عملية ضبط المصنع جهازك المحمول

عملية ضبط المصنع (Factory Reset) هي عملية يحتاج الكثيرون منا إلى إجرائها من وقت لآخر، وتتنوع الأسباب التي تؤدي إلى اعتبار هذه العملية ضرورية، ومنها بيع الهاتف المحمول او علاج مشكلة فيه او تسريعه الخ… ،لكن في أي حالة، هناك عدد من الأمور التي يجب عليك مراعاتها من أجل أن تتم هذه العملية بسلاسة، وتحصل على هاتفك المحمول بعد العملية كما ترغب فيه تمامًا.

ما يجب عليك التحضير له قبل عملية ضبط المصنع لجوالك

1أسباب القيام بعملية ضبط المصنع

هناك عدد من الأسباب التي قد تجعل عملية ضبط المصنع عملية ضرورية جدًا، نستعرض هذه الأسباب في النقاط التالية:

  • الحاجة إلى بيع الهاتف المحمول: حيث تكون هناك حاجة لإجراء عملية ضبط المصنع قبل بيع الهاتف المحمول أو إعطاءه لشخص آخر، وذلك للتأكد من عدم وجود أي معلومات شخصية عليه، طرق الحذف قد تترك بعض الآثار، لذلك الأفضل على الدوام أن تقوم بعملية ضبط المصنع قبل بيع الهاتف المحمول.
  • من أجل علاج مشكلة في الهاتف المحمول: هناك بعض المشاكل في الهاتف المحمول تستوجب القيام بعملية ضبط المصنع من أجل استعادة الهاتف المحمول للعمل مرة أخرى، وبالأخص الحالات التي تكون المشكلة فيها بسبب عطب في نظام التشغيل.
  • من أجل تسريع الهاتف المحمول: الهواتف المحمول بعد مرور وقت، مهما كان نوع الجهاز وسعته، تبدأ في التخمة بالبيانات الموجودة عليها، تلك البيانات التي تؤدي مع الوقت إلى الكثير من البطء في الهاتف المحمول، ويكون الحل الأفضل هو القيام بعملية ضبط المصنع من أجل استعادة أداء الهاتف المحمول مرة أخرى.

2حفظ أرقام الهواتف قبل القيام بعملية ضبط المصنع

تذكر أنك عندما تقوم بعملية ضبط المصنع، فإنك سوف تفقد جميع البيانات الموجودة على الهاتف المحمول، وأن هذا لا يستثني أرقام الهواتف المخزنة عليه، لذلك عليك أن تتأكد من إنشاء نسخة احتياطية من أرقام هواتفك، إليك عددًا من الطرق يمكنك عن طريقها إنشاء نسخة احتياطية من أرقام هواتفك من أجل عملية ضبط المصنع التي سوف تقوم بها:

  • تصدير أرقام الهواتف في ملف: تتيح أغلب الهواتف المحمولة، الذكية منها والعادية القيام بعملية تصدير الأرقام الموجودة في دليل الهاتف المحمول إلى ملف، ومن ثم الاحتفاظ بهذا الملف في مكان آمن، والقيام بالعملية العكسية (الاستيراد) بعد القيام بعملية ضبط المصنع مباشرة، بهذه الطريقة تقوم بالاحتفاظ بأرقام هواتفك.
  • حفظ الأرقام سحابيًا: الكثير من الهواتف المحمولة الذكية توفر لك، من داخل نظام التشغيل، أو عبر برامج معينة، حفظ نسخة احتياطية من أرقام هواتفك المحمولة بشكل سحابي، ومن ثم العودة إليهم في نفس الوقت، تأكد من توافر هذه الخاصية في هاتفك المحمول قبل إجراء عملية ضبط المصنع ، وقم بالتأكد من حفظ النسخة الاحتياطية سحابيًا قبل متابعة العملية.
  • نقل أرقام الهاتف المحمول إلى شريحة الاتصال: كل شرائح الاتصال في الهواتف المحمولة تستطيع الاحتفاظ بعدد من الأرقام فيها، بالإضافة إلى الرسائل أيضًا، هذه الطريقة فعالة جدًا في الهواتف المحمولة غير الذكية، حيث أن هذه الهواتف على الأغلب لا تتيح خيارات كثيرة في حفظ أرقام الهواتف المحمولة، إلا أن عيب هذه الطريقة أن شرائح الاتصال قد تكون محدودة السعة، مما يمنعك من الاحتفاظ بكل أرقام الهاتف الموجودة على جهازك، وذلك في حالة تخطي عدد الأرقام أقصى سعة تستطيع هذه الشرائح تحمله، أيضًا من الممكن أن تكون هذه الشرائح تضع بعض التحديدات على طول الأسماء، أو الأرقام، أو البيانات الإضافية التي يمكنك أن تقوم بالاحتفاظ بها في الشريحة، عليك أن تكون متأكدًا من كل ذلك قبل متابعة عملية ضبط المصنع التي تقوم بها.

3حفظ الرسائل

إذا ما كانت لديك رسائل على هاتفك المحمول، فإنك على الأغلب قد تكون راغبًا في الاحتفاظ بها أو ببعضها، عليك أن تبحث عن برنامج يتيح لك حفظ نسخة احتياطية من هذه الرسائل، أو نقلها إلى شريحة الاتصال، أو تصديرها إلى ملف. تذكر أن القيام بعملية ضبط المصنع سوف يقوم بحذف الرسائل الموجودة على جهازك بشكل نهائي.

4حفظ الملفات الشخصية

حفظ الملفات الشخصية، من صور، ومقاطع صوتية، وتسجيلات للمكالمات، ومقاطع فيديو، وأي ملفات شخصية أخرى لن يكون بإمكانك الحصول عليها مرة أخرى هو أمر ضروري قبل إجراء عملية ضبط المصنع ، عليك أن تختار الطريقة التي تلائمك من هذه الطرق من أجل حفظ نسخة احتياطية من ملفاتك الشخصية لاسترجاعها بعد ذلك بعد أن تقوم بعملية ضبط المصنع التي تزمع إجرائها:

  • استخدام خدمة سحابية: توجد الكثير من الخدمات السحابية التي تتيح لك القيام بعملية مزامنة ملفاتك وحفظها في خوادم الخدمة، ومن ثم يمكنك استعادة ملفاتك مرة أخرى بعد القيام بعملية ضبط المصنع، عيب هذه الطريقة أنها قد تحتاج إلى وقت طويل من أجل مزامنة كل ملفاتك إذا كانت سرعة الاتصال الخاصة بك ضعيفة.
  • نقل الملفات إلى جهاز الكمبيوتر: يمكنك نقل ملفاتك الشخصية إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو أي جهاز آخر، ومن ثم القيام بعملية ضبط المصنع كما تنوي، وتقوم بإرجاع الملفات مرة أخرى إلى هاتفك، هذه الطريقة قد تكون الأسرع، إذا ما استخدمت كابل البيانات من أجل إجراء عملية النقل.
  • نقل الملفات إلى بطاقة الذاكرة الموجودة في الهاتف المحمول: نقل الملفات إلى بطاقة الذاكرة يحميها من الحذف إذا ما قمت بعملية ضبط المصنع كما تنوي.

5كتابة قائمة بالتطبيقات، أو حفظ نسخة منها

بعد إجراء عملية ضبط المصنع سيتوجب عليك تحميل التطبيقات التي تستخدمها، هناك طريقتين لفعل ذلك:

  • الطريقة الأولى: أن تقوم بكتابة قائمة بالتطبيقات التي تستخدمها، ومن ثم تقوم بإعادة تحميلها مرة أخرى من متجر التطبيقات للهاتف المحمول الذي تستخدمه، وهذه الطريقة ملائمة في حالة كون عدد التطبيقات التي تستخدمها قليلاً.
  • الطريقة الثانية: استخدام أحد برامج حفظ نسخة احتياطية من التطبيقات، مثل برنامج App Backup & Restore الخاص بالأجهزة العاملة بنظام أندرويد، أو برنامج CopyTrans Apps Beta للأجهزة العاملة بنظام iOS، هذه البرامج سوف تساعدك على حفظ نسخة احتياطية من البرامج الموجودة على جهازك المحمول، لتقوم باستعادتها بعد عملية ضبط المصنع ، هذه الطريقة ملائمة في حالة كون عدد التطبيقات الموجودة على الهاتف المحمول الخاص بك كثيرة، وسوف تستغرق الكثير من الوقت من أجل إعادة تثبيتها، كما أنها مفيدة في حالة رغبتك في الاحتفاظ ببيانات التطبيقات (مثل سجل المحادثات لبرامج الدردشة، والملاحظات وغيرها).

6أمور أخرى لا يجب أن تغفلها قبل القيام بعملية ضبط المصنع:

  • التأكد من معرفتك بكلمات المرور لكل الحسابات التي تستخدمها على جهازك المحمول (البريد الإلكتروني، وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وبرامج الدردشة وغيرها)، بالتأكيد سوف تحتاج إلى إعادة إدخال كلمات المرور بعد القيام بعملية ضبط المصنع التي تنوي إجرائها.
  • التأكد من معرفتك لطريقة ضبط بيانات الهاتف المحمول، لتتوافق مع الشركة المشغلة للهاتف، حتى تتمكن من تفعيل البيانات بمجرد القيام بعملية ضبط المصنع للهاتف المحمول.
  • التأكد من معرفتك بكلمات المرور لشبكات الواي فاي التي تستخدمها، سوف تحتاج إلى إعادة إدخالها بعد القيام بعملية ضبط المصنع للهاتف المحمول.

استعرضنا في هذا المقال عدة أمور عليك أن تقوم بالاهتمام بها قبل إجراء عملية ضبط المصنع للهاتف المحمول، وذلك من أجل التأكد من قدرتك على استعادة الهاتف للعمل مرة أخرى بنفس الكفاءة، وعدم فقدان أي شيء، في البداية تحدثنا عن الأسباب التي تدعوك للقيام بعملية ضبط المصنع، ومن ثم تحدثنا عن أهمية الاحتفاظ بنسخة من أرقام الهواتف الموجودة على الهاتف، وبعد ذلك تحدثنا عن الاحتفاظ بنسخة من الرسائل، وأيضًا الاحتفاظ بنسخة من الملفات الشخصية، وأخيرًا الاحتفاظ بقائمة، أو بنسخة من التطبيقات التي تستعملها، وفي النهاية ذكرنا بعض الأمور الصغيرة التي تحتاج إلى الاهتمام بها قبل إجراء عملية ضبط المصنع للهاتف المحمول الخاص بك.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × خمسة =