تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » الأعمال » اقامة شبكة علاقات : كيف تقيم شبكة علاقات مؤثرة,حقيقية وفعالة ؟

اقامة شبكة علاقات : كيف تقيم شبكة علاقات مؤثرة,حقيقية وفعالة ؟

بفضل شبكة علاقات فعالة تستطيع التوصل إلى معرفة العديد من الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتكم في العديد من الأمور. فكيف تكون شبكة علاقاتك فعالة،مؤثرة، حقيقية؟

كيف تقيم شبكة علاقات مؤثرة حقيقية وفعالة

من أفضل الطرق للتقدم بمجال عملك هو أن تمتلك شبكة علاقات فعالة، فهي عبارة عن مجموعة من المعلومات الخاصة بعدد كبير من الأشخاص، وتلك المعلومات كفيلة لتصحيح مسارك في مجال عملك. والكثير من العاملين بالمؤسسات لا يفضلون تكوين شبكة علاقات غافلين أهمية تكوينها، ولكن بفضل شبكة العلاقات تمكن من التوصل إلى معرفة العديد من الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتكم في العديد من الأمور. ولا تعني إقامة شبكة علاقات هي أن تحتفظ بالعديد من الكروت الشخصية بأحد أدراج مكتبك، ولكن هناك العديد من الطرق لجعل شبكة علاقاتك فعالة.

اقامة شبكة علاقات فعالة

التقييم

إقامة شبكة علاقات لا تعني أن تقيمها مع كل من تقابله، وهنا تلعب عملية التقييم دورا كبيرا، فعليك مراجعة كل من تقابله هل تريد مقابلته مرة أخرى ؟ هل سيفيدك في شئ ما في عملك؟، كل تلك الأمور ستحدد أهمية الشخص ومرتبته في شبكة علاقاتك. يجب الاهتمام أكثر بالأشخاص الذين يفضلون مساعدة الآخرين ولا يتذمرون من ذلك بالإضافة إلى ذلك لا بد أن تكن أنت أيضا شخصا يفضل مساعدة الآخرين.

التنظيم

ازدياد شبكة علاقتك سيجعلك تحتاج من وقت إلى آخر تنظيمها، فيمكنك إعادة الأسئلة ذاتها على نفسك، هل مازلت في احتياج إلى هؤلاء الأشخاص؟ هل بعد كل ما مضي من وقت شعرت بالاحتياج إلى مساعدتهم ؟ هل هم في القوائم الهامة بشبكة علاقاتك؟، وعلى هذا الأساس يمكنك تنظيم شبكة علاقتك وجعلها أكثر فاعلية . فترتيب أولوياتك لابد أن يتضمن ترتيب قائمة معارفك، وتدريجيا ستجدهم هم الأشخاص الأكثر قربا لك.

المراجعة

عملية التنظيم لا تنفك عن عملية المراجعة، فبعد تنظيم قائمة معارفك لابد من إعادة النظر، ومراجعتها بشكل أكثر دقة . تأكد من كافة المعلومات المتعلقة بهم، وتأكد من وجود أهم الأشخاص إليك ولمجال عملك.

الحصول على المعلومات

شبكة العلاقات تنقسم إلى اتجاهين هي تقديمك معلومات للآخرين وحصولك للمعلومات منهم فعند اختلاطك مع الآخرين لابد من الحصول على المعلومات التي تفيدك في مجال عملك وتصبح أيضا مصدر جيد لك، وابحث دوما عن الأشخاص أصحاب التميز بقائمتك. وحاول عند التقرب من الأشخاص أن تبدأ بالأمور الأكثر أهمية كاسمك ومنصبك وطبيعة وظيفتك، فربما تكن حلقة اتصال بينكما فيما بعد.

الأداء

كما ذكرنا أن شبكة العلاقات لا تعني احتفاظك بكمية من البطاقات الشخصية، ولكن هم مجموعة من الأشخاص قاموا بتنظيم وتوضيح طبيعة الأعمال وطرق الاستفادة ممن تتضمنهم شبكة العلاقات، وإذا قامت عملية التنظيم والمراجعة علي أكمل وجه كان الأمر بسيط وسهلا. لذلك لا بد من القيام بأداء عالي في اختيار شبكة العلاقات الفعالة، وضرورة أن تضم من هم أصحاب المشورة وأصحاب الأفكار الجيدة . فشبكة العلاقات الفعالة تتيح أيضا فرصة تعريف كل طرف بنوعية ما يقوم به من أعمال وما يمارسه من مهام، وتبادل المعلومات حينها سيتيح لكل طرف أن يصبح مندوب لوظيفته أو ما يقوم به من عمل .

أضف تعليق

1 × واحد =