تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف يُمكنك صناعة فيلم إحترافي بسهولة؟!

كيف يُمكنك صناعة فيلم إحترافي بسهولة؟!

صناعة فيلم احترافي تتطلب العديد من المهارات إضافة لبعض الجوانب التي يجب الاهتمام بها تعرف على كل ما ستحتاج إليه لصناعة فيلم ما في هذا المقال.

صناعة فيلم إحترافي بسهولة

إذا تحدثنا عن صناعة فيلم ما فأول ما سيتبادر إلى ذهنك هو احترافية هوليود وبراعة مخرجيها، وربما يُصيبك اليأس والإحباط إن كنت تُريد
البدأ في إخراج وصناعة الأفلام، بالطبع لا يوجد وجه مقارنة بين المعدات والإمكانيات المتوافرة لدى هؤلاء وبين ما يتوافر لديك، لكن من قال أنك في مقارنة أو تحدي معهم! ولا تنسى أن هناك العديد من الأفلام التي تم تصويرها بإمكانيات محدودة جداً، وعُرضت على الإنترنت لتلقى نجاح مبهر، في هذا المقال سنقدم لك أبسط الخطوات التي تحتاج معرفتها لصناعة فيلمك الأول.

كيف تستطيع صناعة فيلم ما بسهولة؟!

اختر كاميرا مناسبة

اختيار الكاميرا عادة يعتمد على نوع الفيلم والقصة التي تود إخراجها، كذلك هل ستُصور فيلم واحد لمرة واحدة كمشروع مدرسي مثلاً، أم أنك ترغب في تصوير العديد من الأفلام سواء وثائقية أو روائية ..إلخ، لو كنت ستُصور فيلم لمرة واحدة ففكر في شراء كاميرا رقمية عادية سعرها لا يتجاوز عادة 200$ دولار، أو لو كنت ترغب في إنتاج عدة أفلام أكثر احترافية فكر إذاً في شراء كاميرا بصرية إحترافية أو نصف احترافية، سعرها يبدأ من 500$ إلى عدة آلاف حسب الموديل والإمكانيات التي توفرها لك.

كيف ستقوم بمونتاج الفيلم

تعديل ومنتاج الفيلم يُمكن أن يتم بأكثر من طريقة، إما أن تلتقط المشاهد بمنتهى الاحترافية لدرجة أنها لا تحتاج لتعديل، فتقوم بجمعها سوياً على الكاميرا دون الحاجة لاستخدام الحاسوب، أو تقوم باستخدام بعض البرامج المخصصة لتعديل الأفلام، إما البرامج الأساسية التي تأتي مع الحواسيب بأنواعها، أو تقوم بشراء برنامج متخصص عبر الإنترنت ليُعطيك مميزات أكثر وأحترافية أعلى.

ابحث عن مكان مناسب لتصوير الفيلم

المكان المناسب يلعب الدور الأبرز في مدى احترافية الفيلم، على سبيل المثال لو كان فيلمك يدور في الفضاء فليس منطقي أن تُصوره في حديقة منزلك! أو لو كانت قصة الفيلم تعتمد على عصابات وحرب الشوارع فلن تُصورها في مركز للتسوق مثلاً! ابحث عن المكان المناسب الذي يتماشي مع قصة الفيلم كي لا تُضيع وقتك سدى في تصوير وإنتاج المشاهد.

  • حاول أن تختار مكان عام قدر الإمكان ويُسمح فيه بالتصوير، غير ذلك لابد أن تأخذ إذن سواء من صاحب المكان أو من مسئولي الحي لو كنت ستصور في أحد المتاحف مثلاً، لأن أغلبها لا يسمح بالتصوير.

ابحث عن أشخاص لمساعدتك

حجم المساعدة التي تحتاجها يعتمد على نوع الفيلم الذي ترغب في تصويره، مثلاً لو كنت تُريد إدخال العديد من المؤثرات البصرية والصوتية في الفيلم، فلابد أن تستعين بشخص محترف في المونتاج، أيضاً ستحتاج لبعض الأشخاص كي يؤدوا أدوار القصة أو الرواية التي تُريد إخراجها، لو كنت تعيش في مدينة كبيرة فجرب البحث عن استوديو خاص للتصوير واستأجره لفترة.

تخيل قصة الفيلم

كي يكون الفيلم ناجح لابد أن يكون لديك قصة قوية، بالطبع رغبتك في صناعة فيلم ما تعني أن لديك فكرة أساسية على الأقل، ضع تصور كامل لهذه الفكرة في خيالك قبل أن تبدأ التصوير، بهذه الطريقة سيكون لديك فكرة أفضل عن المواقع التي يُمكن أن تُصور فيها، الشخصيات الأساسية، المؤثرات التي ستحتاجها ..إلخ، قم بتدوين القصة كتابة ولو بشكل مختصر كي لا يسقط منك أي مشهد، ويسهل عليك تذكر كافة التفاصيل.

  • بالطبع لو كنت تُصور فيلم روائي مثلاً لن يكون ذلك كافياً، بل لابد أن تذكر أدق التفاصيل والحوار الذي سيدور بين الشخصيات وما إلى ذلك، كي يعرف كل منهم دوره.

اهتم بالإضاءة

هناك أكثر من أسلوب يُمكن الاعتماد عليه تبعاً لنوع الفيلم الذي تود إخراجه، مثلاً هل يدور فيلمك حول أحداث خيالية حالمة، إذاً لابد أن تعتمد على إضاءة خافتة بعض الشيء كي تلائم الجو العام، أما لو كنت تُخرج فيلم واقعي أو اجتماعي مثلاً فلابد إذاً أن تجعل الإضاءة أقوى.

اختر طاقم العمل بعناية

لا يُمكن أن تقوم بكل شيء بمفردك، لابد أن يكون هناك شخص مسئول عن الإخراج، وآخر عن المونتاج، وآخر عن المؤثرات الصوتية وما إلى ذلك، أيضاً لابد أن تجد شخص متخصص في عمل المكياج كي يُساعد على صناعة شخصيات الفيلم، خاصة لو كان فيلم خيالي، حينها ستحتاج لتحويل الممثلين تماماً!

ضع اللمسات النهائية للفيلم

تتمثل هذه اللمسات في إسم الفيلم والصور الأساسية له، والمقدمة والنهاية وما إلى ذلك، وأخيراً اختيار منصة العرض التي ستستخدمها أو بمعنى آخر أي موقع على الانترنت ستستخدم لعرض الفيلم وكيف ستُسوق له.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

أضف تعليق

1 × خمسة =