العديد من الطرق الصالحة لصنع عصائر صالحة للتخزين حسب أنواعها ومنها:

حفظ العصائر في شكل مكعبات

وهي إحدى طريقتين لإعداد عصائر صالحة للتخزين من خلال التجميد، ونقوم من خلالها بعصر الفاكهة بالطريقة المعتادة سواء بعصر الفاكهة بالخلاط الكهربائي أويدويًا ثم نقوم بوضعه في القالب المخصص لمكعبات الثلج ووضعه داخل الفريزر. تساهم هذه الطريقة في حفظ العصير صالح مدة لا تقل عن 3 أشهر، وتتميز هذه الطريقة بسهولتها في التخزين وكذلك الاستخدام بعد التخزين، كل ما عليكِ هو أن تقومي بإخراج مكعبات العصير وتركها لمدة نصف ساعة لتذوب ثم يمكنك ضربها مرة أخرى مع سكر حسب الرغبة أوتحليتها وتناولها دون ضربها بعد ذوبانها.

حفظ العصائر في الفريزر

عصائر صالحة للتخزين حفظ العصائر في الفريزر

أما الطريقة الثانية فتتم بحفظ العصائر في الفريزر في زجاجة بلاستيكية غير مُمتلئة لأخرها تخرج عند الاستخدام وتُوضع مقلوبة في إناء عميق حتى يذوب العصير تدريجيًا؛ مع إضافة قليل من الماء البارد إن احتاج الأمر للحصول على عصير بارد.

مدة صلاحية العصير الطبيعي

تختلف مدة حفظ العصائر الطبيعية حسب طريقة أووسيلة الحفظ، ومدى صلاحية نوع الفواكه المُراد حفظها لإعداد عصائر صالحة للتخزين ولكن على أية حال يُمكن حفظ العصائر الطازجة في الثلاجة لمدة ثلاث أوأربع أيام باستثناء عصائر الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال والجريب فروت والفراولة؛ حيث أنها لا تصلح للتخزين بالثلاجة لمدة تتجاوز اليوم الواحد بسبب احتوائها على نسب عالية من فيتامين ج الذي يجعل العصير أكثر عرضة للفساد وتغيُّر النكهة والرائحة.

أما حفظ العصائر في الثلاجة بعد تسخينها أوفي الفريزر بعد العصر مباشرةً فيمنح للعصائر مدة صلاحية أطول قد تصل إلى ثلاث شهور أوأكثر مما يجعلها من أفضل طرق إعداد عصائر صالحة للتخزين.

حفظ العصير بالتبريد

وهي أسهل طرق حفظ العصائر الطبيعية وأكثرها شيوعًا يتم بحفظ العصائر في زجاجات بالثلاجة بعد عصرها مباشرةً لمدة تتراوح بين يوم واحد لعصائر الحمضيات وحتى أربع أيام لعصائر الفواكه الأخرى.

أما الطريقة الثانية وهي الأقل شيوعًا فتتم بتسخين العصائر فور عصرها مع إضافة سكر لتحليتها والاستمرار في تقليبها حتى يثقل قوامها ويبدو مُركّزًا مُعلنًا تبخر الماء منها، ويتم حفظها في الثلاجة لمدة تصل إلى 3 شهور أوأكثر حيث يتم تذويب ملعقة كبيرة منها في كوب من الماء البارد أوالمثلج عند الاستخدام، وهي أصلح للاستخدام عند صنع عصائر الخوخ والجوافة والمشمش المعروفة بقمر الدين.

مدة حفظ عصير البرتقال

عصائر صالحة للتخزين مدة حفظ عصير البرتقال

يُعد البرتقال من الفواكه الحمضية التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين ج مما يجعل عصيره سريع الفساد بسبب تأكسد الفيتامين الذي يزداد ويكون أقوى في الأجواء الحارة مُسببًا تغيرات في الطعم والرائحة وفقدان للقيمة الغذائية. بينما تكون عملية تأكسد فيتامين ج أبطأ كلما تم حفظه في وسط بارد، وعليه يُنصح دومًا بحفظ عصير البرتقال الطبيعي فور إعداده في الثلاجة وتناوله خلال ساعات أويوم كحد أقصى، أوحفظه في الفريزر لمدة أطول.

وهكذا عزيزتي يُمكنك بخطوات بسيطة أن تُفيدي وتُمتعي أبناءكِ بألذ عصائر صالحة للتخزين من صنع يديك دون اللجوء إلى شرائها جاهزة مليئة بالمواد الحافظة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

11 − واحد =