تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالبشرة » كيف يمكن الاستفادة من طين البحر الميت لجمال البشرة؟

كيف يمكن الاستفادة من طين البحر الميت لجمال البشرة؟

يعتبر طين البحر الميت أحد المصادر الهامة لمستحضرات التجميل والعلاج، كما تعتبر منطقة البحر الميت منطقة سياحية ومنطقة استشفاء مهمة غنية بالعناصر الطبيعية لذا يقصدها السياح من كل أنحاء العالم،كما دخل طين البحر الميت في العديد من الصناعات التجميلية.

طين البحر الميت

تعتبر منطقة البحر الميت فريدة من نوعها على مستوى العالم، حيث أنها النقطة الأكثر انخفاضا عن سطح البحر في العالم كله، والبحر الميت عبارة عن بحيرة مغلقة تحدها جبال وهي الأكثر ملوحة حيث نسبة الأملاح بها تقارب 34% لذلك لا تعيش داخلها أسماك ومن هنا جاء تسميته بالبحر الميت، ويمتاز طين البحر الميت بغناه بالأملاح المعدنية والمعادن النادرة، مما يجعله هدفا لصناع مستحضرات التجميل في جميع بقاع العالم، كما يعتبر البحر الميت منطقة استشفاء عالمية لكون طين البحر الميت يساعد في شفاء العديد من الأمراض الجلدية والمفاصل والروماتيزم، كما أنه مفيد لصفاء البشرة وخلوها من بقع الوجه والبثور ويعني بجمال الشعر وصحته وشفائه من أمراض فروة الرأس والقشرة وسقوط الشعر، والعديد من الأمراض الأخرى.

فوائد طين البحر الميت للجسم

يحتوي طين البحر الميت على العديد من المواد الطبيعية والأملاح المعدنية، منها الكالسيوم والبوتاسيوم والليثيوم، والحديد والسليكون، والعديد من العناصر الطبيعية التي تتواجد في طين البحر الميت بنسب متفاوتة. وحتى يتم الاستفادة من هذه المعادن والأملاح لأغراض متعددة سواء للجسم أو البشرة أو الشعر، يتم إضافة الزيوت المختلفة المغذية والمعطرة والمرطبة، مثل زيت جوز الهند، وزيت السمسم، وزيت الجرجير، واللافاندر، ويتحدد نوع الزيوت المضافة بما يتناسب والعلاج المقرر إن كان لنعومة وتطويل الشعر، أو لنعومة الجلد، والنسب التي تضاف من كل نوع.

وتعتبر هذه الفوائد في غاية الأهمية لجسم الإنسان نتعرف عليها فيما يلي:

  • تنعيم البشرة وصنفرة الجلد والتخلص من الخلايا الميتة.
  • علاج تشقق القدمين، المحرجة والمؤلمة للمريض.
  • علاج بعض حالات الروماتيزم وتخفيف الآلام، وقد حقق طين البحر الميت نتائج مذهلة في هذا الأمر.
  • يعالج طين البحر الميت بعض حالات المفاصل وآلام الظهر، ولطين البحر الميت شهرة كبيرة في علاج المفاصل، حيث تعمل المعادن والأملاح المعدنية على تقوية الأعصاب والتخلص من الألم وتحسين القدرة على الحركة.
  • علاج وتخفيف آثار علاج الصدفية، حيث أن المداومة والاستمرار على الاستخدام يزيل آثار الصدفية المزعجة والتي تؤثر سلبا على الحالة النفسية للمريض وثقته بنفسه وتخفف من معاناته، وتخرجه من عزلته التي سببها له المرض فيخرج إلى الحياة والأصدقاء ويمارس حياته بثقة وإيجابية.
  • يحسن من مرونة الجلد ويكسبه رطوبة، بما يعني محاربة التجاعيد التي تنتج عن جفاف البشرة، وهذا الأمر يهم المرأة بشكل كبير حيث ينعكس بشكل إيجابي على رضاها عن نفسها وتقدمها في عملها، وأيضا تعاملها مع الزوج والأبناء
  • يساعد طين البحر الميت على تخليص الجسم من السموم برفع درجة حرارة الجسم وزيادة التعرق، حيث أثناء التعرق تتفتح مسام البشرة ويخرج مع العرق بكتيريا كانت عالقة بالبشرة ومواد أخرى ضارة عالقة بالبشرة.
  • رفع درجة حرارة الجسم تساعد على تنشيط الدورة الدموية بما يحسن من كفاءة أجهزة الجسم، فالمعروف أن أي ضرر يصيب أي جهاز في الجسم سواء القلب أو الكليتين أو الكبد، أو أي جهاز آخر بالجسم يكون السبب المباشر له قصور في الدورة الدموية، وعدم وصول الدم لهذا العضو بالقدر المناسب والكافي فتبدأ المشاكل في الظهور، لذلك فتنشيط الدورة الدموية مهم جدا ولابد أن ينظر له بعين الاعتبار لأن الدورة الدموية وصحتها ووصول الدم بالقوة اللازمة هي ما يتوقف عليه صحة وسلامة أجهزة الجسم المختلفة.
  • يساعد طين البحر الميت الجسم على الاحتراق الجيد للسعرات الحرارية، وهذه النقطة تحديدا تشكل عاملا هاما لكل الراغبين في ضبط الوزن ونحت وتحسين القوام، وواقع الأمر أن الأمر لا يقف فقط على الناحية الجمالية، فهي على أهميتها ليست الهم الوحيد لأصحاب الوزن الثقيل، لكن واقع الأمر أن زيادة الوزن تكون وراء الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، فهي مثلا قد تمنع السيدة من الإنجاب بسبب تراكم الدهون حول المبيضين، وقد تكون سببا مباشرا للإصابة بمرض السكر، كما ينتج عنها الإصابة المباشرة بأمراض المفاصل وآلام الجسم المختلفة، وصعوبة القدرة على الحركة.
  • يساعد طين البحر الميت على شد الأرداف والبطن، وهي مشكلة معظم السيدات، ومن أجل الحصول على نتائج فعالة في هذا الأمر تدهن منطقتي البطن والأرداف بطين البحر الميت، وتلف المنطقة بالنايلون المخصص لتغليف الطعام، لمدة ثلاث ساعات، يتم فيهم الارتفاع الكبير في درجة حرارة هذه المنطقة، وإذابة الدهون المتراكمة فيها بشكل سريع وممتاز، وبعد انقضاء الساعات الثلاث يفك النايلون وينزع عن الجسم، ثم يشطف الجسم جيدا بالماء الفاتر، وسوف تلاحظ المرأة الفارق في محيط الجسم ومع تكرار العملية أربعة أسابيع متتالية سوف تحقق الوصول للوضع المثالي الذي تحلم به.
  • يخفف طين البحر الميت من خطوط الجسم الناتجة عن الحمل والولادة، وفي الصدر نتيجة الرضاعة، وأيضا نتيجة للوزن الزائد، وتلك تعتبر أحد النتائج المزعجة لما بعد الولادة، أو عقب الانتهاء من أحد الأنظمة الغذائية الفاقدة للوزن، وهو ظهور تلك الخطوط البيضاء الرفيعة، وقد ثبت أن العلاج بطين البحر الميت كفيل بانتهاء هذه الظاهرة في خلال عدة أسابيع، فيما فشلت العديد من الوصفات والكريمات غالية الثمن في تحقيقه.

طريقة الاستخدام طين البحر الميت للجسم

بعد الاستحمام بالماء الدافئ، يدهن الجسم كله بطين البحر الميت جيدا، يبقى على الجسم لمدة نصف ساعة، يفرك بحركات دائرية ثم يغسل بالماء الدافئ.

فإن كنت متواجدا بالفعل في منطقة البحر الميت أنصحك بالاستحمام في مياهه عالية الملوحة أطول فترة ممكنة للاستفادة من عناصره المتعددة، ثم دفن جسمك بالكامل في الطين والتغطية الكاملة مع بقاء رأسك بالخارج، بمساعدة رفيقك أو المعالج المرافق لك لمدة ساعة، ثم الاستحمام بماء دافئ حتى تمام التخلص من بقايا الطين على جسمك، ثم احصل على قسط من الاستجمام والراحة مع شرب كوب من العصير الطازج.

للحصول على أفضل النتائج يفضل تكرار الاستخدام من مرتين إلى ثلاث مرات شهريا.

فوائد طين البحر الميت للشعر

يعتبر طين البحر الميت أحد الوسائل الفعالة لعلاج قشرة الشعر وجفافه وتساقطه، كما يحسن من الدورة الدموية لفروة الرأس فيقوي البصيلات وينشأ الشعر قويا رطبا لامعا، أيضا يعالج المزيد من أمراض الحساسية التي تصيب فروة الرأس، وأيضا مرض الثعلبة، وهيشان الشعر. ومن أجل الوصول لعلاج كل تلك المشاكل، وتحقيق كل هذه الفوائد تم إنتاج عشرات المستحضرات لعلاج الشعر وتقويته، حيث هناك أنواع من شامبو الشعر من طين البحر الميت، أيضا ماسكات الشعر وكريمات التصفيف، والعديد من المستحضرات الأخرى والتي تتوافق مع كل مشكلة، وقد تعددت الإضافات على كل نوع منها حتى تساعد بشكل فعال في حل المشكلة، وإضافة الزيوت المختلفة كل حسب مواصفاته ومدى فاعليته لعلاج الحالة.

وللراغبات والراغبين في استخدام طين البحر الميت الخام على الشعر، يبلل الشعر بالماء الدافئ، ثم يقسم إلى خصل، ويوزع الطين على خصلات الشعر حتى فروة الرأس، ثم تدلك الفروة بالطين جيدا بنعومة وتأني لفترة 10 دقائق، ويغطى الشعر بالكامل بالطين، ثم يغطى الشعر بقبعة الحمام لمدة نصف ساعة، ويغسل بماء دافئ حتى يتم التخلص تماما من آثار الطين. يمكن التكرار مرة في الأسبوع، وسوف تتعجب من النتائج التي تصل إليها وتحكيها للزملاء والأصدقاء.

طين البحر الميت للإكزيما

الإكزيما مرض جلدي ليس معدي، ويرجح أن يكون وراثيا، يبدأ من مرحلة الطفولة ويكون الجلد خشنا به قشور شديدة الجفاف، وقد ثبت أن علاج الإكزيما بطين البحر الميت مفيد للغاية، ويؤدي إلى تطهير الجلد، وتليين البشرة وترطيبها، ويفضل العوم في مياه البحر الميت حيث أن تلك المنطقة هي الأكثر انخفاضا في العالم عن مستوى سطح البحر، وتكون أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة بالجسم في أضعف صورها، مما سيجعل الجسم يستفيد استفادة مضاعفة، حيث أن الاستحمام في مياه البحر الميت سوف يكون لها دور هام في تليين تلك القشور وبالتالي سهولة التخلص منها، مع تحقيق تطهير كامل للجلد نتيجة لشدة ملوحة البحر، وبعد ذلك تأتي مرحلة دهن الجسم بالطين والتي تستكمل العلاج بإزالة القشور من على الجلد ليبقى رطبا ناعما، وتتحقق النتائج النهائية بعد تكرار ذلك لعدد من المرات يحددها المشرف على العلاج. ومن أجل ذلك فقد أفيمت الغرف الفندقية حول البحر الميت من أجل توفير الإقامة للزوار بشكل مريح ولائق.

وإذا عرفنا أن كل مستحضرات علاج الإكزيما يدخل في تركيبها مواد كيماوية من الممكن أن يكون لها أعراضا جانبية سلبية على صحة المريض، فإن الاستشفاء عن طريق طين البحر الميت يكون الأفضل دائما.

وحتى تتحقق أقصى استفادة من علاج الإكزيما بواسطة طين البحر الميت، هناك بعض الأمور التي يجب الاهتمام بها وهي:

  1. عدم استخدام الماء الحار لأنه يسبب التهيج الجلدي، ويزيد من جفاف البشرة.
  2. الابتعاد عن استخدام المنظفات القوية، فهي تزيد من حساسية الجلد.
  3. استخدام الكريمات الملطفة التي لا يدخل في تركيبها الفازلين أو الكحول والابتعاد عن حك الجلد بقدر الإمكان.
  4. يفضل ارتداء الملابس القطنية والابتعاد عن الملابس الصوفية والمصنعة من ألياف صناعية، فالملابس القطنية تكون ناعمة بينما الأنواع الأخرى تسبب تهيج لبشرة المصابين بالإكزيما.
  5. يفضل ارتداء قفازات حماية لليدين أثناء الأعمال المنزلية، ويفضل عدم التعرض للماء لفترة طويلة، واستخدام كريمات مرطبة لليدين لا يدخل في تركيبها الفازلين أو العطور، أو أي منتجات يدخل في تركيبها الكحول.

طين البحر الميت لحب الشباب

يعتبر طين البحر الميت العلاج الشافي والنهائي لحب الشباب الذي يعاني منه الشباب من الجنسين منذ مرحلة البلوغ، والذي يؤدي إهمال علاجه إلى التحول إلى بثور مزعجة تنتهي بحفر في الوجه يصعب تلافيها أو علاجها.

وقد يمر الشباب بالكثير من التجارب والمحاولات من أجل التخلص من حب الشباب، ويتبعون العديد من الوصفات، والتي قد تؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية، والمزيد من الالتهاب في البشرة، وزيادة مساحة المنطقة المصابة، وبالتأكيد ينعكس ذلك على نفسية المريض، ويفقد ثقته بنفسه وبمظهرة، فيأخذ في الانزواء والبعد عن الناس، وتلك ظواهر خطيرة لا بد من التسريع في حلها والوصول للعلاج المباشر من حب الشباب والنتائج المترتبة عليه.

لذلك فإن مبادرة علاج حب الشباب بطين البحر الميت ينهي تلك المشكلة إلى الأبد، حيث أن طين البحر الميت يزيل الخلايا الميتة، وقابض قوي للمسام مما يخلصها من الدهون والرؤوس السوداء، كما أنه مطهر ويمنع انتقال العدوى من مكان لآخر، أيضا يغلق طين البحر الميت المسام بشكل جيد فيمنع ظهور التجاعيد المبكرة وتبدو البشرة أكثر شبابا كما يمنع جفافها ويكسبها ترطيبا وطراوة.

وللاستخدام الأمثل يفضل أن يغسل الوجه بصابون طين البحر الميت بماء فاتر، ثم يعمل ماسك من الطين ويفرد على الوجه مع البعد عن منطقة العينين، ويترك على الوجه من 20 إلى 30 دقيقة. يغسل بماء فاتر بدون صابون.

قناع طين البحر الميت لحفر الوجه

ثبت أن لطين البحر الميت فاعلية وتأثير قوي ليس فقط على حب الشباب والبثور، بل أيضا على الحفر الناتجة من هذه الحبوب والبثور، فإن طين البحر الميت كفيل بعلاج الحفر الناتجة عن هذه البثور، ويهدئ البشرة ويلطفها، المهم هو المواظبة على عمل القناع مرتين في الأسبوع وسوف يلاحظ النتائج السريعة.

ولعمل القناع يفضل غسل الوجه بصابون طين البحر الميت والماء الدافئ والانتظار دون تجفيف الوجه لمدة 10 دقائق ثم ويوضع الماسك على الوجه المبلول ويفرد جيدا قبل أن يتم جفافه مع مراعاة البعد عن منطقة العينين. يترك الماسك على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ثم يشطف بالماء الدافئ ويجفف بحرص بفوطة ناعمة.

سعر طين البحر الميت

نظرا للفوائد الكبيرة لطين البحر الميت، وشيوع نتائج استخدامه في جميع أنحاء العالم، ولأنه قد تم فعليا إضافة منطقة البحر الميت إلى قائمة السياحة العلاجية العالمية، وقد أدرك جميع الزوار تلك الفوائد، فقد تكالبت شركات إنتاج مستحضرات التجميل على الاستفادة من هذه المزايا الصحية، وقاموا بإنتاج العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة سواء بالأردن أو باقي الدول العربية، وأيضا بمشاركات لصناع مستحضرات التجميل العالمية، وأنتجوا العديد من الأنواع من تلك المستحضرات التي يصعب حصرها، حيث توجد منتجات للعناية بالشعر في صورة شامبو، وماسك للشعر، كما يوجد ماسكات للوجه، والصابونة السوداء الشهيرة، كما توجد عبوات من طين البحر الميت خصيصا للجسم، ومن الطبيعي أن تتفاوت أسعار المنتجات حسب نوعيتها، كما تختلف الأسعار من بلد لآخر خصوصا لو تتبعنا عشرات بل مئات الشركات التي يدخل طين البحر الميت في منتجاتها، بحيث يصعب تحديد سعرا ثابتا لكل هذه المنتجات.

أضرار طينة البحر الميت

لم يثبت أي أضرار من استخدام طين البحر الميت ولم يسجل أي أعراض جانبية لاستخدامه، ومع ذلك فإن الإفراط في الاستخدام قد يصيب البشرة بالجفاف، لذلك يراعى الالتزام بعدد مرات الاستخدام المرفقة بالنشرة مع المنتج، للحصول على أفضل النتائج، فإن استعجال النتائج والتكرار المتسارع لجلسات العلاج، أو الإفراط في استخدام المنتج لعدد كبير من المرات، قد يؤدي إلى نتائج عكسية تماما حيث أن المنتج يعمل كقابض قوي للمسام مما يعرض في حال الاستخدام المتسارع إلى جفاف البشرة وتشققها وبالتالي ظهور التجاعيد المبكرة.

هكذا نكون قد عرضنا في موضوعنا كافة التفاصيل عن طين البحر الميت، وتعرفنا على موقعه ومنشأه وصفاته وفوائده لحالات كثيرة سواء للشعر أو الجسم، والأمراض التي يعالجها، والفوائد العديدة من استخدامه لعلاج الأمراض الجلدية العديدة أو المفاصل، أو من أجل تخفيض وزن الجسم عامة، أو التخلص من الدهون في مناطق محددة مثل البطن والأرداف، وعرفنا استخداماته في التجميل والحصول على بشرة نقية رطبة جذابة خالية من الحبوب والبثور والتجاعيد، كما تعرفنا على العديد من طرق الاستخدام التي تحقق نتائج إيجابية وفعالة لتحقيق أماني وآمال الملايين من المصابين بأمراض جلدية، أو يعانون آلاما في المفاصل والعظام، أو الحالمون بقوام منحوت ممشوق، وتعرفنا على مستويات الأسعار، والأضرار التي من الممكن أن تنتج عن سوء الاستخدام، نرجو أن تكون قد حققت الفائدة للقارئ الكريم.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

شهناز شوقي

خريجة كلية التربية جامعة الإسكندرية، أهوى الموسيقى والأدب والقراءة، أهتم بالعمل المجتمعي، أكتب في الفن والرياضة والصحة ومجالات الكتابة المختلفة.

أضف تعليق

خمسة × 1 =