كيف يمكنك صناعة كريم الوجه في البيت
كيف يمكنك صناعة كريم الوجه في البيت

يعتبر الحفاظ على نظارة الوجه وجاذبيته من الامور الاساسية للمرأة في الوقت الحاضر ، ولنقل حتى للرجال، فالمحافظة على البشرة وعلى صفاءها ,هو امر بذي اهمية، فطبيعة الحياة الحالية، وما نعايشه يوميا وكل ساعة، من توتر، وارهاق، وضيق الوقت، اصبحت تترك مخالبها على وجوهنا، فقد ترى رجل وتظنه في الخمسين وهو حقيقة ما زال في العقد الثالث، وكثيرا من النساء ينظرن الى وجوهن كل صباح ومساء، ويمررن اصابعهن على اطرافه بعناية، وبرقة, خوفا من ان يجدن خطا جديدا بدأ يظهر. ولكن جاءت ايضا هذه الحياة المعاصرة وجادت بالعديد من الشركات التي تصنع الكثير من الكريمات لتحافظ البشرة على نظارتها، ولتبقى لامعة، مشرقة، وهذا امر له حسناته ,وفوائده، اما مشاكله فهو احتمال وجود بعض المواد الكيماوية والتي تخلط بهذه الكريمات، خاصة التي اسعارها في متناول اليد، واما ان كانت طبيعية مائة بالمائة، فيكون سعرها مرتفعا بعض الشيء، فما الحل ؟ .

 

تعلمي صناعة كريم الوجه في البيت

ببساطة لماذا لا نصنع كريماتنا في بيوتنا, لنحاول, فقد جلبت معي بعض الخلطات:

أولا: كريم مرطب ومنعش للوجه

المواد والمقادير :

قشور الخيار حبة واحدة كبيرة أوراق النعنع 200 غرام مادة الفازلين ملعقة واحدة عصير الليمون ليمونة واحدة زيت اللوز 2 ملعقة

طريقة الاعداد :

1. اولا يتم خلط قشر الخيار مع اوراق النعنع ويتم تركها لمدة ثلاثة ايام حتى تجف تماما، ثم يتم طحنها حتى تصبح ناعمة جدا 2. عمل حمام ماء ساخن للفازلين للتاكد من ذوبانه . 3. تخلط باقي المكونات مع الفازلين حتى تصبح منسجمة مع بعضها البعض 4. يضاف اليها خليط قشر الخيار مع النعنع، ويحرك جيدا . 5. يترك المنتج حتى يبرد، ويمكن وضعه في الثلاجة لهذا الغاية . 6. يستخدم هذا الكريم بعد الاستحمام .

ثانيا : كريم الصباح :

المواد والمقادير :

زيت زيتون 1 ملعقة فازلين 1 ملعقة خيار 1 خيار زيت الورد 2 نقطة

طريقة الاعداد :

1. استعملي الخلاط الكهربائي لفرم الخيار حتى يصبح مهروسا جيدا . 2. قومي بتذويب الفازلين جيدا ويمكن ذلك بواسطة حمام مائي ساخن . 3. اخلطي المكونات السابقة الان كلها وبصورة جيدة ، حتى يصبحوا كمزيج واحد . 4. في حال كانت بشرتك دهنية، ضعي القليل من الليمون واخلطية جيدا مع المزيج السابق . 5. ضعي الخليط في وعاء مغلق بإحكام, واتركيه حتى يبرد، ويمكن وضعه بالثلاجة .

ثالثا: كريم الليل :

وهناك نوعان لهذا النوع من الكريم، الاول لاصحاب البشرة الجافة والعادية والحساسة، والنوع الثاني لاصحاب البشرة الدهنية :

• اصحاب البشرة العادية والحساسة والجافة :

 المواد والمقادير :

جنين القمح * 2 ملعقة زيت جوجوبا* 1 ملعقة شمع عسل طبيعي 21 كوب جنين القمح : هو عنصر النموفي القمح، وهو من اهم عشر مواد غذائية غنا بالفيتامينات والمعادن والاحماض وويوجد بين طبقات القمح، ويعادل 2-3 % من البذرة، ومن اهم الفيتامينات التي تحضر منه B2 زيت جوجوبا : هو زيت يستخلص من شجيرة صحراوية لها نفس الاسم، وتوجد في صحراء اريزونا والمكسيك في الولايات المتحدة الامريكية، أما سبب شهرة منتجات هذه الشجيرة فهي قدرتها على الترطيب، ويطلق على زيتها اسم اخر وهو ذهب الصحراء، ويحتوي على مادة السيراميد بكثرة وهي الموجودة في البشرة، ومن ميزاته انه لا يترك رواسب .

طريقة الاعداد :

بكل بساطة اخلطي المكونات المذكرة اعلاه مع بعضها البعض جيدا، حتى يصبح الخليط متجانسا، واتركيه حتى يبرد، ويفضل تركه في الثلاجة لبعض الوقت .

• اصحاب البشرة الدهنية :

المواد والمقادير :

زيت لوز حلو 2 ملعقة عسل 2 ملعقة فازلين 4 ملاعق

طريقة الاعداد :

1. قومي بتذويب الفازلين جيدا ويمكن ذلك بواسطة حمام مائي ساخن . 2. اخلطي المكونات السابقة جيدا حتى تصبح متجانسة . 3. اتركيها تبرد في الثلاجة.

رابعا : كريم للبشرة :

المواد والمقادير :

ماء الورد زيت اللوز ربع كوب شمع النحل 1 ملعقة يمكن استبدال ماء الورد بماء مغلي ثم مبرد، والغاية استخدامه خال من البكتيريا والجراثيم .

طريقة الاعداد :

1. يذاب شمع النحل جيدا بزيت اللوز، ويمكن ذلك عن طريق حمام مائي ساخن . 2. يتم اضافة الماء وبكميات بسيطة وعلى فترات ,حتى يصبح الخليط متناسقا وبلون ابيض . 3. يمكن مزج الخليط بواسطة الخلاط الكهربائي . 4. يترك الخليط حتى يبرد قبل الاستخدام . 5. يمكنك التعرف على بشرتك بواسطة استعمال هذ الكريم، ففي حال أصبحت دهنية بعد الاستخدام يتم تخفيف تركيز الكريم بإضافة الماء واعادة خلطه مرة اخرى، اما اذا أصبحت البشرة جافة فيتم وضع المزيد من الزيت وخلط المزيج جيدا مرة اخرى، وهكذا، حتى تشعر بشرتك بالراحة معه .

معلومات ونصائح حول الكري واستخدام :

a) بمراجعة معظم انواع الكريمات سنجد انها تحتوي في اغلبها على عنصرين هامين الماء والزيت . b) وفي العادة يتم استخدام وسيط ليساعد على خلط هاتين المادتين، اللتين لا يختلطا عادة . ومن الامثلة عن الوسيط شمع النحل الطبيعي c) اما كيفية عمل حمام الماء الساخن، فيتم وضع قدر من الماء على النار، حتى يغلي، ويتم وضع وعاء فوق القدر فيه المادة المراد تذوبيها (كالفازلين ), حتى يعمل بخار الماء على رفع حرارة الوعاء وبالتالي ذوبان المادة مع استمرار التحريك . d) يفضل وينصح بشطف الوجه جيدا وتنظيفه قبل استخدام الكريم، حتى تكون مسامات البشرة متفتحة ومستعدة لاستقبال الكريم . e) يحفظ الكريم دائما في مكان جاف وبعيد عن الشمس .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

16 + ستة =