عام 2019

كل عام هو بداية جديدة وهو بداية أحلام وطموحات للكثيرين وفي النهاية غالبًا لا تتحقق ويأتي أخر العام ويكتشف الكثيرون أنهم لم يحققوا شيئًا مما تمنوه، أو يحصي البعض إنجازاته فيجد أنه كان متحمسًا في بداية العام وترك أهدافه أو أجلها إلى أجل غير مسمى حتى ينتهي العام وبعدها تتكرر الأحلام، وهذه الطريقة هي ما يقع بها الأغلبية وقليلون من يلتزمون بالعام الجديد وبما يريدون تحقيقه. لهذا يمكننا أن نتفق معًا في بداية عام 2019 لنجعله عامًا مميزًا ومختلفًا مليئًا بالبهجة والسعادة، ولن يكون كذلك إلا إذا اتفقنا وعزمنا على الالتزام والجدية في تحقيق خططنا، لهذا سنستعرض معًا بعض الطرق التي ستساعدك حتى تجعل عام 2019 نقطة تغيير في حياتك القامة وتضرب به المثل في مثاليته بين أعوامك الماضية كلها.

يجب أن يكون لك هدف حقيقي

كل منا يحلم ويتمنى، لكن هناك فرق شاسع بين الهدف والتمني فالتمني هي مجرد كلمة تتمنى أن تحدث ولا يقع على عاتقك شيء في محاولة تحويلها إلى حقيقة، بينما الأهداف هي رغبات تريد تنفيذها وتضع لها خطة أو تحدد لها مسار وتعمل على تحقيقه، لهذا يجب أن تحرص أن يكون لك أهداف وليست مجرد أمنيات من ضرب الخيال. فحتى لو لم تكن تعمل أو كنت طالب حدد أهداف تريدها مثل التفوق الدراسي أو الحصول على ترقية أو أن تفقد وزنك أو حتى أن تصبح سعيدًا.

ماذا بعد تحديد الهدف؟

عام 2019 ماذا بعد تحديد الهدف؟

يجب أن نعلم أن لكل هدف طريقة للوصول إليه وتحقيقه، كما أنك لن تحقق أي شيء بدون تعب أو مجهود، فمن يريد أن يحصل على ترقية معينة لا بد أن يكافح في عمله، وإن أردت أن تحصل على قوام مناسب وتفقد جزء من وزنك فلا بد أن تكون لديك عزيمة لفعل هذا، لذلك بعد تحديد أهدافك يمكنك أن تحدد أكثر من طريقة لتحقيقها، وضع خطط بديلة حتى لا تتدهور الأمور مرة واحدة، فإن كنت تريد أن تفقد وزنك قم بعمل أكثر من خطة مثل أن تذهب إلى الجيم من بداية السنة، وإن لم تستطع الاستمرار في الأمر يمكنك أن تقوم بعمل خطة غذائية بديلة تفقد بها وزنك…وهكذا مع كل الأهداف حتى لا تيأس، وضع في اعتبارك أن كل شيء يمكن أن يفشل ولا يتم من أول مرة، ولكن أنو الالتزام حتى تحصل على بداية جيدة.

حدد أكثر من هدف وجانب

كثيرون تكون لهم أهداف محددة أو أمنية كبيرة في العام ويهملوا بقية الجوانب وهذا غير صحيح، لهذا عليك أن تحدد أكثر من هدف في أكثر من جانب، مثل أن تلتزم بالعبادات وأن تنجح في عملك أو دراستك بجانب الاجتهاد الشخصي في بعض الصفات مثل أن تقضي على كسلك أو أن تكون أكثر تفاؤلًا، حتى إن فشلت في تحقيق أحد الأهداف تجد نفسك قد حققت أهدافًا عديدة وفشلت في هدف أو اثنتين فقط، ويمكنك أن تمسك ورقة وقلم وتبدأ بالتفكير بشكل واضح، مثلًا ماذا عن الناحية الدينية أو الجانب الرياضي والنفسي؟ وغيرهما من الأمور.

أخبر الكثيرين على خطتك في عام 2019

بعد أن تحدد أهدافك في عام 2019 يمكنك أن تخبر أسرتك أو أصدقائك أو حتى تكتب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ما تنوي فعله، لأن من ينوي أن يفعل شيئًا مع نفسه يمكن أن يتكاسل أو يتراجع عن فعل ما يريده لأنه لا يلتزم بأي قرارات تجاه أحد. هنا يمكننا قول أن مشاركتك لأهدافك في العام الجديد ستربطك بنوع من الالتزام والجدية، سيرى أصدقائك إن التزمت بما قد تعاهدت عليه مع نفسك أم لا، كما يوجد هناك بعض الأشخاص الذين لا يحبون مشاركة خططهم مع أحد ويمكنهم تنفيذها، إن كان هؤلاء واثقون مما يرغبون في تحقيقه فلا داعي لإخبار أحد، أما إن كنت من الذين يخجلون من التحدث أمام الجميع يمكنك التحدث مع أسرتك أو إشراك صديقك المفضل بخطتك للعام الجديد.

قسم أهدافك وخططها

أتفقنا على الأهداف التي ستحددها في بداية العام، لكننا لم نذكر شيئًا مهمًا، وهو أن عليك أن تقوم بتقسيم أهدافك من حيث وقت تحقيقها مثل أن يكون لديك أهداف طويلة المدى أو أهداف قصيرة المدى، قسم أهدافك بحيث ترى نتائج بعض الأفعال قبل نهاية العام، فمثلًا إن كنت ترغب في أن تفقد 20 كيلو جرام في عام 2019 حدد 4 أو 5 كيلو جرامات لتفقدها بمرور أول ثلاثة أشهر فقط من العام، وذلك لتشعر أنك فعلت إنجازًا جيدًا أو لتذكر نفسك بخطتك من حين لآخر، فإن لم تفقد الوزن المطلوب في الثلاثة أشهر الأولى تنبه نفسك بأنه عليك أن تبذل مجهودًا أكبر كي تصل إلى الوزن المطلوب في نهاية العام، كما يمكنك تحديد أهداف قصيرة المدى مثل أن تقرأ 5 كتب في الشهر أو غيرها من الأمور التي تحفزك وتنبهك لخطتك المتكاملة.

اخلق لنفسك بيئة تحفيزية

من المفيد أن تكون البيئة التي تعيش فيها محفزة لك في تحقيق أهدافك، فعلى سبيل المثال إن كنت طالب وتسعى لأن تحصل على درجات عالية في اختباراتك النهائية، يجب أن تبعد التلفزيون عن غرفتك ويجب ألا تترك كل وسائل المتعة والرفاهية حولك، بل يجب أن تكون غرفتك خالية من هذه الأشياء وتحتوي على الأساسيات التي تحتاجها فقط بجانب هدوئها المطلوب، لهذا عليك أن تخلق بيئة مناسبة لكي تحقق أهداف عام 2019 جيدًا ولا تحيد عنها.

ذكر نفسك من حين لآخر

عام 2019 ذكر نفسك من حين لآخر

من الطبيعي أن تهمل أو تنسى أو يأتي عليك وقت وتشعر بالضيق والاختناق، يمكنك أن تأخذ هدنة عندما تستريح لا أن تستسلم. ضع في ذهنك دائمًا رغبتك في جعل عام 2019 عامًا مميز، ويمكنك أن تكتب هذه العبارة في أي مكان لترى العبارة تتكرر معك وتتأكد في ذهنك. يجب عليك من بدء وضع الخطة أن تعلم أنك معرض لأي شيء ومن المحتمل ألا تكمل خطتك وفي هذه الحالة لا تعاقب نفسك أو تقسو عليها؛ فقط خذ هدنة وابدأ من جديد، لأنك لو عاقبت نفسك في الغالب لن تعود كما كنت من قبل بنفس الحماسة والرغبة في الإنجاز.

عام 2019 هو عام مثل أي عام ولا شيء من الناحية الجغرافية أو الواقعية، ولكن بإمكانك أنت أن تجعله عامك المميز وبداية حياتك الصحيحة، يمكنك أن تنظم وقتك وتلتزم بخطتك حتى تحظى بثمرة ما تعبته طول العام ويبقى عامك المميز بدون منازع، ولا تنس أن تقوم بمكافأة نفسك بعد النجاح في تحقيق خطتك ولا تحزن كثيرًا إن لم تحقق كل أهدافك كاملة المهم أنك سعيت وحاولت.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

20 + أربعة =