تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالشعر » كيف تصنعين سيروم الشعر في المنزل لتتمتعي بشعر صحي ولامع؟

كيف تصنعين سيروم الشعر في المنزل لتتمتعي بشعر صحي ولامع؟

تهتم الفتيات منذ نعومة أظافرهن بتاج رؤوسهن ويلجأن إلى استخدام العديد من الوسائل للعناية به مثل سيروم الشعر الذي يعطي عناية فائقة ومظهر صحي ولامع، نستعرض طرق صناعة سيروم الشعر في المنزل.

سيروم الشعر

سيروم الشعر من الوسائل الحديثة للعناية بالشعر الذي يأتي دائما في مقدمة اهتمامات أي أنثى في العالم وعلى مر العصور. فمنذ قديم الأزل تستخدم النساء أنواع عديدة من الزيوت والكريمات لتحمي الشعر من الآثار الضارة مثل حرارة الشمس والرطوبة ولكن لا تستسيغ بعض النساء استخدام الزيوت لما لها من ملمس دهني لا يفضلونه أو لأن الزيوت لا تتناسب مع شعرهن. أما السيروم فيعتبر من البدائل الحديثة للعناية بالشعر حيث يعطي الشعر مظهرا صحيا طبيعيا يلفت نظر المحيطين بأي امرأة. وتوجد أنواع عديدة تستطيع حواء أن تختار منها ما يتناسب مع طبيعة شعرها كما يمكنها تجهيزه في المنزل أيضا بتكاليف قليلة. هيا بنا نتعرف سويا على كل ما يهم المرأة تجاه شعرها باستخدام السيروم.

أسباب ضرر الشعر

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى ضرر الشعر وتلفه منها عوامل فيزيائية وعوامل كيميائية وعوامل بيئية والنظام الغذائي، وتعد العوامل الفيزيائية أكثر شيوعا حيث أنها متواجدة معنا في حياتنا اليومية وترجع إلى طريقة تعامل المرأة مع شعرها. ومن العوامل الفيزيائية التي تؤدي إلى الإضرار بالشعر:

  1. الفرشاة والمشط، تحتوي الشعرة على مادة تغلفها وتحميها من العوامل الخارجية الضارة تسمى هذه المادة الكيوتيكل، وعند استخدام مشط ذو أسنان ضيقة أو فرشاة خشنة يعمل ذلك على إزالة هذه المادة وتقطيع الشعر من جذوره وتقصيف الأطراف. لذا يفضل استخدام فرشاة شعر ناعمة ومشط ذو أسنان واسعة عند تمشيط الشعر.
  2. منتجات الشعر التجارية مثل أغلب أنواع الشامبو والبلسم تحتوي على مادة كبريتات الصوديوم وهي المادة المسؤولة عن كثافة الرغوة وإزالة جميع الأوساخ والأتربة من الشعر لكنها تزيل أيضا الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس مما يؤدي إلى جفاف الشعر.
  3. الإفراط في استخدام مجففات الشعر حيث تؤدي الحرارة العالية إلى تقصف أطراف الشعر وجفافه.
  4. أما العوامل الكيميائية التي تؤذي الشعر تتمثل في منتجات فرد الشعر حيث أنها تغير من تركيبة الشعر وكذلك الصبغات الكيميائية تؤدي أيضا إلى جفاف الشعر وتقصفه.
  5. ومن العوامل البيئية حرارة الشمس والرطوبة والأتربة ومياه حمامات السباحة المليئة بمادة الكلور التي تضر بالشعر ضررا بالغا.
  6. ومن أهم العوامل التي تؤثر على الشعر النظام الغذائي حيث أن الغذاء الصحي يعمل على الحفاظ على صحة الشعر ونضارته بينما إهمال النظام الغذائي السليم يضر بالشعر ضررا كبيرا مهما حاولت المرأة العناية بشعرها بمساعدات خارجية.

فوائد سيروم الشعر

يكون السيروم طبقة عازلة للشعر تحميه من العوامل الخارجية الضارة حيث يغلف خصلات الشعر ويعمل على ترطيبها وحمايتها من الجفاف وإعطاءه المظهر الصحي اللامع حيث أنه يساعد على تجديد حيوية الشعر المتضرر وفك التشابكات وبالتالي سهولة تمشيط الشعر. كما تتمتع بعض أنواع سيروم الشعر بمعامل الوقاية من الشمس والذي يحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس المباشرة، فضلا عن توافر بعض الأنواع التي تستخدم قبل مصففات الشعر حيث تقوم بعمل طبقة عازلة للشعرة لحماية الشعر من درجات الحرارة العالية.

كيفية استخدام السيروم

للحصول على أفضل النتائج يجب اتباع الخطوات التالية عند استخدام سيروم الشعر:

  1. يجب أولا غسل الشعر بشامبو مناسب ويفضل أن يكون خاليا من كبريتات الصوديوم لأضرارها التي ذكرناها سابقا.
  2. يوضع كمية قليلة من السيروم على راحة اليد ويوزع على الشعر بأكمله مع مراعاة عدم تدليك فروة الرأس بالسيروم.
  3. يفضل ترك الشعر إلى أن يجف قبل تمشيطه حيث أن تمشيط الشعر وهو مبلل يعمل على تقصف الشعر.
  4. يفضل استخدام أنواع السيروم الخالية من السيليكون لما له من تأثير ضار بعد فترة طويلة.
  5. يفضل استخدام كمية قليلة من سيروم الشعر المضاد للتجعد.

سيروم لإضفاء لمعان على الشعر

مقادير متساوية من زيوت اللوز والزيتون والجوجوبا والأفوكادو. توضع المقادير جميعا في زجاجة ويؤخذ منها كمية قليلة لتدليك الشعر لإضفاء لمعان وبريق للشعر.

سيروم للشعر المجعد

مقدار من زيت جوز الهند مع ضعفه من زيت الخروع. نخلط المقادير مع بعضها وتوضع في زجاجة نظيفة ويستخدم على الشعر المبلول للحصول على أفضل نتيجة.

سيروم لمنع تساقط الشعر

المقادير

  • 2 ملعقة زيت جوز الهند.
  • 3 ملاعق زيت الجوجوبا.
  • 3 ملاعق من مستخلص الصبار ويمكن استبداله بجل الألوفيرا.
  • 3 كبسولات من فيتامين E.
  • أربع نقاط من زيت اللافندر.
  • كما يمكن إضافة بعض أوراق من نبات الحناء حسب الرغبة.

نضع أوراق الحناء مع زيت جوز الهند في إناء ونقوم بتسخينهم حتى يتحول لون الزيت إلى البني الغامق أو الأسود ثم نقوم بتصفية الزيت من أوراق الحناء ونتركه حتى يبرد. بعد أن يبرد تماما نضيف إلى زيت جوز الهند باقي المكونات مع مراعاة خلط جميع المكونات جيدا. نحضر زجاجة نظيفة بها بخاخ ونضع بها كل المكونات، ويراعى عند استخدام سيروم الشعر هذا رج الزجاجة جيدا حيث أن مستخلص الصبار ينفصل عن بقية المكونات، كما يفضل استخدام كمية قليلة من المستحضر.

سيروم لفرد الشعر

مقادير متساوية من زيوت جوز الهند والجوجوبا والصويا أو زيت الزيتون بديلا عن زيت الصويا، ويراعى في كمية الزيوت طول الشعر وكثافته. نحضر زجاجة نظيفة نضع فيها جميع المقادير السابقة وتوضع لمدة دقيقة واحدة في الميكروويف. تستخدم مكونات سيروم الشعر لعمل ماسك للشعر فنقوم بوضع السيروم على الشعر مع تمشيطه بالطريقة المعتادة ويترك لمدة عشرين دقيقة ثم يغسل الشعر باستخدام شامبو خالي من الصوديوم أو شامبو الأطفال.

سيروم لعمل تموجات طبيعية للشعر

نخلط أربع ملاعق من زيت الجوجوبا مع عشر نقاط من زيت النعناع. يبلل الشعر ونقوم بوضع الخليط عليه لمدة ثلاثين دقيقة ثم نشطف الشعر جيدا بالماء فقط ويمشط بالطريقة المعتادة وستلاحظين عزيزتي تموجات طبيعية رائعة للشعر.

سيروم شمع العسل

يتميز شمع العسل بقدرته الفائقة في معالجة جفاف الشعر ومنع تقصفه وهيشانه، ويستخدم مثل حمام الكريم، يغسل الشعر جيدا ثم يوضع سيروم الشعر لمدة ثلاثين دقيقة يغسل بعدها الشعر بالشامبو المناسب ويكرر مرة واحدة أسبوعيا.

وطريقة تحضيره: نخلط كوب من زيت الزيتون مع نصف كوب من شمع العسل وملعقة من زيت جوز الهند، ثم نقوم بتدفئة المزيج قليلا حتى يختلط مع بعضه تماما ونتركه ليبرد قبل الاستخدام.

سيروم لاستعادة حيوية الشعر التالف

نخلط أربع ملاعق من زيت جوز الهند مع ثماني نقاط من زيت الورد في زجاجة نظيفة وترج جيدا قبل الاستخدام. يوضع كمية قليلة من السيروم على الشعر المبلل ولا يشطف الشعر. وللحصول على أفضل نتيجة يستخدم سيروم الشعر هذا مرة واحدة يوميا لمدة أسبوعين متواصلين وستلاحظين تحسنا ملحوظا في شعرك التالف.

خاتمة

ذكرنا لك عزيزتي حواء أنواع عديدة من سيروم الشعر ولكثير من الأغراض ويجب علينا أن نذكرك في النهاية أن المكون الأساسي للسيروم هو الزيت لذا يجب مراعاة عدم وضعه على الشعر قبل الخروج في الشمس كي لا يتأثر الشعر بحرارة الشمس وبالأتربة ويجب حفظه بعيدا عن الضوء، كما يمكنك أيضا إضافة بعض قطرات من أي زيت عطري لإضافة رائحة طيبة للسيروم.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

11 + تسعة عشر =