صناعة المعجنات

تتناقل برامج الطهي الشهيرة وصفات لمعجنات شهية المنظر قبل الطعم، وتتداول مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحاتها ومجموعاتها التفاعلية صور لمعجنات تبدو لذيذة صنعها طُهاة مُتخصصون أو ربات بيوت ماهرات، تأتي لتُجرّبينها فتخرج بهيئة غير الهيئة أو طعم غير الذي في خيالك ولا تعرفين سبب فشل العجين! ولكن عليكِ سيدتي أن تعلمي أنّ للعجين أسرار نجاح إن أتقنتها حصلتِ على المعجنات الشهية التي تبغينها، ولنُساعدك على إتقان هذه الأسرار جئنا إليكِ بهذا المقال لاستعراض 6 أسرار لإتقان صناعة المعجنات ، فتابعينا لتتعرفي عليها.

طريقك لإتقان صناعة المعجنات في 6 خطوات سهلة

هناك 6 أسرار بسيطة لإتقانك صناعة المعجنات كأمهر شيف هي:

أولًا: الفرن المُسخّن مُسبقًا من أسرار نجاح صناعة المعجنات

فتسخين الفرن قبل وضع العجين به بحوالي 15 دقيقة يُساعد على تضاعف حجم المعجنات وزيادة هشاشتها بشكلٍ تشتهيه العين قبل الفم، كما أنه يُسرّع من عملية نُضج العجين ونجاحه، وانتبهي لتهدئة حرارة الفرن العالية بعد خمس دقائق من إدخال المعجنات إليه، ثم اتركيها على نفس هذه الحرارة المتوسطة أو الهادئة حتى النضج التام، ولاختبار نضج المعجنات اغرزي فيها عود ثقاب أو شوكة فإن خرجت نظيفة فقد نضجت، أما إن خرجت ببقايا عجين ولاحظتِ أن المعجنات لا زالت طرية كطراوة العجين قبل الخبز فهي لا زالت نيئة.

ثانيًا: سر نجاح صناعة المعجنات يعتمد على انضباط الوقت

فكلما ضبطي مدة العجن، التخمير، الخبز كانت النتيجة رائعة وتمكنّتِ من صناعة المعجنات الناجحة بصورة فعالة، فكلما أطلتِ مدة العجن خرجتِ بمعجنات طرية وهشة ناعمة الملمس، بينما لا تزيدي من مدة التخمير كي لا يأتي الأمر بنتيجة عكسية فتهبط العجين بدلًا من أن ترتفع فتحصلين على معجنات مكتومة مُلتصقة ببعضها وكأنها غير مُختمرة حسب نصائح الشيفات المُتخصصين “يكفي ساعة ونصف كحد أقصى بعد العجن وتُترك ربع ساعة أخرى بعد الفرد في صاج الخبز”.

لا تزيدي أيضًا من مدة الخبز حتى لا تخرجين بمعجنات صلبة تفتقد لطراوة السوائل التي دخلت في تكوينها أو تجف الحشوات إن كانت المعجنات محشية، أو تحصلين على معجنات مُحترقة من أسفلها أو حوافها.

ثالثًا: اخرجي مكوناتك قبل فترة من بدء العمل

فإخراج مكونات العجين من التبريد قبل فترة من إعداده يأتي بنتائج فعالة في صناعة المعجنات بنجاح، لذا اخرجي الدقيق، الزبد، البيض، اللبن قبل وقتٍ كافي من الثلاجة، فلابد أن تستخدميها في العجن وهي في درجة حرارة الغرفة.

رابعًا: رتبي أفكارك ومكوناتك قبل العجن للحصول على نتائج فعالة

فمن ضمن أهم أسرار نجاح صناعة المعجنات أن تعلمي ماذا تضعين أولًا، فلا تُقدّمي أو تؤخري عنصر عن عنصر، وإن كانت تلك أول مرة لكِ في صناعة المعجنات عامةً أو وصفة جديدة منها فيُمكنك الاستعانة بورق المُلاحظات المُدوّن فيه خطوات صناعة وصفتك بالترتيب كي لا تنسي خطوة أو تُغيّري ترتيبها، واعلمي أن المكونات الجافة والسائلة يتم خلطهما سويًا في صورة مجموعات، بمعنى خلط المكونات الجافة جميعها أولًا ثم خلط المكونات السائلة ثم مزج المجموعتين.

ويُقصد بالمكونات الجافة كُلٍ من: الدقيق المنخول، البيكنج بودر، الكاكاو، بيكربونات الصوديوم، اللبن البودرة، المكسرات الخميرة الجافة إلا إن قررتِ تخميرها أولًا قبل إضافتها للمكونات الجافة، بينما يُقصد بالمكونات السائلة كُلٍ من: الحليب السائل أو اللبن الرائب، البيض مع الفانيليا.

خامسًا: بعض المكونات تحتاج لحفظها بإحكام

فالحفظ الجيد للمكونات يُساعد على نجاح صناعة المعجنات، فالخميرة أو البيكنج بودر مثلًا إن لم يتم وضعه في إناء أو عبوة مُحكمة الغلق فسوف يفقد تأثيره في رفع المعجنات، والفانيليا قد تفقد رائحتها النفاذة المُميّزة، أيضًا الدقيق والخميرة البيرة والمكسرات، وبالطبع البيض واللبن والزبد لابد من حفظهم في الثلاجة كي لا يفسدوا أو يُصيبهم السوس.

سادسًا: ضبط الكميات بدقة من أهم أسرار نجاح صناعة المعجنات

فأي كمية زائدة أو ناقصة من مكونات العجين ستؤدي إلى فشله، إلا إن أردتِ مُضاعفة كمية العجين للحصول على كمية أكبر من المعجنات الشهية، فضاعفي جميع المكونات بشرط تحقيق نفس النسبة والتناسب بينها كما كانت في الوصفة قبل المُضاعفة.

حيل بسيطة لإتقان صناعة المعجنات

إلى جانب ضرورة التقيّد بمقادير وخطوات صناعة المعجنات المُختلفة بدقة مُتناهية لضمان نجاح العجين، هُناك حيل ولمسات سحرية قد تُضاعف من جمال مُعجناتك وجمالها نذكر منها:

ما قبل العجن

  1. نخل الدقيق مرتين لتخليصه من الهواء والشوائب وأي قطع جافة إن وُجدت يُساعد على هشاشة العجين ولا يجعله مكتومًا، كما أن حفظه في الثلاجة واجب لحمايته من التسوّس.
  2. أفضل طريقة للحصول على عجين مُختمر مُرتفع إضافة الخميرة سائلة إلى المكونات الجافة “أي تذويبها في قليلٍ من الماء أو الحليب الدافئ قليلًا مع ملعقة سكر ثم تغطيتها حتى تتفاعل وتعلو”.

أثناء العجن

  1. وضع قليلًا من بيكربونات الصوديوم وبيكربونات الصودا “البيكنج بودر” للخميرة أو ملعقة من الخل أثناء العجن يضمن لكِ عجين طري بنصاعة بياض الحليب، بينما إضافة اللبن البودرة للدقيق تجعل العجين أكثر طراوة “لا تزيدي عن ملعقة من البودر لكل كوب من الدقيق”.
  2. إضافة بعض اللبن الرائب أو الماء بشكلٍ تدريجي أثناء العجن يضمن لكِ عجين ذو قوامٍ طري مضبوط، قومي بالإضافة حتى تشعري بأن الدقيق أخذ كفايته من الماء أو اللبن فكل نوع غير الأخر.
  3. إضافة الحليب وقليلًا من دقيق السميد لعجين البيتزا، مع دهن قاع صاج الخبز بقليلٍ من دقيق السميد للحصول على معجنات البيتزا المقرمشة اللذيذة.
  4. أما الكيك الهش الطري فسره يكمن في ربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم تُضاف لقليلٍ من الخل ثم تُضاف للكيك أثناء فورانها.
  5. بينما تُعد أفضل حيلة لنجاح صناعة المعجنات جعل السائل المُستخدم في العجن دافئ في مرحلة وسط بين البرودة والسخونة.

قبل الخبز مُباشرةً

  1. لاحتفاظ المعجنات بطراوتها وسوائلها لا تُطيلي مدة خبزها كما أشرنا من قبل، إلى جانب دهن السطح بقليلٍ من الزبد السائح بعد نضجها وإخراجها من الفرن مُباشرةً.
  2. لفرد المعجنات بالنشابة، ضعي قليلًا من الدقيق على السطح الذي ستفردينها عليه مع قليل فوق سطح العجين بينه وبين النشابة لعدم التصاق العجين بسطح الفرد أو بالنشابة، ولمنع التصاق العجين بصاج الخبز ادهني الصاج بمسحة من الزيت مع رشه بالدقيق في حال خبز الكيكات.
  3. للحصول على سطح ذهبي مُتلألئ ادهني سطح العجين ببيض مخفوق أو مسحة سمن أو قطرات بسيطة من الحليب قبل إدخاله الفرن، وفي المخبوزات الحادقة يُمكنك رش حبة البركة أو السمسم أو الينسون أو الشمر بعد هذه الخطوة.

العجينة السحرية لصناعة المعجنات المختلفة بسهولة

وتُعرف بعجينة العشر دقائق، وهي من أكثر أنواع العجائن المُستحدثة لصناعة المعجنات بمختلف أنواعها الحلوة والمالحة، وتتكون من:

  • 5 أكواب دقيق منخول.
  • نصف كوب زيت.
  • ربع كوب لبن بودرة.
  • ملعقتين خميرة جافة.
  • كوبين من الماء الدافئ.
  • ثلاث ملاعق سكر.
  • رشة ملح.

ويتم تحضير عجينة العشر دقائق من خلال:

  1. في إناءٍ عميق نضع السكر والخميرة والماء والملح و3 أكواب من الدقيق ونقوم بالعجن.
  2. نحفظ إناء العجين مُغطى في مكانٍ مُغلق دافئ كفرن البوتجاز المُطفئ مثلًا مع غلق بابه جيدًا لمدة عشر دقائق، بعد هذه المدة نُخرج إناء العجين ونُضيف الزيت مع تشريب العجين منه جيدًا.
  3. نقوم بإضافة باقي كمية الدقيق ولبن البودرة تدريجيًا والخلط الجيد مع كل إضافة حتى الحصول على عجين طري.
  4. نقوم بتشكيل العجين حسب المعجنات المطلوب صناعتها، نتركه ليرتاح قليلًا قبل الخبز في فرن مُسخّن مُسبقًا.

وختامًا شيفتنا المُحترفة، وبعد أن استعرضنا معك أشهر أسرار وحيل صناعة المعجنات المختلفة بنجاح كأشهر الشيفات المُحترفين ماذا تنتظرين بعد؟ … هيا انهضي واعديها بكل ثقة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ستة − ثلاثة =