تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تقوم بعملية شراء الحليب أو اللبن الجيد ؟

كيف تقوم بعملية شراء الحليب أو اللبن الجيد ؟

اليك 9 أمور يجب عليك معرفتها قبل شراء الحليب تساعدك على معرفة كل ما تحتاج إليه حول شراء الحليب أو اللبن الجيد لتعرف كيف تشتري أفضل أنواع الحليب لبيتك

شراء الحليب أو اللبن الجيد

عملية شراء الحليب قد تكون بسيطة جدًا للوهلة الأولى ، لكن في الحقيقة هناك الكثير من الأنواع للحليب في السوق ، والمفاضلة بينها تحتاج إلى شخص يعرف كيف يشتري أفضل أنواع الحليب ، في هذا المقال سنساعدك في عملية شراء الحليب ، ونعرفك بكل ما تحتاج إلى معرفته حول هذه العملية ، تابع القراءة لتعرف كيف تقوم بإجراءات شراء الحليب .

كل ما يجب أن تعرفه عن شراء الحليب من السوق

اختيار نوع الحليب الملائم لك

ليس هناك نوع واحد من الحليب في السوق ، بل هناك الكثير من أنواع الحليب ، قبل قيامك بعملية شراء الحليب عليك أن تدرك الفوارق بين أنواع الحليب المختلفة ، ونحن نذكرها لك في السطور الآتية:

  • الحليب كامل الدسم: هذا النوع من الحليب يحتفظ بكل الدسم الموجود فيه بشكل طبيعي ، ولا يتم إزالته أثناء عملية التصنيع ، قد يكون هذا الحليب ثقيلاً ، ومليئًا بالسعرات الحرارية التي لا تناسب الأشخاص الذين يتبعون حمية من أي نوع ، لكنه على أي حال مناسب للحصول على الطاقة ، وهناك من يفضلون شراء الحليب كامل الدسم ، نسبة الدسم في هذا الحليب قد تصل إلى 4% .
  • الحليب منزوع الدسم بشكل جزئي: في هذا الحليب ، يتم نزع الدسم الموجود فيه ، ومن ثم إرجاعه بعضه ، إما في صورة الدسم الطبيعي ، أو في صورة زيوت نباتية ، يمكنك معرفة نوع الدسم الموجود في الحليب من العبوة الحاوية له ، نسبة الدسم في هذا الحليب لا تزيد عن 2% .
  • الحليب منزع الدسم: هو الحليب الذي يتم نزع الدسم الخاص به بشكل شبه كامل ، هذا الحليب ملائم للأشخاص الذين يتبعون حميات ، وهو خفيف على المعدة وملائم للذين يعانون من أمراض القلب والشرايين ، نسبة الدسم في هذا الحليب لا تزيد عن 0 .5% .
  • الحليب العضوي: هو حليب يتم الحصول عليه من حيوانات تتغذى على المراعي الطبيعية ، أو على منتجات غذائية غير معدلة وراثيًا ، ولا تعطى هرمون النمو البقري ، أو أي هرمونات لزيادة إدرار اللبن ، لا يتم إعطاء الحيوانات التي تنتج هذا النوع من اللبن سوى التطعيمات العادية ، أو المضادات الحيوية عندما تمرض فقط ، قد يكون هذا الحليب أغلى من الأنواع الأخرى ، لكنه يكون صحي أكثر ، وهذا النوع يحتوي على الأنواع الثلاثة السابق ذكرها: كامل الدسم ، ومنزوع الدسم بشكل جزئي ، والحليب منزوع الدسم .
  • الحليب المعالج بالحرارة العالية: هذا النوع من الحليب يتم معالجته بدرجات حرارية عالية ، من أجل القضاء على أغلب البكتيريا الموجودة فيه ، هذه المعالجة تؤدي إلى تغير طعم الحليب قليلاً ، لكنها تسمح له بأن يعيش لفترات أطول .
  • الحليب المنكه: هذا النوع من الحليب غالبًا ما يكون معالجًا بالحرارة العالية ، لكن يتم إعطاءه بعض النكهات من أجل التغلب على الطعم الغريب له ، هذه النكهات قد تكون نكهات فواكه ، أو شكولاته ، أو غيرها من النكهات الأخرى .
  • الحليب المجفف: هو الحليب الذي يتم تجفيف المواد الصلبة الموجودة فيه ، وطرحه بشكل بودرة بيضاء مطحونة ، ويمكن إعداده عن طريق إضافة الماء إليه ، هذه الطريقة تفقد الحليب العديد من المواد الغذائية الهامة الموجودة فيه ، لكنها طريقة مثالية لحفظ الحليب لأطول فترة ممكنة .

مصدر الحليب

في رحلك لشراء الحليب يجب أن تعرف أنه يتم الحصول على الحليب من عدة مصادر ، نذكر منها:

  • الحليب البقري: هو أشهر أنواع الحليب وأكثرها انتشارًا ، لأن البقر هو أكثر الحيوانات إدرارًا للحليب ، يحتوي هذا الحليب على نسبة عالية من البروتين ، وبعض الأحماض الأمينية ، ودرجة حلاوته قليلة ، كما أنه غني بالصوديوم والكالسيوم ، إلا أن نسبة الحديد والزنك والنحاس فيه قليلة .
  • الحليب الجاموسي: يحتوي الحليب الجاموسي على نسبة أعلى من الدهن ، وهو يحتوي على كميات أكبر من الدهن عن الحليب البقري ، وهو أعلى منه كذلك في نسبة المواد الصلبة ، وفي نسبة البروتين .
  • حليب الماعز: أقل انتشارًا من الأنواع الأخرى ، وهو أقل في نسبة اللاكتوز من الحليب البقري ، يحتوي على كميات أعلى من الفيتامينات والبروتينات والكالسيوم والبوتاسيوم ، ويمكن شربه للأشخاص الذين لديهم حساسية من الحليب البقري أو الجاموسي .

النظر إلى تاريخ صلاحية الحليب

تاريخ صلاحية الحليب هو أمر هام جدًا للنظر إليه قبل شراء الحليب ، تذكر أن الحليب لا يصمد لفترات طويلة ، حتى إذا ما وضع في الثلاجة ، عليك أن تتأكد أن تاريخ الصلاحية سيكفي المدة التي يمكنك أن تستهلك الحليب فيها ، أيضًا كلما كان الحديد طازجًا كلما كان ذلك أفضل ، في بعض المتاجر يوضع الحليب الذي يأتي أولاً في الصفوف الخلفية ، لدفع الناس إلى شراء الحليب الأقدم ، قم على الدوام بالشراء من الصفوف الخلفية ، أيضًا لاحظ أن الحليب تختلف مدة بقاءه صالحًا إذا ما تم فتح العبوة الحاوية له ، لذلك تأكد من أنك ستحتفظ به حسب التعليمات الموجودة على العبوة ، أخيرًا تأكد من حفظ الحليب في درجة الحرارة الملائمة .

اشتري الكمية التي تحتاج إليها فقط

عند شراء الحليب اشتري الحليب بالكميات التي تحتاج إليها فقط ، لا تشتري عبوات كبيرة من أجل أن لا تذهب كثيرًا إلى المحل الذي تشتري منه الحليب ، اجعل عادة شراء الحليب هي عادة يومية لك ، حتى تحصل على الحليب بأفضل جودة ممكنة .

ضع عبوة الحليب في كيس بلاستيكي ولا تمسكها بيدك

عند شراء الحليب العبوة البلاستيكية هي أفضل ما يمكن أن تحمل فيه الحليب ، مسكك للعبوة بيديك ، سيؤدي إلى تبريد يدك ، وتسخين عبوة الحليب ، وهو أمر ضار بها بكل تأكيد ، خصوصًا إذا ما كنت ستسير لفترة طويلة ممسكًا بها .

لا تقدم على شراء الحليب المجفف إلا عند الحاجة

لا تقدم على شراء الحليب المجفف إلا عندنا تحتاج إلى حليب قادر على البقاء لمدة طويلة ، وذلك في الأماكن التي لا يمكنك الحصول على الحليب فيها بسهولة ، الحليب المجفف يفقد الكثير من المواد الغذائية المفيدة أثناء عملية التجفيف ، لذلك هو أقل فائدة من الأنواع الأخرى من الحليب .

لا تقدم على شراء الحليب السائب أبدًا أو ذلك القادم من المصادر المجهولة

عند شراء الحليب ، قد تصادفك أنواع من الحليب الذي يباع سائبًا ، هذا النوع من الحليب قد يكون معرضًا للإصابة بعدد كبير من أنواع البكتيريا قبل أن يصل إليك ، لذلك ابتعد عنه بقدر الاستطاعة ، أيضًا لا تقدم على شراء الحليب ذو المصدر المجهول ، وإذا لم يكن لديك خيار إلا شراءه ، تأكد من قيامك بغليه جيدًا قبل استهلاكه .

لا تتناول الكثير من الحليب

الحليب ، وإن كان طعامًا مليئًا بالمواد المفيدة لجسم الإنسان ، وينصح بشربه يوميًا ، إلا أنه من الأطعمة التي لا ينبغي تناولها بكثرة ، ﻷنه قد يسبب عسر الهضم ، أيضًا قد يكون الحليب مليئًا بالدسم الذي يجعل الدهون تتراكم في الجسم ، خصوصًا عندما تتناول كميات كبيرة منه بدون أن تمارس الرياضة .

راعي الطرق الصحية في حفظ الحليب والتعامل معه

الحليب من المواد الحساسة جدًا ، وهو وسط مثالي لنمو عدد كبير من أنواع البكتيريا ، لذلك تأكد من حفظه بالطرق الملائمة ، لا تقم أبدًا بحفظ الحليب خارج الثلاجة ، أيضًا تأكد من استهلاكه قبل موعد فساده ، وإذا ما شككت بأن الحليب قد فسد ، تخلص منه على الفور ولا تعرض نفسك للإصابة بالتسمم بسبب حليب فاسد .

كما رأينا ، قبل شراء الحليب ، عليك أن تعرف الأنواع المختلفة من الحليب ، والمصدر القادم منه ، وذلك حتى تعرف الحليب الملائم لك ، أيضًا من المهم جدًا عند شراء الحليب النظر في تاريخ صلاحية العبوة ، والتأكد من شراء الكمية التي تحتاج إليها فقط منه ، عليك أيضًا أن تحمل العبوة في كيس بلاستيكي حتى لا تتعرض لحرارة يدك ، أيضًا عليك عدم شراء الحليب المجفف ، أو الحليب السائب ، أو الحليب القادم من مصادر غير معروفة ، أخيرًا عليك عدم تناول كميات كبيرة من الحليب ، ومراعاة الطرق الصحية في حفظ الحليب .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

أضف تعليق

عشرة + 10 =