تسعة
الرئيسية » الغذاء والتغذية » كيف تتحول إلى شخص نباتي باتباع ثماني خطوات فقط؟

كيف تتحول إلى شخص نباتي باتباع ثماني خطوات فقط؟

فوائد تحول الشخص إلى شخص نباتي هي في الحقيقة أكثر مما تتخيل، فاللحوم الحمراء أصبحت سببًا للكثير من الأمراض عوضًا عن أن للخضروات فوائد لا تحصى ولا تعد.

شخص نباتي

من المعروف انه إذا أردت أن تكون شخص نباتي عليك بتجنب اللحوم نهائياً، ومع أن الحديث عن النباتيين هو حديث قديم نسبيا، ويمكن أن يتواجد العديد منهم منذ القدم، إلا انه حديث متجدد، وقائم وممتع، ولا يمكن أن نغفله، فما بين معتنق للفكرة ومؤمن بها حتى النخاع، وما بين من يقول انه هواية أو دعاية للشخص اكبر من أنها ذات فائدة كبيرة، إلا إن الأمر لا يخلو من الحقيقة والبحث وله الكثير من المتبعين، وهؤلاء الأشخاص النباتيين دوما ما يذهبون إلى الفوائد الصحية الكبيرة لكون الانسان نباتيا ويقبل فقط على تناول النباتات دون أن يتناول أي نوع من أنواع اللحوم أو مشتقات الحيوانات من الحليب والبيض وغيرها، فقط النباتات وما ينتج عنها. على النقيض من هؤلاء من يذهبون إلى القول باستحالة أن يكون الانسان فقط نباتيا فهو أمر غير صحي بتاتا، بالإضافة إلى صعوبة إعداد طبق صحي لا يدخل فيه أي مكون حيواني، فحتى الشوربات يعد الحساء الأساسي فيه من مغلي اللحم أو العظم وبالتالي إن الأطباق الأخرى المتوفرة ليست بذات القيمة الغذائية لتعوض اللحوم، إلا أن هذا النقاش والمخاض ليس مجالا للنقاش الآن لأننا سنبحث في الخطوات التي تساعد من يقتنع بالفكرة على اتباعها، فإذا ما قد اقتنعت بأن تكون نباتيا، فما هي خطواتك.

لماذا ترغب انت تصبح شخص نباتي ؟

أولا عليك أن تتأكد لماذا ترغب بأن تصبح شخص نباتي ، فهذا التحول في حياتك وفي طبيعتها لا يمكن أن يكون بسيطا، بل هو تحول كبير، سيعمل على تغيير حتى طبيعة جسدك، وبناءا عليه انت ستحرم من بعض المتع التي تعودت عليها لتنتقل إلى نمط غذائي يمكن القول عنه انه قاسي بعض الشيء ويتطلب منك أن تكون على دراية بما تقوم به، وبالتالي هل انت متأكد بانك ترغب في هذه الخطوة لأسباب عملية واقتناع تام، ام أن الأمر لا يخرج عن أنها مرحلة فقط، أو رغبة في تقليد البعض، احسم أمرك وابحث عن الإجابة الحقيقية قبل أن تقدم على البدء في المحاولة.

حضر وخطط للموضوع

الآن عليك أن تقوم بالتحضير الدقيق لهذا الأمر، عن طريق البحث في إيجابيات الانتقال إلى أن تصبح شخص نباتي مع مضارها، والى أن تبحث في المواد الغذائية التي يمكنك أن تتناولها، بالإضافة إلى أين منها ما هو محبب إليك، عليك أن تبحث عن المواد الغذائية النباتية القادرة عن تعويضك عن اللحوم، هذا ما عدا الكثير، والكثير من المعلومات التي يجب عليك قراءتها قبل أن تبدأ مشوارك وتقدم على مثل هذه الخطوة.

قم بالفحص الطبي

من الأمور التي قد يغفلها من يرغب بالتحول إلى أن يكون نباتيا، أن يقوم بالتحضير إلى الفحص الطبي، إن جميع التصرفات التي نرغب بالقيام بها وتؤثر بالنتيجة على أجسادنا، وتعمل على تحويلها إلى أنماط اخرى، هي تصرفات وبالتبعية تتطلب أن نقوم بالفحص الطبي، للتأكد من سلامة هذه التصرفات، ولا يجب القول إن ما قام به شخص ونجح به ينطبق بالضرورة عليك، فالأجسام تختلف وبالتالي عليك أن تقوم بالفحص الدقيق للتأكد انه لن يؤثر عليك سلبيا. وما هي افضل الوسائل لاتباعها بالضرورة أيضا.

قم بالقرار واعتبر نفسك شخص نباتي

الآن عليك الانتقال من التخطيط إلى الخطوات العملية والتي تتطلب منك بالضرورة أن تكون حازما في قرارك، فمن اللحظة هذه انت تعتبر شخص نباتي وبالتالي عليك أن تقوم بجميع ما يلزم حتى تنجح في هذا الأمر، من اللحظة هذه عليك أن تتجنب اللحوم وجميع المواد التي يمكن أن تتبع للملكة الحيوانية والذي قد يشمل الألبان بجميع أنواعه، بالإضافة إلى البيض، عليك أن تكون حازما في تسمية نفسك شخص نباتي وان لا تؤجل الأمر إلى أيام لاحقة أو خطوات لاحقة.

قم بالقراءة حول الفرق بين المواد الغذائية

عليك أن تقوم الآن بالتعرف على طبيعة المواد الغذائية اكثر، ماهية المواد وطبيعتها وحاجة جسم الانسان لها، فمنها المواد الكربوهيدراتية، وهي تعتبر اكثر المواد التي تمد جسم الانسان بالطاقة، وتتوافر الكربوهيدرات في المصادر النباتية، ومنها على سبيل المثال الفواكه، وبالتالي هي من المواد الغذائية التي لن تشكو ابدأ من فقدانها لتوافرها في المواد التي ستتناولها، أيضا هناك المواد الدهنية ومن اسمها نتعرف على أنها تتواجد على الأغلب في المواد الحيوانية ولكن لها بديل نباتي أيضا ومتوافر، في زيت الزيتون مثلا أو زيت السمسم، هناك أيضا البروتينات والتي يعلم كلنا أهميتها لبناء الجسم، والبروتينات بشكلها المشهور لنا تتوافر في اللحوم، إلا انه يمكن تعويضها أيضا للنباتيين عن طريق تناول المواد النباتية البديلة كالبقوليات والحبوب، وبالتالي وبمراجعة أنواع المواد الغذائية الرئيسية للإنسان نجد توافرها في المواد النباتية كبديل للمواد الحيوانية ويمكن أن يقوم الانسان بوضعها للتعويض عن نقص المواد الحيوانية.

تعلم الطبخ قليلا

من الخطوات المهمة للنباتيين والتي يظن البعض أنها بسيطة هي تعلم طبخ الطعام النباتي، والسبب في ذلك وخاصة لمن هو اعزب، انه لا يتوافر المطاعم الخاصة بالنباتيين في بلادنا مما قد يعني عدم التأكد من تلبية طلباتك بالإضافة إلى خلو الوجبات من العناصر النباتية حتى الزيت، بالإضافة إلى انه يجب على الشخص النباتي أن يعلم كيف يقوم بتحضير وجباته بنفسه للتأكد من خلوها من العناصر الحيوانية، لهذا يمكنك وعبر كتب متخصصة أو البرامج والقنوات عبر الأنترنت البحث عن الوجبات والوصفات التي تقدم للنباتيين.

حاول أن تتشارك بين من يملكون نفس الرغبة

قد يمكنك أن تقوم بالانضمام إلى بعض الجمعيات أو الأشخاص الذين يشاركونك في ذات الاهتمام، ويمكنك البحث عنهم عبر الأنترنت أيضا، فمن خلال التواصل معهم وبالتالي مشاركتهم والاستماع إلى قصصهم، انت تساعد نفسك على تطوير رغباتك وزيادة تصميمك وفي ذات الوقت الإصرار على ما تقوم به وعن قدرتك على القيام به، هذا من ناحية، من ناحية اخرى أن توفر الدعم المعنوي أمر مهم جدا.

كافا نفسك اكثر

مع تزايد نجاحك في القيام في هذا الأمر، ومع قدراتك على النجاح والأضرار يمكنك أن تقوم ودوريا ومع ملاحظة هذا النجاح بمكافأة نفسك عنه، عن طريق تقديم بعض الهدايا لنفسك بعد مرور شهرن أو اثنين، وهكذا، فهذا الأمر قد يشعرك بلذة الانتصار.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

أضف تعليق

20 − 10 =