صابون العسل

للعسل فوائد سحرية لجمال البشرة ولصحة الإنسان ككُل، لذلك فإن صابون العسل له أهمية كبيرة في ترطيب البشرة ومعالجة الجفاف ومحاربة التجاعيد والبثور وتعزيز جمال ونضارة البشرة، كما أن له دور كبير أيضًا في توحيد لون البشرة وتخفيف الالتهابات وتجديد خلاياها والمحافظة عليها، ولكن، هل تُجيدين صنع صابون العسل حتى تسفيدين من تلك المميزات الكثيرة؟ إن كانت إجابتكِ بلا، إليك أكثر من طريقة لعمل صابون العسل بكافة أنواعه.

صابون العسل والحليب

يُستخدم صابون العسل والحليب خصيصًا لتبييض البشرة وللحصول على بشرة نضرة دون شوائب؛ حيث أن العسل والحليب كلاهما له أهمية كبيرة للبشرة وللجسم، وعند خلطهما معًا نكون قد حصلنا على مزيج فعال من فوائد طبيعية متضاعفة، وصابون العسل بعيد كل البعد في مكوناته عن المواد الكيميائية والمستحضرات الصناعية التي تضر البشرة وتؤذي خلاياها.

المكونات المطلوبة

  • كوب من اللبن السائل.
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل الأبيض.
  • صابونة غار.
  • ملعقة صغيرة من نشاء الذرة.
  • نصف ملعقة صغيرة خميرة فورية.
  • 2 ملعقة صغيرة بياض بيض وثلاث ملاعق كبيرة من ماء الورد.
  • ملعقة من عصير الليمون وإذا كنت تُعاني من حساسية البشرة وتهيجها يُلغى الليمون من الوصفة.

طريقة التحضير

تُبشر صابونة الغار بواسطة المبشرة أو بتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم تُخلط مع ماء الورد وتوضع على نار متوسطة الحرارة حتى تذوب الصابونة تمامًا، تُذاب النشا في 2 ملعقة كبيرة من الماء ثم يُضاف تدريجيًا إلى الصابون مع التقليب المستمر، أضيفي بعد ذلك عصير الليمون وبياض البيض والعسل والخميرة والحليب مع التقليب المستمر حتى تمتزج جميع المكونات.

صبي الخليط في قوالب الصابون المُعدة أو يُمكنكِ استخدام علب صغيرة معدنية، ثم ضعيها في الثلاجة حتى تتماسك وتُصبح جاهزة للاستخدام، عند استخدامها يجب تدليك البشرة أولاً ثم وضع رغوة الصابون على البشرة مع الاستمرار في تدليك البشرة بحركات دائرية خفيفة ثم يُشطف الوجه بالماء، تُستخدم هذه الصابونة يوميًا ومع الاستمرار ستحصلين على بشرة نقية صافية كبشرة الأطفال.

صابون العسل والشوفان

تُكمن فائدة صابون العسل والشوفان في شد البشرة وإخفاء التجاعيد؛ نظرًا لأن الشوفان له خصائص مضادة للأكسدة، كما أنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يمنح البشرة الإشراقة والنضارة وُيساعد في تجديد خلاياها ويُنظف مسامات الوجه ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة، ويعمل كواق للبشرة من أشعة الشمس كما تعمل حبيبات الشوفان كمقشر طبيعي للبشرة وتفتيح لونها، ويُمكن صناعة صابون العسل والشوفان في المنزل بطريقة ومكونات بسيطة فيما يلي:

المكونات المطلوبة

  • صابونة جلسرين.
  • خمس ملاعق من ماء الورد.
  • 2 ملعقة كبيرة من كلٍ من: (الحليب، العسل، الشوفان المطحون).
  • ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو.
  • 2 كبسولة من فيتامين E ذو تركيز 400 ملل.

طريقة الإعداد

في إناء عميق نضع بشر صابونة الجلسرين مع ماء الورد والحليب والعسل ويُترك الجميع لمدة نصف ساعة ثم يوضع الإناء على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى يذوب الصابون تمامًا وتتجانس المكونات، بعد ذلك نُضيف الشوفان وزيت اللوز وفيتامين E ويُرفع الصابون من على النار. يُصب الخليط في قوالب الصابون ثم يوضع في الثلاجة لحين التماسك، عند استخدام صابون العسل والشوفان تُدلك البشرة بحركات دائرية ثم يُغسل الوجه بصابونة العسل والشوفان، ويُمكن استخدام قطنه مبللة بماء الورد بعد ذلك للحصول على مزيد من النضارة والإشراق.

صابون العسل للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تُعاني من الكثير من المشكلات، ومن أهم تلك المشكلات هو حب الشباب وظهور الرؤوس السوداء، والتي غالبًا ما تنتج عن التهاب في الغدة الدهنية في البشرة وزيادة إفراز العرق والبكتيريا وتغير الهرمونات خصوصًا في سن البلوغ.

ومن أفضل العلاجات لهذا النوع من البشرة هو العسل النحل الطبيعي سواءً بمفرده أو مُضافًا للخلطات والماسكات الطبيعية، أو بعمل صابون العسل الطبيعي مع إضافة بعض قطرات من زيت جوز الهند لفاعلية أكثر، حيث يعمل ذلك على إكساب البشرة النضارة والترطيب اللازمين لتفتيح مسامات البشرة وتخليصها من الشوائب التي تعلق بها. وللحصول على أقصى استفادة من العسل إليكِ طريقة صنع صابونة العسل خصيصًا لذوات البشرة الدهنية.

المكونات المطلوبة

  • كوب من الصابون المُعطر (يتم بشره).
  • نصف كوب من العسل النحل الطبيعي.
  • 5 ملاعق كبيرة زيت زيتون ومثلهم من ماء الورد.
  • كوب ونصف الكوب من الماء المقطر.

خطوات العمل

يتم عمل حمام بخار للصابون المبشور على نار هادئة إلى أن يذوب تمامًا، أضيفي إليه الماء وقلبيه جيدًا، ثم قومي بإضافة كمية العسل وزيت الزيتون مع الاستمرار في التقليب لحين امتزاج الخليط تمامًا، صبي المزيج في قوالب سيليكون معدة للصابون ويُترك ليبرد ويتماسك ويوضع لمدة يوم كامل في الثلاجة قبل استخدامه في اليوم التالي.

طريقه عمل صابون العسل والزنجبيل

يعمل صابون العسل والزنجبيل على شد البشرة بطريقة رائعة وتخليصها من التجاعيد والدهون الزائدة وتفتيح البشرة ومنحها النعومة والترطيب، ويُمكن استخدامه للجسم ككل.

المكونات المطلوبة

  • ثلاث ملاعق كبار زنجبيل.
  • ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون.
  • صابونة جلسرين مبشورة.
  • ثلاث ملاعق كبار ماء ورد ومثلهم من عسل النحل الطبيعي.

طريقة التحضير

في وعاء عميق ضعي كمية بشر صابونة الجلسرين وأضيفي إليها ماء الورد ثم يُقلب الخليط جيدًا حتى تذوب الصابونة تمامًا، يُضاف باقي المكونات من العسل والزنجبيل والشوفان ثم يوضع الخليط على نار هادئة حتى يغلي، يُصب في قوالب الصابون ويُترك ليبرد في الهواء الطلق، ويُستخدم بعد أسبوع كامل من صنعه عن طريق تدليك بشرة الجسم كله بهذه الصابونة، كالبطن والأرداف والذراعين، للتخلص من الدهون وذلك بحركات دائرية.

صابون العسل والكركم

يُساعد صابون العسل والكركم في الحصول على لون موحد للبشرة، وإخفاء الهالات السوداء وتفتيح الأماكن الداكنة وتهدئة البشرة الحساسة والمتهيجة، كما يؤخر الكركم نمو الشعر بعد نزعه، كما أثبت الكركم فاعليته أيضًا في محاربة بعض الأمراض الجلدية، كالتصبغات الجلدية وحساسية الجلد، لذا عند خلط الكركم والعسل فإن فاعليتهما تتضاعف ونحصل على خليطًا فعالًا لكثير من مشكلات البشرة.

المكونات المطلوبة

  • ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الأصفر.
  • صابونة زيت الزيتون مبشورة.
  • 2 ملعقة من العسل النحل الطبيعي.

طريقة التحضير

في وعاء عميق تُذاب الصابونة عن طريق حمام بخار مائي ثم يُضاف إليها الكركم والعسل، تُترك لتبرد ثم يُصب الخليط في قوالب الصابون ويُترك ليتماسك في الثلاجة ثم يُستخدم في اليوم التالي، عن طريق تدليك البشرة أولًا بحركات دائرية ثم غسلها بصابونة الكركم والعسل ثم شطفها جيدًا بالماء الفاتر.

إلى هُنا سيدتي تكوني قد توصلتِ لأكثر من طريقة لعمل صابون العسل ، فقط ما عليكِ سوى اختيار ما يُناسب نوع بشرتكِ وإمكانياتكِ، من حيث توافر المكونات المطلوبة في مطبخكِ، وفي النهاية ستحصلين على نتائج مبهرة وبمكونات جميعها طبيعية بعيدًا عن المستحضرات الكيميائية الضارة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد + أربعة عشر =