كيف يمكن تجنب ضغوط المقابلة الشخصية او مقابلة العمل
كيف يمكن تجنب ضغوط المقابلة الشخصية او مقابلة العمل

من أصعب الأوقات التي تمر على المتقدم لوظيفة ما هي المقابلة الشخصية ، فبها يتحدد مصيره ناحية العمل وفي هذا الوقت يحاول أن يثبت قدراته ومهاراته ويبذل كل ما بوسعه لكي يخرج من المقابلة وهو رابح، فالمقابلة تمثل ضغوط كبيرة على الفرد تجعله

أكثر توترا مما قد يتسبب في الفشل في الحصول على الوظيفة نتيجة لهذا الضغط، ولذلك هناك بعض الأمور التي يجب اخذها في الاعتبار عند حضور المقابلة الشخصية لتتجنب تلك الضغوط.

خطوات لتجنب ضغوط المقابلة الشخصية :

1معرفة ما تتحدث عنه

عليك أن تعلم أن المقابلة الشخصية تتمحور عليك وعلى مهاراتك وخبراتك، فلابد أن تكن جاهزا للإجابة على كل الأسئلة التي تخص تلك الأمور، كما يجب عليك معرفة تاريخك المهني السابق وأحلامك وطموحاتك القادمة وما يميزك عن غيرك . وذلك يعني معرفة كل ما يختص بك ويتواجد بسيرتك الذاتية، وكلما أصبحت على دراية بكل أمورك كلما قللت على نفسك ضغوط المقابلة الشخصية، وتعتبر تلك أفضل وأسهل خطوة يمكنك استغلالها .

2التخيل

عليك أن تبدأ بتخيل أمرين أثناء المقابلة الشخصية ، أولهما أن من يقم بالمقابلة الشخصية لك هو أكثر ضغطا منك، فعليك أن تقنع ذاتك بذلك لتقلل من توترك، وخاصة إن كان من يجري معك المقابلة ليس من قسم الموارد البشرية فهو بذلك في وضع أصعب منك لأنه يقم بأمر لم يعتاد على فعله، فيصبح تحت ضغط أكبر منك وسيحاول أن تسير الأمور بشكل جيد، فإن قمت بهذا التخيل ستصبح أكثر هدوءا وراحة.

أما الأمر الثاني هو أن تضع نفسك مكان من يجري معك المقابلة، فهو رجل وجد وقت من بين أعماله لكي يقم بالمقابلة، كما أنه ترك الكثير من أعماله ليسمح لك بالتقدم والتحدث عن نفسك لإعطائك فرصة لتملك تلك الوظيفة لذلك ربما إن تخيلت أنك مكان هذا الشخص شعرت بثقة بالنفس بصورة أكبر وخففت من توترك تجاه المقابلة.

3ابتعد عن أخطائك

الوقوع في الخطأ أمر شائع خاصة مع القلق والضغط والتوتر الناتج حينها، ولكن عليك أن تتيقن بأن الوقوع بالخطأ أمر طبيعي، ولكن لابد لك أن تتدارج هذا الخطأ بصورة سريعة وتخرج نفسك من الموقف بذكاء، فلا تترك وقوعك في الخطأ يسبب لك الربكة ويؤثر على باقي إجاباتك، كما يجب عليك ألا تركز في أمور التعليقات عليك إن حدثت ، ركز فقط في الخروج من الخطأ بشكل ذكي.

4الابتسامة

تمتلك الابتسامة سحر خاص يعمل على إذابة أي حواجز، فكن بشوشا ومالك للإبتسامة أثناء المقابلة الشخصية . فوجهك البشوش سيزيل التوتر والضغط من داخلك ويشعرك بالراحة، كما أن الابتسامة مع روح الفكاهة بالمقابلة ستجعلها تسير بشكل سلس وتصبح أمر ايجابي في صالحك.

5التمرين

كلاعب الكرة عندما يقم بالتمرينات اللازمة والاستعداد التام تجده يحرز الأهداف، هكذا هنا عليك أن تتمرن جيدا وتستعد للمقابلة فهذا سيزيد من ثقتك بنفسك ومن قدراتك فقبل إجراء المقابلة تأكد من الحصول على كل المعلومات الكافية عن المؤسسة المتقدم إليها وكن علي دراية بكل ما يختص المؤسسة وحينها ستصبح أكثر مرونة وستقلل من الضغط الواقع عليك عند إجراء المقابلة الشخصية .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

18 − أربعة =