شوربة الشوفان

ينصح الكثير من خبراء التغذية المقبلين على تقليل وزنهم استخدام شوربة الشوفان لما بها من فوائد، كما يعد الشوفان من الحبوب الكاملة، وتلجأ اليوم الكثير من السيدات إلى إدخال الشوفان للأطفال في الوجبات الخاصة بهم وكذلك الحلوي، نظرا للقيمة الغذائية الكبيرة التي توجد به وفي الوقت ذاته قليل السعرات الحرارية.

طريقة تحضير شورية الشوفان

شوربة الشوفان طريقة تحضير شورية الشوفان

من السهل تحضير شورية الشوفان في المنزل من خلال العديد من الطرق ومع اختلاف المكونات الخاصة بها وفقا للذوق العام، حيث أن المحتوى الأساسي والرئيسي في تلك الشوربة هو الشوفان مع أختلاف باقي المكونات حسب الرغبة، ويتم تحضير الشوربة في المنزل بالخطوات السهلة والبسيطة وتكون وفقاً للمكونات التالية:

مقادير الشوربة

أربعة أكواب من الماء بالإضافة إلى أربعة ملاعق من الشوفان وكمية بسيطة من الخضروات تكفي لعمل طبق أو أكثر لفرد، والخضروات هي حبة من الكوسا، حبة من الجزر، حبة من البطاطا، ثمرة طماطم، بصلة متوسطة الحجم وأخير ثمرة من الباذنجان، بقدونس وكزبرة خضراء للتزيين، فصان من الثوم، ملح وفلفل أسود حسب الرغبة، حبهان، مكعب مرق دجاج وأخيرا ملعقة من الزيت النباتي.

طريقة تحضير الشوربة

في البداية يتم تقطيع جميع الخضروات إلى عدة شرائح رفيعة ومتوسطة الحجم، ويتم وضع قدر مناسب على النار ومعه الزيت النباتي وبعدها وضع جميع الخضروات مع التقليب المستمر حتي تحمر الخضروات، بعدها يتم وضع الماء ومرق الدجاج وضبط الملح والفلفل وتقليب المكونات جيدا، يتم وضع كل من الشوفان والكزبرة والبقدونس على أن يتم تقليب المكونات وتركها حتي الغليان، نترك المكونات تغلى حتي التأكد من أنها أصبحت جاهزة وناضجة وتوضع في أطباق التقديم.

شوربة الشوفان للتخلص من الوزن الزائد

لابد وأن يتم التخلص من الوزن الزائد وفقا لبرنامج غذائي صحي يتضمن المزيد من الأغذية الصحية من جانب ولا تزيد من الوزن من الجانب الأخر، ويعد الشوفان من الحبوب الهامة جدا والواجب تناولها خلال الحمية الغذائية لفوائده الكثيرة، ومن الممكن تناول الشوفان بأكثر من طريقة إما من خلال الشوربة أو من خلال وضعة على الوجبات الرئيسية أو الحلوي، ففي جميع الأحوال يحصل الفرد على فوائد الشوفان المذهلة التي تحمي الجسم من المشاكل وتعمل على تقليل الوزن طبيعيا، ومن بين أهم فوائد الشوفان للرجيم ما يلي:

  • الشوفان من الأشياء الطبيعية التي تحتوى على نسبة كبيرة من الألياف والتي تعمل على مد فترة الشبع للإنسان، وبالتالي لن يصبح قادرا على تناول المزيد من الوجبات والأصناف في الوجبة، وعند قيام الفرد بأي مجهود سوف يتم حرق الدهون المتراكمة في الجسم للحصول على طاقة مما يقلل من الوزن.
  • الشوفان من الحبوب التي لها فائدة كبيرة جدا النسبة للجهاز الهضمي، حيث يعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي ويجعله أكثر قوة عن الوقت السابق ويجعله أكثر قدرة على منع أمتصاص الدهون المتواجدة في الطعام، ويعمل على تخليص الجسم من المزيد من الدهون مع الفضلات بالإضافة إلى تخليص الجسم من مشكلة هامة جدا وهي مشكلة الإمساك.
  • مفيد جدا في تنشيط كل من الكبد والكلي حيث يعمل على تخليص الجسم من الفضلات والماء الزائد ويزيد من إدرار البول مما يساهم في تخليص الجسم من السموم.
  • يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم حيث أن لذلك الأمر دور كبي في المحافظة على الوزن المثالي للجسم، ويجعل الجسم أكثر قدرة على عدم استيعاب المزيد من الدهون المتراكمة به.
  • ومن الممكن تحضير شوربة الشوفان للرجيم وفقا للوصفة التالية حيث تعد تلك الشوربة من الأنواع الحارقة للدهون، وكثيرا ما ينصح بها خبراء التغذية خلال فترة الرجيم.

وصفة شوربة الشوفان للريجيم

شوربة الشوفان وصفة شوربة الشوفان للريجيم

مقادير وصفة الشوفان للرجيم

ملعقة من زيت الزيتون، بصلة مفرومة فرم ناعم، كوب واحد من الشوفان، 1 لتر ماء ساخن، نصف كيلو من الروبيان النظيف والمجهز، فصان من الثوم مهروسان، ليمون، ملح وفلفل حسب الحاجة، كراث وأخيرا ثمرة من الفلفل الأحمر.

طريقة تحضير شوربة الشوفان

في قدر مناسب على النار يتم وضع زيت الزيتون وبعدها البصل والثوم والكراث والفلفل الأحمر الشرائح، بعد أن تذبل المكونات يتم وضع لتر الماء الساخن ومن بعدها الروبيان على أن تترك المكونات تغلى مع بعضها البعض، يتم وضع التتبيل من ملح وفلفل ومن الممكن كمون، ونترك الخليط يغلى على النار حتي الوصول إلى مرحلة النضج، توضع المحتويات في أطباق للتقديم وتوضع عصير الليمونة على جه الطبق عند التقديم.

فوائد شوربة الشوفان للأطفال

مما لا شك به أن الشوفان اليوم من بين أهم الوجبات التي من الممكن تقديمها للطفل إما من خلال الشوربة أو الوجبات الرئيسية أو حتي في الإقطار، كما تقدم الكثير من الأمهات على وضع الشوفان في الحلوى كي يصبح مقبولا بالنسبة للأطفال، ويوجد الكثير من الفوائد في الشوفان بالنسبة للأطفال والتي من بينها ما يلي:

  • الشوفان يعمل على تقوية الذامرة لدي الطفل كما يعمل على رفع قدرتهم في التركيز، حث يحتوى الشوفان على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الطفل.
  • يعد الشوفان من الحبوب التي لا تفقد العناصر الغذائية الخاصة بها بعد طبخها، وتعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي مما يمنع حدوث مشكلة الإمساك لدي الأطفال الغار والرضع.
  • يرفع من كفاءة الجهاز المناعي للأطفال الصغار ونظرا لتعرض الطفل بشكل أكبر للبيئة المحيطة له ويحاول أكتشافها فمن الممكن أن يتعرض إلى الجراثيم والبكتريا، لذا فأن تناول الشوفان يعمل على حماية الجسم من الكثير من الأمراض.
  • يحتوى الشوفان على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن والتي من أهمها الكالسيوم الذي يعمل على تقوية عظام الأطفال، ويعمل على توقية الأسنان بفضل احتوائه على ذلك العنصر الهام.
  • الشوفان من الحبوب التي تحتوى على نسبة من العناصر المهدئة بشكل طبيعي، لذا فهو فعال جدا على تهدئة الأطفال الصغار وكذلك الرضع ويمنحهم المزيد من الاسترخاء.
  • بالنسبة للأطفال الرضع فمن الممكن الاكتفاء بوجه من الشوفان بجانب الرضاعة أو الحليب الصناعي، حيث يعمل على مد جيم الطفل بالشبع ويعمل على مدهم بالعناصر الغذائية الهامة والمفيدة لبناء جسدهم.

في النهية تمكنا اليوم من خلال المقال توضيح أهمية شوربة الشوفان بمختلف الأنواع الخاص بها، سواء للكبار والمحافظة على الوزن المثالي والوزن الرشيق من خلالها، أو مدي أهمية الشوفان بصفة عامة في المحافظة على الجسم وأهميته بالنسبة للأطفال الصغار وأيضا الرضع، حيث أن الشوفان من العناصر الطبيعية الهامة التي لا غني عنها اليوم نظرا لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الهامة كذلك المعادن التي مد الجسم بالمزيد من الطاق والحيوية، وأيضا يعمل على مد الجسم بالشبع لأطول فترة ممكنه لاحتواءه على الألياف المفيدة للجهاز الهضمي.

الكاتب: نور أحمد

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر + 17 =