صيد الاسماك ادوات طرق صيد الاسماك كيف تتعلم
صيد الاسماك ادوات طرق صيد الاسماك كيف تتعلم

تعتبر هواية صيد الاسماك من الهوايات الممتعة والتي تلاقى إقبالا كبيرا لدى الكثير من الناس ، ولكنها في نفس الوقت تحتاج إلى الكثير من الصبر والهدوء، فلن تستطيع أن تتمتع بهواية صيد الاسماك بدون أن يكون لديك هاتان الصفتان .

وأكدت الإحصائيات أن هناك ما يقرب من 100 مليون شخص حول العالم يمارسون هذه الهواية ، ويجب على المبتدئين في هواية صيد الاسماك أن يعرفوا أنواع الأسماك وطريقة الصيد وأساليبه المختلفة والأدوات اللازمة لذلك .

وأول من عرف الصيد بالصنارة الخشبية كان الصينيون القدماء منذ ما يقرب من أربعة آلاف عام، ثم بعد ذلك طور الإنجليز في القرن الثامن عشر الميلادي هذه الرياضة وقاموا بإنشاء أندية لصيد الاسماك.

أما في عام 1939 أنشئ أول إتحاد دولي لصيد الاسماك بالولايات المتحدة الأمريكية، وأنشئ هذا الإتحاد بغرض الحفاظ على الأسماك، وتسجيل أرقام المحترفين في مثل هذه الرياضة.

هواية صيد الاسماك

صيد الاسماك من الهوايات التي يحبذها الكثير من الناس. ولكن ما الذي يجعل هذه الهواية مثيرة للاهتمام ؟ احدى الأسباب بأن الكثير من الناس يمارسون هذه الهواية هي لأنها وسيلة لإشراك جميع أفراد العائلة. يمكن للشخص اخذ كافة عائلته والخروج الى المياه والاسترخاء، والتحدث عن امور الحياة بينما يتمتعون بلذة اصطياد سمكة.

هي وسيلة رائعة للترابط بين الاسرة والاصدقاء.  يستغل العديد هذا الوقت لمناقشة قضايا مختلفة مع ابنائهم وبناتهم ومعارفهم او حتى مع انفسهم، اذ ان هذه الهواية توفر الوقت الملائم بعيداً عن الحياة اليومية وتفاصيلها والاشياء التي تلهينا مثل الهواتف المحمولة، والكمبيوتر والتلفزيون التي تلهي الكثيرين. ومن الاسباب الاخر انها هواية تمنح الشخص الهدوء النفسي ناهيك على انها هواية غير مكلفة.

صيد الاسماك : ادوات صيد السمك

1- برغم اختلاف أدوات صيد السمك إلا أنها جميعا تتفق في مكوناتها الأساسية، وهي القصبة والماكينة والخطاف والخيط الخاص بالصنارة، ولا يوجد أي شخص من الممكن أن يصطاد دون أن يكون عالما لأدوات صيده.

2-  يجب أن تعلم وأنت مقدم على رحلة صيدك الأولى أن الطعم من الأشياء الهامة جدا في عملية الصيد، لأن من خلاله ستحدد نوع الأسماك التي تنوى إصطيادها، وتعد الديدان من أكثر أنواع الطعم شيوعا في صيد الاسماك على مستوى العالم.

3- الطعم الصناعي يشبه الطعم الطبيعي ويكون مصنوعا من الفولاذ أو الشعر أو النحاس أو الحديد، ويساهم هذا الطعم في المساعدة في خداع الأسماك ، ويجعل اصطيادهم أمرا يسيرا.

4- حاويات حمل الأسماك من الأدوات الهامة جدا لصائد الأسماك، لأن الحاوية هي التي تساعدك في تفريغ صنارتك من الأسماك التي قمت بصيدها بالفعل على مدار عدد الساعات التي قضيتها في التمتع بهذه الهواية، أو المهنة الجميلة .

5- جهاز مقياس عمق الماء جهاز مهم جدا، ولكن يكون لدى الصيادين المحترفين فقط ، لأن الهواة لن يصل بهم الحال لقياس عمق المياه لمعرفة الأسماك المطلوب اصطيادها.

 6- هناك جهاز يسمى السونار، وهو يشبه كثيرا هذا الجهاز المستخدم في الطب ، وهنا يستخدمه المحترفين ليسهل عليهم معرفة المعلومات التي يريدوها في هذه المياه من حيث نوع الأسماك الموجودة فيها وأحجامها وهكذا، ويستخدم في شركات الصيد الكبرى .

تعليم صيد الاسماك : طرق صيد الاسماك

1- إحضر قصبة طولها حوالي 3 متر وماكينة من النوع الجيد، وخيط متين طوله حوالي 50سم ،وتكون هذه الأدوات الأولية لمبتدئي الصيد.

2- اذهب إلى المكان المختار لاصطياد الأسماك، وحاول أن تتعلم رمي الصنارة عدة مرات ثم راقب جيدا مدى تحسن أدائك في رمي الصنارة إلى البحر.

3- حاول أن تتعلم من الخبراء في هذا المجال ، لأنك حينما تتعلم من الخبراء عمليا حتى ولو عن طريق التقليد ستكون فرصتك في الاستيعاب أسرع.

4- أرمى الصنارة إلى البحر وأسحبها عدة مرات وذلك لعدة أمور من أهمها، أن تعطي لنفسك الثقة وأن تختبر قوة الخيط والماكينة مع السحب المتكرر ، ومن هنا تضمن ألا تتعرض لخسارة سمكة عند اصطيادها بصنارتك لضعف الخيط أو رداءة نوع الماكينة.

5- يجب أن تتعلم جيدا طريقة ربط الطعم بالصنارة، وأن تتأكد أن الطعم مربوط بشكل جيد يقاوم التيارات التي قد تتواجد في البحر.

6- يجب أن يكون لديك ميزان حساس في يدك لمعرفة متى تسحب الصنارة ومتى تصبر على السمكة حتى تبتلع الطعم .

4 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة عشر − أربعة =