صلصة الطماطم

تُعد صلصة الطماطم هي الشريك الأساسي في أغلب وجبات الطعام لاسيما في مطابخنا العربية والشرقية، ولكن ماذا إن أعددتِ لطبخة ثم فوجئتِ بنفاذ الطماطم لديكِ أو نابها نوبة من جنونها المُعتاد فارتفعت أسعارها بشكلٍ مُبالغ فيه هل ستتوقفين عن الطبخ؟

بالطبع لا، فإعداد أشهى الوجبات سيُصبح أسهل بكثير دون الحاجة إلى ثمار الطماطم الطازجة حينما تُتابعين مقالنا اليوم حول كيفية صُنع وتخزين صلصة الطماطم بالمنزل بسهولة وأشهى الأطباق التي تُصنع بها بطرق مُختلفة.

- إعلانات -

كيفية إعداد وتخزين صلصة الطماطم

يُمكنك بسهولة صنع صلصة الطَّماطم المنزلية وتفريزها لحين الاستخدام بالطريقة التالية:

المقادير

- إعلانات -

3 كيلوجرام من الطماطم الطازجة، ثمرة من البنجر والبطاطس، ربع كوبًا من عصير الليمون، ملعقتي طعام من السكر، قليلًا من الزيت والملح.

طريقة التحضير

  1. قومي بتقطيع ثمار الطماطم والبطاطس والبنجر إلى قطعٍ صغيرة، ثم ضيفيها إلى عصير الليمون في قِدر على نار هادئة ودعيها حتى تتشرب ماءها الطبيعي.
  2. بعد تبخّر ماء الخضروات ارفعيها عن النار ودعيها لتهدأ قليلًا قبل خفقها في الخلاط الكهربائي.
  3. في قِدرٍ آخر على نار مُتوسطة قومي بكرملة السكر حتى تحصلي على لونٍ ذهبيٍ فاتح، ثم ضيفي إليه مزيج عصير الطماطم مع الملح والزيت ودعيه ليغلي قليلًا قبل رفعه عن النار.
  4. دعي صلصة الطماطم لتبرد ثم عبئيها في أكياسٍ أو أوعية أو برطمانات واحفظيها في الثلاجة أو الفريزر وإن كان الفريزر أفضل للحفاظ عليها لمدة أطول صالحة للاستخدام.

صلصة الطماطم الحارة

صلصة الطماطم صلصة الطماطم الحارة

المقادير

كوبين من صلصة الطَّماطم المُعدَّة بالمنزل، حبة بصل مفرومة على الناعم، فصين من الثوم المهروس، ثمرتين من الفلفل الأخضر المفروم على الناعم أحدهما رومي والآخر حار، ملعقتي طعام من زيت الذرة، رشة من الملح والبابريكا والفلفل الأسمر.

طريقة التحضير

  1. ابدئي بتحمير البصل في زيت الزيتون على نار متوسطة، ثم ضيفي إليه الفلفل بنوعيه والثوم المهروس مع مزج المكونات حتى تتجانس تمامًا، ثم ضيفي صلصة الطماطم ثم البهارات بشكلٍ تدريجي، ودعي الخليط حتى تتسبّك صلصة الطماطم الحارة قبل رفعها عن النار.
  2. ولتحضير الصلصة الحارة بالطريقة المكسيكية عليكِ إضافة مفروم الكزبرة الطازجة وعصير الليمون للمكونات على النار.

صلصة الطماطم للبيتزا

المقادير

4 أكواب من صلصة الطماطم المُعدَّة منزليًا، ملعقتي طعام من زيت الزيتون، 3 فصوص من الثوم المهروس على الناعم، ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسمر والبابريكا، ملعقة كبيرة من الريحان الجاف والسكر البني.

طريقة التحضير

  1. في زيتٍ ساخن على نار مُتوسطة نقوم بتشويح الثوم المهروس حتى يشقّر لونه، ثم نُضيف صلصة الطماطم مع التقليب حتى تمتزج المُكونات، ونتركها على النار مع المُتابعة حتى يثقل قوامها نوعًا ما.
  2. نُضيف الملح والفلفل والبابريكا ونستمر في التقليب حتى يثقل قوامها أكثر، ثم نُضيف السكر البني مع التقليب لمدة 5 دقائق قبل الرفع عن النار، وتُدهن عجينة البيتزا بالصوص باردًا.

صلصة الطماطم للمكرونة

المقادير

كوب ونصف من صلصة الطَّماطم المُعدَّة منزليًا، كوبًا من البصل وملعقة ونصف من الثوم المفرومين على الناعم، مقدار ملعقة طعام من الزيت، ملح وفلفل أسمر، بابريكا أو شطة إن أردتِ، ريحان وزعتر جاف وبقدونس طازج مفروم ناعم حسب الرغبة.

  1. طريقة التحضير
  2. في قِدر على نار مُتوسطة قومي بتشويح البصل ثم الثوم حتى يذبلا، وضيفي صلصة الطماطم والتوابل مع الإبقاء على البقدونس حتى النهاية كي يُحافظ على لونه الأخضر الطازج.
  3. اتركي صلصة الطماطم لتتسبّك على نار مُنخفضة لمدة ربع ساعة قبل رفعها عن النار وإضافة البقدونس ومزجه جيدًا معها حتى التجانس التام.
  4. تُضاف الصلصة على سطح المكرونة المسلوقة أو تُقلّب المكرونة المسلوقة فيها جيدًا وترفع على النار لدقائق معدودة حتى تتجانس مع الصلصة.

صلصة الطماطم لطهي الخضروات

المقادير

كوبين من الصلصة المُعدَّة مُسبقًا، بصلة كبيرة مفرومة، فصين من ثوم مهروس مع بعض الأكلات كالبامية والفاصوليا الخضراء والبطاطس وكفتة الأرز، ملعقة سمنة أو زيت أو كليهما.

طريقة التحضير

  1. قومي بتحمير البصلة جيدًا على نار متوسطة في السمن أو الزيت أو مزيج الاثنين، أو يُمكنك خلطها بالطماطم والثوم دون تحمير.
  2. أضيفي الثوم وقلبيه قليلًا مع البصلة قبل إضافة صلصة الطماطم، كما يُمكنك إضافة الملح والفلفل الأسمر وبعض التوابل فهذا يعتمد على مذاق مرق اللحم أو الدجاج الذي أعددتيه.
  3. دعي صلصة الطماطم حتى تتسبّك جيدًا وتشرب مائها قبل إضافة صنف الخضار، دعيه هو الأخر ليشرب مائه وتجف الصلصة دون أن تحترق، وذلك قبل إضافة المرق ودعي الخضار لينضج.

وختامًا عزيزتي، وبعد أن تابعتِ مقال حول كيفية إعداد وحفظ صلصة الطماطم بالمنزل بسهولة ولمدة أطول هل لا زلتِ على قلق من عدم توفر ثمارها أو غلو أسعارها؟

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × 1 =