صيد السمك بالقصبة تقنيات الصيد بالقصبة
صيد السمك بالقصبة تقنيات الصيد بالقصبة

القصبة هي من ادوات صيد اسماك الفردية البسيطة، وغالبا ما تستعمل في الوقت الحاضر لغاية الترفيه او المشاركة في المسابقات الرياضية المخصصة للصيد بعد الانتشار الواسعة لطرق الصيد التجارية كالشبكة وغيرها، لكن في بعض المناطق الفقيرة من العالم يعتمد السكان على القصبة كأداة اساسية لصيد ما يحتاجونه من السمك سواء للاستهلاك المنزلي او للبيع لعدم قدرتهم على توفير تكاليف ادوات الصيد التجارية، وتتكون القصبة بشكل عام من عصا طويلة مثبت بها بكرة يخرج منها خيط في اخره خطاف يحمل الطُعم لجلب السمك، ويختلف نوع الطعم المستخدم حسب النوع المستهدف من الكائنات البحرية .

يطلق على قصبة صيد السمك ايضاً صنارة صيد السمك في بعد البلدان العربية

اساسيات صيد السمك بالقصبة

استعمال القصبة وصيانتها :

عند اقتناء قصبة للمرة الاولى لابد من التعرف على اجزائها الاساسية والية عمل وصيانة كل منها واجزاء القصبة هي :

أ- القصبة او العصا وتصنع من عدة مواد افضلها في العصر الحاضر الياف الكربون عالية المتانة ويكون طولها بين المترين والخمسة امتار وتستعمل القصبات الطويلة في العادة للصيد على الشواطيء بينما تستعمل القصبات القصيرة للقوارب.

ب- الماكينة وتسمى ايضا البكرة وهي الجزء الاهم في االقصبة اذ يلتف حولها خيط الصيد ويتم التحكم به من خلال حركتها لرمي الطعم في الماء او سحب وتحتوي الماكينة على علبة تروس بسيطة لزيادة سرعة السحب وتقليل القوة اللازمة كذلك يوجد مفتاح أمان لإيقاف سحب الخيط عند استقرار الطعم في الماء .

ج- خيط الصيد وهو خيط متين طوله يتناسب مع طول القصبة ويبدأ من البكرة ويمر عبر حلقات مثبتة على القصبة وفي نهايته ثقل يكون في الغالب من الرصاص وكذلك صنارة لتعليق الطعم وبها تعلق الاسماك .

على الصياد ان يتقن طريقة فك وتركيب اجزاء القصبة مع بعضها كذلك لا بد من لف الخيط حول البكرة بشكل منتظم بحيث يشكل اسطوانة منتظمة القطر على طول البكرة وان يتجنب وجود عقد في الخيط كذلك لا بد له من معرفة الطريقة التي يسحب فيها الخيط من الماء او يعاد اليها وكذلك اتقان ربط الصنارة بالخيط وتعليق الطعم .

ولصيانة القصبة يجب فك البكرة والحبل بعد فترة معينة من الصيد للتاكيد من يلامة الخيط وتفقد علبة التروس واعادة تزييتها وكذلك تنظيفها.

اقرأ ايضاً : ما هي ادوات وطرق صيد الاسماك … كيف تتعلم صيد الاسماك ؟

اختيار الطعم :

لكل نوع من الكائنات البحرية طعم مناسب يمكن للصياد التقاطه به وهناك مصدرين للطعوم هما المصادر الطبيعية مثل بعض الاسماك الصغيرة والكائنات الحية البحرية الصغيرة والديدان او بعض الطعوم غير الحية وهناك الطعوم الصناعية ففي العالم اليوم شركات متخصصة في انتاج الطعوم المناسبة لكل نوع من انواع السمك حسب عاداته في الحصول على الغذاء والهدف من استعمال مثل هذة الطعوم هو زيادة فاعلية عملية الصيد والحصول على كميات واحجام اكبر من الاسماك.

اختيار مكان الصيد :

الصياد المتمرس يختار وقفته على الشاطيء او في قارب الصيد حسب خبرته بمكان تواجد الانواع الجيدة من الاسماك وهذة الامكان تكون معروفة للصيادين ويمكن لأي صياد التعرف عليها اما بالخبرة المتراكمة واما بالتدريب على ايدي صيادين خبراء , اذ تنتشر في كثير من الدول الشاطئية بعض مراكز ومجموعات لتعليم الصيد بالقصبة.

افضل اوقات الصيد :

في اول الشهر القمري واوسطه واخره وذلك لارتفاع المد بينما تعد اوقات ما بعد الفجر والمغرب من كل يوم هي افضل اوقات الصيد وكثير من الصيادين يفضلون ساعات الفجر الاولى . وكذلك فإن كثرة او ندرة الاسماك تتأثر بعدة عوامل اهمها حرارة الماء وتواجد القشريات والحشرات بين الصخور الشاطئية .

ان صيد السمك بالقصبة يحتاج الى صبر وبراعة في التعامل مع الاسماك وفهم حركاتها الموسمية واليومية في الماء كذلك تقدير الطعم المناسب لكل نوع وتقدير حجم القوة اللازمة لسحب السمكة من الماء بحيث تتناسب مع وزن السمكة فقد يؤدي السحب بقوة الى خسارة السمكة وسقوطها في الماء كذلك لا بد في البداية اختيار نوع القصبة وطولها بناءا بما يتناسب مع قدرات الشخص وطريقة صيده وان يخضع لتدريب ولو بصورة بسيطة لتعلم اساسيات تركيب القصبة وفكها وصيانتها , وهناك عدد من منافسات صيد السمك بالقصبة العالمية والمحلية في كثير من البلدان الشاطئية حيث يمكن للصياد الماهر من خلالها اختبار مهاراته في الصيد والمنافسة على نيل القاب وميداليات وجوائز.

2 تعليقات

  1. السلام عليكم .. صياد مبتدىء وارجو ان تساعدونى على معرفة اصول الصيد الحديثة , ومعرفة طعام السمك الميسر فى السوق او يتم تجهيزه من العجين مثلا , فمثلا هنا فى ليبيا السيبيا او الكلامار هما طعوم غالية الثمن .. لكم جزيل الشكر

  2. يفضل ان تضع أسم السمك في كل بلد كما هو معروف لديهم والطعم المناسب له. بفضل أن تعلم الهاوي طرق بسيطة لصيد السمك مثل الفخاخ التي يدخل لها السمك ولا يخرج . يفضل أن تعلم الهاوي انواع السمك المستوطن والمهاجر في البلاد العربية ومتى يمكن صيده. يفضل ان تشرح للهاوي طرق اخراج الاسماك من اوكارها تحت تأثير روائح محددة لكل نوع من السمك وتسمى بخور قبل ان يبدا الهاوي بالصيد. هناك الكثير الذي يمكن ان يثري صفحتم او موقعكم. شكرا لكم على المجهود.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة عشر + سبعة عشر =