شبكات الكمبيوتر

شبكات الكمبيوتر واحدة من الشبكات التي أصبح الكثيرين يهتمون باقتنائها خاصة في الشركات والمؤسسات الكبرى لكونها تعمل على ربط أجهزة الكومبيوتر وذلك ما يساعدهم في استخدام شبكة واحدة للإنترنت ذلك بالإضافة إلى استخدام جهاز الطابعة وجهاز المراسلات المعروف بالفاكس من جانب أكثر من جهاز وغيرها من الأجهزة الأخرى التي ترتبط بجهاز الكومبيوتر، وذلك بالطبع يسهل على مستخدمي تلك الأجهزة التعاون مع بعضهم البعض في مجال العمل بشكل أكثر دقة وأيضا بصورة أسرع وأبسط، كما أن نظام شبكات الكمبيوتر الكومبيوتر أصبح يستعان به اليوم في الجامعات الكبرى وأيضا بالمؤسسات الحكومية الضخمة لما له من فوائد كثيرة تنتج عن استخدامه من تسهيل في إجراءات العمل وأيضا إعطاء الأوامر للموظفين بشكل مباشر وسريع وعلى شكل عام على عكس الطرق الأخرى التي تقوم بإعطاء الأمر لكل موظف على حدة.

شبكات الكمبيوتر : شرح مبسط لها

1أنواع الشبكات

شبكة عريضة

تلك الشبكة التي يستعان بها في الشركات الكبرى والمؤسسات الضخمة لكونها تعمل على ربط أجهزة المكاتب بعضها ببعض، مما يسهل العملية الوظيفية والمهام المرتبطة بها.

شبكة محلية

وهي تعد بسيطة في تصميمها وتستخدم كثيرا في المنازل بهدف ربط جهازين ببعضهم لكي يتمكن من استخدم شبكة إنترنت واحدة عليهم وأيضا الاستفادة بالأجهزة الأخرى، كما أن بعض من المكاتب الصغيرة تستعين بتلك الشبكة.

2فوائد شبكات الكمبيوتر

تعد من أهم تلك الفوائد الناتجة عن ربط أكثر من جهاز ببعضها البعض إمكانية مشاركة محتويات الجهاز ونقلها من جهاز لآخر وبدون الحاجة لفلاشةUSB لنقل البيانات، بالإضافة إلى ذلك أيضا يمكنك لعب الألعاب الجماعية مع الآخرين من خلال تلك شبكات الكمبيوتر، وأيضا الاتصال بشبكة إنترنت واحدة، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل موقع أو صفحة واحدة على تلك الأجهزة المرتبطة بالشبكة وعرض المحتوى على أكثر من جهاز في وقت واحد.

والجدير بالذكر هنا أن تلك الأجهزة التي يربط فيما بينها يتحكم فيها جهاز رئيسي يجب أن يتميز بنسخة ويندوز إكس بي، بينما الأجهزة الأخرى المرتبطة فمن الممكن أن تختلف نسخة الويندوز بها.

3الأدوات المستخدمة في عمل شبكات الكمبيوتر

نظام كابلات مناسب لربط الأجهزة ببعضها البعض.

بطاقة إيثرنت وتلك تحدد عددها على حسب عدد الأجهزة التي تقوم بالربط بينها، فتحتاج بطاقة لكل جهاز.

محول موزع Hub

والجدير بالذكر هنا أنه إذا رغبت في ربط جهازين فقط ببعضهما فكل ما تحتاجه هو كبل مناسب لذلك تتمكن من شراءه من محلات بيع أكسسوارات الكمبيوتر، بالإضافة إلى بطاقة إيثرنت وتقوم بالربط بينهم بصورة بسيطة ومميزة.

بطاقة الإيثرنت

تلك البطاقة تعددت أنواعها، فهناك جهاز الكومبيوتر المحمول الذي يتميز بكون تلك البطاقات ذات المخارج من نوع PCMCIA وهي ما تكون مفضلة لديه، بينما في أجهزة الكمبيوتر تكون مخارج البطاقة الخاصة بها من نوع USB ولذلك فعليك بالتفرقة بين كلا منهما، خاصة أن المكاتب والشركات أصبحت تستخدم اليوم أجهزة الكمبيوتر المحمول، كما تعد من ضمن الأمور الأخرى الهامة التعرف على نظام تشغيل الكمبيوتر وإذا كان يتناسب معه بطاقة الإيثرنت.

4اختيار الكابلات

وفيما يتعلق بالكابلات والتي تحتاج إليها لإيصال الأجهزة ببعضها البعض، فعند قيامك بشرائها تجدها بشكل بكرة من السلك ملفوفة وتتطلب منك شراء مقابس بلاستيكية تستطيع الحصول عليها من محلات بيع مستلزمات الكمبيوتر والتي تقوم بتركيبها بنهاية كل طرف من السلك، فأولا تقوم بتعرية جزء بسيط من السلك سوف تجد بداخله أسلاك صغيرة عددها ثمانية أسلاك ملونة بألوان مختلفة ومنقسمة إلى أربعة أزواج، عليك بترتيبهم بشكل صحيح للقيام بإدخالهم في المقبس البلاستيك بحيث يكون كل طرف في المكان المخصص له، وتقوم بإعادة تلك الخطوة في الطرف الآخر من السلك، كما يجب عند قيامك بشراء الكابل تقوم باختيار الكابل المناسب والذي يعد أفضلهم كابل الفئة الخامسة CAT 5e فهو يعد من أكثر الأنواع المستخدمة لكونه يعمل على تسريع نقل البيانات بصورة مميزة وأيضا يزيد من سرعة الاتصال بشبكة الإنترنت.

ويعد محول Hub المستخدم مهمته الرئيسية هي ربط تلك الأجهزة التي تم ربطها بالبلات بجهاز الطابعة والأجهزة الأخرى التي قد يحتاجها مستخدمي أجهزة الكمبيوتر في إجراء أعمالهم، ولذلك فالمحولات تسهل من استخدام أجهزة الكمبيوتر وأيضا شبكات الإنترنت وربط الأجهزة ونقل البيانات عليها بصورة بسيطة ومميزة.

5كيفية ربط الأجهزة

ولكي تتمكن من ربط الأجهزة ببعضها البعض عليك أولا بإحضار بطاقتي شبكة NIC وتقوم بتثبيتها في كل جهاز من تلك الأجهزة التي سوف تقوم بالربط بينها، وبعد القيام بذلك عليك بتعريف البطاقة على الجهاز وذلك ما يتطلب منك تنزيل برامج التشغيل Driver وتقوم بالتأكد من كون البطاقة تعمل بشكل صحيح.

وبعد ذلك تقوم بإحضار الكابلات التي قمت بشرائها وتركيب المقابس فيها لتوصيلها بالأجهزة لعمل شبكة اتصال بين أجهزة الكمبيوتر، فالكابلات التي قمت بتحضيرها لا تصلح في الاستخدام إلا لربط أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض فقط.

وبعد الانتهاء من الخطوة السابقة عليك بالقيام بتعريف شبكات الكمبيوتر وذلك من خلال الضغط على Network Neighborhood وهي ما تعني بإعدادات الشبكة التي منها سوف تنتقل إلى قائمة أخرى تشتمل على عدة خيارات عليك باختيار منها Properties وتقوم بالضغط عليها، ومنها سوف تنتقل إلى صفحة أخرى عليك فيها باختيار علامة التبويبAccess Control ومنها عليك بالتأكد أن الخيارShare Level Access Control مفعل بوضع علامة بجانبه، بعد الانتهاء من ذلك عليك بالضغط على Identification، ومنها سوف تنتقل إلى خيارات فارغة عليك بملئها والتي تشتمل على اسم الجهاز وأيضا مجموعة العمل والتي من الممكن تركها فارغة.

وبعد الانتهاء من ذلك تقوم بالضغط على Configuration ومنها عليك بالتأكيد على كون خاصية Client for Microsoft Network فعالة من خلال وضع علامة بداخل المربع الذي يقع بجانبها.

وبعد ذلك تقوم بالضغط على إضافة Add ومنها سوف تظهر قائمة تشتمل على اختيارات متعددة تقوم باختيار Protocol، والتي منها سوف تنتقل إلى قائمة تختار منها TCP/IP، وبعد ذلك تقوم بالضغط على OK.

وبعد ذلك سوف تظهر أمامك قائمة تشتمل على عدد من الخيارات عليك باختيار منها الضغط على IP Address وتقوم بتفعيلSpecify an IP Address من خلال الضغط عليها فسوف تنتقل إلى صفحة أخرى تشتمل على خيارين، يكون الخيار الأول هو IP Address عليك بنسخ تلك الأرقام كما هي 192.168.0.1.، بينما الخيار الثاني وهو Subnet Mask فعليك بنسخ تلك الأرقام فيه 255.255.255.0.

وتعد من ضمن علامات التبويب التي يجب الحرص على عدم تفعيلها علامة التبويب Wins Configuration، بالإضافة إلى علامة التبويب Gateway، وأيضا علامة التبويب DNS Configuration يجب عدم تفعيل نظام DNS فيها.

بينما من ضمن الخيارات التي يجب التأكد من تفعيلها خيارI want to enable NetBIOS over TCP/IP وذلك بعلامة التبويب NetBIOS، وأيضا خيار NO في علامة التبويب Advanced بالإضافة إلى خيار Set this protocol to be the default protocol أيضا.

فتلك الخطوات التي قمت بها في الجهاز الأول تقوم بتكرارها في كل الأجهزة التي ترغب في ربطها لتشكيل شبكات الكمبيوتر، مع الاهتمام بتغيير اسم الجهاز وأيضا اسم المجموعة.

ولكي تتمكن من تشغيل شبكة الكمبيوتر بعد الانتهاء من توصيلها عليك بالقيام بالدخول على إحدى الأجهزة والضغط على MY COMPUTER ومنها تقوم باختيار القرصC ومنه تقوم بالضغط على Sharing، وتقوم بإجراء نفس الخطوات في الأجهزة الأخرى، وبعد ذلك تقوم باختيار Network Neighborhood من إحدى الأجهزة ومنها سوف يظهر لك الجهاز الآخر أو الأجهزة الأخرى المرتبطة وبالتالي تتأكد بأنك قد قمت بربط تلك الأجهزة بشكل صحيح.

وعند الانتهاء من توصيل تلك الأجهزة ببعضها البعض تتمكن من توصيل شبكة الإنترنت بالجهاز الرئيسي واستخدامها على الأجهزة المرتبطة مع شبكات الكمبيوتر، بالإضافة إلى ذلك أيضا يتم ربط الطابعة وجهاز الفاكس بالجهاز الكومبيوتر الرئيسي ويتمكن مستخدمي الأجهزة الأخرى بإعطاء الأوامر لطبع الملفات والأوراق للجهاز الرئيسي وتقوم الطابعة وغيرها من الأجهزة الأخرى بتنفيذ الأوامر، فكل تلك الأمور وأكثر من ذلك تؤكد كون اتصال أجهزة الكمبيوتر يسهل الكثير من الإجراءات الخاصة بالعمل في الشركات والمؤسسات الضخمة، وليس ذلك فقط بل أصبح يستعان بها أيضا في الجامعات والمدارس المتقدمة لتسهيل العملية التعليمية على الطلاب، ومن ضمن الاستخدامات الأخرى لشبكة الكمبيوتر أنها يوجد منها نسخة مصغرة من الممكن الاستفادة بها في المكاتب الصغيرة وأيضا المنازل للعمل على ربط جهازين أو ثلاثة على الأكثر ببعضها البعض وذلك ما يناسب الأماكن الصغيرة والتي تتواجد فيها الأجهزة بغرفة واحدة.

6شبكات الكمبيوتر لا تعمل

من بين الأمور الهامة التي قد تتعرض إليها هو توقف شبكة الاتصال بأجهزة الكمبيوتر عن عملها، وفي تلك الحالة عليك بالتأكد من بعض الأمور والتي تتمثل في:

التأكد من أن الاتصال بين تلك الأجهزة تم بشكل صحيح من خلال اتصال الكابلات وأيضا بطاقة الشبكة.

كما يجب التأكد من كون تلك الأجهزة جميعها تعمل ضمن نظام عمل واحد Workgroup.

بالإضافة إلى ذلك أيضا يجب التأكد من إعدادات الجهاز من خلال الضغط على Subnet Mask وكونها تشتمل على تلك الأرقام الموضحة بالضبط 255.255.255.0، وذلك ما تقوم بالبحث عنه في كل جهاز على حدة.

القيام بالضغط على مفتاح F5 وذلك لتنشيط شبكة الاتصال بين الأجهزة المرتبطة بشبكة الكمبيوتر، وأيضا تسهيل عملية البحث عن أجهزة المتصلة بالشبكة.

كما قد تكون المشكلة مرتبطة بإعدادات TCP/IP فتتمكن من علاجها من خلال تغيير تلك الأرقام التي سبق وعرضناها عليكم في الخيار الأول والثاني بتبديلها مع بعضها البعض.

في نهاية القول أود أن أقول أن عمل شبكة كمبيوتر لربط أكثر من جهاز يعد من ضمن الأعمال البسيطة التي قد لا تحتاج فيها لفني مختص بأجهزة الكمبيوتر فكل ما عليك فعله هو القيام بإحضار تلك الكابلات والمقابس التي سبق وعرضنا عليكم كيفية تركيبها، بالإضافة إلى المحول المستخدم في ربط أكثر من جهاز وأيضا بطاقات الشبكة التي يحتاج إليها كل جهاز تم ربطه، وتقوم باتباع تلك الخطوات السابقة، وعرضنا عليك أيضا ما إذا واجهتك إحدى المشاكل في عدم تفعيل عملية الاتصال بالأجهزة عندها من الممكن الكشف عن الخطوات بشكل مرتب فقد تكون أهملت إحداها أو قمت بعمل خطوة خاطئة، هذا إلى جانب أنه من الممكن أن يكون الأسلاك المستخدمة في ربط أجهزة الكمبيوتر معرضة لخطأ في تركيب المقابس لها من خلال عدم ضبط ألوان الأسلاك الست حسب الترتيب الخاص بها لإدخالها في المقبس عندها من الممكن القيام بالكشف عنها أو تغييرها مع التأكيد على تركيبها بشكل صحيح، وبهذا سوف تتمكن من النجاح في عملية الربط بين الشبكات بسهولة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة عشر − 15 =