تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » تدبير وتحسين منزلي » كيف تكوني طباخة ماهرة خلال فترة زمنية قصيرة؟

كيف تكوني طباخة ماهرة خلال فترة زمنية قصيرة؟

هل تحبي الطبخ لكنكِ لا تعرفين كيف تطهي أطعمة شهية بدون الاستعانة بالمساعدة؟ تعلّمي كيف يُمكنك إتقان الطهي حتى تُصبحي طباخة ماهرة يُقسم الجميع بنفسها الحلو المُميّز بجميع الأطعمة وفي أقل وقت ممكن وبشكل يجعلك تتفوقين حتى على نقسك.

طباخة ماهرة

الكثير من فتيات اليوم لا يهوين الطبخ ولا يُتقنّه، رُبما بسبب تكاسل الأم عن تعليمهن أو تحبيبهن في فن الطهي بدعوى أن الفتاة لا زالت صغيرة وليست بحاجة أن تكون طباخة ماهرة في مثل هذا العمر، أو أن الأم لا تمتلك الوقت والصبر لتعليمها. وتظل الفتاة لا تعلم شيء عن المطبخ حتى تجد نفسها في مُواجهة الوحش.

بيت هي مسئولة عنه من الألف إلى الياء، وزوج في حاجة للطعام كأي إنسان وهي مثله، ولم يعُد هُناك سواها ليُعدّه، وتزداد المأساة حينما لا تكون إمكانيات الزوج تسمح بشراء الأطعمة الجاهزة أو كان لا يُفضّلها من الأساس فتبدأ المشاكل. ولأجل عيون تلك الفتاة المسكينة وغيرها جئنا بمقال اليوم، لنُرشدك كيف تُتقني فن الطهي وتكوني طباخة ماهرة وذات نفس حلو في الأكل.

كيف تتقنين فن الطهي وتكوني طباخة ماهرة ؟

مثله مثل أي مجال آخر تسعين لتعلمه وإتقانه على الوجه الأمثل، يحتاج فن الطهي إلى خطة مُحكمة لتعلمه من نقطة الصفر وحتى تُصبحي طباخة ماهرة ، ولا بد أن تعتمد خطتك في إتقان فن الطهي على الآتي:

لتكوني طباخة ماهرة يلزمك العزيمة والإصرار

أن يكون لديكِ عزيمة وإصرار ورغبة في التعلُّم تلك أولى الخطوات لتكوني طباخة ماهرة ، ضعي أمامك هدف تسعين لتحقيقه، من خلال تعلُّمك وإتقانك لفن الطبخ، وليكن هذا الهدف هو الحصول على محبة ورضا زوجك وتبييض صفحتك أمام حماتك. ألا يقولون إن قلب الرجل في معدته؟، كافحي إذًا للفوز به.

كوني دائمة البحث عن طرق مبتكرة للطهي

ابدأي بتصفُّح مواقع الإنترنت المُخصصة للطبخ، وكذلك مُتابعة قنوات وبرامج الطبخ وما أكثرها، وكتب وصفات الشيفات المُحترفين، وقد سهلت مواقع التواصل الاجتماعي وكتب PDF مُهمتك كثيرًا، فلم يعُد هُناك شيف أو قناة أو برنامج طبخ إلا وله حساب خاص به لمُتابعيه على الفيس بوك. وما من كتاب طهي إلا وتحوّل لنُسخة إلكترونية، من هُنا فقط يُمكنك الحصول على أحدث وأشهى وصفات الطعام من كل مكان بالعالم.

تعلم المُصطلحات والموازين والمعاير المطبخية

تظنين الآن أن عليكِ تجهيز أسلحتك وخوض حرب ضروس ضد عدوك اللدود المطبخ؟! لا أهدأي قليلًا وتحلّي ببعض الصبر، فقبل أن تبدأي بالطبخ كأي طباخة ماهرة عليكِ تعلُّم مُصطلحات المجال وكيفية مُعايرة مقادير وصفاتك.

تُقدّم كتب الطبخ للمُبتدئين وبعض فواصل قنوات الطبخ المُتخصصة دليلًا مُختصرًا لمكاييل مكونات الوصفات، وأهم مُصطلحات المجال التي تؤدي معرفتها إلى الحصول على أفضل نكهة ووصفة مضبوطة.

عليكِ معرفة الفرق بين السلق والشواء والقلي، العجن والفرم والبشر، الطحن والجرش، الطعام الناضج تمامًا ونصف الناضج والنيء في نيء.

كما يجب معرفة وحدات قياس مكونات الوصفة، فالسوائل تُقاس باللتر والمليلتر، والمكونات الجافة تُقاس بالجرامات والكيلوغرامات. معرفة كم يُعادل اللتر والكيلوغرام بالكوب، معرفة أسماء التوابل وأي طعام يُناسبها، وما لا توفره الكتب والبرامج فمواقع الإنترنت عامرة به.

تطبيق عملي حتى تصبحي طباخة ماهرة

بعد كل هذه الحصص النظرية المُكثّفة، سنبدأ درسنا العملي الأول:

  1. حددي وصفة سهلة وبسيطة يُمكنك توفير مكوناتها بسهولة.
  2. ارتادي أفضل الأماكن والأسواق لشراء مكونات طعام جيدة وطازجة ذات صلاحية وجودة وبسعر مُناسب، وذلك قبل إعداد وصفتك الشهية بيوم على الأقل.
  3. إن كانت الوصفة تحتوي على لحوم، وكانت لديكِ في وضع التجميد، فأخرجيها قبل الطهي بفترة كافية ليذوب عنها الثلج، وإن كانت الوصفة تحتوي على لحوم مُتبّلة فلا بد أن تمكث في التتبيلة من الليل حتى الصباح.
  4. جهزي أدوات الطهي من أواني وملاعق وأكواب وكؤوس معيارية أو ميزان مطبخ حساس بجوارك، كي لا ترتبكي وتُشتّتي ذهنك.
  5. جهزي المكونات المطلوبة لإعداد الطبخة، كالخضروات والثوم والبصل والتوابل والمياه أو اللبن أو المرق، قطعي الخضروات في طبق، اخلطي توابلك هي الأخرى، واسكبي احتياجاتك من السوائل في أكواب مُجاورة لك، كي لا تنشغلي بشيء وتنسين أي طعام على النار كطباخة مُبتدئة فيحترق. ولا تنسي أنك الآن أصبحتِ طباخة ماهرة دون شك.
  6. التزمي بمقادير الوصفة وخطوات تنفيذها؛ فأي اختلاف فيها يُغيّر النكهة المطلوبة أو يُفسدها، فإن تضمنت الوصفة زيت لا تستبدلينه بسمن أو زبد والعكس صحيح، ولا تستبدلي لحم الضأن باللحم الجاموسي أو لحم الريش بالأفخاذ، فلكل وصفة نوع لحم يُلائمها ولا يُلائم غيرها.
  7. يقولون إن العين تأكل قبل الفم، فلا تنسي بعد كل هذا المجهود تقديم طبقك بشكل يجذب عين زوجك قبل أنفه وفمه، فزينيه بشكل يفتح الشهية إليه.
  8. إن ظهرت الوصفة بنكهة أو مظهر عكس ما كنتِ تتوقعين، فلا تبتئسي ولا تيأسي فمن منا أتقن ما يتعلمه من المرة الأولى دون أخطاء، فقط كريري الوصفة مرة واثنين حتى تُتقنيها كأي طباخة ماهرة ، وتعلّمي من أخطاء كل مرة وتلافيها في المرة التالية.
  9. ولكن أيكفي أن تتعلّمي الطهي كأي امرأة عادية؟ لِمَ تجعلين من نفسك عادية ولا تحاولين أن تكوني طباخة ماهرة أو سوبر شيف؟!

كيف أصبح طباخة ماهرة ومحترفة؟

تختلف من تريد أن تكون طباخة ماهرة عن المرأة العادية في بحثها الدائم عما يُميّز طعامها، بل ويُظهره في أبهى صورة ويُخرجها من المأزق إن حكمت الظروف، ولتحصلي على هذا اللقب عليكِ تعلُّم بعض الحيل السحرية مثل:

لأرز ناصع البياض

للحصول على أرز شديد البياض، ضيفي ملعقة كبيرة من الخل لماء الأرز عند طهيه. وإن احترق منكِ الأرز (شاط) فلا ترميه، فقط ضعي رغيف خبز أو قطع بطاطس لامتصاص رائحة الاحتراق.

تقطيع البيض

لعدم تفتُّت صفار البيض المسلوق عند تقطيعه إلى شرائح، قطعيه بسكين مغموس في الماء البارد. ويُمكنك استخدام قطاعة البيتزا لتقطيع أسهل للخضروات والفواكه، وقطاعة التفاح للحصول على أصابع بطاطس مضبوطة الشكل.

الملح

لا يُضاف الملح للحوم إلى عند تمام السواء، فذلك يجعلها لا تأخذ وقت في النضج، وكأي طعام لا يُضاف إليه الملح إلا عند تمام السواء، لا يُضاف الملح للكبد المُشوّحة إلا عند تمام سواها كي لا تُصبح جافة وغير طرية.

حرارة الفرن

بعض أفران البوتاجاز حرارتها أعلى من اللازم لخبز المُعجنات مما قد يُعرضها للاحتراق، لذا ضعي على سطح الصينية ورقة زبدة لامتصاص قدرًا من الحرارة العالية.

المكسرات

لتقشير المكسرات، ضعيها في ماء ساخن لمدة عشر دقائق ثم انقليها لماء بارد وزيلي عنها القشرة بسهولة.

ليكون لكِ نفس حلو في شواء اللحوم

انزعي الدهن عن اللحوم قبل شوائها، واتركيها في تتبيلتها ليلة كاملة ثم أخرجيها قبل الطهي بربع ساعة، وادهنيها منها أثناء الشواء من وقت لآخر، ذلك يجعل رائحة وطعم اللحم المشوي مشهية، وتجنبي قلب اللحم عدة مرات كي لا يهترئ وكي ينضج من جميع الأوجه بنفس الدرجة.

للتأكد من تمام النضج اغرزي سن حاد رفيع وليس سكين في قطعة اللحم، إن وجدتيها لينة فهي لن تنضج بعد، أما إن كانت جامدة بعض الشيء فقد نضجت. أما عند تشويح اللحم فيُمكنك استغلال العُصارة الناتجة عن تشويحه في صُنع الصوص. ولا تنسي عند استخدام صينية استانلس رشي بقسماط مطحون ناعم قبل سكب الطعام المُراد خبزه؛ لأن الاستنلس سرعان ما يلتصق به الأطعمة.

عند عمل الحمام المحشي لا يجب حشوه بشكل كامل سواءً بالأرز أو بالفريك، حتى لا ينتفخ ويتقطع عند السلق ويخرج ما به من حشو، كذلك الحال في عمل محشي الفلفل والكوسة والباذنجان.

شواء السمك

لا تنسي لف السمك قبل شوائه في ورق الألمنيوم لمنع التصاقه بالشواية وإفساد مظهره واهترائه، أما السمك المقلي فبدّريه بالدقيق مرتين ثم انزليه في الماء للحظات ثم الزيت بعد تسخينه جيدًا، من أجل ثبات التتبيلة عليه وعدم سقوطها واحتراقها في الزيت.

تفنني في قلي الطعام

للحصول على أفضل النتائج عند قلي الطعام، استخدمي نار عالية وزيت ساخن في البداية ثم قلّلي درجة حرارة النار لتُصبح متوسطة، من أجل إعطاء الطعام المظهر المقرمش اللذيذ والقلب الطري اللين.

فرغم أن سخونة الزيت لازمة لمقليات لذيذة، إلا أن سخونته الزائدة تُفسد نكهة الطعام، لذا ضعي قطعة خبز صغيرة بعد تسخين الزيت، فإن تحمّرت خلال دقيقة، فالزيت على استعداد لاستقبال الطعام.

أغلب الفتيات المبتدأ يُلقين البطاطس والباذنجان وغيرهما من الخضروات في زيت القلي الساخن ثم يركضون إلى خارج المطبخ أو يستترون من فرقعات الزيت خلف غطاء أنية، ولكن بعد اليوم لا داعي لمثل هذه الحماقات، فأنت الآن طباخة ماهرة ولستِ من المبتدئات.

فقط جففي الخضروات قبل القلي من الماء لمنع فرقعة وطرطشة الزيت على كل شيء بالمطبخ، يُمكنك فعل ذلك بمنشفة مُخصصة لتجفيف الفواكه والخضروات، أو مصفاة مُخصصة لهذه المُهمة مُتوفرة بالأسواق.

الخضروات المجمدة

إن اضطرتك الظروف لاستبدال الخضروات الطازجة بتلك المُجمّدة أو المُعلّبة، فاختاري بالطبع المُجمّدة بشرط عدم تذويبها من الثلج قبل الطهي، كي لا تفقد قيمتها الغذائية في الماء المُتسرِّب منها بذوبان الثلج، وإن قمتي بسلقها فيُمكنك الاستفادة من ماء السلق في طهي الأرز أو إعداد الحساء.

لتكوني طباخة ماهر تعلمي تخزين الأطعمة

لتخزين الخضروات، اسلقيه نصف سلق في ماء مغلي لدقائق معدودة، ثم انقليه لماء بارد فورًا للحفاظ على مظهره الطازج ولونه، ثم اتركيه ليجف قبل التكييس والتجميد بمدة صلاحية شهرين، يُستثنى من ذلك الخضروات الورقية كالملوخية والسبانخ، فتخزينها يُفقدها نكهتها ولونها المُميّز.

  • لتخزين صلصة الطماطم، يُمكنك سلقها نصف سلق ثم نزع القشر عنها وخفقها بالخلاط وتكييسها وتفريزها، أو تسبيكها لمدة عشر دقائق مع فلفل أسود وكمون ومرق دجاج وبصل وثوم وتُترك لتبرد وتُعبأ وتُفرّز.
  • يُمكنك تخزين الفواكه والخضروات الطازجة في الثلاجة بعد غسلها وتجفيفها ووضعها في سلة وتغطيتها بمنشفة نظيفة.
  • يُمكنك تخزين الميني بيتزا “بعد تقشيرها من أسفل في الفرن وتبريدها وتكييسها” والبسكويت والبيتي فور المخبوز في الفريزر، وإخراجها عند الاستخدام وتسخينها في الفرن.
  • عند تخزين الثوم، قومي بطحنه في الكبة الكهربائية مع إضافة القليل من الملح، على أن تراعي إلا يكون ناعم بشكل زائد ولا خشن لا يصلح لبعض الأكلات، ثم ضعيه في برطمان زجاجي جاف ونظيف، وضعي ملعقة من الزيت على وجهة قبل أن تغليه بإحكام، وضعيه في الفريزر لحين الاستخدام.
  • عند فتح برطمان الصلصة الجاهزة، أحرصي أن تكون الملعقة المستخدمة في إخراج الصلصة جافة، وبعد الانتهاء من استخدامه أحفظيه بالثلاجة مع وضع ملعقة كبيرة زيت على وجه البرطمان وذلك حتى لا تتلف الصلصة.

الحلويات المخبوزة

عند صنع الحلويات المخبوزة، اخلطي الدقيق بالمادة الرافعة “بيكنج بودر، بيكربونات صوديوم، خميرة جافة، خل” ورشة ملح، وانخلي الخليط مرتين للحصول على مخبوز هش وطري. وعدم استبدال الزيت في الوصفة بالسمن أو الزبد والعكس.

وللحصول على عجين جيد، عليكِ استخدام الماء الدافئ في تذويب الخميرة بملعقة سكر ورشة ملح، وفي عجن العجين، يجب أن تكون عجينة البيتزا والفطائر والدونات طرية تلتصق قليلًا باليد، بينما لا يُضاف دقيق وماء مرة أخرى للعجين المُختمر عند قليه، مع تحمية الفرن قبل خبز الطعام فيه.

للتأكد من تخمُّر العجين أغرسي أصبعك فيه، فإن عاد لوضعه بعدها فقد اختمر، بعد فرد العجين في الصينية أو حشيه اتركيه يختمر قليلًا مرة أخرى قبل إدخاله الفرن ما لم يحتوي على بيكنج بودر.

خفق البيض

التفرقة بين أشكال خفق البيض عند إعداد الحلويات أو المخبوزات، برفع البيض المخفوق بالملعقة لأعلى وإسقاطه بشكل عمودي، فإن سقط بسرعة وكان سائلاً فهو مائع، وإن نزل كخيط لزج فهو طري، وإن كان قوامه ثقيل يسقط ببطء شديد فهو قاسي، وعلى حسب ما يتطلب إعداد الوصفة يتم اختيار الشكل المناسب.

ماذا تفعلي إن كانت إحدى مكونات الوصفة غير متوفرة لديكِ؟

لا داعي للارتباك والقلق، فلم تُخلَق البدائل من فراغ، فيُمكنك استبدال الحليب السائل بخفق كوب زبادي مع ربع كوب من الماء للحصول على النتيجة ذاتها، أو خفق الحليب السائل بملعقة خل حتى يثقل قوامه ثم اخفقيه في الخلاط للحصول على زبادي، استبدال البيض في المكرونة بالبشاميل بقشطة مع حليب خالي الدسم.

كيف يكون نفسي بالطبخ حلو مثل طباخة ماهرة ؟

بعد كل هذا الجهد، قد تأتي الفتاة إلينا تبكي وتنوح، فزوجها يهدم حلمها في أن تكون طباخة ماهرة يُقارن طهيها بطهي والدته، ويقول لها أن نفس والدته في الطعام لا مثيل له.

وتأتي متسائلة ما هذا النفس الذي يتحدث عنه؟

يُعرف النفس بين عموم السيدات بأنه النكهة والمذاق المُميّز الذي يتميّز به طهي امرأة عن أخرى، بحيث إن تذوقته من يد إحداهن لن تجد له نفس النكهة والمذاق من يد الأخرى. وقد اختلف الناس في مسألة النفس تلك، فالبعض لا يرى له أصل، فالوصفة إن اتبعت مقاديرها وخطواتها ونفذّتها خلال الوقت وبالأدوات المناسبة خرجت بنكهة مُمتازة.

في حين يرى البعض أن النفس أصله إعداد الوصفة بحب ونفس صافية، مع اتباع بعض التكنيكات البسيطة مثل:

  1. إضافة بعض الكاتشب لتتبيلة الكفتة المشوية لراحة ونكهة مُميّزة.
  2. خلط الزنجبيل بالثوم أثناء الطهي يُعطي نكهة مُميّزة.
  3. اختيار التوابل من مصدر موثوق لضمان جودتها، وطحن كميات بسيطة على قدر الاستخدام مع حفظ الحب الصحيح في وعاء مُحكمة الغلق في الثلاجة، مع إعداد خليط توابلك المُميّز حسب رغبتك وحسب نوعية الطعام.
  4. تحميص المكسرات جيدًا المستخدمة مجروشة في عمل الحلويات أو المستخدمة صحيحة في عمل الأرز بالخلطة.
  5. طبخ الملوخية الخضراء الطازجة والابتعاد عن المجمدة بقدر الإمكان.

ختامًا عزيزتي، أن تصبحي طباخة ماهرة ليس بالأمر الصعب، فقط تحلّي ببعض الصبر والإصرار، ومن خلال التجربة حتى وإن بائت بالفشل مرة واثنين وثلاث، قطعًا في المرة الرابعة ستنجح، وستصبحين ما أردتِ، فإنه لأمر يستحق العناء، ولكن عند نجاحكِ بإعداد أكلة يُشاد بها من كل من حولك وقتها فقط تصبحين طباخة ماهرة لها أجمل نفس في الطعام.

كاريمان أنور

حاصلة على بكالوريوس سياحة وفنادق، كاتبة مُحتوى عربي في جميع المجالات، أعشق القراءة والاطلاع، شغوفة بقصص الخيال العلمي.

أضف تعليق

ستة + 12 =