ضعف مينا الأسنان

تتكون الأسنان من العديد من الطبقات منهم طبقة العاج واللب والمينا، وضعف مينا الأسنان يُعتبر من أكثر المشاكل التي تحدث للأسنان؛ لأن طبقة المينا تعتبر الطبقة الخارجية للأسنان والتي تحميها وتحافظ عليها؛ لذا فتتأثر بأي عوامل خارجية، ويعتبر ضعف مينا الأسنان من الأمراض الشائعة والمنتشرة بين الكبار والصغار، لذا يجب توخي الحذر في التعامل مع الأسنان والاهتمام بغسلها واستعمال الغرغرة للحفاظ على طبقة المينا، والحد من تناول الحلويات والسكريات والأطعمة التي تحتوي على صبغات للحد من ضعف مينا الأسنان، والوقاية من تسوسها.

ضعف مينا الأسنان

ضعف مينا الأسنان ضعف مينا الأسنان

ضعف مينا الأسنان هو تآكلها وجعلها رقيقة وهشه، وهناك العديد من الأسباب وراء ضَعف مينا الأسنان ومن أهمها:

  • غسل الأسنان بشكل خاطئ، فقد تعود الكثير من الأطفال والكبار على غسل الفكين العلوي والسفلي من الأسنان بالفرشاة سويًا، وهذا يُعد أكبر خطأ لأنه يساعد على ضَعف مينا الأسنان وتآكلها، ويجب غسل كل جانب من الأسنان بمفرده.
  • الإكثار من تناول المشروبات الغازية وتناول الأطعمة التي تحتوي على حمضيات مثل الليمون والبرتقال يعمل على تآكل وضعف مينا الأسنان.
  • تناول المياه التي تحتوي على معادن كثيرة ومنها عنصر الفلورايد يؤدي إلى ضعف مينا الأسنان.
  • التوتر والضغط على الأسنان خاصة أثناء النوم يعتبر عامل أساسي في ضعف طبقة المينا.

أعراض ضعف مينا الأسنان

هناك علامات معينة تظهر على الأشخاص المُصابين بمرض ضعف مينا الأسنان ومن أهم هذه الأسباب، تغير لون الأسنان إلى اللون الأصفر مما يعني أن طبقة المينا تآكلت، أو ظهور تجاويف في الأسنان، أو استدارة حواف الأسنان وتآكلها دليل على ضعف مينا الأسنان.

أيضا إذا وجدت شقوق أو بروز في أسنانك فهي علامة بارزة على ضعف مينا الأسنان، كما أن الأسنان الحساسة من أكثر الأسنان عُرضة للإصابة بضعف مينا الأسنان وعلامة الأسنان الحساسة الشعور بألم عند تناول مثلجات أو مشروبات أو أطعمة باردة.

ضعف مينا الأسنان عند الأطفال

تبدأ الإصابة بمرض ضعف مينا الأسنان عند الأطفال من بداية ظهور أول سن وحتى اكتمال ظهور الأسنان في الفم، ومن أسباب ضعف مينا الأسنان عند الأطفال خاصة من سن 6 أشهر وحتى اكتمال السنتين، هو إرضاع الطفل ليلا وترك بقايا اللبن داخل فمه، مما يعمل على ضَعف مينا الأسنان.

وبالنسبة للأطفال البالغين من العمر سنتين إلى 6 سنوات فهناك أسباب أخرى تتسبب في ضَعف مينا الأسنان وهي، كثرة تناول الحلويات والسكريات، وعدم الاهتمام بغسل الأسنان بعد تناول الوجبات الرئيسية، وإصابة الأسنان بحساسية.

علاج مينا الأسنان

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها علاج ضعف مينا الأسنان تتلخص في الاهتمام بالأسنان بعدة طرق بسيطة ومنها، غسل الأسنان يوميا بالمعجون، ويُفضل غسل الأسنان بعد تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على حمضيات، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر المفيدة مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والفسفور التي تحتاجها الأسنان ويحتاج إليها الجسم.

بالطبع العلاج الأهم لمشكلة ضعف مينا الأسنان هو المداومة على زيارة طبيب الأسنان لمراعاتك والتأكد من صحة أسنانك والقيام باللازم للتخفيف من الألم الناتج عن ضَعف مينا الأسنان.

علاج تآكل الأسنان بالأعشاب

الأعشاب والوصفات الطبيعية تساعدك على علاج ضعف مينا الأسنان بأبسط الطرق ومن أهم هذه الوصفات:

الخردل والملح: أحضر ملعقة صغيرة من الملح وضيف إليها بعض القطرات من زيت الخردل وامزج الخليط سويا ثم ضعي القليل من هذا المزيج على أسنانك المتضررة لمدة دقيقتين أو ثلاثة ثم اشطف فمك بالماء الدافئ ويمكنك تكرار الأمر كل ثلاثة أيام.

زيت الكافور: استخدام زيت الكافور يساعد على تقوية الأسنان وحمايتها، كما أنه يعمل علاج أي ألم موجود في الأسنان.

الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر الخالي من الكافيين أفضل العلاجات الخاصة بالأسنان فهو يساعد على علاج آلام اللثة ومشاكل الأسنان لذا يُفضل شرب الشاي الأخضر يوميًا.

معجون لتقوية مينا الأسنان

من أهم علامات الحفاظ على الأسنان وحمايتها اختيار معجون أسنان طبي ويُفضل أن يحتوي على عنصر الفلورايد، والكالسيوم وكلوريد الصوديوم لأن هذه العناصر تُساعد على حماية الأسنان، وتساعد أيضا على تقليل نسبة الانخفاض التي تحدث في مينا الأسنان.

ويجب أن تحرص دائما على شراء معجون أسنان يعمل على إعادة المعادن لطبقة المينا.

إعادة بناء الأسنان

يمكن للأشخاص الذين وصلوا لمراحل متأخرة في مشكلة ضعف مينا الأسنان وتآكلها علاج هذه المشكلة من خلال وضع حشوات تجميلية أو التركبيات السنية، لأن مينا الأسنان غير قادر على تجديد نفسه مرة أخرى، مما يجعل المريض يتألم معظم الوقت.

ولكن أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن بعض الأطباء يعملون على تطوير تقنية جديدة تساعد على تطوير طبقة المينا من تلقاء نفسها، وذلك من خلال بروتين جديد يعمل على إعادة توجيه نمو بلورات اصطناعية ذات حجم ضئيل جدًا لتصبح بنفس تكوين مينا الأسنان وتُحاكي نسيج مينا الأسنان الأصلية.

علاج تفتت الأسنان

يبدأ تفتت الأسنان بتآكل طبقة منه واحدة تلو الأخرى فيبدأ بالطبقة الخارجية وهي المينا وفي بعض الأحيان يصل إلى طبقة العاج، مما يجعل الأسنان ضعيفة جدًا ومتآكلة من الأجزاء القريبة من اللثة وتصبح حساسة تجاه أي مأكولات أو مشروبات باردة، لذا يجب الحفاظ على الأسنان قدر الإمكان والحرص على غسل الأسنان بشكل دوري وخاصة بعد تناول الحمضيات، وشراء فرشاة مناسبة لحجم وطبيعة الأسنان ويُفضل استعمال الفرشاة ذات الحجم المتوسط لأنها تنساب مع مُنحنيات الأسنان.

ولعلاج تفتت الأسنان يجب الحد من استعمال مُبيضات الأسنان، والذهاب إلى الطبيب لأنه يقوم في بعض الحالات بوضع طبقة من الفلورايد على الأسنان المتآكلة، كما ينصح الطبيب في بعض حالات تفتت الأسنان بالمضمضة بغرغرة تحتوي على الفلورايد، وفي حالات التفتت الكبيرة يقوم الطبيب بوضع حشوات الكمبوزيت التي تُشبه لون الأسنان مما يُقلل من الحساسية التي تُصيب الأسنان ويُحافظ على الأسنان المتآكلة.

حبوب لتقوية مينا الأسنان

يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول حبوب لتساعدهم على تقوية مينا الأسنان والحد من تآكلها، وتشتهر حبوب (أوستيوكير) بعلاج ضعف مينا الأسنان خاصة أنها عبارة عن حبوب كالسيوم، وتحتوي على عناصر مفيدة جدًا مثل الماغنسيوم والزنك وفيتامين د وتعمل هذه العناصر على تقوية الأسنان وتقوية الجسم بشكل عام.

ويمكن للسيدات والرجال والحوامل تناول الحبوب فهي آمنة بشكل كبير.

نصائح لتقليل ضَعف مينا الأسنان

ضعف مينا الأسنان نصائح لتقليل ضعف مينا الأسنان

للحفاظ على صحة الأسنان وعلاج ضعف مينا الأسنان يجب الالتزام بالعديد من التعليمات وهي:

  1. الحرص على غسل الأسنان ثلاث مرات يوميًا، في الصباح وبعد الغذاء وقبل النوم.
  2. اختيار فرشاة أسنان طبية متوسطة الحجم والبعد عن الفرش، وتغير الفرشاة كل 3 أشهر.
  3. استخدام السواك لأنه يساعد على وقاية الأسنان من التسوس ويحد من مشاكل الأسنان المُتكررة.
  4. مضغ العلكة التي تخلو من السكر لأنها تزيد من إنتاج اللُعاب الذي يُحافظ على الأسنان من التسوس.
  5. التقليل من المشروبات الغازية أو تناولها باستخدام (ماصة) لكي لا تدخل على الأسنان بشكل مباشر.
  6. عدم النوم عند الشعور بأي توتر لأن الضغط على الأسنان يعمل على ضَعف مينا الأسنان.
  7. إذا كانت لديك أي مشاكل في الجهاز الهضمي لا تتأخر في علاجها لأنها من الممكن أن تتسبب في مشاكل كبيرة في الأسنان.
  8. لكي تُحافظ على صحة أسنانك وتُقلل من الإصابة بضَعف مينا الأسنان احرص على تناول الأطعمة المفيدة الغنية بالكالسيوم والحديد والفسفور واغسل أسنانك بشكل دائم، واجعل زيارات طبيب الأسنان بشكل دوري ومنتظم في جدول أعمالك.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد + ثلاثة =