صنع الغراء

هل تعرف كيف يتم صنع الغراء ؟. إنني أتحمس كثيرًا عندما أفكر في كيفية صناعة الأشياء، خاصةً تلك التي نستعملها كثيرًا، أو نحتاج إليها كثيرًا، كالغراء مثلًا، فـ صنع الغراء لا أعتقد أنه بالأمر الصعب، خصوصًا أن جدتي كانت تصنعه في المنزل بطريقة النشا، عندما كانت تصنع طائرة ورقية خصيصًا لي، لتلصق ورق الطائرة ببعضه، وورق الطائرة بالخشب، والخيط، هذا الأمر كان مثيرًا للغاية، وجعلني أهتم كثيرًا بالبحث عن طريقة صنع الغراء .

المواد اللاصقة

يعتبر الغراء أحد المواد اللاصقة والتي من ضمنها: الإسمنت، والإبوكسي، والمعجون، وهذه المواد تنتشر بشكلٍ كبير في مجال الصناعة، وقد كانت المواد اللاصقة تصنع قديمًا من المواد الطبيعية بالطبع، فكانت تصنع إما من عصارة الأشجار، أو من جلود الحيوانات، ولكن مع تقدم الحياة الصناعية، فإن المواد اللاصقة اليوم تصنع من السيليكون، ومن البولي إثيلين (النيلون متعدد الإثيلين)، ولكن يعتبر استخدام المواد اللاصقة الصناعية أفضل من الطبيعية وهذا لأنها تستطيع ربط الأجسام لمدة أطول عن غيرها من المواد اللاصقة الغير صناعية، أو الطبيعية. ويمكن صنع الغراء من المصدرين. وترجع أهمية المواد اللاصقة في قدرتها على عمل روابط قوية بين سطحين فتحافظ على التماسك في الظروف المتوقع حدوثها لهذا السطح. إن من أكثر ما يميز المواد اللاصقة قدرتها على ربط جسمين من مادتين مختلفتين حتى في السمك، مما يسهل عملية صنع أشكال معقدة.

مصطلح “غراء” في اللغة

غِراء بكسر الغين، هي اسم، وتُجمع على أغْراء بسكون الغين، وقد تأتي غرائي كصفة للزوجة، فيقال: سائل غرائي: أي لزج، وغراء: هو مادة تستعمل في لصق الأشياء ببعضها  فتلصق به الجلود، والأخشاب، والورق. ومن خواصها أيضًا أنها تذوب عن طريق النار، ويصنع من أكثر من مصدر، فقد يصنع من مصدر حيواني أو نباتي، وسنتحدث عن هذا الأمر بالتفصيل عند حديثنا عن طريقة صنع الغراء .

ما هو الغراء؟

هو مادة توضع بين سطحين فتساعد على ربطهما وتثبيتهما ببعضهما، وهذا يتم عن طريق الانسياب بين في مسامات الأسطح المراد ربطهما، والتغلغل داخلها، وعندما يجف الغراء يصبح مادة صلبة بين الجسمين، أو بمعنى آخر تصبح جزءًا منهما، فتجعلهم جسمًا واحدًا، مما يساعد في عملية التثبيت والربط، و صنع الغراء أمرٌ مهمٌ للغاية، وهذا لكثرة التطبيقات التي يستخدم فيها الغراء، فمثلًا بغض النظر عن مهمة الغراء الأساسية في إصلاح الأشياء بوجهٍ عام، فهو يستخدم في تجليد الكتب، وفي لصق المعادن والزجاج، وفي إلصاق اللوحات والزينة، وفي تثبيت الخشب، وفي الكثير من الأمور، ومن السهل جدًا أن تتواجد هذه المادة في أي مكان، حيث أنه يمكن صنع الغراء في المنزل، أو شرائه من الخارج، كما أن هناك غراء طبيعي وصناعي، وينقسم الغراء الطبيعي إلى غراء نباتي،وحيواني، وسنتحدث عن هذا الأمر في هذا المقال بإذن الله.

أنواع الغراء

ينقسم الغراء إلى غراء طبيعي، وغراء صناعي، والغراء الطبيعي يتكون من غراء نباتي، وغراء حيواني.

الغراء الطبيعي

إن صنع الغراء الطبيعي يكون من مواد طبيعية، نباتية كانت أو حيوانية، ويستخدم في عمليات اللصق البسيطة، مثل: إلصاق الأوراق، والورق المقوى، وفي لصق الخشب، والمعدن ولكن في حالة كونه على هيئة رقاقات معدنية، ويتميز الغراء الطبيعي  بقدرته على الحفاظ على متانته في درجات حرارة تقدر بـ100 درجة سيليزية، كما أن الغراء الطبيعي له القدرة على مقاومة المذيبات العضوية، ولكنه للأسف لا يستطيع أن يبقى طويلًا أمام الفطريات، والرطوبة، والطفيليات الحشرية.

الغراء الطبيعي النباتي

إن الغراء النباتي يستخرج من مواد نباتية بالطبع، ويمكن أن يكون صنع الغراء بسيطًا في المنزل، أو قد يكون معقدًا؛ فيحتاج إلى أجهزة خاصة ومعدات معقدة، ومن أنواع الغراء النباتي: غراء النشا: (وسنتحدث عنه بالتفصيل)، وغراء الديكسترين: وهو عبارة عن مجموعة من الكربوهيدرات، لها وزن منخفض، وتُنتج عن طريق التحليل المائي لمادة النشا، وهذا الغراء يستخدم في لصق الأوراق، ويوجد أيضًا غراء فول الصويا: وهذا النوع من الغراء يتميز بأن ثمنه زهيدًا، على الرغم من أن صناعته معقدة، حي يستخرج من بروتين فول الصويا، ويتم هذا عن طريق فصل البروتين ميكانيكيًا من فول الصويا، ولتحسين مقاومته ضد الماء تضاف أملاح الكالسيوم، وهناك نوع آخر من الغراء الطبيعي النباتي وهو غراء الصنوبر، أو صمغ الراتنجي، ويتم إنتاجه من شجر الصنوبر، من مادة هيدروكربونية تستخرج منه، إلا أن هذا الغراء مقاومته للماء قليلة، كما أنه يمكن أن يتعرض للأكسدة بسهولة؛ لذا تضاف إليه مواد بلاستيكية حتى يتم تقليل الهشاشة، ويستخدم هذا النوع في صناعة الورنيش مثلًا.

الغراء الطبيعي الحيواني

إن صنع الغراء الطبيعي الحيواني يكون باستخراج مكوناته من مصدر حيواني، مثل: عظام الحيوانات، أو جلودها، وهذا الغراء يوجد في الأسواق على هيئة مساحيق، أو حبيبات صغيرة تذاب في الماء حتى يتم استعمالها عند الحاجة، أو قد يصنع الغراء الحيواني من الأسماك، وهذا النوع من الغراء يكون على شكل سائل مركز في الأسواق، و صنع الغراء الحيواني يحتاج إلى مصانع خاصة، وأدوات ومعدات معقدة، ومن هذا النوع: غراء الكازين، وهذا الغراء ينتج من ترسيب بروتين الحليب. وهناك غراء الدم، وهو يستخلص من البروتين الموجود في دماء الحيوانات، ويتم صنع غراء الدم عن طريق استخراج هذا البروتين، ثم ترسيبه، وتجفيفه، ليتم مزجه مع الماء، ثم إضافة مركب هيدروكسيد الكالسيوم، أو حجر الكلس، ويتم تسخين المزيج في درجات حرارة عالية حتى يتم تخليصه من الماء فيه. ويوجد غراء الأسماك، ويتم صنع هذا الغراء من جلود الأسماك، ويتوفر هذا الغراء في حالته السائلة مما يساعد في استخدامه في كثير من التطبيقات. وهذا الغراء ليس جديدًا بل تم اكتشافه منذ عدة قرون، وتم استخراجه وصناعته بطرق بدائية.

الغراء الصناعي

يصنع الغراء الصناعي من مواد كيماوية، ومن أنواع الغراء الصناعي: الغراء المقوى حراريًا، وهذا النوع من الغراء يتم عن طريق تفاعلات كيميائية في درجات حرارة معينة، حسب نوع المادة، ومن أمثلة هذا النوع: الأكريليك، البوليميد، الإيبوكسي، الميلامين فورمالدهيد، اليوريا فورمالدهيد، الريسولسنول. ومن أنواع الغراء الصناعي الأخرى: الغراء المرن، ويتم صنع الغراء المرن عن طريق البوليمرات، ويستخدم هذا النوع في صناعة الأشرطة اللاصقة، وهناك الغراء المطاوع للحرارة، والذي يمكن أن يذاب دون أن تتغير خصائصه، مثل: أسيتات ونترات السليليوز.

صنع الغراء في المنزل

يعتمد صنع الغراء في المنزل على مواد بسيطة، حيث يمكن صناعته بسهولة دون الحاجة إلى معدات أو أجهزة معقدة، ومن أنواع الغراء الذي يصنع في المنزل: الغراء البسيط، غراء عجينة الورق، غراء النشا، غراء بسيط دون طهي، غراء اللبن، ويمكن إجمال جميع تلك الأنواع تحت مسمى “الغراء الأبيض”.

صنع الغراء الأبيض

هذا النوع من الغراء يتم استخدامه في إلصاق الكتب، وفي تثبيت الأخشاب، وفي الأسطح، والمعادن، والزجاج، ويتم هذا عن طريق التغلغل داخل الأجسام، وعندما يجف الغراء ويصبح صلبًا، يصبح السطحين للمادة كسطح واحد، أو مادة واحدة، فتجعلهما متماسكين، دون أن تؤثر على خصائص أي من المادتين، وهذه آلية عمل الغراء بوجه عام –كما ذكرنا من قبل-، ويمكن صنع الغراء الأبيض في المنزل، ويتم هذا عن طريق استخدام مواد بسيطة وآمنة، أو يمكن الحصول عليه من الأسواق، ولكن لا يمكن ترك هذا الغراء طويلًا دون استعماله، حيث ينصح باستعماله في أقرب وقتٍ ممكن.

صنع الغراء البسيط

يعتمد هذا النوع على الدقيق والماء، فنأتي بنصف كوب من الدقيق، مع نصف كوب من الماء، ثم نضع المكونات في وعاء متوسط، وبهذا يتم صنع الغراء عن طريق خلط المكونات حتى يصبح قوام المزيج مثل العجينة، بحيث تكون متوسطة السمك، ليست سميكة أو لينة جدًا، وتتم مضاعفة المكونات على حسب الرغبة في زيادة كمية الغراء، ثم توضع تلك العجينة على النار حتى تغلي، ويتم إبعاده عن النار ما إن يغلي الخليط، ثم يستخدم الغراء عندما يبرد، ويمكن استخدام هذا الغراء بالفرشاة، أو بيدك حتى تضعها على السطح الذي تريد إلصاقه، ويجب أن تعلم أنه مع الوقت يمكن أن يصاب الغراء ببعض العفن، لذا لا بد أن يتم تجفيفه بعد استخدامه بالحرارة، ولحفظ الغراء الغير مستعمل من الممكن أن تحفظه في وعاء محكم في الثلاجة، حتى تستعمله لاحقًا، وإن أصابه بعض الجفاف أضف إليه القليل من الماء حتى تتمكن من استخدامه. ولا يستخدم هذا الغراء في المشاريع طويلة المدى، ولكن في الأعمال البسيطة، وهذا لأنه يجف سريعًا.

صنع غراء عجينة الورق

يتم  صنع الغراء من كوب من الدقيق، وثلث كوب من السكر، ومن كوب إلى كوب ونصف من الماء الذي يخلط بملعقة صغيرة من الخل، وبالطبع فإنه يمكن التعديل على المكونات حسب الكمية المرغوب فيها، ولكن يجب أن يبقى الفرق بين نسب المكونات من 1:3، وملعقة من الخل صغيرة لكل كوب دقيق، وعند الرغبة في الحصول على عجينة أكثر نعومة، يمكن نخل الدقيق قبل الاستعمال، ونبدأ بخلط الدقيق مع السكر حتى يمتزجا تمامًا، ثم نضيف ثلاثة أرباع كوب من الماء مع ملعقة من الخل حتى يتجانس الخليط ويكون عبارة عن عجينة سميكة، وعندما تصبح العجينة متجانسة، أضف باقي الماء الأصلي من المكونات حتى يصبح الغراء خفيفًا، ولكن ليس سائلًا تمامًا، ثم يتم وضعه على النار، ويتم تقليبه باستمرار حتى يتماسك، وما إن يغلي الغراء، يتم إطفاء النار، ويمكن استخدامه ما إن يبرد، ويتم حفظه مثل الغراء البسيط، فيحفظ في الثلاجة، ويمكن إصابته بالعفن أيضًا لذا يجب الحفاظ عليه جافًا بعد استعماله.

صنع الغراء بالنشا

نحتاج في هذا الطريقة إلى نصف كوب من الماء، وإلى ملعقتين كبيرتين من النشا، وملعقتين كبيرتين أيضًا من شراب الذرة، وإلى ملعقة صغيرة من الخل الأبيض، ويتم صنع الغراء عن طريق خلط ثلاثة أرباع كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من الخل، وملعقتين كبيرتين من شراب الذرة، ثم يترك الخليط على النار حتى يغلي تمامًا، وبينما يغلي الخليط يتم وضع من كوب إلى ثلاثة أرباع أكواب من الماء، مع ملعقتين كبيرتين من النشا، ويتم خلطهم جيدًا معًا، ويتم إضافة خليط النشا إلى الماء المغلي، ويتم مزجها، وتقلب باستمرار حتى يغلي، يُترك الخليط حتى يبرد، ويتم حفظه في الثلاجة أيضًا حتى يحين وقت استعماله، وإذا أردت أن تزيد من جودته في اللصق يمكن أن تتركه ليلة كاملة دون أن تستعمله.

صنع غراء بسيط دون طهي

ويتكون هذا الغراء من كوب من الدقيق، ونصف كوب من الماء، وثمن ملعقة من الملح، ويتم خلط تلك المكونات معًا في وعاءٍ صغير عميق، ويتم صب الماء تدريجيًا على الدقيق، حتى تتكون عجينة سميكة، مع قليل من الملح، ويتم التقليب جيدًا. وحينها تكون قد انتهيت من صنع الغراء ، ويكون جاهزًا للاستعمال.

صنع الغراء من اللبن

يستخدم في صنع هذا الغراء: بيكربونات الصوديوم، ونصف كوب من اللبن، وأشرطة مطاطية، وملعقتان من الخل الأبيض، ومناديل ورقية، وملعقة معيار، وكوب عيار، ويتم صنع الغراء من اللبن عن طريق خلط نصف كوب من اللبن، مع ملعقتي الخل، ثم يترك الخليط حتى يهدأ لمدة دقيقتين، وهذا سيجعل الخليط يشكل كتلًا صغيرة داخل الحليب، لأن هذا التفاعل يجعل اللبن يتكتل أو يتخثر، ثم يتم فصل الكتل عن المصل عن طريق مصفاة يمكنك أن تصنعها، حيث تقوم بوضع منديل ورقي فوق فوهة كوب، وتكون كبيرة، ثم يتم الضغط على المنديل حتى يتقعر داخل الإناء قليلًا، ونقوم بتثبيت المنديل عن طريق شريط مطاطي مثلًا، حتى نضمن عدم حركته أثناء تصفية المصل، وبهذا نقوم بالتصفية، فنحصل على الكتل مجمعة في المنديل، ثم تترك الكتل حتى تصفى جيدًا، يتم كشط الكتل المصفاة، ويتم وضعها في منديل والضغط عليها جيدًا حتى يخرج كل ما فيها من مصل اللبن، ويتم خلط تلك الكتل مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، وملعقتين صغيرتين من الماء، ويقلب المزيج جيدًا، ومن المضحك أنك سوف تتمكن من سماع صوت فقاعات؛ نتيجة تكون ثاني أكسيد الكربون، بسبب تفاعل بيكربونات الصوديوم مع اللبن الرائب، ويتم إضافة الماء حتى تستطيع أن تضبط قوام العجينة حسب الرغبة، وبهذا يتم صنع الغراء من اللبن.

صنع غراء البطاطا

نستطيع صنع الغراء من البطاطا عن طريق تقطيع قطع صغيرة من البطاطا، ثم غسلها بالماء، وإضافة إليها نصف للتر من الماء، بعد وضعها في إناء عميق، ثم يوضع الخليط على النار، وتركه ليذوب تمامًا، ثم يتم إضافة خمس جرامات من الشبة، ثم نقوم بتحريك الخليط حتى يصبح متجانسًا وشفافًا، ويتم وضح هذا المزيج المتجانس في عبوة محكمة الغلق حتى يمكن استخدامه مرة أخرى عند الحاجة إليه.

صنع الغراء الحيواني

سنتحدث عن صنع الغراء الحيواني من جلد الحيوانات، ومن عظامها. الخطوة الأولى تكون عن طريق غسل جلود الحيوانات بالماء جيدًا، ثم يتم التخلص من مادة البروتين الغير غروية بالجلود عن طريق تركها في محلول من الماء والجير، ويتم معالجة الجلود بمادة حامضية مخففة بالماء، ثم يتم غلي الجلود في آلات كبيرة للغلي، أو أحواض مخصصة لهذا الأمر، ولحفظ الغراء من أن يتصلب بعد أن يبرد، يتم إضافة مادة مانعة للتحلل، يتم تصفية الغراء جيدًا، ويتم طحن المواد الناتجة عن طريق آلات مخصصة، فيتحول الغراء إلى مسحوق أو حبيبات –كما ذكرنا- ثم يتم تعبئة الغراء في عبوات خاصة ليتم بيعه في الأسواق. أما في صنع الغراء من عظام الحيوانات، فيتم هذا عن طريق غسل العظام جيدًا عن طريق مادة حمضية، يتم طحن العظام، وطبخها في الماء، حتى تغلي في آلات مخصصة، وتضاف أيضًا مادة مانعة للتحلل، لحفظ الغراء من التصلب بعد أن يبرد، ثم يعبأ في عبوات خاصة ويطرح في الأسواق.

مكونات غراء الخشب الأبيض

هذا النوع من الغراء من أنواع الغراء الصناعي التي سبق أن تحدثنا عنها، فهو عبارة عن بوليمر، ينتج من اتحاد الفورمالين في وسط حامضي مع اليوريا، والمواد الخام هي عبارة عن: مادة الفورمالدهيد، وهيدروكسيد الصوديوم أو الصودا الكاوية، والسليليوز، واليوريا. وهذا الغراء مهم جدًا في مجال الطلاء، والديكورات، وفي لصق الأخشاب، وفي صناعة المنتجات الرغوية، وأيضًا يعمل كعازل للكهرباء.

إن مجال صناعة الغراء واسع جدًا، وهذا لأهميته الكبيرة في الكثير من الصناعات، قد يبدو لك الغراء ليس بالأهمية التي تجعله مهمًا لهذه الدرجة، ولكنه بالفعل كذلك، فأنت مثلًا قد تحتاج إليه في إنجاز عمل يدوي بسيط، أو في إنجاح مشروعٍ بسيط، وسيكون الغراء مساعدك الأول.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

5 × 4 =