شريك السكن

يمكنك تحمل شريك السكن المزعج إذا كان يعيش معك في شقة واحدة لكن في حجرة منفصلة يمكنكما وقتها إقرار قوانين معينة حول المطبخ والحمام والالتزام بها ولكن في النهاية كل شخص في حجرته ولن يكون مزعجًا بالدرجة التي تجعل حياتك جحيمًا لكن المشكلة الكبرى في شخص يشاركك الغرفة بالتالي عليك أن تضع أسلوب للتعامل معه حتى لا تضطر إلى الشجار المتواصل وهذا ليس حلا بل مشكلة في ذاتها أخرى ستنتهي بتركك للسكن في أقرب وقت ولذلك إليك إرشادات التعامل مع شريك السكن المزعج:

تقسيم المهمات مع شريك السكن

إحدى أهم المواقف التي تتعرض لها مع شريك الغرفة عدم اهتمامه بالغرفة وعدم انتظام رغباتكما لذا عليك بتقسيم المهمات.. وهذا أفضل نظام يمكنكما المشي عليه ولا بأس ببعض التنازل نوعًا ما وحاول أن تساعده في مهماته حتى لا تشعره أن الجو بينكما رسميًا إلى حد كبير، دع الأمور تنساب ببساطة لأن هذا في مصلحتك ومصلحته بلا شك.

المقايضة على الأشياء

إذا كان لدى شريك السكن رغبة معينة في شيء وكان لديك نفس الرغبة لا ينبغي أن يصر كل واحد منكما على ما يريد دون أي اعتبار لشيء كما لو كنتما طفلين ولكن يمكنكما اتباع نظام المقايضة، مثلا ستتنازل أنت عن رغبتك هذه المرة مقابل أن يتنازل هو عن شيء آخر، ستتنازل عن الغسيل اليوم لأن صوت الغسالة مزعج مقابل أن يترك لك مكانًا في الثلاجة لوضع زجاجات المياه التي تشاء رغم أنها تشغل حيزا كبيرًا في الثلاجة، وهكذا، تسير الحياة بقليل من التنازل وكثير من التفاهم والمرونة، ويجب أن تعلم أن شريك سكن يعني أنك لن تكون على راحتك أبدًا، بل سينال شيئا من استقرارك واطمئنانك.

تقسيم الوقت بينكما

يمكنكما تقسيم الوقت بينكما وضبط الأمور بهذا الشكل حيث يمكنكما مثلا إن كنت تحب تشغيل موسيقى معينة إن كنت تعمل أو كنت تقرأ وهو يريد تشغيل موسيقى من نوع آخر فيمكنكما تشغيل هذه ساعة وساعة، ساعة الموسيقى التي تحبها وساعة الموسيقى التي يحبها، وبالتالي يشعر جميع الأطراف بالرضا وبالعدالة، وإن كانت موسيقاه صاخبة ومزعجة، قم بالنزول إلى أسفل، تنزه بالخارج في مثل هذا الوقت، اجلس على مقهى اذهب إلى مكان للعمل اجلس في حديقة أو أي من هذه الأشياء، لا ينبغي أن تجلس في الحجرة باستمرار، اجلس في الصالة مثلا، اجلس في الشرفة، هناك الكثير من الحلول العملية ويجب عليك أن تقوم بتجربتها، وتكييف نفسك عليها، الحياة لن تسير كما تريد أنت وكما تشاء.

إطفاء الأضواء بعد الذهاب في النوم

إذا كان هو مثلا يحب النوم على أضواء مشتعلة فلتتنازل أنت قليلا وتتركه يذهب في النوم وتقوم بإطفاء الأضواء والذهاب أنت للنوم، بالطبع مسألة الأضواء وقت النوم هذه شديدة الإزعاج خصوصًا لشخص لم يعتد أبدًا أن يشعل الأضواء عند النوم ولكن يمكنك الانتظار ربع ساعة عن موعد نومك حتى يذهب شريك السكن في النوم ثم تقوم بإطفاء الأضواء، وطالما هو ذهب في النوم بالفعل ماذا سيفيده الضوء؟ هو فقط يحب أن ينام والضوء مشتعل.. وربما بعد فترة سيعتاد على مسألة النوم في الظلام هذه وسيتفهم أنه كبر على ترك الأضواء مشتعلة.

إطفاء الموسيقى بعد الذهاب في النوم

ما ينطبق على الأضواء ينطبق على الموسيقي هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون النوم إلا بعد سماع موسيقى هادئة هؤلاء هم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم أصلا واضطرابات وأرق، وعمومًا عادة النوم على موسيقى هادئة هذه عادة جميلة تجلب استرخاء وراحة في النوم يمكنك أنت أن تتنازل وتعتاد عليها أما في البداية يمكنك إطفاء الموسيقى بعد أن يذهب شريك السكن في النوم، لا مشكلة في ذلك.

التدخين خارج الحجرة

هل أنت مدخن؟ في حالة إن كنت مدخن عليك أن تدخن خارج الحجرة إن كان شريك السكن يتضايق من رائحة السجائر أو العكس إن كنت أنت من يتضايق يمكنك أن تجعله يدخن خارج الحجرة في الصالة مثلا ويمكنك فتح الشباك لكي لا تؤثر رائحة السجائر عليك عموما السجائر سلبية التدخين أي أنه من الأفضل لك أن يدخن بعيدا عنك لأنه بذلك سيضرك بشكل ما، لذلك يفضل في جميع الأحوال أن يكون التدخين خارج الحجرة سواء عليك أو عليه، ويجب تفهم أن التدخين ضار جدًا بالصحة ويفضل الإقلاع عنه.

غسل الملابس وعدم تركها في الغسالة

بدافع الكسل، يقوم بعض الأشخاص بغسل الملابس وتركها داخل الغسالة رغم أنه من الأفضل أن يأخذها ليجففها ولكنه يتركها رغم أن الغسالة ملكية لكل من في الشقة بالتالي قد يحتاجون إلى استخدامها وهذه من السخافات التي يمكن أن يفعلها أي شريك سكن أو يقوم بإخراج الملابس وملء الدنيا بها كسلا من أن ينشرها فهل هذا يجوز؟ لا بالطبع يجب أن يلتزم كل شركاء السكن فيما يخص الأشياء التي يستعملها الجميع هذه ولا يشغلها لوقت كبير لأن هناك من يود استخدامها غيره.

تنظيف الحجرة بالتشارك أو بالتناوب

نأتي لنقطة هامة، تحتاج لجلسة واتفاق، تنظيف الحجرة من يقوم بالتنظيف؟ أولاً هناك عدة حلول ولكن أبرز اثنين أن يكون بالتشارك أو يكون بالتناوب، بالتشارك فهذا يعني أن أحدكما يكنس والآخر ينفض، أحدكما يلم والآخر يفرش وهكذا، وإما بالتناوب أن يقوم شخص بالقيام بكافة المهام على أن يقوم الشخص الآخر بنفس المهمة بالكامل المرة القادمة مع الاتفاق بالطبع متى يمكن تنظيف الحجرة؟ ما هو المعدل الزمني لذلك؟ ممكن بشكل أسبوعي يوم الإجارة مثلا أو ممكن يوم الإجارة المهم أن تصلا لاتفاق بشأن تنظيف الحجرة ولكن ينبغي ألا يكون هناك فترة زمنية طويلة بين كل مرة يتم تنظيف الحجرة فيها حتى لا تلم حشرات أو تتكون رائحة غير جيدة.

الزيارات بالاتفاق

هناك نقطة هامة وهي نقطة الزيارات طبعًا كإثنين يسكنون في غرفة لا يجب أن يكون هناك زيارات ولكن من مصلحتك أنت أن يتم السماح بالزيارات طالما كانت في حدود المعقول وفي حدود الضروري لأنك سوف تحتاج إلى أن يزورك أحد في غرفتك في وقت ما، لذلك كن مرنًا إلى أقصى درجة في مسألة الزيارات هذه ولا تضايق شريك السكن فيها طالما لن يكون الأمر مزعجًا ولن تستغرق الزيارة فترة طويلة لأن هذا مثلما قلت لك في مصلحتك وفي يوم من الأيام سيأتي أحد الأشخاص لزيارتك ولن تستطيع أن تقول لا وستتذكر أنك كنت تزرع بالأمس ما تحصده اليوم.

خاتمة

شريك السكن ليس شخصا مزعجًا طوال الوقت يمكنك رؤية الأشياء الجيدة فيه وتنميتها عن طريق أسلوبك أنت المرن معه لذلك لا تلجأ للشجار والخلاف عند أول أزمة تعامل مع الأمر بحكمة وفطنة قبل أي شيء.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر + 13 =