صدأ الملابس

تعد بقع صدأ الملابس من الأمور الصعبة التي نواجهها في التنظيف، فعملية إزالة الصدأ من على الملابس من الممكن أن تؤدى إلى حدوث ضرر أو تلف في الملابس، ومن الممكن من خلال باقي فقرات المقال من التعرف على كيفية إزالة الصدأ بسهولة من على الملابس.

صدأ الملابس البيضاء وكيفية إزالته

أن عملية إزالة الصدأ من على الملابس لهي من الأمور الصعبة جدا على البعض لكون جزيئات الصدأ متماسكة مع بعضها البعض، ومن الممكن اتباع الخطوات التالية من أجل إزالة الصدأ من على الملابس بمنتهي السهولة.

من الممكن اللجوء إلى خليط عصير الليمون مع ملح الطعام للتخلص من الصدأ من على الملابس وهو فعال جدا خاصة مع الملابس الفاتحة والبيضاء، ويستخدم من خلال وضع كمية مناسبة من عصير الليمون على البقعة ويتم رش الملح من فوقه، ونترك المحلول على البقعة لمدة نصف ساعة على أن يتم مسحة بدون فرك من خلال قطعة من القماش بيضاء اللون.

في حالة أن ظل الصدأ من الممكن وضع الملابس بخليط الليمون مع ملح الطعام في أشعة الشمس المباشرة لمدة نصف ساعة ومن ثم يم غسلها يدويا أو من خلال الغسالة.

وفي حالة البقع العنيدة من الممكن أستخدام محلول عبارة عن 2 لتر من الماء الساخن وعدد 6 ملاعق صغيرة من كريم التارت ويتم نقع الملابس في ذلك المحلول لمدة ساعتين.

علاج صدأ الملابس

توجد الكثير من الطرق الخاصة بعلاج الملابس التي توجد بها بقع الصدأ، ولكن ليست كل تلك الطرق أمنه وفعالة على نسيج الملابس فهناك طرق من الممكن أن تضر وتتلف النسيج الخاص بالملابس ولكن توجد الكثير من الطرق الأخرى الأمنة والأكثر فاعلية على الملابس والتي من بينها ما يلي:

الطريقة الأولى

يتم خلال تلك الطريقة جلب شريحتان من الليمون على أن يتم وضعهما على بقعة الصدأ ويتم وضع قطعة من القماش النظيف من أسفل، وقطعة أخرى من الأعلى ويتم المرور بمكواه على بقعة الصدأ ويتم الضغط جيدا بالمكواة على المنطقة التي يوجد بها صدأ، ومن الممكن تكرار تلك الطريقة عدة مرات حتي يزول الصدأ تماما، ولابد على ربه المنزل من عدم غسل الملابس التي يوجد بها صدأ إلا بعد أن يتم إزالته نهائيا.

الطريقة الثانية

من الممكن وضع عصير ليمون على بقعة الصدأ وتركها في الشمس لمدة حتي تجف تماما وبعدها فرك الملابس وستجد أن بقعة الصدأ قد زالت منها تماما، ويتم بعدها غسل الملابس من خلال الطريقة المعتادة.

منتجات إزالة صدأ الملابس

في حالة أن فشلت في إزالة الصدأ من على الملابس من خلال واحدة من الطرق الطبيعية الفعالة في إزالة الصدأ، فمن الممكن اللجوء إلى المنتجات التجارية المتوفرة في الأسواق من أجل إزالة الصدأ والجدير بالذكر فان معظم تلك المنتجات دائما ما تكون أمنة وفعالة مع الأقمشة، والعنصر الفعال في الكثير من تلك المنتجات يكون هو حمض أوكساليك أو حمض الهيدروفلوريك، والجدير بالذكر فان تلك الأحماض تعمل على تخفيف تركيز صدأ الحديد من على الملابس.

ولكن لابد من الحذر والحيطة عند استخدام تلك المنتجات فمن الممكن أن تؤدى لحدوث حروق على الجلد عند الاستخدام، ولابد من استخدامه وفقا للتعلميات المتواجدة على عبوة أي من تلك المنتجات لمنع حدوث ضرر.

إزالة الصدأ من الملابس بملح الليمون

من الممكن التخلص من الصدأ من على الملابس من خلال الكثير من الطرق الطبيعية والتي من بينها طريقة الملح مع الليمون، وهي من الطرق الفعالة جدا والأمنة في التخلص من مشكلة الصدأ وفقا للطريقة التالية:

أولا يتم جلب كمية قلية من الملح ويتم رشها على بقعة الصدأ، بعدها يتم وضع كمية من عصير الليمون الطازج على المنطقة، يتم وضعها في الشمس حتي تجف تماما ومن خلال مسحها سيزول الصدأ ولابد من عدم فرك تلك البقعة بل يتم مسحها فقط، والجدير بالذكر فلابد من تجربة تلك الطريقة أولا على منطقة غير ظاهرة من الملابس للتأكد من لون الملابس لن يتلاشى بوضع الليمون عليه.

إزالة صدأ الملابس بالخل

في حالة تعرض الملابس إلى بقع الصدأ العنيدة لابد على الشخص محاولة تنظيفها أولا من خلال الطرق الفعالة والأمنة وعدم القيام بغسلها بالماء أو في الغسالة، حتي لا يحدث نتيجة عكسية ولن تقدر على إزالة تلك البقع فيما بعد ومن بين الطرق الفعالة جدا في إزالة الصدأ من على الملابس هو الخل والذي يتم استخدامه وفقا للطريقة التالية:

على منشفة نظيفة يتم وضع الملابس التي تعرضت إلى بقع الصدأ ويتم وضع كمية كبيرة من الخل على المنطقة التي تعاني من الصدأ، يتم من خلال إسفنجة نظيفة أو قطعة من القماش الأبيض النظيف تنظيف منطقة الصدأ حتي تمتص اللون الأحمر الناتج عن الصدأ كله، يتم بعدها وضع الملابس في الشمس وستلاحظ أن البقعة ستتلاشي، وكالمعتاد يتم غسل الملابس بالطريقة المعتاد عليها في حالة عدم التخلص من البقعة من الممكن تكرار تلك الطريقة مرة أخرى حتي تختفي البقعة تماما.

تعليمات هامة لإزالة صدأ الملابس

  • في حالة التعرض إلى بقعة الصدأ لابد من اتباع الخطوات التالية من اجل التخلص منها بشكل سريع.
  • لابد من الإسراع من أجل التخلص من تلك البقعة على الفور.
  • في حالة أن كانت بقعة الصدأ كبيرة على الملابس فلابد من غسل الملابس من خلال الماء البارد من أجل التخلص منها خلال وقت لاحق.
  • لابد من أتباع التعليمات والإرشادات المتواجدة على الملابس ففي حالة أن كانت نوعيتها من الأقمشة الحساسة فلابد من تنظيفها لدي المحلات المتخصصة في تنظيف الملابس.
  • عدم القيام بفرك البقعة على الملابس ولكن لابد من استخدام القماش النظيف للتخلص منها، وفي حالة اللجوء إلى منتج من منتجات إزالة الصدأ المتوفر بالأسواق فلابد من إتباع كافة التعليمات التي توجد عليه.
  • لابد من عدم اللجوء إلى الكلور لإزالة بقع الصدأ فمن الممكن أن يأتي بنتيجة عكسية من خلال التفاعل مع البقعة وتصبح بحجم أكبر.

قدمنا لكم اليوم من خلال المقال تفاصيل التخلص من صدأ الملابس بمنتهي السهولة من خلال الكثير من الوصفات الطبيعية داخل المنزل، كما يمكنكم أيضا التخلص من تلك المشكلة من خلال واحد من بين المنتجات المتوفرة في الأسواق لإزالة الصدأ ولكن لابد من الحذر عند التعامل معها من خلال أتباع تعليمات الشركة المصنعة لها، كما تطرقنا أيضا إلى أهم التعليمات والنصائح الواجب اتباعها عند التعرض إلى مشكلة الصدأ على الملابس، وفي النهاية فأن بقع الصدأ مثلها مثل البقع العادية ولكنها تتطلب الحرص في التعامل معها للتخلص منها بدون تعرض الملابس إلى التلف.

الكاتب: نور أحمد

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 − 17 =