تسعة
الرئيسية » العمل » مهارات » صناعة فيلم قصير : كيف تتمكن من إنتاج فيلم قصير ؟

صناعة فيلم قصير : كيف تتمكن من إنتاج فيلم قصير ؟

عملية إنتاج فيلم قصير قد تكون طريقك نحو احتراف عالم إنتاج الأفلام السينمائية، نوفر لك المساعدة اللازمة للبدء في صناعة فيلم قصير من البداية وحتى الاحتراف.

صناعة فيلم قصير

هل تعشق الأفلام وتريد أن تبدأ في صناعة فيلم قصير بنفسك ؟ أصبح الأمر سهلاً بعد التطور التكنولوجي الكبير في السنين الأخيرة، لكن لتنجز فيلم قصير ممتاز لابد أن تكون خبيرًا في صناعة الأفلام، ولن تصل إلى هذه المرحلة منذ فيلمك الأول، لكن ليكون فيلمك القصير الأول جيدًا، يجب أن تكون على علم بالمشاكل التي قد تعيقك، في المقال التالي ستتعرف على أهم الخصائص الأساسية المميزة للفيلم القصير وكيف تتمكن تدريجيًا من صناعة فيلم قصير ممتاز.

خطوات صناعة فيلم قصير

اقرأ سيناريوهات الأفلام

في البداية اقرأ الكثير من سيناريوهات الأفلام القصيرة لتكون على علم بالخصائص المميزة للفيلم القصير، حدد الهدف الذي تريد الوصول إليه من خلال فيلمك، حدد النقاط الأساسية مثل اسم الفيلم والحدث الأساسي في الفيلم. حدد نوع الفيلم الذي تريد تصويره، هل هو روائي أم وثائقي؟ هل هو كوميدي أم أكشن؟

ابدأ كتابة السيناريو

بعد انتهاءك من تحديد الأفكار الأساسية، ابدأ بكتابة سيناريو الفيلم. عند كتابتك لسيناريو فيلم قصير، يجب أن تضع في اعتبارك الأمور التالية: تطور الشخصية، تطور عقدة الفيلم، مدى إثارة الحدث الأساسي في الفيلم، التغير الحادث لبطل الفيلم. الخطأ الأكبر الذي يقع في المبتدئين في صناعة فيلم قصير هو عدم اهتمامهم بالسيناريو، فهم يظنون أن السيناريو القوي هو خاص بالأفلام الطويلة فقط، وأن الأفلام القصيرة تعتمد على الفكرة، في الواقع هذا أمر خاطئ تمامًا، الفيلم القصير لا يحتاج إلى سيناريو كثيف، لكنه يحتاج إلى سيناريو ذكي ومرن، سيناريو لا يحوي كمية كبيرة من الحوار، لكن الجمل الموجودة فيه هي جمل قصيرة وتحمل معاني خفية كثيرة.

اكتب تفاصيل المشاهد

اكتب كل التفاصيل الخاصة بكل مشهد على حدة في ورقة أو ملف منفصل، وحدد كل الأمور التي قد تحتاجها في بناء مشهدك والمكان الذي ستقوم بالتصوير فيه والممثلين المناسبين، ثم اذهب إلى المكان وحدد الوقت المناسب للتصوير، والذي سيكون في ضوء النهار إذا لم تكن تمتلك معدات إضاءة مناسبة للبدء في صناعة فيلم قصير .

اعرف الفرق بين الفيلم القصير والفيلم الطويل

يجب أن تفهم الفرق بين الفيلم القصير والفيلم الطويل، فالفيلم الطويل لديه الكثير من المساحة ليبدأ في وضع مشاهد تمهيدية ثم يقوم بتطوير العقد والشخصيات، أما الفيلم القصير فهو يعتمد بشكل أساسي على تصوير فكرة ما أو مشهد جمالي. في عملية صناعة فيلم قصير لن تحتاج إلى شخصيات قوية، في الواقع لا يوجد أي فيلم قصير ناجح يعتمد على الشخصيات القوية المؤثرة، بل هو يعتمد على الحبكة الذكية في النهاية.

تعلم تأثيرات الكاميرا

بعد أن حصلت على الكاميرا التي ستقوم بالتصوير بها، تعلم التأثيرات المختلفة التي تقوم فيها في التركيز (الفوكس) وغيره من التأثيرات التي يجب أن تكون على علم بها عند بدايتك في صناعة فيلم قصير ، ابدأ كذلك بتعلم المونتاج وكيفية إضافة الفلاتر والتأثيرات المختلفة لتتمكن من الحصول على فيلم ممتاز، أو كحل أسهل لكن ذو تكلفة أعلى، يمكنك أن تقوم بتعيين مونيتير محترف يقوم بعملية المونتاج كاملة وفي وقت سريع.

ابحث عن الموسيقى

ابدأ بالبحث عن الموسيقى المناسبة لفيلمك، إذا لم تكن قادرًا على عزف الموسيقى الخاصة بك، فستكون أمام خيار صعب وهو شراء الموسيقى التصويرية والتي ستكون جزء من مقطوعة، فأنت ستقوم بالبدء في صناعة فيلم قصير ولن تحتاج إلى الكثير من الموسيقى، مع ذلك فلو قمت باقتصاص جزء صغير ولو كان ثواني معدودة من المقطوعة الموسيقية فأنت قد انتهكت حقوق الملكية الخاصة بمؤلف الموسيقى، لذا فعادةً ما يقوم صناع الأفلام القصيرة إما باستخدام الموسيقى الكلاسيكية التي لا تحتوي على حقوق ملكية أو الموسيقى الجديدة المجانية، أو تعيين موسيقي لتأليف الموسيقى.

في النهاية، تذكر أن الإخراج هو عبارة عن مزيج من الموهبة والخبرة، إن كنت تمتلك الموهبة ولم تقم بالتجربة مرارًا، أو إن قمت بالتجربة طوال الوقت وأنت لا تملك الشغف أو الموهبة بالسينما، ستفشل فشلاً ذريعًا في صناعة فيلم قصير ممتاز.

علي سعيد

كاتب ومترجم مصري. أحب الكتابة في المواضيع المتعلقة بالسينما، وفروع أخرى من الفنون والآداب.

أضف تعليق

15 + 7 =