عشبة الميرمية

عشبة الميرمية عشبة عطرية تنتمي لفصيلة النعناع والريحان، وأوراق تلك العشبة ملساء ولونها أخضر يميل إلى الرمادي، وطعم تلك العشبة حاد ولذيذ، وهذه العشبة لها باع في مجال الطب؛ لاحتوائها على الفيتامينات المتعددة مثل فيتامين أ وفيتامين ك وج، كما أنّها غنية أيضاً بالمعادن الأساسية مثل الصوديوم ومضادات الأكسدة.

القيمة الغذائية لعشبة الميرمية

مكونات غذائية كثيرة في عشبة المِيرمية حيث أنّ كلّ 100 جرام من تلك العشبة به 315 سعر حراري، 40 وحدة من الألياف، 11 مللي جرام من الصوديوم، 13 جرام من الدهون، 1.9 جرام من الدهون الأحادية الغير مشبعة، 1.70 مللي جرام من البوتاسيوم، وتخلو تلك العشبة من الكوليسترول.

فوائد عشبة الميرمية

هذه العشبة لها أهمية في محاربة الالتهابات كما أنّ لها أثر في مقاومة الطفيليات؛ لأنّ بها عناصر مضادة للالتهابات والحساسية، وعشبة الميرمية تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي وتساعد الجسم في محاربة حالات الإسهال، كما أنّ لها أثر في مقاومة المغص المعوي وتعالج الإصابة بعسر الهضم، كما أنّها من مطهرات الفم التي تقي من ظهور التقرحات ولهذا يُمكن استعمال عشبة الميرمية كغرغرة طبيعية للفم، مكونات تلك العشبة تساعد في التحسين لنشاط الدماغ كما أنّها تحمي القلب من الأمراض وتساهم في تنظيم معدل ضرباته، وإضافةً إلى هذه الفوائد يُمكن للإناث تناول شاي الميرمية للتخفيف من حدة آلام الطمث.

عشبة المرامية للشعر الأبيض

تدخل عشبة المِيرمية في علاج الشعر الأبيض ويُغني استعمال تلك العشبة عن الاستعانة بالصبغات الكيميائية التي تضر بصحة الشعر وجماله وحيويته، ومن أقوى الوصفات الفعالة للقضاء على الشعر الأبيض وصفة الميرمية مع الشاي الأسود، حيث يُنقع معلقتين من عشبة الميرمية مع كيس من الشاي الأسود في الماء المغلي، تطبيق هذا المزيج على فروة الشعر بعدما يبرد يُساعد في تغذية الشعر وعلاج شيب الرأس، كما يُمكن إضافة الحناء إلى الميرمية ومسحوق القرفة والشاي المغلي كوصفة مفيدة للتخلص من الشعر الأبيض.

فوائد علاجية لعشبة الميرمية

عشبة الميرمية فوائد علاجية لعشبة الميرمية

تحتوي عشبة الميرمية على مكونات مفيدة لتخفيف التوتر ولتقليل ألم الرأس، كما أنّها من أقوى الأعشاب التي تساعد في تهدئة الأعصاب، وتناول شاي هذه العشبة تحافظ على مستوى السكر بالدم، كما أنّها تحافظ على صحة الجلد وصحة العظام، وتساهم عشبة الميرمية في التعزيز لصحة الجهاز المناعي وعلاج الشد العضلي والتهدئة لحساسية الصدر، كما أنّ مكونات عشبة الميرمية لها فعالية في زيادة القدرة الإبصارية لوفرة فيتامين أ بها.

طريقة استعمال عشبة الميرمية للشعر

تُستعمل عشبة المِيرمية الجافة والمطحونة المُضافة إليها حفنة من عشبة إكليل الجبل، كمنقوع مع الماء المغلي، ثمّ يُصفى الخليط ويتم استعماله في تدليك فروة الشعر. كما يُمكن تحضير وصفة مكونة من أربعة ملاعق من عشبة الميرمية إلى كوبين من المياه المغلية، ويترك المزيج ليبرد ثمّ يصفى ويستعمل كشامبو طبيعي لتقوية البصيلات وللتخلص من شيب الشعر.

عشبة الميرمية وجمال البشرة

تساعد عشبة الميرمية على مقاومة الجراثيم والبكتريا، ولهذا فهي تقلل من وجود الحبوب في البشرة الدهنية خاصة، كما أنّ هناك أقنعة طبيعية تتكون من تلك العشبة والحليب والعسل الأبيض تتناسب مع البشرة المختلطة والجافة؛ فهذا الخليط يمنح هذه الأنواع من البشرة النعومة والرطوبة.

أضرار عشبة الميرمية

رغماً عن أنّ تلك العشبة لها قيمة غذائية وعلاجية كبيرة، غير أنّ الإفراط في تناولها يتسبب في الكثير من المخاطر، ويجب التنبيه على أنّ من يعاني من مرض ضغط الدم المرتفع عليه أن يبتعد تماماً عن استعمال تلك العشبة، كما أنّ الأفراد الذين لديهم إصابة بالصرع من الضروري أن لا يستعملونها، وكذلك يجب الابتعاد عنها في فترة الرضاعة وفي فترة الحمل.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

7 + ثلاثة عشر =