ضربة الشمس

يقبل فصل الصيف وتزداد فرص الإصابة بمرض ضربة الشمس خاصة في البلدان الحارة القريبة من خط الاستواء كبعض البلدان العربية ودول الخليج العربي والسعودية والسودان وجنوب مصر وغيرها، وتحدث ضربة الشمس نتيجة للتعرض لأشعة الشمس المباشرة مع عجز مركز تنظيم حرارة الجسم في المخ عن إحداث التوازن المطلوب بين حرارة الجسم والحرارة الخارجية وبالتالي ترتفع درجة حرارة الجسم بصورة ملحوظة بدون تعرق مع جفاف الجلد وتغير لونه إلى اللون الأحمر، وقد يصاب المريض بأعراض عديدة منها: الصداع والغثيان أو الدوخة وفقدان التوازن والضعف العام والهبوط المفاجئ أو فقدان الوعي في بعض الأحيان مع سرعة التنفس وتتابع ضربات القلب بصورة سريعة، وقد يصاحب ذلك حدوث تشنجات في أحيان أخرى، وقد تتلاشى تلك الأعراض أو بعضها ثم يعود المريض إلى حالته الطبيعية ثم تعاوده مرة أخرى؛ لذلك تعد ضربة الشمس من أخطر الأمراض التي تهدد حياة الإنسان خاصة الأطفال وكبار السن؛ ومن هنا يتناول هذا المقال أهم طرق علاج ضربة الشمس بالأعشاب الطبية وكذلك كيفية الوقاية منها.

طريقة التعامل الصحيحة مع ضربة الشمس

1علاج ضربة الشمس بالأعشاب الطبية

يعتبر التأخر في تلقي العلاج والإسعافات الأولية المطلوبة لعلاج ضربة الشمس من أسباب تلف الدماغ وتعرضها للانتفاخ المفاجئ الذي يؤدي إلى الوفاة؛ لذلك يجب على المحيطين بمريض ضربة الشمس العمل سريعا على خفض درجة حرارة الجسم بأسرع وقت ممكن من خلال الاستحمام بالماء البارد ووضع أكياس من الثلج فوق الرأس مع التهوية الجيدة إلى أن تنخفض درجة حرارة المريض لأقل من 39 درجة، وإذا تعذر استدعاء الطبيب فهناك بعض الطرق التقليدية لعلاج ضربة الشمس بالأعشاب الطبية ومن أهمها ما يلي:

1- مغلي حبة البركة: إن شرب مغلي حبة البركة بعد أن يبرد (أو كما يطلق عليها الحبة السوداء) بعد تحليته بالعسل الأبيض يعمل على تنظيم ضربات القلب التي تسارعت بعد الإصابة بضربة الشمس.
2- الخل المخفف: يعتبر شرب ملعقة واحدة من الخل المخفف مع وضع ثلاث نقط من عصير الليمون أو نقطتين من المحلول الملحي في الأذن يعمل بصورة مباشرة على خفض درجة حرارة الجسم وبالتالي تتحسن حالة المريض الصحية ويقل الشعور بالصداع وآلام الرأس.
3- النعناع وبذور الحرمل: من الضروري أن يواظب المصاب بمرض ضربة الشمس على شرب مغلي النعناع مع بعض بذور الحرمل بعد أن يبرد مرتين على الأقل يوميا لمدة ثلاثة أيام وذلك من أجل حفظ توازن الجسم والمحافظة على استقرار الحرارة وتنظيم عمل القلب والدورة الدموية.
4- تناول المشروبات والعصائر الباردة لتعويض السوائل التي فقدها الجسم نتيجة لارتفاع درجة حرارته مع ضرورة تجنب المشروبات الساخنة والمنبهة، ومن أهم تلك المشروبات الباردة التي تساعد في خفض درجة حرارة الجسم وتعويضه عن فقد السوائل ما يلي:

  • عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون -إذا تم تناول كوب منه بضع مرات يوميا- من أكثر المشروبات التي تساعد في تهدئة الجسم والأعصاب وتقوية جهاز المناعة للتخلص من آثار ضربة الشمس بصورة كاملة.
  • الشومر: ينصح بمضغ نبات الشومر الأخضر أو تناول مغلي ثماره بعد أن يبرد بعد تحليته بالعسل الأبيض لأنه يساعد أيضا في تعويض الجسم عن السوائل المفقودة مع ضبط حرارته.
  • البصل: إن تناول البصل مع الطعام يفيد في علاج ضربة الشمس وتخفيف ضغط الدم وقتل البكتريا مع خفض نسبة السكر والكوليسترول في الدم.
  • الينسون: يعتبر مغلي الينسون المحلى بعسل النحل وتناوله بعد أن يبرد من أفضل العلاجات المناسبة للتخلص من آثار ضربة الشمس نظرا لاحتوائه على زيوت طيارة لها فوائد طبية عديدة.
  • عصير العنب: ينصح بتناول عصير العنب الطازج للمصابين بضربة الشمس من أجل العمل على منح الجسم النشاط مع تجديد الطاقة، ولكن لا ينصح به للمرضى الذين يعانون من مرض السكري.

2كيفية الوقاية من ضربة الشمس

إن التعرض لحرارة الشمس المباشرة دون اتخاذ الاحتياطات أو الإجراءات الوقائية اللازمة التي من شأنها الحفاظ على سلامة الإنسان قد يؤدي إلى الإصابة بضربة الشمس التي تمثل خطرا كبيرا يهدد صحة الإنسان وخاصة كبار السن أو الأطفال؛ لذلك نتناول فيما يلي أهم طرق الوقاية من ضربة الشمس:

1- تجنب الخروج أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة في وقت الذروة، وإذا لزم الأمر واضطررت للخروج يجب ارتداء غطاء الرأس أو السير تحت مظلة بيضاء من أجل العمل على انعكاس الأشعة والتخفيف من حدتها.
2- إذا كنت ممن تحتم عليهم ظروف أعمالهم التعرض أو العمل تحت أشعة الشمس فيجب تناول كميات مناسبة من المياه والسوائل وخاصة عصير الليمون لتجنب الإصابة بمرض ضربة الشمس وآثاره السيئة.
3- تناول المشروبات المناسبة التي تعمل على الوقاية من الإصابة بضربة الشمس، ومن تلك المشروبات عصير المانجو الطبيعي، وعصير الليمون، ومغلي الينسون أو النعناع البارد، وأيضا يعتبر مشروب مغلي الكزبرة أو الريحان البارد أو ماء جوز الهند مما يعمل على حفظ مستوى حرارة الجسم باردا، كما يجب تجنب المشروبات المنبهة أو الساخنة بقدر الإمكان.
4- تناول الأطعمة التي من شأنها العمل على وقاية الجسم من الإصابة بضربة الشمس وتخفيف آثارها، ومن أهم تلك الأطعمة تناول البصل مع الطعام، والزبادي والخيار وكذلك الخس الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (هـ- أ- ب) بالإضافة على عدد من المركبات العضوية المفيدة في الوقاية من ضربة الشمس مع تنشيط الجهاز الهضمي وتهدئة الأعصاب والقضاء على الأرق، كما أن أوراق الخس المفرومة لها دور كبير في علاج أورام الجفون والتهابات العين الناتجة عن التعرض لحرارة الشمس أو الإصابة بضربة الشمس، وكذلك الخضروات الأخرى والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والفيتامينات، وأيضا تناول كوب أو اثنين من اللبن قليل الدسم يوميا مع ضرورة تجنب الأطعمة الحارة أو التوابل وكذلك يجب تجنب الأطعمة الدهنية.
5- الحرص على ارتداء الملابس الخفيفة ذات الألوان الفاتحة من أجل عكس أشعة الشمس مع تجنب ارتداء الملابس الثقيلة أو ذات الألوان القاتمة حتى لا تعمل على امتصاص حرارة الشمس مما يؤثر على الجسم ويرفع من درجة حرارته.
6- ينصح بارتداء النظارات الشمسية للحفاظ على العين من آثار الحرارة العالية والتي تؤثر على صحة العين.
7- ينصح باستخدام مرطبات للبشرة أو الدهانات الواقية من ضربة الشمس خاصة عند التعرض لحرارة الشمس المباشرة للحفاظ على الجلد وتجنب الإصابة بالبقع والحروق الشمسية أو التجاعيد أو غير ذلك.
8- ينصح بتعريض الجسم لحمام بارد للحفاظ على رطوبته، كما يجب مراعاة عدم النزول في الماء البارد مباشرة بل يجب شرب بعض الماء البارد أولا ثم رش الجسم ببعض الماء البارد أو تهوية الجسم قليلا قبل النزول للماء البارد.

إن تناول المشروبات الكحولية أو ارتداء الملابس الثقيلة أو بذل النشاط البدني المضني أو التعرض لأشعة الشمس المباشرة في وقت الذروة لفترات طويلة أو مرضى الغدد العرقية أو القلب والأوعية الدموية يمثل فرصة أكبر وعرضة للإصابة بمرض ضربة الشمس من غيرهم من الناس، وهو مرض كما أوضحنا سلفا يمثل خطرا على صحة الإنسان بل يهدد حياته إذا لم يتم التعامل معه بصورة سريعة وعاجلة، كما يجب استدعاء الطبيب إذا لم تنجع الوسائل السابقة في التخفيف من آثار ضربة الشمس أو علاجها أو حتى خفض درجة حرارة الجسم بصورة ملحوظة، وقد تناول هذا المقال أهم طرق علاج ضربة الشمس بالأعشاب الطبية وكذلك كيفية الوقاية من مخاطرها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة + ستة عشر =