تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » كيف تستفيد من شجرة النيم ؟ وما هي منافعها للشعر والبشرة؟

كيف تستفيد من شجرة النيم ؟ وما هي منافعها للشعر والبشرة؟

بالرغم من فوائد شجرة النيم العظيمة والمتعددة، إلا أن كثير من الناس لا يعرفون عنها الكثير، وهنا سوف نذكر فوائد هذه العشبة وكيفية استخدامها وخاصة للشعر والبشرة والعناية بهما.

شجرة النيم

شجرة النيم أو عشبة النيم هي من الأعشاب التي تتوافر طوال السنة، وهي من الأشجار المعمرة التي تنمو في الأماكن الاستوائية، أما الموطن الأصلي لزراعة هذه الشجرة فهو الهند، بالإضافة إلى بد بلاد جنوب شرق الهند، وبالنسبة لطعمها فهو مر إلى حد ما ورائحتها قريبة من رائحة الثوم، وقد استخدمها الهنود منذ آلاف السنين لتضميد الجروح وعلاجها واعتبروها صيدلية متكاملة لعلاج العديد من المشكلات الصحية، فهي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات والجراثيم والبكتريا، بالإضافة إلى فعاليتها في تسكين الآلام وتخفيفها، ولذا فيمكن استخدامها في علاج العديد من المشكلات الصحية والجمالية.

شجرة النيم وفوائدها

تقوية مناعة الجسم

يتميز زيت النيم بقدرته الفعالة على تنشيط الجهاز المناعي للجسم وتحسين قدرته على محاربة الأمراض، ولذا فإنه يدخل في صناعة العديد من الأدوية والعقاقير الطبية، ويتميز بقدرته الهائلة على التمييز بين البكتريا النافعة والضارة حيث أنه لا يقوم بقتل البكتريا النافعة، وليس ذلك فقط فهو يشتمل على بعض العناصر المضادة للخلايا السرطانية.

خفض مستوى السكر

لاحتوائه على مجموعة من العناصر الكيميائية الهامة التي تساهم في السيطرة على معدل السكر في الدم وتعمل على خفضها للمستوى الطبيعي، فهو بذلك يفيد مرضى السكري بل أن البعض يقومون بتشبيهه بالأنسولين الذي يحتاجه مريض السكري باستمرار، ولذلك ينصح بتناول شاي النيم بعد وجبات الطعام.

علاج القرحة

بعض الأشخاص يعانون من القرحة المزمنة والتي قد تستمر معهم لعدة سنوات، ولعلاج هذه المشكلة ينصح بتناول مستخلص النيم بشكل يومي لمدة عشرة أسابيع متتالية.

علاج الربو

تعمل شجرة النيم على علاج مرض الربو والقضاء عليه بشكل نهائي، وذلك لما تمتلكه من خصائص مضادة للالتهابات والبكتريا، فتساهم في التخلص من البلغم وتهدئة السعال وتحسين القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وذلك عن طريق تناول ثلاث قطرات من زيت النيم بعد وضعهم على اللسان ثم ابتلاعهم مباشرة، وينبغي زيادة الجرعة التي يتم تناولها أسبوعيا، ففي الأسبوع الأول تكون الجرعة ثلاث قطرات والأسبوع الثاني أربعة قطرات حتى الوصول إلى ملعقة كاملة في الأسبوع السادس.

علاج الأمراض الجلدية

يمكن استخدام مستخلص أوراق النيم كعلاج للسعات الحشرات والتهابات الجلد والحروق والأمراض الجلدية، وذلك لأنه يتميز بخصائص مثبطة لتجلط الدم، علاوة على خصائصه المضادة للفطريات والبكتيريا والتي تلعب دورا هاما في علاج مرض الإكزيما والصدفية.

مكافحة تسوس الأسنان

فقد انتشر في بلاد الهند استخدامهم لأغصان شجرة النيم كسواك من أجل تنظيف الأسنان، فهذه الأغصان تعمل على علاج أمراض اللثة والأسنان حيث تقوم بقتل البكتريا وتطهير الفم، ولذا فإن شجرة النيم تعد من أحد المكونات التي تدخل في بعض أنواع معاجين الأسنان.

تخليص الجسم من السموم

تساهم أوراق النيم في تنقية الدم والقضاء على السموم الضارة بالدم، ويكمن أهمية الدم النقي في توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية لأجزاء الجسم كافة، وهذا ينعكس بدوره على تحسين كفاءة أعضاء الجسم الهامة مثل الكبد والكلى، بالإضافة إلى دوره الهام في تعزيز الدورة الدموية والحفاظ على صحة الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والجهاز البولي.

مضادة للحشرات والآفات الزراعية

وذلك لما تتميز به أوراق النيم من فاعلية كبيرة في مكافحة الحشرات والآفات وإبعادها وبخاصة الذباب والبعوض، ولذلك فهي تدخل في صنع الكثير من المبيدات الحشرية، فقد أثبتت التجارب في حقول الأرز بالهند مدى فاعليتها في القضاء على الآفات الزراعية، حيث قاموا بوضع بعض أغصان شجرة النيم في هذه الحقول ووجد أنها قامت بدور فعال في القضاء على يرقات البعوض وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بمرض الملاريا.

شجرة النيم للشعر

منع تساقط الشعر والقضاء على القشرة

فهي يتميز بخصائصها المضادة للفطريات والتي تعمل على علاج الحكة والالتهابات التي تعاني منها فروة الرأس، كما أنها تعمل على ترطب الشعر الجاف والقضاء على القشرة وتساهم في تحفيز نمو الشعر، وطريقة استخدامها هي أخذ حفنة من أوراق النيم ووضعها في إناء يحتوي على كوبان من الماء، ويترك ليغلي على النار حتى يصبح لون الماء أخضر، عندها يمكن استخدام الماء الناتج بعد أن يبرد بوضعه على الشعر بعد غسله بالشامبو، ويمكن استخدامه بطريقة أخرى وهي عمل عجين مكون من أوراق شجرة النيم المطحونة مع كمية مناسبة من الماء، ويطبق هذا العجين على فروة الرأس بشكل خاص ويترك لمدة ساعة، وبعدها يتم غسله بالشامبو كالمعتاد.

قتل حشرات الرأس

وذلك لما تمتلكه هذه العشبة من خصائص تساهم في القضاء على الآفات والطفيليات، حيث تقوم بقتل حشرات الرأس، بالإضافة إلى دورها الهام في تخفيف أعراض حكة الرأس والتهيج، وذلك باستخدام عجين أوراق النيم المطحونة السابق ذكره ووضعه على الشعر وفروة الرأس مع التدليك، ثم يترك حتى يجف وبعدها يغسل الشعر بالماء الدافيء، وبعدها لا بد من تمشيط لشعر بالمشط المخصص لإزالة حشرات الرأس وذلك للتخلص من الحشرات الميتة في فروة الرأس، كما يمكن كذلك استخدام زيت النيم على الشعر بعد تخفيفه قليلا، حيث يتميز هذا الزيت كذلك بفاعليته في قتل الحشرات.

شجرة النيم للبشرة

القضاء على حب الشباب

وذلك لاحتواء هذه العشبة على خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات مما يساهم في القضاء على حب الشباب، حيث تقضي على أسباب تكون الحبوب بالبشرة وتقلل الالتهابات والبقع الناتجة عنها، ويكون ذلك بغلي بعض من أوراق النيم في إناء يحتوي على كوب من الماء، ثم أخذ القليل من مغلي النيم وإضافة كمية مساوية له من زيت جوز الهند الدافيء، واستخدام المزيج كدهان للبشرة في المناطق المصابة بحب الشباب، ونتركه على البشرة لمدة ساعة على الأقل ثم بعدها يتم شطف الوجه بالماء الفاتر.

تضييق المسام الواسعة

تعد أوراق النيم من العلاجات الفعالة لمشكلة المسام الواسعة وغيرها من مشكلات البشرة مثل البثور والرؤوس السوداء، والتي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية خصوصا، وذلك بعمل عجين مكون من ملعقة من مسحوق النيم مع القليل من الكركم والماء، ثم استخدام هذا العجين كقناع للبشرة يتم دهانه عليها ويترك حتى يجف لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف الوجه بالماء الفاتر مع تكرار الاستخدام مرة أسبوعيا.

توحيد لون البشرة

تتميز شجرة النيم باحتوائها على مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على الحد من إنتاج الميلانين، مما يساهم في توحيد لون البشرة التي تعاني من تفاوت لونها ووجود البقع السوداء فيها، وطريقة استخدامه في ذلك هي القيام بطحن عدة أوراق من النيم ومزجها مع بعض من مسحوق الكركم وعمل نفس العجين السابق، ولكن يراعى استخدامه بشكل يومي لمدة أسبوعين من أجل توحيد لون البشرة.

علاج حروق الشمس

تساهم هذه العشبة في القضاء على آثار حروق الشمس وتعمل على تخفيف تهيج البشرة وتهدئتها، حيث يستخدم في ذلك مزيج مكون من ملعقة واحدة من زيت النيم مع ملعقتان من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون حسب الرغبة، يتم دهان البشرة بهذا الخليط مع ضرورة التكرار 3 مرات أسبوعيا.

محاربة علامات الشيخوخة

بفضل احتواء هذه العشبة على العديد من مضادات الأكسدة القوية والتي تعمل على حماية البشرة من العوامل البيئية وأضرارها، بالإضافة إلى دورها في تجديد خلايا البشرة ومنحها الحيوية والمرونة، مما يساهم في تجديد شباب البشرة والحفاظ على صحتها، وذلك عن طريق مزج عدة قطرات من زيت النيم مع ملعقتان من زيت الجوجوبا، ثم استخدام المزيج كدهان للبشرة والرقبة كذلك مع التدليك بلطف، بحيث نتركه لمدة ساعة ثم نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر.

القضاء على الهالات السوداء

مشكلة الهالات السوداء تعد من المشكلات المؤرقة لدى العديد من الأشخاص، والتي تجعلهم في سعي دائم للبحث عن علاج للتخلص منها لأنها تؤثر على مظهر البشرة بكل عام، ونظرا لاحتواء أوراق النيم على مضادات الأكسدة فإنها بذلك تكون فعالة في القضاء على الهالات السوداء تحت العينين وترطيب هذه المنطقة وتقليل الانتفاخات فيها، ويكون ذلك بعمل عجين من النيم المطحون مع كمية قليلة من الماء، بحيث يوضع هذا العجين أسفل العينين لمدة ربع ساعة وبعدها يغسل بالماء الفاتر، مع تكرار العملية يوميا حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

شجرة النيم لمنع الحمل

يمكن استخدام شجرة النيم كبديل عن وسائل منع الحمل التقليدية من أجل تحديد النسل، فقد أثبتت التجارب التي أجريت على الحيوانات ثم الإنسان أنها تعمل بشكل فعال على قتل الحيوانات المنوية، مما يمنع وصولها إلى قناة فالوب، وقد استخدمت هذه الوسيلة منذ القدم في منع الحمل عن طريق حقن الزيت بداخل المهبل.

شجرة النيم للإكزيما

يساهم زيت النيم في القضاء على التهابات الجلد والحكة والاحمرار ويقضي على إكزيما الجلد، بالإضافة إلى دوره في تسريع التئام الجروح وعلاج جفاف البشرة وترطيبها، حيث يتم مزج بعض من قطرات زيت النيم مع بعض القطرات من زيت اللافندر، ويدهن المزيج على المناطق المصابة من البشرة ثم يترك حوالي نصف ساعة وبعد ذلك يتم شطف الوجه، مع التكرار يوميا حتى الحصول على النتيجة المطلوبة.

استخدامات أخرى لشجرة النيم

تقوية الأظافر

كما تعمل شجرة النيم على تقوية الأظافر وعلاج تشققها، وذلك لما يتمتع به هذا الزيت من خصائص مضادة للفطريات والجراثيم ومضادة للالتهابات.

مزيل للعرق

يدخل مستخلص النيم في إنتاج بعض الروائح العطرية وزيوت التدليك والكريمات المزيلة للعرق، فبالإضافة إلى رائحته العطرية فإن له تأثير مهديء للجسم حيث يساعد على الاسترخاء.

تخفيف آلام العضلات والمفاصل

وذلك بتطبيق العصير المستخلص من شجرة النيم أو زيت النيم على المناطق التي تعاني من التشنجات والآلام والالتهابات، حيث يعمل على تخفيف هذه الأعراض.

مراهم وقطرات الأذن والعيون

بفضل خصائص هذه العشبة المضادة للبكتريا والجراثيم فإنها تدخل في تركيب بعض أنواع القطرات والمراهم لعلاج الأذن والعينين، حيث أثبتت هذه العلاجات مدى فعاليتها لعلاج المشكلات في الأذن والعينين الناتجة عن الإصابة بالبكتريا أو الجراثيم.

الخاتمة

تحدثنا في هذا المقال عن شجرة النيم وفوائدها العظيمة في عدة مجالات، فهي تعمل على مكافحة الآفات الزراعية والحشرات، وتساهم في علاج مرض الربو وقرحة المعدة وعلاج العديد من الأمراض الجلدية، بالإضافة إلى دورها في علاج مرض السكري وتقوية مناعة الجسم ومكافحة تسوس الأسنان، علاوة على استخدامها في علاج مشكلات البشرة مثل حب الشباب والهالات السوداء والمسام الواسعة، واستخدامها لتوحيد لون البشرة وعلاج حروق الشمس، وأيضا استخدامها لعلاج بعض مشكلات الشعر مثل القشرة وحشرات الرأس وتساقط الشعر.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

منال محمد

كاتبة مقالات ومترجمة. لدي اكثر من 150 مقالة على موقع تسعة تغطي مواضيع الصحة والعافية والعناية الذاتية والغذاء والتغذية السليمة مثل العناية بالبشرة والشعر

أضف تعليق

5 + ثمانية =